التخطي إلى المحتوى

تعتبر روايات رومانسية كوميدية من الروايات الشيقة التي تجذب القارئ لها، فتساعد الأفراد على الهروب من الواقع إلى عالم الرواية، وخاصة عند مزج الرومانسية بالطابع الكوميدي، كما أن هناك عدد ليس بالقليل يهوى قراءة تلك الفئة من الروايات .

أسماء أفضل روايات رومانسية كوميدية

إن الروايات الكوميدية الرومانسية تعتبر من أكثر الروايات التي يتم قراءتها على مستوى العالم.. لأنها تعطي شعورًا مميزًا بالرفاهية الممزوجة بمشاعر جميلة، لذا سوف نقدم إليكم مجموعة رائعة من روايات رومانسية كوميدية فيما يلي:

رواية الأسود يليق بك

 

تعتبر واحدة من أشهر روايات رومانسية كوميدية، فكاتبتها العظيمة هي الكاتبة والشاعرة الجزائرية أحلام المستغانمي.. والتي ولدت في الفترة ذات المشكلات العصيبة في دولة الجزائر.

كان والدها أستاذًا في اللغة الفرنسية، وهو الأمر الذي جعل لديها خبرات عديدة في الكثير من المجالات.. فتدور أحداث هذه الرواية عن شابة من الجزائر، والتي كانت تقيم مع والدها المغني الشعبي.. والذي تم قتله من قبل جماعات إرهابية بسبب غنائه.

بعد أن تم قتله سافرت الفتاة مع والدتها، وأخذت تسعى للعيش بحرية في بلدها المحافظ على العادات الموروثة، كما اشتهرت بمقولتها:

الأحلام التي تبقى أحلامًا لا تؤلمنا، نحن لا نحزن على شيء تمنيناه ولم يحدث، الألم العميق هو على ما حدث مرة واحدة.. وما كنا ندري أنه لن يتكرر”.

لا يفوتك أيضًا: أجمل روايات في العالم

رواية سلام الله على عينيك

 

إن هذه الرواية من الروايات الرومانسية العفوية التي تظهر براعة الكاتب بالإبداع في كتابة القصص.. نتيجة لذلك اشتهر مؤلف الرواية الكاتب والروائي محمد السالم، والحامل للجنسية السعودية.. كما كان يعمل باحث تقني في المملكة العربية السعودية.

اشتهر محمد سالم بأسلوبه الرائع الممتاز في سرد الأحداث، وهو الأمر الذي يجذب القراء إلى استكمال الرواية.. لتصبح رواياته من أفضل روايات رومانسية كوميدية.

فتدور أحداثها حول شاب في مقتبل العمر يخاطب حبيبته في رسالة، وقصتهما التي بدأت في مطار أستراليا، وقد أحبا بعضهما.. قد يظن البعض أن هذه الرواية من روايات الحب التقليدية، ولكنها ليس كذلك.. بل هي رواية مشوقة ورائعة.

حيث إن هذه الرواية مفعمة بالرومانسية التي تختلط بالكوميديا البسيطة، والتي تجعل القراء ينجذبون إلى استكمال قراءتها، ويقول الكاتب فيها: قد صنعكِ الله لأن تكوني في قلبي، فباسم الله فتحتُ لكِ أبوابهُ.. هذه جنتكِ، استقري فيها بسلام، لا شريك لكِ اليوم”.

رواية رحيق الحب لا يموت

 

تعد من روايات الحب الكوميدية التي تجذب كل من يقرأها من أول صفحة، وذلك لأسلوب الكاتبة الرائع، وهو ما جعلها من أشهر روايات رومانسية كوميدية.. فكاتبة هذه الرواية هي آمال الشرابي.. وهي من الكتاب المشهورين، وتحمل هذه الكاتبة الجنسية المصرية.

تتميز آمال الشرابي بأسلوبها المميز عن غيرها في سرد الأحداث، الأمر الذي يجذب القرّاء إلى متابعة الرواية.. فتلك الرواية عبارة عن مجموعة من القصص الرومانسية التي تحكي عن الحب والإخلاص.. ويتخلل هذه الرواية بعض المواقف الكوميدية.

لذلك تصنف هذه الرواية من ضمن روايات رومانسية كوميدية.. وتدور أحداث هذه الرواية عن قصص الحب الوفية والمختلفة، بالإضافة إلى سرد عدد من المواقف المختلفة التي يتعرض لها أبطال القصة، والتي نتعرض لها في حياتنا.

رواية ذاكرة الجسد

 

من الروايات الرومانسية التي يتخللها مواقف كوميدية رائعة، وتصنف من الروايات الرومانسية ذات الطابع الساخر.. وصاحبة الرواية الكاتبة والشاعرة الجزائرية أحلام المستغانمي، والتي تحمل الجنسية الجزائرية.

ولدت أحلام في عام 1953ميلاديًا.. كما أن والداها قام بالمشاركة في الثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي.. كما قامت هذه الكاتبة العظيمة بدارسة الأدب العربي في جامعة الجزائر.. وكان لها أسلوبها الخاص، وقد كتبت الكثير من الروايات الناجحة التي جذبت الكثيرون.

يتم تصنيفها من ضمن روايات رومانسية كوميدية.. فهي تدور حول قصة حب شاب وفتاة من مدينة قسنطينة، حيث قرر الشاب أن يكتب عن قصته مع وطنه ويرويها.. وتعتبر هذه الرواية من الروايات التي حققت نجاح كبير.. وذلك لجمال سردها بشكل يجذب القراء.

ضمت الرواية عدد كبير من الأحداث التي تحمل الطابع الرومانسي، بالإضافة إلى العبارات المختلفة المؤثرة، والتي تميزت بشهرة كبيرة.. فتقول الكاتبة في هذه الرواية: “الذين نحبُّهم لا نودِّعُهم، لأنَّنا في الحقيقةِ لا نفارقُهم، لقد خُلِقَ الوداع للغرباء.. لا للأحبّة”.

رواية الأبدية لحظة حب

 

في قائمة أشهر الروايات جاءت تلك الرواية الرومانسية ذات الطابع الكوميدي لتنال بمحتواها المميز إعجاب القرّاء.. كما أن النقاد أشادوا بها.. وترجع الرواية إلى الكاتبة السورية غادة السمان.

حيث ولدت في سوريا عام 1963م، وحصلت على ليسانس في الأدب الإنجليزي.. بالإضافة إلى أنها حصلت أيضًا على شهادة الماجستير في مسرح اللامعقول من الجامعة الأمريكية في بيروت.

كما أن غادة السمان قامت بكتابة الكثير من الروايات الناجحة التي حققت شهرة واسعة ونجاحات كبيرة، والتي من بينها “رواية الأبدية لحظة حب.. ومن الروايات المميزة التي دمجت فيها الكاتبة الحب بالحرية، وكذلك تكلمت عن الحنين إلى الوطن.

كما أنها تسرد بعض المقتطفات الكوميدية، وتقوم برصد المشاعر الرومانسية السامية بأسلوب راقي ورائع.. ومن ضمن جمال طريقة سرد الأحداث، قول الكاتبة: “لا أريد أن أتسلق سلالم المجد.. أريد أن أسقط في هاويتك، لأكتشف النجوم عن قرب”.

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

 

هذه الرواية من الروايات الرومانسية الرائعة التي نالت إعجاب الكثير من الأشخاص، كما اشتهرت الكاتبة من خلالها.. وذلك لإبداعها في سرد الأحداث، ولجمال أسلوبها الراقي، كما أنها من الممكن تصنيفها من ضمن روايات رومانسية كوميدية.

فعملت على كتابة تلك الرواية الكاتبة أثير عبد الله النشمي الأسعدي العتيبي.. وهي من المملكة العربية السعودية، ولدت عام 1984 ميلاديًا.. وكانت تهتم كثيرًا بمجال التربية وأدب الطفل.

كما أنها قامت بكتابة العديد من الروايات الرائعة.. والتي كانت من بينها “رواية أحببتك أكثر مما ينبغي” في عام 2009م، وتمتعت بأسلوب رائع في سرد الأحداث حيث جعلت القراء يعيشون أحداث الرواية بكل تفاصيلها.. وكأنهم يشاهدون فيلمًا.

هذه الرواية تسرد أحداث تقع بين شابان مغتربان للدراسة في كندا.. حيث تروي الفتاة كيف وقعت في حب الشاب، وتخلت عن العادات والتقاليد التي تؤمن بها، وتحملت كل ما يفعله من إهانات في حقها.. في سبيل حبها له.

حيث تعتمد الرواية على سرد هذه الفتاة للأحداث بينها وبين حبيبها، فتقول الشابة: “أتدري يا عزيزي! دائمًا ما كنت مؤمنة بأنْ لا خيرَ في رجل يكرهُ وطنَه.. فلماذا آمنتُ بخيرك؟

رواية عصر الحب

 

بالرغم من أن هذه الرواية من الروايات القديمة إلا أنها مازالت باقية في الأذهان.. لجمال سردها وروعة الأسلوب الخاص بالكاتب العظيم نجيب محفوظ.. والتي تميزت بكونها ضمن روايات رومانسية كوميدية.

إن الكاتب المصري نجيب محفوظ من الأدباء المصريين المشهورين.. وقد حاز على جائزة نوبل في الأدب، كما أنه ولد في عام 1911 ميلاديًا.. وقد قام هذا الكاتب العظيم بكتابة روايات عديدة من بينها “رواية عصر الحب“.

من الروايات الرومانسية القديمة القصيرة إلى حدٍ ما.. والتي تم نشرها في عام 1980ميلاديًا، وقد حرص فيها الكاتب على ألا تطول أحداثها فقد كان يظهر قوة المرأة في الحب.. فالمرأة التي كانت تدور الرواية حولها كانت نموذج للمرأة المصرية القوية.

من ضمن السرد الرائع للكاتب في الرواية “تبدّى له الحب كالحياة نفسها في جاذبيته واستبداده، وتخلّى عنه إحساسه العميق بالسّيادة فشعر بأنّه وحيد”.

رواية ذهب مع الريح

 

هذه الرواية من الروايات الأمريكية التي حققت منزلة عالية من حيث إعجاب القراء ومكاسب المبيعات.. وهي من الروايات التي تسرد قصص الحب المميزة، وتختلف عن الروايات الرومانسية الكوميدية الأخرى بعض الشيء.. حيث يغلب عليها الطابع الرومانسي.

تنتمي تلك الرواية إلى الكاتبة مارغريت ميتشل الأمريكية، والتي ولدت في عام 1900ميلاديًا، وكانت هذه الروائية تستمع إلى روايات الحروب الأهلية منذ صغر عمرها من قِبَل أقاربها.. فكانت هوايتها هي القراءة منذ الصغر، وقد استغرق الأمر مدة 10 سنوات للانتهاء من كتابة تلك الرواية.

إن رواية ذهب مع الريح تدور أحداثها أثناء فترة الحرب الأهلية الأمريكية في القرن 18، والتي كانت بين الولايات الجنوبية والولايات الشمالية، وبطلتها فتاة من أمريكيا كانت مقيمة في مزرعة تارا في جورجيا بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

كما كانت هذه الفتاة مدللة من إحدى العائلات الثرية، وقد عاشت قصة حب دمرت حياتها، ومن الاقتباسات الجميلة من هذه الرواية هي: الحياة ليست ملزمة بإعطائنا ما نتوقعه، نحن نأخذ ما نحصل عليه.. ونحن ممتنون أنه ليس أسوأ مما هو عليه.

رواية كبرياء وهوى

يمكن تصنيف هذه الرواية من ضمن روايات رومانسية كوميدية مميزة، كما أنها تعتبر من أشهر الروايات الإنجليزية التي حازت على إعجاب الكثير من الأشخاص حول العالم.. وهي من الروايات المميزة الرومانسية التي يتخللها طابع كوميدي.

كانت تجربة كتابة روايات رومانسية كوميدية لمؤلفة هذه الرواية من التجارب الجديدة التي تخوضها.. إلا أن الرواية حققت نجاحًا كبيرًا.. فتعود إلى المؤلفة العالمية “جاين أوستن” صاحبة الجنسية الإنجليزية.

لم تقتصر أعمالها الناجحة على تلك الرواية فقط.. حيث قامت بعمل العديد من الروايات الرومانسية المميزة.. فكانت رواية كبرياء وهوى هي العمل الثاني لها الحائز على شهرة كبيرة.

تدور الرواية حول عائلة تتكون من الوالدين وخمس فتيات.. وتوضح فيها مشاهدها سعي الأم الدائم لتزويج بناتها الخمس ضمن إطار رومانسي كوميدي، لذا صُنفت هذه الرواية ضمن روايات رومانسية كوميدية.

البطلة الرئيسية هي الابنة الثالثة التي ورثت طباع والدها.. حيث كانت تحب التطلع والقراءة، حيث قالت في الرواية:عندما يكون لدي منزلٌ خاصّ بي، سأكون بائسة إذا لم يكن لدي مكتبة ممتازة”.

وقعت هذه الفتاة المثقفة خلال أحداث الرواية في حب شاب من عائلة ثرية ومشهورة.. ولكن نتيجة لغرور الفتاة وتكبر الشاب لم يتمكنان من الاعتراف بحبهما لبعضهما البعض.. لكن في النهاية يعترف كلٍ منهما للآخر، ومن أشهر أقوال هذه الفتاة ضمن أحداث الرواية:

لا يفوتك أيضًا: أسماء روايات بوليسية عربية

أفعل أي شيء بدلًا من الزواج دون عاطفة”.

رواية أنت لي

لا زلنا نتحدث عن روايات رومانسية كوميدية.. حيث تعتبر تلك الرواية من الروايات الناجحة بشكل كبير بعد أن تم طرحها في دور النشر.. وذلك لجمال قصتها، وطريقة سرد الأحداث الممتعة.. لتصبح من روايات رومانسية كوميدية.

صاحبة ومؤلفة رواية أنت لي هي الكاتبة السعودية الشهيرة منى المرشود.. حيث قامت بتأليف هذه الرواية في عام 2001 ميلاديًا.. وبالرغم من أن هذه الرواية من أول أعمالها.. إلا أنها حازت على إعجاب الكثيرون في الوسط الأدبي.

هذه الرواية تدور أحداثها حول شابة يتيمة عاشت في بيت عمها منذ أن كان عمرها ثلاث سنوات.. وكبرت مع ابن عمها في المنزل ذاته الذي كان يكن لها مشاعر رومانسية، وسميت هذه الرواية بذلك لأن الفتاة الصغيرة عندما بدأت تتحدث وتذكر ابن عمها، قالت له “أنت لي” بدلًا من أنت وليد.

في هذه اللحظة نشأت علاقة الحب في قلب الشاب تجاهها.. ودارت أحداث كثيرة بينهما، وفي نهاية الرواية اجتمع كلٍ منهما بالآخر وتزوجا، وكانت تصف ابن عمها في هذه الرواية بأسلوب رائع:

الرجل الطويل العريض، بهي الطلعة.. قوي القسمات.. ثاقب النظرات مضرم ناري وحارق جفوني وسالب عقلي وشاغل تفكيري حبيبي الجافي.. وليد قلبي”

رواية مملكة الفراشة

من الروايات الرائعة التي تم تصنيفها من ضمن روايات رومانسية كوميدية، والتي حازت على إعجاب الكثيرون.. فهي من الروايات التي لا تُصيب القراء بالملل بل تجذبهم لاستكمال القراءة.

فمؤلف هذه الرواية هو الكاتب الجزائري واسيني الأعرج، وهو من أشهر الكُتاب في الوطن العربي.. حيث قام بكتابة هذه الرواية في أول الثمانينات، وقد حازت على إعجاب الكثيرون حول العالم في ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا.

كما أن المؤلف قد حاز على جوائز عديدة على أعماله المتعددة، وذلك لأسلوبه المميز في سرد الأحداث.. الذي يجعلك كأنك بداخل أحداثها بالفعل.. كما حصلت هذه الرواية على جائزة كتارا للروايات العربية في عام 2015 ميلاديًا.

إن أحداث هذه الرواية متعلقة بالحرب الأهلية التي حدثت في دولة الجزائر قديمًا، والتي قامت في أوائل القرن الحادي والعشرين.. وقد كانت أحداث هذه الرواية تدور بداخل منزل جزائري، فربما تلهمك أحداثها عن تاريخ دولة الجزائر.

تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين شاب وفتاة، دون اسم صريح لذلك الشاب في الرواية.. فربما أراد المؤلف أن يضع نفسه كبطل.. والذي أحب الفتاة كثيرًا.. وسوف تدرك الفتاة في الأحداث الأخيرة أنه هرب من السياسة إلى حبها.. فقال الكاتب في الرواية:

القلب هو المكان الأوحد والسري الذي لا يحوي إلا ما يريد ويشتهي، ولا تنفع معه كل وسائل الرقابة المعقدة“.

رواية في قلبي أنثي عبرية

تعتبر هذه الرواية من الروايات الناجحة والرائعة التي حازت على نجاحات كثيرة.. حيث تدور قصتها حول فتاة وقعت في حب شاب من غير دينها، وتدور الأحداث حول علاقتهما ونهايتهما.

صاحبة وكاتبة هذه الرواية هي خولة حمدي وهي كاتبة من تونس، ولدت في عام 1984ميلاديًا، وحازت على شهادة الهندسية الصناعية، كما أنها عملت في جامعة الملك سعود بالرياض كأستاذة جامعية في تقنية المعلومات.

بدأت مشوارها الأدبي برواية في قلبي أنثي عبرية.. تم نشرها في عام 2012ميلاديًا، كما أنها من المؤلفين الناجحين المشهورين.

تدور أحداث الرواية في إحدى الجزر التونسية، التي كان اليهود في هذا الوقت يهاجرون لها.. وهذه الرواية مقتبسة من أحداث حقيقية، حيث كان هناك فتاة يهودية عاشت في تونس مع والديها.. ثم ماتا ولم تتجاوز الفتاة الخامسة عشر من عمرها.

بعد فترة تطورت علاقتها مع شاب يحمل الديانة الإسلامية.. وأحبته ولم تفكر في اختلاف الأديان، ثم في نهاية الرواية وبعد أحداث شيقة قررت أن تعتنق الدين الإسلامي، حتى تتمكن من الزواج من هذا الشاب المسلم.

كانت تردد الفتاة في الرواية كلمات تدل على مدى صلتها بربها وقوة إيمانها: “أحمد الله على كل حال، ولا أعترض على قضائه، لكنني ضعيفة.. ضائعة، دونهم ودونك! يا رب، أعلم أن هذا امتحانك لصبري وثباتي، لكنني أسألك ألا تطفئ كل الشموع في وجهي

لا يفوتك أيضًا: أجمل 10 روايات حب مكتوبة

رواية إيما

صُنفت من ضمن روايات رومانسية كوميدية.. وهي من الروايات التي تم اقتباس العديد من الأعمال الفنية من خلالها، حيث اقتبس عن هذه الرواية خمسة أعمال فنية في المسرح وحتى الدراما التليفزيونية والسينما.

صاحبة رواية إيما هي جاين أوستن، التي ولدت في عام 1775ميلاديًا.. والتي كانت تمتاز بأسلوبها الرائع في سرد الأحداث التي تدور في أراضي البريطانيين، وقد عملت ككاتبة لروايات قصيرة، ومن أبرز أعمالها الأخرى “رواية العقل والعاطفة“.

تم نشر رواية إيما لأول مرة في عام 1815ميلاديًا.. حيث قامت الكاتبة خلال هذه الرواية بسرد مخاوف السيدات من الطبقة الغنية.. وذلك بجانب إدخالها للكوميديا مع الحب بين أحداث الرواية.

حيث تدور أحداث الرواية حول الفتاة التي تًدعى إيما.. والتي تتزوج رجل قد سبق وقرر عدم الزواج مرة أخرى بعد وفاة زوجته، ومن ضمن الأقوال الهامة في الرواية هي:

كلما تقدم المرء في العمر.. كان حسن سلوكه من الاعتبارات الهامة وأية بادرة من جلبة أو غلظة أو انعدام للكياسة فيه تبدو مفضوحة مذمومة، وإن ما يتجاوز عنه في وقت الشباب يكون مكروهًا في الكبر”

رواية في حكم المستحيل

هذه الرواية من الروايات الرائعة التي حازت على إعجاب الكثير من الأشخاص، وهي تعتبر من ضمن قائمة روايات رومانسية كوميدية.. حيث اعتمد الكاتب على الأسلوب التشويقي في سرد الأحداث الأمر الذي جعل الأشخاص ينجذبون لتكملة الرواية.

كاتب هذه الرواية هو الدكتور محمد عبد السلام.. والذي يحمل الجنسية الباكستانية، وتخرج هذا الروائي الكبير من جامعة البنجاب الحكومية، كما حصل على جائزة نوبل في الفيزياء.

تدور أحداث الرواية حول شاب يفكر في الحب.. ومدى المشاعر الرقيقة التي يحملها، وكيف يكون في الوقت ذاته طريقًا مليء بالمشاعر المؤلمة.. حيث كان هذا الشاب يحب فتاة لا تحبه، وكان في هذه الرواية اقتباسات رائعة من أشهرها:

تذكر بأن الحب لا يخضع دائمًا لأي منطق ومن يقع فيه تجده رهين اللامنطق بل واللاعقل أيضًا، فتجد الشخص المهاب الوقور أسيرًا للتهور وللأفكار والتصرفات الغير محسوبة بل والمجنونة أيضًا..”.

تتنوع تصنيفات الروايات لتتماشى مع الأذواق المختلفة للقراء.. ولكن يتفق جميعهم على كون الروايات الرومانسية المخلوطة بالطابع الكوميدي هي أفضل أنواع الروايات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *