التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

شرح معنى كلمة ابلكيشن بالعربي موضوع من الموضوعات الشيقة التي تكشف لنا أسرار اللغة.. فالكلمة في ظاهرها كلمة بسيطة لكننا من خلال موقع شملول وعرضنا معنى كلمة ابلكيشن بالعربي سنعرف الكثير من الأسرار عن هذه الكلمة التي أصبحت تنتشر بيننا انتشار النار في الهشيم، فتجد الكلمة يتداولها الكبار والصغار بل المتعلم والأمي حتى وإن لم يكن يعلم أصلها أو معناها.

لغتنا العربية من اللغات الثرية جدًا بالمعاني والمترادفات التي لا توجد في اللغات الأخرى.. لكن نظرًا للتقدم التكنولوجي الذي نشهده في وقتنا الحالي دخلت بعض الكلمات إلى اللغة العربية وهذه الكلمات من لغات أخرى لكن يتم استخدامها بكثرة وصورة شبه يومية.

من هذه الكلمات كلمة ابليكشن، فالكلمة هي كلمة إنجليزية ولها عدة معاني وحسب موقعها في الجملة يكون معناها الذي جاءت في سياقه.. فتوسع اللغة يضم لها عدد كبير من المعاني والكلمات التي تجعل من السهل التعبير بها.

فبالرغم من كثرة المترادفات في اللغة العربية إلا أنه يصبح من السهل على الكثير أن ينطق اللفظ باللغة الأجنبية.. بسبب سهولة نطقه ووصول المعنى المقصود مباشرة فكثير من المعاني والمترادفات في اللغة العربية يصعب على البعض التعامل بها.

فالكلمة هي Application وأشهر معنى تستخدم به كلمة ابليكشن هو تطبيق.. ويقصد به التطبيق، إما التطبيقات التي تتوافر على الهواتف المحمولة وبمعنى أدق البرامج الموجودة على الحواسب الآلية، والهواتف النقالة والأجهزة اللوحية.

يقصد أيضًا في معنى كلمة ابلكيشن بالعربي أنها التطبيقات الخاصة بصفحات التواصل الاجتماعي وهو معنى قريب من المعنى السابق في دلالة كلمة ابلكيشن بالعربي.. فكلها تخص التكنولوجيا الرقمية.

يتم استخدام مفهوم كلمة ابلكيشن بالعربي في موضع آخر في اللغة العربية فمن منا لم يذهب لإجراء مقابلة عمل.. فعندما نذهب أول ما يقال لنا أن نقوم بملء ابلكيشن.

يقصد هنا بكلمة ابلكيشن في هذه الجملة أنها مرادف في العربية لكلمة طلب.. فترجمة الكلمة من الإنجليزية إلى العربية تأتي بمعنى طلب أو استمارة.

لا يفوتك أيضًا: معنى اسم كنده وصفات حاملة الاسم

أصل كلمة ابلكيشن بالعربي

أصل كلمة ابلكيشن بالعربي يأتي من كونها كلمة من الكلمات التكنولوجية التي يمكن تحميلها بكثير من المعاني بالأخص أنه تم ربطها بكثير من النظم الحديثة والتقنية في نفس الوقت.. حيث إن هذه التقنيات نقلتنا نقلة كبيرة.

أظهرت كلمة ابلكيشن أنها تترابط بشكل كبير مع معاني كثيرة ومتعددة يمكن أن يتم استخدام الكلمة من خلالها فكما ذكرنا أنها يمكن أن تستخدم في مجال البرمجيات في تطبيق كفيس بوك أو ما يشابهه.

كما يمكن استخدامها في بعض التخصصات الهندسية.. بمعنى تطبيق الشيء أي فعله بصورة عملية في التطبيقات العلمية.

كما أنه يمكن استعمالها في سياق جملة يكون مفهوم قول ابلكيشن فيها بمعنى “استعمال”، وكما ذكرنا سابقًا أنه يتم استعمالها إداريًا.. كمرادف لكلمة استمارة.

نسخ اللغة الإنجليزية إلى العربية

في إطار حديثنا عن معنى كلمة ابلكيشن بالعربي، نظرًا لأن كلمات كثيرة أصبحت منتشرة جدًا ويتم دمج اللغة الإنجليزية في كثير من الكلمات العربية.. أصبحت توجد عملية يمكن أن نطلق عليها عملية نسخ اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.

فكما ذكرنا أنه توجد كثير من الكلمات التي نأخذها من اللغة الإنجليزية فمن منا لا يستخدم كلمة Set Up في اللغة العربية.. ويتم نطقها ” تسطيب” ومن يعمل في مجال الرسوم يستخدم كلمة “جرافيك”.. التي هي في أصلها كلمة أجنبية أيضًا.

كلمة “رندر” وهي من الكلمات التي يستخدمها العاملون على البرامج الرسومية وكثير من الكلمات التي لا تعد ولا تحصى، لذلك تم إطلاق مصطلح نسخ اللغة الإنجليزية إلى العربية.. وقد بدأت عملية النسخ تلك عندما كان يتم استخدامها في الكتب الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية.

حيث كان مؤلفين هذه الكتب يرغبون في اعتماد طريقة تسهل على من يرغب في تعلم اللغة الإنجليزية بل ولغات أخرى كثيرة أن يتم كتابة الكلمة باللغة الإنجليزية أو باللغة المراد تعلمها.. ثم يتم كتابة نفس الكلمة باللغة العربية ليسهل على المتعلم نطقها.

ثم مع ظهور التقدم التكنولوجي فكان من الصعب على عدد كبير ممن يعملون في المهن التطبيقية بالذات التي بها علاقة وثيقة بالتكنولوجيا وتطبيقاتها.. مثل المجالات الهندسية أو مجال البرمجيات.

أيضًا من يعمل مجالات الكيمياء والفيزياء أن يفصلوا بين استخدام اللغة الأجنبية بشكل منفرد بعيدًا عن لغتهم العربية.. لأنها مجال عملهم فتأصلت اللغة الإنجليزية ضمن معاملاتهم.

لا يفوتك أيضًا: معنى اسم شيماء وصفات حاملة الاسم Shaimaa

لغة الفرانكو آراب

بالنظر إلى معنى كلمة ابلكيشن بالعربي، وبما أننا نتحدث عن اللغات ونسخها وتعريبها فيدخل ضمن حديثنا لغة الفرانكو أو الفرانكو آراب.. فهذه لغة ظهرة عند بداية الألفية الجديدة حيث بدأ ظهور وانتشار الإنترنت.

فبظهور الإنترنت وخدماته بدأت تدور عجلة التطور التكنولوجي.. وأول ظهور لهذا التطور كان غرف الدردشة وكان أشهرها في هذا الوقت برنامج icq الذي كان له وقتها شهرة كبيرة.. لكنه كان لا يدعم الكتابة باللغة العربية.

نذكر في حديثنا عن معنى كلمة ابلكيشن بالعربي، أنه ما كان للمتكلمين باللغة العربية إلا أن يقوموا باستخدام الحروف الإنجليزية.. وحتى نكون أدق في وصفنا فالحروف الإنجليزية تسمى الحروف اللاتينية.

فبدأ تتداول هذه اللغة لسنوات طويلة، بل مع دخول اللغة العربية في أغلب التطبيقات أصبح الكثير معتادًا على الكتابة بلغة الفرانكو آراب.. وتجدها منتشرة جدًا على مواقع التواصل الاجتماعي بين كثير من الشباب.

لا يفوتك أيضًا: معنى اسم رضوى وصفات حاملة الاسم Redwa

سلبيات نسخ اللغة الإنجليزية

 

بعدما تحدثنا عن معنى كلمة ابلكيشن بالعربي، عندما يتم نسخ اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبمعنى آخر أن تتم كتابة كلمات اللغة الإنجليزية بحروف عربية أو العكس.. فإن لذلك آثار سلبية كثيرة تتمثل في النقاط التالية:

  • لغتنا العربية هي من أهم المظاهر لتاريخنا وهويتنا لذلك تعتبر قيمتها قيمة جوهرية لكل أمة تتحدث باللغة العربية.. فعن طريقها يتم نقل المفاهيم والأفكار من جيل إلى جيل لذلك يجب الحفاظ على اللغة من أن تصير لغة ممسوخة ليس لها قيمة.
  • يجب العلم أنه بإهمال اللغة العربية وانتشار الكلمات الدخيلة على اللغة العربية يخلق جيلًا لا يعرف أبسط قواعد لغته فتصبح لغته ركيكة.
  • كما أنه مع يصبح غير قادر على التعبير بلغته الأم وتكون المرادفات الأخرى الدخيلة هي الأسهل بالنسبة له.
  • من السلبيات لهذه اللغات والمرادفات الدخيلة ومنها كلمة ابلكيشن باللغة العربية، أنها أصبحت تسيطر على الشباب بل والأطفال أيضًا.. فلم يقتصر استخدامهم لتلك الكلمات في مجالات العمل التي تتطلب ذلك بل امتدت إلى تعاملهم بها في كتابة الملاحظات أو تدوين أي أمر مهم.
  • عندما يكثر استخدام الكلمات المنسوخة من اللغة الإنجليزية يكون ذلك بمثابة فرض لثقافة الغرب على ثقافتنا العربية لكن بأسلوب ملتوي.. وذلك عن طريق جعل الشباب يتعاملون فيما بينهم بلغة أجنبية لكن بشكل غير ملحوظ، ويظهر أثره على المدى البعيد.

بالرغم من شيوع الكلمات الغربية التي تكتب باللغة العربية لكنها لن تستطيع أن تقوم بمحو اللغة العربية.. لكن نسخ اللغات الأجنبية والتعامل بها.. هو بداية انحدار الثقافة وتشويهها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *