التخطي إلى المحتوى

أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام تتوارث عبر الأجيال وتتواجد في سنته النبوية الشريفة، حيث إن الدعاء هو الصلة بين العبد والرب، ويتقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى به.

كما أنه يكون من أجل اكتساب الثواب والحسنات وارتفاع درجات عند الله.. لذا نقدم لكم من خلال موقع شملول، أفضل أدعية الرسول محمد خلال السطور القادمة.

أدعية الرسول

وردت لنا من السنة النبوية العديد من أدعية الرسول التي كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يدعو بها بشكل دائم وأوصانا بالدعاء بها.. وأن نقوم بترديدها بالعديد من الصيغ المختلفة والتي توحي بنفس المعنى.

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو الله بشكل مستمر في جميع المواقف المختلفة، فعند سقوط المطر وكثرة الرياح الشديدة، وعند شروق الشمس ومغربها.

بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأدعية التي كان يدعو بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تساعد على تحصين المسلم من كل شر.. وتجعله يعيش في حياة أفضل، وتتمثل أفضل أدعية الرسول فيما يلي:

“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال”.

“اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد.. ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم” متفق عليه.

“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر” رواه مسلم.

“اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” متفق عليه.

“اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات” متفق عليه.

“اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع.. ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها” رواه مسلم.

لا يفوتك أيضًا: أدعية للحمل وطلب الذرية مقتبسة من السنة والقرآن

أدعية للرسول مستجابة

كرم الله واسع لا حدود له، ويستحى الله -سبحانه وتعالى- من أن يرد يد عبده مخذولة ومحبطة، لأنه هو الرحمن الرحيم العظيم، وتتمثل أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- المستجابة فيما يلي:

  • سيّد الاستغفار، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ…

… قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ).

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي).
  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم” متفق عليه.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء” متفق عليه.
  • اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى” رواه مسلم.
  • “اللهم أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني” يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس “اللهم أكثر ماله.. وولده وبارك له فيما أعطيته وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفرد.

أدعية إزالة الهم للرسول

تتمثل أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- للتخلص من الكرب والهموم فيما يلي:

  • اللهم إني اسألك أن تجبر بخاطري جبرًا يليق برحمتك يا رب العالمين، اللهم إني أسألك أن ترزقنا الزيادة دون نقصان.. اللهم أكرمنا ولا أعطنا وارزقنا ولا تؤثر علينا ولا تعظم علينا أمرًا.

  • اللهم نسألك الرزق الحلال الطيب، اللهم استجيب إلى دعائنا، فأنا دون دعائك ربي شقيًا، اللهم أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الرجال.. اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين أن ترحم المساكين والضعفاء.

  • اللهم إني لا امتلك الطاقة والجهد لاستكمال الطريق، اللهم ارزقني القوة على البلاء، اللهم لا تكلني إلى خلقك، اللهم تولني برحمتك، اللهم إني وكلتك أمري، اللهم إني نفسي تعجز عن السؤال.

  • اللهم أمنن على بفضلك وكرمك وعظمتك، اللهم أغنني وارضني وأرضى عني، اللهم بارك لي فيما رزقتني.. اللهم أسألك أن تجعلني في كل حالاتي مجبور الخاطر، اللهم أقض لي حاجتي عندك، ولا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك.

  • اللهم إنك تعلم ضعفي، اللهم إنك تعلم ذنوبي، فاغفر لها لي يا أرحم الراحمين يا عظيم.

  • اللهم أنها ليس لها كاشفة دونك، اللهم اكشف عنا المصائب والكوارث، اللهم يا مجيب المضطر إذا دعاه، اللهم إني أسألك أن ترحمني وتلطف بي، اللهم لا ملجأ لي سواك.

  • اللهم إني اتوسل إليك بكل اسم سميت به نفسك، اللهم إني اسألك باسمك الواحد الأحد، أن تفرج عني ما يمر بي.. اللهم أكشف عني كربي، اللهم لا تجعل الخوف يملأ قلبي، اللهم لا تشغلني بأحد غيرك.

  • اللهم إنك شاهد على كل شيء، اللهم إنك تعلم ما يدور بداخلنا، اللهم إني ندعوك بكل شيء قد اشتد علينا وضعف من قوتنا.. اللهم اكشف الكرب، فإنك على كل شيء قدير.

أدعية الشفاء للرسول

هناك العديد من أدعية الرسول التي كان يدعو بها -صلى الله عليه وسلم- أثناء الصلاة وفي أوقات المرض والتي تتمثل فيما يلي:

  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت” رواه أبو داود.
  • عن عائشة- رضي الله عنها-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهؤلاء الدعوات: “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال…

… اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب…

… اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم” متفق عليه، ويعد هذا الدعاء من أبرز أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم من الصحيحين.

  • عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يقول: “اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك” رواه البخاري.
  • أمر الرسول- صلوات الله وسلامه عليه- بالدعاء في السجود، فقال- كما في صحيح مسلم-: “وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فيه، فقَمِن أن يستجاب لكم”. وفيه أيضاً: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.. فأكثروا من الدعاء”.
  • روى أبو داود عن أبي الدرداء- رضي الله عنهما-، قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: “من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخٌ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك…

… أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين.. أنزل رحمةً من رحمتك وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ”.

 أدعية الرزق من الرسول صلى الله عليه وسلم   

تتمثل أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- لجلب الرزق فيما يلي:

  • عن أبي هريرة- رضي الله عنه-، قال: “كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء”. رواه مسلم.
  • صح عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه كان يستعيذ بالله من الكفر والفقر ومن عذاب القبر، وكان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم”، ويأمر بذلك رواه الإمام أحمد وغيره.
  • عن أنس- رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لمعاذ: “أَلا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبل أُحُدٍ دَيْناً لأدَّاه اللهُ عنك؟ قل يا معاذ: اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء…

… وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تُعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء…

… ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”، رواه الطبراني وحسنه الألباني، ويُعد هذا الدعاء من أفضل أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم لجلب الرزق.

روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنهما-، قال: “دخل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المسجد ذات يوم، فإذا برجلٍ من الأنصار يُقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة، مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: همومٌ لزمتني وديونٌ يا رسول الله… … فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن.. وأعوذ بك من العجز والكسل… … وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني”.

دعاء ما بعد الصلاة للرسول

من خلال عرضنا إلى أدعية الرسول، يتمثل دعاء ما بعد الصلاة للرسول -صلى الله عليه وسلم- فيما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك ما شر ما قد قدمت على عمله، أو قمت بعمله، أو ما لم أعمله.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني الخير والعفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم إنا نسألك أن تمن علينا بالستر والصحة والبركة.. يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تنصرني ولا تنصر أحد علي، اللهم إني أسألك أن تعني ولا تعن علي، اللهم أجعلني من عبادك الصالحين والهادين وأبعدنا عن الضالين يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تهد لي قلبي، وأن تسدد لي لساني.. اللهم إني أسألك أن تقبل توبتي وأن تغسل ذنوبي، وتجعلني لك مطاوعًا، وشكارًا.
  • اللهم إني أسألك الرزق الواسع، وأن ترزقني البركة عند كبر السن، أن توسع لي في داري.
  • اللهم إني توكلت عليك فارزقني الخير كله عاجلًا وليس آجلًا يا رب العالمين، اللهم ارزقني التوفيق.. اللهم ارزقني جبر الخواطر يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك ألا تصعب علي أمر، اللهم لا تعظم عليّ أمرًا، اللهم أكرمني بكرمك يا رب العالمين، اللهم لا تحن لي قامة.. اللهم اجعلني مستور ولا تفضح لي سر، اللهم لا تكسر لي ضهر.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل ذنوب تمتلكني.. أو من كل خوف يسكنني من الداخل، اللهم أرحمني من ضعف يكسرني، اللهم أبعد بيني وبين الأمور التي تبكيني، اللهم أفتح لي جميع الأبواب المغلقة.
  • اللهم إن بداخلي مكسور، اللهم أجبر كسر قلبي، اللهم لا تجعل الضيق يمس قلبي، اللهم أنه لا يعلم بحالي غيرك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل لي من ضيق وهم مخرج.. اللهم ارزقني من حيث لا احتسب يا رب العالمين.

أدعية الرسول في شهر رمضان

تتمثل أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- خلال شهر رمضان المبارك فيما يلي:

  • دعاء ليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها-: أنها سألت النبي- صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال: “قولي: اللهم إنك عفوٌّ كريمٌ تحب العفو.. فاعف عني”. رواه الترمذي.
  • دعاء الصائم عند الإفطار: عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنه-، قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أفطر قال: “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”. رواه أبو داود.
  • دعاء الإفطار عند أهل بيت: عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا أفطر عند أهل بيت.. قال لهم: “أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة”. رواه أحمد.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا…

… وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلط علينا من لا يرحمنا”.

  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري.. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر”.

أدعية الكرب عند الرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية الرسول

هناك العديد من أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- عند الكرب والتي تتمثل فيما يلي:

روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أنه قال ذات يوم لأسماء بنت عميس – رضي الله عنها-: “ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا”.

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.. لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللهم إني عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك…

… أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا.. قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ”.

قال صلى الله عليه وسلم “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ولفظه “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

قال صلى الله عليه وسلم “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك” رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.. وقد قالت أم سلمة رضي الله عنها كان أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم.

أدعية الصباح والمساء عند الرسول

تتمثل أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- التي كان يدعو بها في الصباح والماء، فيما يلي:

  • قال صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني عَبْدَكَ اِبْنِ عَبْدِكَ، اِبْنُ أُمَّتِكَ، ناصيتي بِيدَكَ، مَاضِي فِي حُكْمِكَ، عِدْلٌ فِي قَضَاؤُكَ. أَسْأَلُكَ بِكُلُّ اِسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتِ بِهِ نَفْسكَ، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك…

… أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” رواه أحمد والحاكم وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار، وصححه الألباني.

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: “من قالَ حينَ يصبحُ اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ”.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: “مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي”.
  • رُوي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: “اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ..اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي.. واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر لما سأله عن دعاء يدعوه في الصباح والمساء: “قل: اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”.

أدعية قصيرة للرسول صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم القصير، والتي تتمثل فيما يلي:

  • قال صلى الله عليه وسلم: “اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة” رواه أحمد والطبراني في الكبير، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رجال أحمد وأحد أسانيد الطبراني ثقات.
  • “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك” رواه مسلم.
  • “اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك” رواه مسلم.
  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً…

… رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه و وافقه الذهبي.

“اللَّهُم لَكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمنْتُ، وعليكَ توَكَّلْتُ، وإلَيكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، اللَّهمَّ أعُوذُ بِعِزَّتِكَ، لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّنِي أنْت الْحيُّ الَّذي لا تمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يمُوتُونَ” متفقٌ عليه.

“اللهم إني ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلْماً كثِيراً، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَاغْفِر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ وَارحَمْني.. إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم” متفَق عليهِ.

“اللهم إني أعوذ بكَ من الكسل والمأثم والمغرم” متفق عليه.

“اللّهم اغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللّهم اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللّهُم اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخرْتُ، وَما أَسْررت وَمَا أَعلَنت، وَمَا أَنتَ أَعلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنت المقَدّم، وَأَنتَ المُؤخر.. وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” متفقٌ عليه.

أدعية لراحة القلب عن الرسول

هناك مجموعة كبير من أدعية راحة القلب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن ضمن أدعية الرسول لراحة النفس والقلب فيما يلي:

  • اللهم إني أدعوك في كل صلاة، أن تطهر قلبي من كل ذنب قد يقف بيني وبين دعائي، اللهم أكشف بي ما يوجد من كرب وهم.. اللهم أصرف عنا الأمراض، اللهم اقضِ لي حوائجي.
  • اللهم نسألك الغنى والبعد عن الفقر، اللهم أذهب عنا سيئاتنا، اللهم أجمع شملنا، اللهم بيض وجوهنا.. اللهم إنك الكريم العظيم مجيب الدعوات.
  • اللهم مددت إليك يدي، فلا تردني خائبة يا رب العالمين، اللهم أغفر لي ما قد قدمت وما أخرت من ذنبي، وما أسررت وما أعلنت من خطاياي.. اللهم إنك المقدم والمؤخر، اللهم إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أسألك أن تأخذ روحي وأنا ساجد بين يديك يا رب العالمين، اللهم إني أسألك أن تجعل قلبي ينبض بخشيتك، اللهم أحسن خاتمتنا جميعًا.. اللهم أعنا على ذكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم نستغفرك من كل ذنب يقف في طريقنا في الوصول إليك والحصول على رضاك، اللهم نتوسل إليك بكل فعل وقول، سواء ظاهر أو باطن.. اللهم نسألك أن تغفر للمؤمنين والمؤمنات.
  • اللهم إني نستغفرك عن كل صلاة قد وجبت وتركتها بالعمد أو بالخطأ سواء نسيان أو جهل، اللهم إنك عفو كريم، أدخلنا في أبواب رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إذا قمت بالمعاصي في الجهر فأغفر لي يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أسألك ألا تجعل مصيبتي في ديني.. ولا تجعل الدنيا أكبر همي.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، اللهم لا تعاقبني في مالي وأهلي وعائلتي وأحبتي، اللهم أحفظ بعينك التي لا تنام.
  • اللهم يا مقسم الأرزاق نسألك باسمك الأعظم أن تجعل لي نصيب كبير من العفو والرضا والغنى والعافية والبركة.. اللهم أنني لا حول لي ولا قوة، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك.

أدعية للتقرب من الله على سنة الرسول

من خلال تناولنا إلى أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي تساعد على التقرب من الله سبحانه وتعالى والتي تمثل فيما يلي:

اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أموري، وأحل العقدة من لساني، اللهم لا تجعل لي هم في صدري إلا وكشفته، اللهم لي حلم يسكن في قلبي.. أسألك أن تحققه لي وتيسر لي خطواتي في الحياة يا رب العالمين.

اللهم هون على كل شيء أخشاه أن يكون صعب، اللهم يسر لي كل شيء عسير، اللهم بشرني كما بشرت يوسف بالفرح.. وكما بشرت زكريا بالخير، أنك خير المبشرين.

اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أن تجعلني من عبادك الصالحين، اللهم ارزقني الرضا وأرضني عني وارزقني ما اتمنى في الحياة وما تراه خير لي.

اللهم إني أسألك بطمعي في كرمك وعظمتك، اللهم ارزقني الخير، في الدنيا والآخرة، اللهم أجبر بخاطري في دنيتي ومعيشتي وحياتي وعاقبة أمري عاجله وليس أجله.

اللهم نسألك أن تجعل قلوبنا تتعلق بالصلاة وقراءة القرآن الكريم، والذكر الحكيم، اللهم باعد بيننا وبين الخيبات والكسرات.. اللهم أنا نسألك الثبات على الطريق المستقيم إلى أن نلقاك يا رب العالمين.

اللهم اجعل طريقي مليء بالخيرات، اللهم يسر أموري وكل شيء أراه عسير في حياتي، اللهم ارزقنا الخيرات.. وأرضني بما قسمته بي.

نسألك التوفيق في كل شيء، اللهم الراحة للقلب والبال، اللهم أذهب عنا الهموم والكرب يا رب العالمين.

نسألك اللهم العلم النافع، والإيمان الدائم، اللهم ارزقنا اليقين الصادق، اللهم نسألك أن ترزقنا الدين القيم والعافية وتمام الصحة.. وارزقنا القدرة على الشكر على العافية والنعم.

أدعية هدوء النفس للرسول

من ضمن عرضنا إلى أفضل أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- نستعرض معًا أهم الأدعية التي تساعد على هدوء النفس والقلب والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللهم إني أسألك أن ترزقنا الصبر على ابتلاءات الحياة، اللهم ارزقنا القدرة على التخلص من مصائبنا وكوارثنا.. اللهم ارزقنا لذة الانتصار على الأعداء.
  • أسألك يا أكرم الأكرمين أن تمحو كل سيئة قد تقف في طريقي إليك، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض، ويوم العرض عليك.
  • اللهم إني أسألك أن تصرف عني شتات العقل والتفكير، اللهم ارزقني راحة القلب والبال، اللهم أن قلبي يوجد بداخله أمور لا يعلمها سواك.. فحققها لي يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أسألك أن تكون معي في أصعب أيامي وظروفي، اللهم أرني عجائب قدرتك في تحقيق ما يوجد بداخلي، أنك على كل شيء قدير.
  • نسألك اللهم الزيادة في الرزق والدين.. اللهم ارزقنا التوبة عند الموت، ارزقنا قول الشهادة قبل الموت، ارزقنا اللهم العفو عند الحساب.
  • اللهم من علينا بالجنة أجعل لنا نصيب من النظر إلى وجهك العظيم، أدخلنا في أبواب رحمتك يا رب، اللهم ارزقنا ما تعجز ألسنتنا عن نطقه.
  • اللّهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدمت.
  • اللهم انصرنا على أعداء الدين، اللهم أجعل شملهم مشتت.. ولا تجعل لهم دائرة تجمعهم.
  • اللهم يا مسهل الحديد يا ملين الشدائد، يا من هو كل يوم في يوم جديد، أسألك اللهم ألا تصعب على أمر، وأن تخرجني من الضيق إلى أوسع الطرق، اللهم لا تجعل الكرب يشتد علينا في أيامنا القادمة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت اللّهم أبكني من خشيتك.. اللّهم أعني اللّهم أغثني.

أدعية جميلة عن النبي صلى الله عليه وسلم

نقدم لكم الآن مجموعة من أجمل أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللهم إني أسألك أن ترزقني العيشة الهنية الخالية من الهموم، وارزقني اللهم الميتة السوية، اللهم أغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا.. اللهم إنك خير الغافرين يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تقرب إلينا كل قول وفعل يقربنا إليك، اللهم زين الإيمان في قلوبنا، اللهم كره المعاصي والذنوب إلينا وأبعد عن طرينا كل قول وفعل يتسبب في غضبك.. اللهم نسألك أن تجعلنا من عبادك الراشدين والصالحين.
  • اللهم يا من كفانا كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة، وثبتني اللهم على ما يرضيك وقربني ممن يواليك.
  • اللهم اجعل غاية حبي وبغضي فيك، ولا تقربني ممن يعاديك، وأدم عليّ نعمتك وبرك، ولا تنسني ذكرك، وألهمني في كل حال شكرك.. وعرفني قدر النعم بدوامها، وقدر العافية باستمرارها.
  • اللهم أجعلنا من أهل القرآن الكريم، نسألك باسمك الأعظم الواحد الأحد أن تجعله لنا شفيع يوم القيامة عن ذنوبنا.
  • نعوذ بك يا رب من جهد الشقاء والبلاء، اللهم أصرف عنا شماتة الأعداء، ولا تجعلهم في طريقنا يا رب العالمين.
  • اللهم مع كل يوم جديد تمن علينا به، ارزقنا راحة البال والرزق الحلال وسعة كرمك، اللهم ألبسنا لباس العافية في الدنيا والآخرة.. اللهم أحسن خاتمتنا جميعًا.
  • نعوذ بك من زوال نعمك وكرمك علينا يا رب، اللهم نعوذ بك أن تحول نعمك إلى نقم، اللهم لا تجعلنا ندخل في سخطك.. وأرضى عنا وأرضينا يا رب العالمين.
  • اللهم استرني من عيوبي، ونقني من ذنوبي، واشرح لي صدري، اللهم أحفظ لي كل أحبتي وأهلي وعائلتي.. اللهم أكفني شر ما يخفى عليك، أنك علام الغيوب.

أدعية من النبي صلى الله عليه وسلم

هناك مجموعة مميزة من أدعية الرسول المؤثرة والتي يمكن عرضها من خلال ما يلي:

  • اللهم لا تجعل أعيينا الصغيرة لا ترى سوى الدنيا، ولا تجعل قلوبنا تفكر وتشعر بالنفس البشرية، اللهم أجعلنا من عبادك الصالحين الذين يروون الجنة والله سبحانه وتعالى في كل التعاملات.
  • اللهم أكتب لنا الخير والأفضل في حياتنا القادمة، اللهم حقق لنا ما نتمنى، اللهم لا تجعلنا نحتاج إلى أحد من خلقك.. اللهم لا تجعلنا عبئ على أحد.
  • سبحانك ربي علام الغيوب، أنك تعلم ما هو الخير لي، اللهم إني قد فوضت لك أمري كله، اللهم أسألك أن تدبر لي أمري فأنا لا أحسن التدبير، اللهم إنك حسبي ونعم الوكيل.
  • اللهم أملئ قلبي وعقلي وروحي نور، اللهم نسألك أن ترزقنا البصيرة والإيمان، اللهم عاملنا بما تحب وترضى.. اللهم أرشدنا إلى العمل الصالح الذي تحبه وترضاه.
  • اللهم بدل جميع أحزاننا إلى سعادة والأفراح، اللهم ابسط لنا أرزاقنا، اللهم انشر علينا رحماتك، نسألك اللهم باسمك الأعظم أن تمحي لنا سيئاتنا، اللهم إنك قادر على كل شيء.
  • اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك.. واجعلنا من الفائزين.
  • اللهم حقق لنا كل أمنية ترفرف بداخلنا، اللهم يسر لنا أحلامنا، اللهم نسألك أن تعيننا على حزننا وبؤسنا، إنك أنت العليم الحكيم.

يسعى المسلم في ترديد أدعية الرسول أملًا في الرزق أو الزواج أو الشفاء أو العمل وكل ما يريده، بالإضافة إلى أن الدعاء دليل على الإيمان بقدرة الله سبحانه وتعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *