التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

من أكثر الأجزاء المهمة في السيارة الأوتوماتيك حساس الفتيس الأوتوماتيك؛ فهو من الأجزاء المؤثرة بشكل واضح على سرعة السيارة وأدائها.. فلا يستطيع أحد الاستغناء عنه، وفي كثير من الأحيان يواجه بعض الأعطال والتي تكلف مالك السيارة مبالغ كبيرة.

حساس الفتيس الأوتوماتيك

حساس الفتيس الأوتوماتيك

حساس الفتيس الأوتوماتيك أو كما يُطلق عليه حساس ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو عبارة عن أداة تعمل عندما تُحرك عصا الماتور، سواء كان هذا التحريك بشكل آلي مثل في السيارات الأوتوماتيكية.. أو بمجهود يدوي مثل في السيارات المانيوال.

تقوم بإرسال بعض الإخطارات للتروس، والتي بدورها تقوم بالربط من الصندوق الباعث للحركة لكي تتحرك السيارة بسرعة مناسبة، بعد ذلك يقوم بإرسال إخطارات أخرى إلى موتور السيارة حتى يقوم بتحريك الهواء والوقود.. والذي يعد أمر ضروري لدفع السيارة ولتبدأ في السير.

بدون حساس الفتيس لن تستطيع السيارة أن تتحرك مطلقًا؛ لأنها تشبه الأعصاب في جسم الإنسان.. والتي ترسل بعض الرسائل العصبية حتى يستطيع تحريك جسده، وأعطالها تكون أمرًا مزعجًا لأنه لا يتم اكتشاف هذا العطل إلا بعد وقت متأخر.. فيتكلف تصليحها الكثير.

لهذا سنعرض لكم ما هي أعراض التلف الذي يحدث به من خلال الفقرات التالية.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أسباب صوت طقطقة في السيارة

دلالات وجود تلف في حساس ناقل الحركة

علامات وجود تلف في حساس علبة السرعات الآلية كثيرة جدًا، ويجب أن يكون سائقي السيارات الأوتوماتيكية على علم بها.. وذلك حتى يستطيعوا أن يعالجوا التلف بسرعة وبتكاليف أقل بكثير إن قاموا بالتقاعس والكسل لحله، ونعرض لكم تلك العلامات من خلال النقاط التالية:

  • التأخر في نقل السرعة: من المشاكل التي تدل على وجود تلف في حساس السرعة هو أن الفتيس يتأخر في التنقل بين السرعات.. وبالتحديد عندما يبدأ الموتور بالحركة بعد 15 دقيقة من تشغيل السيارة.
  • وجود تقطيع في النقلات والتي تكون واضحة جدًا عندما تسير بالسيارة على الطرق السريعة.
  • الصوت العالٍ: إن لاحظت وجود أصوات احتكاك عالية عندما تقوم بتغيير السرعة من خلال ناقل الحركة، فاعلم أن الحساس به تلف.. ولا يجب أن تتركه دون أن تقوم بإصلاحه.
  • تلف تبديل دواسة الفرامل “brake pedal switch”: هذا المصطلح يعني أنه فرامل السيارة ليس بها أي مشاكل، لكن الحساس الشبكي لا يستطيع نقل إشارات سليمة له.. ويجب على السائق عندما يتعرض لتلك المشكلة أن يضغط على الفرامل لمرات عديدة متتابعة حتى تستجيب الحركة.
  • عزم السيارة: يتم إرسال بعض الإشعارات غير السليمة من حساس الفتيس لمراكز التحكم، وهذا ما قد يسبب تقليل أو زياد في كمية الهواء أو البنزين.. لذا فإن سرعة السيارة ستزيد بشكل ملحوظ أو تقل، حتى تتعرض السيارة للتوقف المفاجئ.
  • توقف مثبت السرعة “حساس السرعة التكيفي Cruise control”: هذه المشكلة من المشاكل الخطيرة في السيارة، فتسبب عدم قدرة حساس ناقل الحركة على متابعة التغيرات التي تحدث في النظام الخاص بسرعات السيارة.. بالتالي يكون ذلك خطرًا على السائق وعلى السيارة.

أعراض أخرى لتلف حساس الفتيس

مما سبق تعرفنا على بعض العلامات التي تُظهر وجود تآكل وتلف في حساس الفتيس الأوتوماتيك، وعلى هذا نستكمل في تلك الفقرة باقي العلامات.. ومما سبق عرفنا 6 أعراض لبيان التلف، ونتعرف على الباقي فيما يلي من نقاط:

  • الرائحة: توجد دلالة إن لاحظتها في سيارتك فاعلم أن حساس الفتيس به تآكل، وهو صدور رائحة تشبه الزيت المحترق من مقصورة السيارة.. وهذا يدل على أن الزيت المتواجد في ناقل الحركة قد تلف ويلزم تغييره.
  • الشعور بخلخلة: من الأعراض هو عدم تمكن السائق في التنقل ما بين السرعة رقم 2 والسرعة رقم 3، أو إن ترك السائق هذا الموضوع يمكنه أن يتطور.. فيتنقل إلى حدوث الخلخلة عند التنقل من أي سرعة لأخرى.
  • لوحة التحكم في السيارة هو الجهاز الذي يتم من خلاله بالتحكم في بعض الأنظمة في السيارة، إن لاحظت وجود بعض العلامات والرموز فيه والتي توضح أن هناك عطل في علبة التروس بشكل كامل.. يكون هذا العطل بسبب حساس الفتيس.

إن كنت تشك في أي من الأعراض التي عرضناها، فيمكنك أن تقوم بتفقد الأعطال بنفسك وتجربتها.. وسنتعرف على طريقة عمل ذلك من خلال الفقرات التالية.

حساس الفتيس الأوتوماتيك

كيفية التعرف على تلف الفتيس من خلال بعض التجارب

كل الأمور العلمية قد تم اكتشافها عن طريق التجربة، فالتجربة إن لم تساعدك على اكتشاف الخطأ.. فهي تساعدك على الاطمئنان على أشياء أخرى، لهذا يجب أن تكون مراعيًا لأداء التجربة أو الاختبار بشكل صحيح.. وذلك حتى لا تكون النتائج خاطئة.

نتعرف أكثر على خطوات اختبار سينسور الفتيس الأوتوماتيك من خلال الآتي:

  • تحويل الغيارات: عندما تقوم بتحويل السرعات ستجد أنك تقوم بهذه العملية بدون ترتيب، فعندما تكون السيارة على السرعة 1 لا تستطيع التنقل إلا للسرعة الثالثة.
  • تجد أن التروس قد حدث بها تآكل، وعند حدوث ذلك يجب أن تتوجه لأقرب مركز أو ورشة لصيانة السيارات.. حيث سيقوم الميكانيكي باستبدال هذا الترس، وهذا بعد أن يقوم بفك الفتيس بأكمله.
  • تحويل السرعات: قم بعمل تجربة بسيطة للتأكد من صحة ناقل الحركة والحساس الموجود به، وهو أن تقوم بالتحويل السرعة.. وأن تقوم في نفس الوقت بالضغط على دواسة البنزين، في هذه الحالة يجب أن تتحرك السيارة.. فإن لم تتحرك فالفتيس معطل.
  • التغيير بين D وP ببطء: عندما تقود السيارة وتكتشف العطل بين ناقلي الحركة دي وبي فيجب أن تتوجه لأقرب ميكانيكي.. لأنه في هذه الحالة يكون السبب الغالب هو وجود تلف في حساس الفتيس، وهذا بسبب تآكل الكابلات الناقلة.
  • الركن: حينما تهم لتركن سيارتك، وتكتشف بأن السيارة عاجزة عن تلقي الأوامر.. تأكد بنسبة 100% أن العطل في حساس الفتيس.
  • عندما تسير بالسيارة للأمام أو للخلف، فقد يحدث حركة مفاجئة أو عطل.
  • لمبة تفقد المحرك: هذه اللمبة موجودة في مركز التحكم بالعدادات المتواجدة أمام عجلة قيادة السيارة، خصوصًا في السيارات الأوتوماتيك تكون هذه اللمبة مضيئة عندما يكون هناك عطل.. لذا فهي من التنبيهات التي تلزمك بإصلاح السيارة.

لا يفوتك أيضًا: متى يتم تغيير فلتر زيت السيارة؟

خطوات اختبار زيت الفتيس

زيت الفتيس هو زيت يتمتع بلزوجة عالية يقوم بتزييت الأجزاء الداخلية لناقل الحركة حتى لا يحدث له أي تآكل، وفي بعض الأحيان يقوم بالتبريد حتى يقلل من درجة حرارة الفتيس الناتجة عن الاحتكاك.

زيت الفتيس عندما ينقص يؤدي إلى تآكل كبير الفتيس، وعلى هذا يمكنك أن تقوم بمعرفة ما إن كان نقص أم لا.. وهذا عن طريق الخطوات التالية:

  1. قُد سيارتك إلى مكان شاغر وممهد بطريقة جيدة، وهذا لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  2. توقف على مكان به أسفلت متساوٍ، ثم شغل المحرك واجعل السيارة على وضعية البارك.
  3. قم بإخراج مقياس الزيت واستعمل قطعة قماش أو قطنة ونظفه جيدًا.
  4. تأكد من عدم وجود أي رواسب أو تراكمات للأتربة عليه.
  5. إن وجدت الزيت ناقص املأه حتى ربع لتر.

لذا من خلال هذه الخطوات فإن زيت الفتيس مهم جدًا حتى يعمل حساس الفتيس الأوتوماتيك.

لا يفوتك أيضًا: متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة

كيف أحافظ على الفتيس الأوتوماتيك

من خلال بعض النصائح الذين عرفناها ممن تعرضوا لهذه المشكلة، سنعرض معكم طرق الحفاظ على حساس الفتيس الأوتوماتيك الخاص بسيارتك.

ذلك حتى لا تتعرض لأي خطر، وحتى تكون سيارتك دائمًا في حالة مُثلى.. ونتعرف على تلك النصائح من خلال الآتي:

  • عندما تنتقل من وضعية D إلى الوضعية R فيجب أن تتأكد من سكون السيارة.
  • إن اكتشفت تسريبًا في الزيت فقم بإخراجه بالكامل، مع وضع نفس المقدار ولكن بزيت جديد.
  • حينما تقوم بتغيير الجل لا تضغط على أولى سرعات السيارة “1، 2، 3” فقط.. بل قم بإمساك الـ HAND BREAK، وقم بالضغط على دواسة البنزين.
  • إن غرزت السيارة في مطب فلا تحركها، فإنك بهذه الطريقة تستخدم الفتيس دون جدوى.

حساس الفتيس الأوتوماتيك يعتبر عصب السيارة، فلا يجب أن تتهاون في صيانته.. ويجب دائمًا أن تقوم بعمل التجارب حتى تكتشف الأعطال والتلف مبكرًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *