التخطي إلى المحتوى

يتضح في اجمل صور نادي برشلونة 2022 Barcelona المختلفة النادي الأعرق أوروبيًا وعالميًا في منظور الملايين، وذلك الاعتقاد لا غريب فيه بسبب البطولات والإنجازات التي حققها النادي طوال تاريخه، بالإضافة إلى النجوم الساطعة والتي ظهرت من خلاله فأصبحوا من أفضل اللاعبين في التاريخ.

بالتالي من المؤكد أن هذا الفريق قد مر بالعديد من اللحظات المهمة، لذلك ومن خلال موقع شملول سوف نتعرف على صور نادي برشلونة.

صور نادي برشلونة

يعتبر نادي برشلونة من ضمن أفضل الأندية الموجودة في إسبانيا والعالم، وذلك لأنه على مدار تاريخه الذي بدء في العام 1899 م حصل النادي على العديد من البطولات والألقاب على المستوى المحلي والقاري والعالمي والذي وصل عددهم إلى 97 بطولة.

دائمًا يكون في هذا الفريق العديد من النجوم العالميين الذين يمتلكون الموهبة والقدرة على تقديم أفضل العروض التي يشاهدها العديد من المتابعين حول العالم.. حيث كان يحتوي الفريق على العديد من النجوم أمثال مارادونا وريفالدو ورونالدينيو وميسي وغيرها من النجوم.

لم يقتصر النادي على لعبة كرة القدم فقط بل يمتلك فريق في العديد من الألعاب والذين من خلالهم حصل النادي على العديد من الألقاب في الكثير من الألعاب مثل: كرة اليد وكرة السلة وغيرها من الألعاب.

لذلك سوف نتعرف أكثر على العديد من اللحظات العظيمة التي مر بها هذا النادي العظيم من خلال استعراض العديد من صور نادي برشلونة وذلك من خلال الفقرات التالية.

صور نادي برشلونة في بداياته

يعتبر هذا الشعار هو الأول لهذا النادي العريق والذي كان محاطًا بأكاليل من الزرع الأخضر، كما يوجد في المنتصف شكل المعين والذي بداخله اللون الذهبي والأحمر، وهي الألوان الخاصة بعلم كتالونيا وهي المدينة التي يتواجد فيها النادي.

كما يوجد فوق هذا الشكل الهندسي تاج باللون الذهبي والذي يدل على أن هذا النادي هو الملك المتوج، ومن فوق هذا التاج يوجد صورة خاصة بحيوان الخفاش.. وهي باللون الأسود كما هو موضح في الصورة.

صور نادي برشلونة في بداية القرن العشرين

بعد فترة لا تزيد عن عشرة أعوام قد تم تغيير الشعار الخاص بالنادي حيث يعتبر هذا الشعار هو النموذج الأول من الشعار الخاص بالنادي في الوقت الحالي.. والذي يتميز بإطار باللون الذهبي، بالإضافة إلى وجود بعض الأشكال عليه.

أما من الداخل فيوجد مزيج من الألوان الأحمر والأزرق من الأسفل أما في الأعلى يوجد قسم باللونين الأحمر والأصفر، والجزء الآخر باللونين الأحمر والأبيض، ويوجد في الجزء السفلي شكل كرة باللون الأصفر.. وفي المنتصف يوجد اختصار اسم النادي.

صور برشلونة في العشرينيات والثلاثينيات

لم يختلف هذا الشعار عن الشعار القديم كثيرًا، حيث أصبح الإطار الذهبي أقل كثيرًا عن الموجود في النسخة السابقة، بالإضافة إلى جعل الألوان أكثر وضوحًا.. إلى جانب تغيير الخلفية الخاصة باختصار اسم النادي الموجودة في المنتصف من الأبيض إلى الأصفر.

صور نادي برشلونة في أواخر الثلاثينيات

مع بداية عام 1936 م قد تم تغيير الشعار مرة أخرى ولكن تم لم يكن تغيير بمعنى الكلمة حيث تم استرجاع الشعار الذي كان الموجود في عام 1920 م مع تغيير شكل الكرة التي كانت موجودة، بالإضافة إلى تغيير لون اختصار اسم النادي.

حيث تم تحويله من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر.. بالإضافة إلى تغيير لون الخلفية الخاصة به من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر، إلى جانب تغيير شكل اللون الخاص بالكرة الموجودة في النصف السفلي من الشعار.. بالإضافة إلى جعل الألوان أكثر وضوحًا.

صور نادي برشلونة في السبعينيات

في هذا الفترة كان يعيش النادي بشكل عام فترة من الاستقرار بعض الشيء وقد حصل على العديد من الألقاب سواء الدوري أو غيره من الألقاب.. وفي هذه الفترة قد تم تغيير الشعار الخاص بالنادي حيث أصبحت الألوان داكنة، وهذا ما توضحه صور نادي برشلونة في تلك الفترة تحديدًا الصورة السابقة.

بالإضافة إلى وجود بعض التغييرات في الشكل الخارجي.. والعودة إلى بعض الأشياء القديمة مثل اللون الخاص باختصار اسم الناجي والخلفية الخاصة به قد عادوا إلى الألوان الأسود والأبيض بالترتيب، وقد تم تغيير لون الكرة الموجودة في الشعار إلى اللون الأحمر.

في هذه الفترة أيضًا قد انضم أسطورة النادي حاليًا وهو يوهان كرويف، والذي قد انضم إلى النادي في صفقة تاريخية قد وصلت إلى 922 ألف جنيه إسترليني، قد قال البعض أن هذا السعر مبالغ فيه بعض الشيء.. ولكن بعد أول كلاسيكو أصبح كل شيء مختلف.

حيث ساهم اللاعب بشكل كبير للفوز على ريال مدريد بالخمسة، وهذا كان يعتبر الخطوة الأولى في طريق عشق الجماهير للاعب.. ولكن على الرغم من هذا الانتصار إلا أن النادي قد غاب عن منصات التتويج الأوروبية حتى عام 1978م.

صور نادي برشلونة في الثمانينيات والتسعينيات

تعتبر هذه الفترة هي الفترة التي كانت أوضاع النادي مستقرة بشكل كبير والتي من خلالها عاد النادي إلى طريق الألقاب الأوروبية والمحلية.. وذلك من بداية عام 1978 م وبالتحديد منذ الوقت الذي تولى فيه خوسيه لويز نونيز رئاسة النادي.

ذلك لأنه من اللحظة الأولى وهو واضح جدًا في الهدف الذي يريد الوصول إليه وهو تطوير برشلونة وهو بالفعل ما حدث.. حيث افتتح كلية لاماسيا والتي تعتبر المدرسة الأشهر في العالم لكرة القدم.

كان ذلك الحدث بالتحديد في يوم 20 من شهر أكتوبر في عام 1979 م، ولكن قبلها ببضعة أشهر وبالتحديد في يوم 16 من شهر مايو حصل عاد برشلونة إلى منصات التتويج الأوروبية بعد الفوز ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس.

ذلك بعد الفوز على نادي فورتونا دوسيلدورف بنتيجة 4 – 3، ويعتبر هذا اللقب هو الأول للنادي في عهد الرئيس نونيز.. ولم يمر سوى ثلاث سنوات حتى يعود إلى نفس المنصة مرة أخرى ولكن هذه المرة على ملعبه العريق وهو ملعب “الكامب نو”.

بعد انتهاء كأس العالم في عام 1982 م قام برشلونة بالتعاقد مع أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم وهو دياجو ارماندو مارادونا في صفقة تاريخية كلفت خزينة النادي ما يقرب من 5 ملايين جنيه إسترليني.

فاز مارادونا ببعض الألقاب مع البرسا وكانت بدايتها كأس ملك إسبانيا عندما فاز على أتلتيك بلباو في النهائي.. ومن ضمن أهم لحظات اللاعب بقميص البرسا والتي لا تنسى أبدًا، هي لحظت تصفيق جماهير ريال مدريد له.. وذلك بعد أن أحرز هدف أكثر من رائع.

توضح صور نادي برشلونة في تلك الفترة تحديدًا في الصورتين السابقتين ظهور مارادونا المميز مع الفريق الكتالوني.

صور Barcelona في آخر القرن العشرين

هذه الفترة كانت استكمالًا لفترة الاستقرار في النادي، حيث مع بداية هذه الفترة فاز النادي أربع مرات متتالية بالدوري الإسباني بداية من عام 1991 م وحتى عام 1994 م.. وفي وسط هذه الفترة فاز النادي ببطولة كأس أوروبا، بالإضافة إلى ثلاث بطولات السوبر الإسباني.

بالتالي وصل عدد البطولات التي حصل عليها النادي في عهد الرئيس نونيز 11 بطولة.. كما أصبح كرويف المدرب الأفضل في هذه الفترة لأن من خلاله تم الحصول على العديد من هذه البطولات، كما يعتبر الأب الروحي للفريق على مدار السنوات.

لكن مع بداية عام 1996 م رحل الأب الروحي للفريق يوهان كرويف وحل مكانه رويسون وفي نفس الوقت تم التعاقد مع الظاهرة رونالدو قادمًا من النادي الهولندي أيندهوفن.

في نفس هذا العام حصل النادي على ثلاث بطولات وهما بطولة كأس ملك إسبانيا وبطولة أبطال الكؤوس وكأس السوبر الإسباني ليرحل رويسون بعدها ويأتي المدرب الهولندي لويس فان غال.. وبعد فترة قصيرة رحل رونالدو إلى إنتر ميلان بسبب المشاكل.

لكن على الرغم من ذلك استطاع النادي التعاقد العديد من النجوم اللامعين وهم ريفالدو ولويس فيجو وباتريك كلايفرت ولويس إنريكي، وفي هذا العام 1998 م حقق الناجي ثنائية الدوري والكأس.

في العام التالي قد شهد العديد من اللحظات السعيدة على هذا النادي والتي كانت بدايتها الذكرى المئوية للنادي وحصول النادي على الدوري الإسباني.. بالإضافة إلى حصول ريفالدو على جائزة أفضل في أوروبا ليصبح اللاعب الرابع الذي يحصل على الجائزة في النادي.

لكن على الرغم من كل هذه النجاحات إلا أن الفترة السعيدة انتهت بالخسارة في المنافسة الأوروبية مع ريال مدريد ورحيل فان غال والرئيس الأفضل نونيز في عام 2000 م.

صور فريق برشلونة في بدايات الألفية الجديدة

تعتبر هذه الفترة بداية عصر جديد لبرشلونة ومنها تم تغيير الشعار الخاص بالنادي والمستمر حتى الآن، تعتبر هذه الفترة من الفترات التي كانت يتواجد فيها بكثرة الاضطراب والضياع.. وكانت أولى الضربات الموجعة للنادي هي انتقال لويس فيغو نجم الفريق إلى الغريم التقليدي ريال مدريد.

لكن لم يكن هذا فقط بل تسببت الإدارة في وجود مشاكل مالية كبيرة جعلت الوضع الخاص بالنادي ليس في أفضل حال، وعلى الرغم من وجود العديد من اللاعبين الرائعين والذين كانوا يمتلكون الموهبة الكبيرة إلا أن عدد قليل منهم هو الذي حصل على فرصة.

بالإضافة إلى غياب النادي عن جميع منصات التتويج المحلية والأوروبية وذلك بفضل الأداء السيء للاعبي الفريق وتراكم الديون على النادي والتي وصلت إلى 150 مليون يورو.. إلى أن وصل الرئيس خوان لابورتا إلى النادي وهنا تبدأ مرحلة جديدة.

صور برشلونة بعد قدوم رونالدينيو

لا يوجد أفضل من هذه الصورة لتوضيح مدى نجاح هذه الفترة في برشلونة، حيث تعتبر هذه الفترة من الفترات الذهبية للفريق، والتي بدأت بوصول اللاعب التاريخي رونالدينيو إلى الفريق قادمًا من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في صفقة بلغت 30 مليون يورو.

بالإضافة إلى التعاقد مع النجم الكاميروني صامويل إيتو والنجم البرتغالي ديكو.. وفي بدايات هذه الفترة حصل النادي على الدوري الإسباني للمرة السابعة عشر في تاريخه، وفي العام التالي كان أفضل فقد حصل الفريق على بطولتي الدوري ودوري أبطال أوروبا.

كان ذلك على حساب النادي الإنجليزي أرسنال بنتيجة 2 – 1، وعلى الرغم من البداية السيئة التي استمرت طوال العام التالي وهو عام 2007م.. إلا أن الفريق حصل على بطولة السوبر الإسباني للمرة السابعة.

قد شارك في كأس العالم لأول مرة في تاريخه إلا أنه خسر في النهائي أمام نادي إنترناسيونال البرازيلي، بالإضافة إلى فشله في الحفاظ على اللقب الأوروبي بعد الخروج من دور الـ 18.

في عام 2008 م تراجعت النتائج الخاصة بالفريق بشكل مرعب حيث خرج الفريق من نصف نهائي الكأس المحلي من خلال نادي فالنسيا، بالإضافة إلى النتائج الكارثية للنادي في الدوري.. وهذا أدى إلى خسارته وفي النهاية طلب الكثير رحيل المدرب ريكاردو.

هذا ما حدث بالفعل وقد تم تعيين جورديولا، ومع تعيين هذا المدرب العبقري رحل اللاعب الأفضل في برشلونة وهو رونالدينيو إلى نادي إيه سي ميلان.. وفي هذه السنة أيضًا تم توجيه العديد من الحملات تجاه الرئيس ولكن لابورتا خرج منتصرًا.

صور للنادي الكتلاني في موسم السداسية

هذه الصورة هي من ضمن صور نادي برشلونة والتي تعبر عما حصل في هذه المرحلة، والتي تعتبر بالنسبة لجميع جماهير برشلونة هي المرحلة الأفضل في تاريخ ناديهم الكبير.. حيث بقيادة جوارديولا وميسي حصل النادي على جميع البطولات التي شارك فيها في موسم 2009 م.

حيث حقق الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا، بالإضافة إلى الحصول على دوري الأبطال والسوبر الأوروبي والسوبر الإسباني وكأس العالم للأندية.. وليس ذلك فقط بل كان يقدم النادي في كل مباراة في هذا الموسم عرض تكتيكي رائع، وشكل جمالي.

في عام 2010 دخل الناجي بنفس التفكير والطريقة التي كانت موجودة في الموسم الماضي ولكن النتائج لم تكن مشابهة أبدًا.. حيث خسر النادي فرص الحصول على دوري أبطال أوروبا بعد الخروج بشق الأنفس من إنتر ميلان الإيطالي والذي حصد البطولة في النهاية.

بالإضافة إلى الخروج المبكر من كأس ملك إسبانيا بعد الخسارة أمام إشبيلية، ولكن بالرغم من ذلك فقد فاز الفريق بالدوري الإسباني.. وقد شهد الموسم أيضًا رحيل نجم الفريق صمويل إيتو وقدوم نجم إنتر ميلان زلاتان إبراهيموفيتش والتي كانت تعد الصفقة الأكبر للنادي.

في عام 2011 م عاد النادي إلى منصات التتويج الأوروبية حيث حصل على دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة.. بالإضافة إلى الدوري الإسباني، ولكنه خسر نهائي كأس ملك إسبانيا أمام الغريم التقليدي ريال مدريد بهدف دون رد أحرزه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

مع بداية موسم 2011 – 2012 حصل النادي على بطولتي السوبر المحلي والأوروبي، بالإضافة إلى الفوز بكأس العالم للأندية، ولكن على الرغم من البداية الناجحة إلى النهاية لم تكن كذلك حيث خسر الدوري لصالح ريال مدريد.. والخروج من دوري الأبطال.

صور نادي برشلونة في موسم الخماسية

بعد النهاية الغير سعيدة التي حدثت في عام 2013 م ورحل بيب جوارديولا عن الفريق وحل محله المدرب تيتو فيلانوفا وكان هذا الموسم يعتبر الموسم الأسوأ للفريق على الإطلاق حيث لم يحصل على أي بطولة.

بعد رحيل المدرب بنهاية الموسم أتى المدرب لويس إنريكي والذي قضى معه الفريق موسم مشابه لموسم 2009 م حيث حصل الفريق على 5 بطولات من أصل 6.. وذلك من خلال خسارته أمام إشبيلية في السوبر الإسباني.

كما قام الفريق ببعض التدعيمات المهمة في هذه الفترة والتي ساعدته في الحصول على لقب الدوري والكأس ودوري الأبطال والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، حيث قام في بالتعاقد مع النجم البرازيلي الشاب نيمار في صفقة وصلت إلى 100 مليون يورو.

بالإضافة إلى شراء المهاجم المتميز لويس سواريز قادمًا من نادي ليفربول الإنجليزي في صفقة بلغت 75 مليون جنيه إسترليني.. بالإضافة إلى بعض الصفقات الصغيرة والمواهب الشابة، إلى جانب تصعيد بعض الشباب من اللاما سيا.

صور نادي برشلونة بعد رحيل نيمار

في بدايات موسم 2016 م دخل الفريق بمعنويات مرتفعة جدًا والتي كان هدفها واضح هو الاستمرار في تحقيق الألقاب على كافة الأصعدة، وهو ما حدث بالفعل حيث بدأ بداية أكثر من رائعة سواء في دوري الأبطال أو في الدوري المحلي.

لكن مع النصف الثاني من الموسم أصبح الوضع مختلف حيث بدأت النتائج تسوء أكثر وبدء الفريق يفقد نقاط في الدوري كثيرًا.. حتى أتت الضربة القاضية وهي الخروج من دوري الأبطال في دور ربع النهائي أمام فريق أتلتيكو مدريد.

كما بدء ريال مدريد يحاول تقليص فرق النقاط الذي بينه وبين البرسا، ولكن البرسا استطاع الحصول على لقب الدوري والكأس.. بالإضافة إلى مؤشرات لا تبشر بالخير أبدًا بالنسبة للموسم القادم.

بالفعل هذا ما حدث في الموسم التالي حيث تراجعت النتائج الخاصة بالفريق في المقابل وجود سيطرة كاملة من قِبل ريال مدريد بقيادة نجمه الأول كريستيانو رونالدو، حيث استطاعوا الحصول على لقب الدوري ودوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي.

بينما حصل برشلونة في هذه السنة على لقب كأس إسبانيا فقط.. حيث خسر أيضًا السوبر المحلي أمام الغريم التقليدي ريال مدريد.

في عام 2018 م كان الأمال كبيرة في العودة إلى منصات التتويج، ولكن سرعان ما تحطمت هذه الطموحات مع رحيل نيمار بشكل مفاجئ عن الفريق إلى باريس سان جيرمان في صفقة هي الأغلى في وقتها والتي كانت تقدر بـ 222 مليون يورو.

لكن على الرغم من ذلك إلا أن الإدارة حاولت تعويض اللاعب بالتعاقد مع النجم الفرنسي الشاب عثمان ديمبيلي بمبلغ وصل إلى 156 مليون يورو تم دفعه إلى الفريق الألماني بوروسيا دورتموند.

بالإضافة إلى استقطاب النجم البرازيلي كوتينيو من ليفربول.. حيث وصلت قيمة الصفقة إلى 165 مليون جنيه إسترليني.

صور نادي برشلونة في آخر مواسم ميسي

مع بداية موسم 2019 م كانت الهدف واضح جدًا وهو الفوز بدوري الأبطال، وهو بالفعل ما بدء الفريق في العمل عليه حيث أصبح النادي يٌحسن من النتائج سواء المحلية أو الأوروبية.. وقد أتت بثمارها حيث حصل البارسا على لقبي الدوري والكأس.

لكن في دوري الأبطال كان الوضع مختلف قليلًا حيث وصل الفريق إلى نصف النهائي وتغلب في المواجهة الأولى على ليفربول في ملعب الكامب نو بثلاثية نظيفة كانت بتوقيع الليو ميسي ولويس سواريز.

بالرغم من ذلك إلا أن مباراة العودة كانت مختلفة حيث خسر الفريق على ملعب الأنفيلد بنتيجة أربعة دون مقابل.. وبهذا يكون قد خرج الفريق من دوري الأبطال للمرة الرابعة على التوالي.   

لا يوجد أفضل من هذه الصورة للتعبير عن الحالة التي كان بها الفريق في موسم 2020، حيث لم يفز الفريق في هذا الموسم بأي بطولة من البطولات التي شارك بها.. حيث خسر أمام ريال مدريد في الدوري وخرج من بطولة الكأس المحلية.

بالإضافة إلى الكارثة الكروية التي تعتبر الأسواء في تاريخ النادي منذ نشأته في عام 1899م، حيث خسر الفريق في ربع نهائي دوري الأبطال الذي كان يُلعب من مباراة واحدة فقط على ملعب لشبونة أمام العملاق البافاري بايرن ميونخ بنتيجة 8 – 2 مع الرأفة.

هذا أثر بالسلب على الروح المعنوية للفريق وكانت نتيجته متوقعة في العام التالي.. حيث لم يفز الفريق بأي بطولة سوى كأس ملك إسبانيا فقط، وخرج مرة أخرى من دوري الأبطال في دور ثمن النهائي أمام باريس سان جيرمان.

مع نهاية موسم 2021 م كانت المفاجئة الكبرى وهي رحيل ميسي عن برشلونة وانتقاله بالمجان إلى باريس سان جيرمان في صفقة هي الأغرب من نوعها.

لا يفوتك أيضًا: صور محمد صلاح نجم فريق ليفربول

تمتلئ اجمل صور نادي برشلونة 2022 Barcelona بالعديد من الذكريات سواء السعيدة أو التعيسة والتي تشكل ماهية هذا النادي وإيمان جمهوره فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *