التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

إن الدعاء الذي يخرج من قلب العبد إلى ربه هو دعاء التقرب الى الله مستجاب 1443 ادعية للتقرب لله، فالدعاء إلى الله في كل وقت وليس فقط وقت الحاجة ولا يجب أن يكون بصيغة ثقيلة، بل أن الأمر أبسط من ذلك.. حيث يجب على الداعي فقط أن يخلص نيته إلى الله تعالى وأن يخشع في دعائه وإن شاء الله تعالى سيستجيب لدعائه.

دعاء التقرب إلى الله

الدعاء هو التضرع من العبد لله سبحانه وتعالى.. ليسأله الخير في الحياة الدنيا، والنجاة في الآخرة من النار، ونيل الجنة ونعيمها.

الدعاء من أفضل العبادات وأيسرها للمسلم.. فأنت تدعو الله في أي وقت، وتطلب من الله ما تفيض به نفسك.. من أماني وأحلام، وسنتعرف على أجمل دعاء إلى الله من خلال السطور القادمة:

  • يارب وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك.. يا من وقف المساكين في حضرة كرمك العظيم، يرجون منك رحمتك ونعمتك عليهم، اللهم أكرمنا.. فنحن المخلصون لك.. المذنبون المقصرون في بحر الذنوب، اغفر لنا ما قدمت يدانا من ذنوب، وأمحو سيئاتنا برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل.. وأعوذ بك من الجبن والبخل، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • يارب اللهم إني استودعتك قلبي الذي فاض بالدعاء لك، فاستجب لي يا كريم يا عظيم، اللهم بشرني بما يفرحني وأنت خير المبشرين يارب.

الدعاء إلى الله هو الأمل الذي نلوذ به من حياتنا وما تحمله من مصاعب.. لنسأل الله الخير والتوفيق والثبات، ومن خلال هذه الأدعية نشعر بالراحة والسكينة التي يمنحنا الله إياها.

  • اللهم إني أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.. وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ، اللهم إني أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ.. وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ.
  • اللهم إني أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ.. وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

أجمل الأدعية المستجابة

يحب الله سبحانه وتعالى.. من يتقرب إليه بالعبادات والدعاء، ولطالما كانت وسيلة الضعيف القوية التي يمنحنا الله إياها.. ومن أجمل الأدعية التي ندعو الله بها:

اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك.. أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقك، أو أنزلتَه في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآنَ ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي.

الدعاء هو الحبل الذي يربط العبد بربه.. ويلجأ الإنسان إلى الله في السراء والضراء، وقد وعدنا الله بإجابة الدعاء.. وكل ما علينا هو أن نخلص الدعاء لله سبحانه وتعالى، ومن أجمل دعاء إلى الله:

  • اللهم فرّج عني ما ضاق به صدري وعجز معه صبري وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي اللهم ارزقني السعادة والستر والتوفيق والجنة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راض عني.
  • اللهم ما سألناك من خير فأعطنا.. وما لم نسألك فابتدئنا، وما قصرت عنه آمالنا وأعمالنا من الخيرات فبلغنا.. يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أجزل العطيّة واغفر الخطيّة وأحيّنا الحياة الرضيّة. اللهم بدّل أقدارنا إلى أجملها، فإنك القادر الذي لا يعجزه شيء. يارب بك تطيب الخواطر.. ومن عندك تتحقق الأمنيات.

روى بريدة بن الحصيب الأسلمي: “سَمِعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ. قال فقال والذي نفسي بيدِه لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ به أعطى“.

أجمل دعاء للتقرب إلى الله

كلما زاد العبد من دعائه لله سبحانه وتعالى، كلما تقرب إلى الله.. ومن يتذوق لذة الدعاء لله سبحانه وتعالى، لا يمكن أن يبتعد عنها.. فالدعاء يعطينا الأمل الذي لا حدود له مع الله، ومن خلال الأدعية التالية، تعرف مدي ما يستطيع الدعاء أن يفعله ليشعر العبد أنه قريب من الله.

  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي.. وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي.. وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني.. وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي.
  • اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في كل وقت من أوقاتنا، والدعاء للتقرب إلى الله هو أقرب الدعاء إلى قلب المسلم.. فأنت لا تبغي من الله سوى أن تتقرب له، وهو الإحسان أعلى مراتب الإيمان أن تحب الله وتدعوه وكأنك تراه، ومن هذه الأدعية:

  • اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت.. ولا معطيَ لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت.. ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةٌ لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنةِ لا‌ يُسَد.. جل وجهك وعز جاهك يفعل الله ما يشاء بقدرته ويحكم ما يريد بعزته.
  • اللهمَّ آلف بين قلوبِنا، وأصلِح ذاتَ بيننا، واهدِنا سُبل السلام، ونجِنا من الظلماتِ إلى النور، يا نعم المولي يا نعم النصير غفرانك ربنا وإليك المصير.

أجمل دعاء إلى الله يريح القلب

الدعاء للإنسان هو السلاح الذي يملكه في كل وقت، يستطيع من خلاله أن يشعر بالقوة ويتغلب على ضعفه.. وعندما يكون فكر الإنسان مشغول بأمر ما، فإن الدعاء لله يريح قلب الإنسان ويزيل منه الهموم، وأجمل دعاء إلى الله هو ما يقربنا من الله.

يوجد العديد من الأدعية التي ندعو الله بها، لنشعر بالراحة النفسية، وأن كل ما يحيط بنا من مشاكل ستنتهي.. من خلال أجمل دعاء إلى الله ندعو الله معًا بها لنشعر براحة قلوبنا وذهاب همنا وغمنا.

  • اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ.. أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ.. أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ.. والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه.
  • اللهم أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ.. اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهم إني أسألك أن تريحَ قلبي وفكري، وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير.. ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، يا منجز الوعيد.. ويا من هو كل يوم في أمر جديد.. أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

أجمل دعاء لله لقضاء الحاجة

في قلب كل منا أمنية يطلب من الله تحقيقها، وبلوغ مبتغاه.. ولا ملجأ للمسلم إلا بالتقرب إلى الله بالدعاء بل والإلحاح في الدعاء، ليطلب من الله أن يحقق له ما يتمنى.. فالدعاء هو وسيلة التقرب إلى الله، ومهما اختلف ما يتمناه الإنسان، الدعاء هو الوسيلة الأكيدة التي يشعر معها الإنسان بتحقيق حلمه في القريب.

دعاء الحاجة له العديد من الصيغ ولكن من خلال موضوعنا أجمل دعاء إلى الله.. نتعرف على أجمل أدعية الحاجة، وما عليك عزيزي سوى أن تصلي ركعتين إلى الله بغرض قضاء حاجتك.. ثم الدعاء ليحقق الله ما تتمنى بإذن الله.

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم.. الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك.. وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم.. اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون” (ثلاث مرات)

اللهم إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ.. يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ.. إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

دعاء التقرب الى الله للزواج

الزواج هو وسيلة تحصين النفس من الوقوع في كبائر المعاصي التي حذرنا الله منها، فالزواج هو الفريضة الشرعية التي ألزمنا الله بها.. وهو حاجة الإنسان الأساسية التي خلقنا الله من أجل إعمار الأرض، ولكل من يبتغي الزواج، يوجد العديد من الأدعية الجميلة للزواج التي ندعو الله بها.. مثل:

  • اللهم بحق قولك “وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ“، وبحق قولك “بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ”.. اللهم اجمع بيني وبين … (اسم الشخص) بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم.
  • اللهم يا من قلت في كتابك الحكيم “فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” ارزقني زوجًا تقر به عيني وتقر بي عينه.
  • اللهم إني أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً.. وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي
  • اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي.. وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي.. وطهّر قلبي.
  • اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل.. وأن تقنعه وأهله.

لا يفوتك أيضًا: دعاء قبل العملية مستجاب ادعية دخول غرفة العمليات

دعاء التقرب الى الله للشفاء

أجمل دعاء إلى الله

يلجأ العبد إلى الله في كل وقت، ولكن في حالة المرض، فقد أعطانا الله وسائل ربانية بغرض الشفاء.. فالمرض يثقل القلب بالهموم بجانب الآلام الذي يشعر به المريض.

لهذا يطلب الإنسان من الله سبحانه وتعالى الشفاء من الأمراض التي ألمت به، وأن يريح قلبه من الهموم التي أثقلت قلبه والحزن الذي ألم به.

  • يارب اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي.. لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس.. بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين
  • اللهم اشفي (اسم الشخص المريض) أو أشفيني شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده.. اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام.. واكلأه في الليل والنهار.
  • اللهم ارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم.. يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل.. يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه.. اللهم اشفه.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، سبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر.. لا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك.. اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

أجمل دعاء إلى الله للسعادة

السعادة هي منية النفس البشرية، هي الراحة التي يشعر بها الانسان في حياته.. من منا لا يعشق السعادة.. ومن جمال السعادة أنها لا تحمل نفس المعني لكل شخص، فسعادة الطفل تختلف عن سعادة الشاب أو الفتاة.

هنا يكمن سر السعادة، وعندما نشعر بالحزن أو تداهمنا الهموم.. نطلب من الله أن يرضينا بالسعادة، فالسعادة التي يمنحنا الله إياها هي الرضا بما قسمه لنا، أو يمنحنا ما يرضينا من أشياء دعوناه بها.. فاستجاب لنا.. نتعرف من خلال موضوعنا أجمل دعاء إلى الله عن أجمل أدعية السعادة.

  • اللهم نقنا من الهم والحزن وافتح لنا أبواب السعادة. اللهم أرزقنا صبرا وتوفيقا، وسخر لنا من الأقدار أجملها ومن حوائج الدنيا أيسرها وأحسنها.
  • اللهم مدنا بوافر جودك واجعل لنا مع نسمات هذا المساء رزقا وسعادة وعافية.. اللهم أرحنا من هموم الدنيا، وارزقنا التوفيق في جميع أمورنا.. اللهم اكتب لنا السعادة التي لا شقاء بعدها أبدًا.
  • اللهم يا خالق السعادة استودعناك أقدارنا فاكتب لنا السعادة أينما نكون. اللهم استجب لأمنياتنا ودعواتنا دون استثناء اللهم الجنة والنعيم الابدي بها.

من أهم أسرار السعادة.. هو الرضا بما قسمه الله لنا، والنعم التي أعطانا الله إياها، فالسعادة تأتي بذكر الله.. والسعادة التي يعطينا الله إياها هي طهارة قلوبنا من كل ما يشغله من هم أو حزن.

  • يا مالك الملك وكلتك أمري واستودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة إلى قلبي.
  • اللهم كما ايقظت عيوننا من المنام أيقظ قلوبنا من الغفلات وارزقنا سعادة دائمة.
  • اللهم إنا نسألك نفوسا مطمئنة تؤمن بلقائك وترضى بقضائك وتقنع بعطائك.
  • يارب أسعدنا بكل ما هو جميل من عندك اللهم اكتب لنا السعادة الدائمة وابتسامة لا تغيب وقلوب لا تحزن

دعاء التقرب الى الله للفرج

نتقرب إلى الله بالدعاء أن يفك الكرب الذي وقع علينا، فهو السبيل الوحيد القادر على أن يذهب هذا الشعور المرير، عندما نلجأ لله تعالى وندعوه أجمل دعاء إلى الله لطلب تفريج الكرب أو صرف المحن والمصاعب التي نمر بها.. نشعر وقتها بالفرج القريب المنتظر من الله سبحانه وتعالى.

قد وردت العديد من الأدعية التي نتضرع فيها لله سبحانه وتعالى بطلب الفرج القريب.. ومن أجمل الأدعية لطلب الفرج:

  • اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه.. وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد..
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا رب العالمين.
  • اللهم فرج همنا ونفس كربنا واقض عنا ديننا.. واشف مرضانا، وارحم موتانا وأهلك أعداءنا.
  • اللهم أبدل حزني فرحًا، وهمومي سعادة.. وضيقي فرجًا، وارزقني يومًا أفضل من أمسي، فليس لي سواك يا رب.
  • اللهم إنا نسألك من الأحوال أحسنها.. ومن الأقوال أكرمها، ومن القلوب أتقاها، ومن الصدور أوسعُها، ومن الظنون أخيرها.. ومن الحياة أطيبها، ونسألك اللهم الفرج العاجل لكل مريض وكل مهموم ولكل من ضاقت به الحياة.

أجمل دعاء التقرب الى الله للميت بعد دفنه

حث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن ندعو للميت بعد أن نفرغ من دفنه، كما علمنا الفقهاء والعلماء أنه بعد دفن الميت، يجلس الأهل لقراءة القرآن والدعاء للميت.. ومن أجمل الأدعية التي للميت التي ندعو الله بها بعد دفن الميت هي:

  • اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر.. ومن عذاب النار.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.. اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
  • اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته.. وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته. اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

الدعاء للميت يصل ثوابه للمتوفي سواء كان قبل الدفن أو بعد الدفن، ويقول الفقهاء أن هناك أعمال يصل ثوابها إلى الميت.. ومن هذه الأعمال الدعاء للميت وأجمل دعاء إلى الله هو:

  • اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهم أنزله منزلا مباركا.. وأنت خير المنزلين.. اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين.. وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.. اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاء الأرض عن جنبيها.
  • اللهم املأ قبره بالرضا، والنور.. والفسحة، والسرور.. اللهم إنّه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر.. وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا.. وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.

أجمل دعاء إلى الله للنجاح في الامتحان

الدعاء من الأمور المستحبة، وفي أوقات الامتحانات.. ومع اشتداد التوتر نلجأ بالدعاء إلى الله، لقضاء حاجتنا ونجاح أبنائنا في الامتحان.

نتعرف معًا على أهم الأدعية الجميلة للنجاح التي ندعو الله بها في أيام الامتحانات أو مع اقتراب موعد إعلان النتائج:

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلًا.

اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، وافتح عليّ فتوح العارفين بفضلك.

اللهم يا معلم موسى علمني.. ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك.. وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.

مع التخطيط الجيد للمذاكرة، والاهتمام بكل التفاصيل التي تجعل نتيجتنا هي النجاح.. يكون التوجه بالدعاء إلى الله، والتضرع لقضاء حاجتنا وتيسير أمورنا في الامتحان، من خلال أجمل دعاء إلى الله.. ومنها:

  • يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني.
  • اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.
  • اللهم إني أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي.. ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك

أجمل دعاء إلى الله بالتوفيق

من أهم ما يجب علينا اتباعه في حياتنا.. هو الدعاء بالتوفيق، فالتوفيق ليس فقط في العمل أو في التعليم، بل أن التوفيق يحمل كل جوانب الحياة، فالتوفيق في تربية الأبناء، والتوفيق في الصداقة.. والتوفيق في البعد عن المعاصي أو ما يغضب الله.

من أجمل أدعية التوفيق ما يلي:

اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ.

رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطيعًا، اللهم اجعلني لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.

اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء الإجابــة، اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

أجمل دعاء إلى الله لتيسير في الأمور الهامة

هناك العديد من أجمل أدعية التيسير التي ندعو الله بها في أوقات حياتنا.. ليأخذ بيدنا ويلهمنا إلى الخير الذي نرجوه في حياتنا، فمن منا لم يقابله أمر في حياته، شعر معه بالضعف والعجز، ودعا الله أن ييسر له ما يصعب عليه، وأجمل دعاء إلى الله لتيسير الأمور:

  • اللهم سخر لي جميع خلقك، كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام.. وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام.. فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك (ثلاث مرات)
  • اللهم إني أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم وكلماتك، اللهمّ أعنّي ولا تعن عَليّ، وانصرني ولا تنصر عَليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

أجمل دعاء إلى الله لحسن الخاتمة

قد لا يعرف الكثير أن هناك أجمل أدعية حسن الخاتمة، فبجانب العمل الصالح الذي نعمله في حياتنا، ومع استمرارنا في طاعة الله سبحانه وتعالى، ندعو الله بحسن الخاتمة، حتى لا ننشغل عن ذكر الله مهما كانت الظروف التي نمر بها، حتى يحين قضاء الله.

نستعرض معًا أجمل دعاء إلى الله لحسن الخاتمة:

  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.
  • اللهم ارزقني حسن الخاتمة. اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ثبتني عند سؤال الملكين. اللهم أجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا. اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا. اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا. اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين.
  • اللّهم ارزقني حسن الخاتمة، اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين. اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

أجمل دعاء إلى الله

أفضل الدعاء لله، هو الدعاء بخشوع، الثقة في الإجابة من أفضل الدعاء، فالله عز وجل هو القادر على تبديل أحوالنا وتغييرها إلى الأفضل، اليقين في الله هو الإيمان الكامل، وندعوه أجمل دعاء إلى الله:

اللهم اجعل همي الآخرة.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك.

اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح يا الله.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء.

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع.

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

من جمال الدعاء لله سبحانه وتعالى، أنه يمنع الوقوع في البلاء، فالدعاء هو النجاة التي يتعلق بها المؤمن لينجو من الخطيئة إلى الحسنات، وينجو من المخاطر إلى الأمان، وأجمل دعاء إلى الله وأفضلها:

  • اللهم إليك مددت يدي، وفيها عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، واغفر خطيئتي، وارحم ضعف قوتي، واقبل معذرتي.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، اسألك ياربي أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وأن تعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.
  • اللهم يا ودود، أسألك لذة السجود، وجنة الخلود، ودعاءً غير مردود، وفرج ورحمة منك يا معبود، وأبعد عني وعن المسلمين البلاء إلى يوم الخلود. اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب واقبل توبة من يتوب.

أجمل دعاء إلى الله لطلب الرزق

من أجمل ما ندعو الله به، هو أجمل دعاء لطلب الرزق، فالرزق ليس فقط بالمال، بل أن الرزق يكون في الصحة، وفي الأبناء، وفي الزواج، الرزق في دوام الستر.

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك. اللهم إني أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك

إذا أراد العبد شيء من الله يدعوه بها، فالله أعلم بحاجتنا منا ولكن الدعاء هو الصلة التي نحيا بها، ونشعر معها بالراحة، وأجمل دعاء إلى الله يشعرنا بالأمان في الدعاء، فأنت تدعو الله باليقين والإخلاص في الدعاء.

  • اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين.
  • سبحان الله عدد ما أعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به، وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما ينزل من السماء، اللهم وسع رزقي، واقض ديني، وقوي ظهري.

دعاء التقرب الى الله هو حب الله وارتباطنا به، هو الصلة التي يجب علينا وصلها، جزانا الله وإياكم إجابة دعائنا وقربنا من الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *