التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

أشهر مميزات و عيوب سيارة تويوتا يارس 2022 Toyota Yaris لا يمكن إغفالها.. فكل سيارة يتم صنعها تحاول الشركة المصنعة لها أن تكون بعيدة قدر الإمكان عن ظهور أي عيوب بها لتنال رضا مالكي هذه السيارات، لأن هذا أهم ما يكوّن سمعة السيارة.

عيوب Toyota Yaris

عيوب تويوتا يارس

تويوتا هي سيارة يابانية الصنع التي تحوز على إعجاب الكثير بل أن البعض حتى عند مقارنة إمكانيات السيارة مع سيارات أخرى وتفوق النوع الآخر لا يرضى بديلاً عن سيارة تويوتا.

بالرغم من هذه السمعة الجيدة والقدم الراسخة في السوق المصري للسيارات إلا إنها كأي سيارة لها مميزات وعيوب يتفق عليها الجميع.

توجد مواصفات يهتم البعض بوجودها وعدم توافرها يعتبره من عيوب السيارة، وفئة أخرى تهتم بالمواصفات الرئيسية والكماليات الباقية هي رفاهيات لا تهم كثيرًا.. وفيما يلي أبرز ما يراه البعض من مساوئ تويوتا يارس التي يجب تلافيها.

عدم توافر خاصية ESP في سيارة تويوتا يارس

خاصية الثبات الإلكتروني من الخصائص المهمة في السيارة حيث تعمل هذه الخاصية على حفظ السيارة ثابتة متوازنة عند قيام قائد السيارة بمناورات سريعة أثناء السير.

فالافتقار إلى هذه الخاصية يعتبر من مشاكل تويوتا يارس التي لا يمكن أن نتغاضى عنها حيث إنها تتوفر في فئات أخرى كثيرة من نفس فئتها السعرية.. كما أنها من مواصفات الأمان المهمة التي يجب توفيرها في السيارة.

لأنه بدون توافر هذه الخاصية وعند حدوث طارئ لا قدر الله يمكن ألا يستطيع قائد السيارة التحكم بها وتنقلب السيارة.

معدل التسارع من الصفر في سيارة تويوتا يارس

لا يهتم الكثير من الناس بمعرفة معدل التسارع من الصفر ولا يهتم به أو لا يعرف أهميته.. فمبدئيًا معدل التسارع في تويوتا يارس 11 ثانية، أي أنها تصل إلى سرعة 100 كيلو متر في الساعة من سرعة صفر في غضون 11 ثانية.

لكن توجد فئات أخرى معدل التسارع من الصفر يأخذ وقت أقل، كما أنه يمكن أن نعبر عن ذلك بأنه توجد سيارات أخرى سحبها أعلى من Toyota Yaris ومن باب أولى لسيارة لها سمعة جيدة أن تراعي هذه النقطة.

خاصية التنبيه الصوتي ضد السرقة في سيارة Toyota Yaris

من أكثر ما تهتم به الشركات المصنعة للسيارات عند تصميمها للسيارة هي عوامل الأمان للسيارة.. ومن ضمن عوامل الأمان التي يتم الاهتمام بها نظام الإنذار ضد السرقة.

فالأنظمة التي تمنع السرقة كثيرة ومنها ما هو متطور جدًا، فبدءً من الأنظمة التي تقوم بإصدار صوت عالي عند محاولة فتح السيارة بدون مفتاح أو عند صدمها بأي شيء ووصولًا إلى الأنظمة التي تعمل على قطع التغذية عن نظام تغذية السيارة بالوقود لعدم التمكن من تشغيلها.

فمن عيوب تويوتا يارس في نظام الأمان بها أنه لا يوجد بها نظام إنذار صوتي وتم الاكتفاء بالإنذار الضوئي عن طريق عمل إشارات الانتظار فقط، وهذا غير كافي لأنه يشجع اللصوص على سرقة السيارة.. لأن لصوص سرقة السيارات يعلمون إمكانيات كل سيارة ومميزاتها وعيوبها.

الطي الكهربي للمرايا الجانبية في سيارة تويوتا يارس

يعتبر البعض ميزة الضم والفتح الكهربائي لمرايات السيارة من الرفاهيات التي لا يجب الالتفات لها كثيرًا.. والبعض الآخر يراها مهمة فلهذا فكل فئة تنظر للأمر من منظور مختلف.

فالفئة الأولى تنظر للأمر على أنه لن يضرنا في شيء أن نقوم نحن بضم المرايا بأنفسنا ولن يكلفنا الأمر شيء.. لكن الفئة الأخرى لا تنظر للأمر هكذا، وصراحة هو رأي له أهمية كبيرة حيث إنهم يرون أن الحاجة لخاصية الضم والفتح الكهربائي ليست وقت التوقف وترك السيارة فقط.

لكن الخاصية يتم الحاجة إليها عندما يريد أن يقوم بإعادة توجيه المرايات عند القيادة في بعض الطرق التي تكون لها طبيعة مختلفة وخاصة تحتاج ضبط مخصص للمرايات.

كذلك عند ركن السيارة في بعض الأوقات يحتاج قائد السيارة إلى أن تكون مرايا السيارة في وضع معين تتيح له ركن السيارة بسهولة.. كما يرون أيضًا أنه في بعض الأوقات يتركون السيارة في عجلة من أمرهم ولا يقومون بضم المرايا الجانبية للسيارة.

فهذا يجعلها عرضة لأن يصطدم بها أي شيء أثناء وقوف السيارة وتعرضها للكسر.. فتوفر لهم هذه الخاصية عدم القلق والشك في أنه تم طيها أو لم يتم ذلك وعدم توافر هذه الخاصية في السيارة يجعل هذا العيب يدخل ضمن قائمة عيوب تويوتا يارس

تويوتا يارس وخاصية الركن الذكي

عيوب تويوتا يارس

عندما نتحدث عن خاصية الركن الذكي يجب علينا أولًا التفرقة بين نظام الركن الذكي ونظام الركن الآلي كما يطلق علية نظام الركن الإلكتروني.. فالنظام الذكي هو عبارة عن أجهزة مساعدة تكون بمثابة دليل وإنذار لقائد السيارة عند ركن السيارة.

فهذه الأجهزة توفر الكثير من المجهود على قائد السيارة بالذات عند ركنه للسيارة في مكان ضيق يصعب فيه أن يرى قائد السيارة المنطقة المحيطة بالسيارة.. وهذه الأجهزة كالكاميرات الأمامية والخلفية، حساسات الركن الخلفية، والأمامية وحساسات الركن الجانبية، وحساسات النقطة العمياء.

فمع كل هذه الأجهزة المساعدة لا يتوفر في Toyota Yaris سوى حساسات الركن الخلفية فقط مثلها مثل أي سيارة عادية، لذلك هي من سلبيات تويوتا يارس.

أما بالنسبة لنظام الركن الآلي أو الإلكتروني فهو النظام الذي لا يتدخل فيه قائد السيارة نهائيًا.. فهو متوفر في سيارات BMW، ومرسيدس حيث ينزل السائق من السيارة وتقوم السيارة بركن نفسها بكل أمان.

توجد أنظمة ركن آلية أخرى يقوم فيها قائد السيارة بالنزول من السيارة والتحكم في عملية الركن عن طريق الهاتف الذكي، فهذا النوع من السيارات تم تزويده بشبكة شديدة التعقيد من الرادار، ووحدات الاستشعار، والكاميرات التي تعمل معًا في تناغم شديد يحافظ على السيارة وعلى أمان قائدها.

لا يفوتك أيضًا: اسماء السيارات المعفاة من الجمارك 

حساسية المصابيح الأمامية للإضاءة في Toyota Yaris

عند تصميم السيارات أصبح الغالب والأعم أن يوضع في الاعتبار عند تصميم السيارة أن تكون الكشافات الأمامية للسيارة تتوفر بها خاصية الحساسية للإضاءة.

فهذه الخاصية عندما يقوم قائد السيارة بتشغيل الأضواء الأمامية للسيارة فتبدأ بعض المستشعرات بالعمل.. وهي تستشعر مستويات سطوع الضوء ونسبة الظلام الذي يحيط بالسيارة وبالتالي يعمل على ضبط قوة إضاءة المصابيح أو إطفائها نهائيا حسب الحاجة للضوء.

تعمل أيضًا حساسات المصابيح كحساسات للمطر.. فعند تواجد هذا النوع من الحساسات في السيارة يتم تشغيل المسّاحات تلقائيًا في حالات المطر.

لكن للأسف يعتبر من عيوب Toyota Yaris أن تفتقر تويوتا يارس لهذه الميزات التي تعتبر ميزات مهمة يضعها البعض في اعتباره عند شرائه للسيارة.. فهذه الميزة تتوافر في موديلات أخرى لها نفس المواصفات تقريبًا مع كماليات أكثر.

التعديل اليدوية للكراسي الأمامية بسيارة تويوتا يارس

أصبحت أغلب موديلات السيارات تهتم أن تكون الكراسي الأمامية للسيارة يتم التحكم في تحريكها كهربائيًا أو على الأقل أن يكون كرسي القائد كهربائيًا.. لكن لا نعلم كيف تغفل تويوتا يارس هذه الميزة التي جعلتها تدخل ضمن عيوب تويوتا يارس.

فالكراسي الأمامية سواء كرسي قائد السيارة أو المقعد المجاور له يتم التحكم في حركتهم إما بأربع اتجاهات للأمام والخلف، وللأعلى ولأسفل وتوجد بعض الموديلات الجديدة يمكن التحكم في المقعد في ستة اتجاهات أي يضاف على الجهات الأربعة السابقة جهتي اليمين واليسار.

الثبات في السرعات العالية في سيارة تويوتا يارس

يشكو البعض من عيب كما يقولون هو عيب متوسط وليس ظاهر بصورة كبيرة.. فثبات السيارة بعد سرعة 120 كيلومتر في الساعة يصبح ثباتها على الطريق متوسطًا وليس سيئًا.

نظام التعليق في سيارة Toyota Yaris

المحبين لسيارات تويوتا قد لاحظوا أن نظام التعليق في موديلات أخرى لتويوتا مثل تويوتا كورولا أفضل من نظام التعليق “العفشة” في يارس ويظهر ذلك جليًا عند تخطي السيارة للمطبات.

لا يفوتك أيضًا: صور سيارات جديدة أحدث موديلات السيارات

طلاء سيارة تويوتا يارس

لم يشكو الكثير من هذا العيب لكن بما أنه قد لاحظه البعض إذن هو موجود لكن لا يهتم الكثير أو لا يعرف بوجوده أصلًا.. فقد تمت ملاحظة البعض أن طبقة الطلاء للسيارة ضعيفة ويظهر هذا مع طول استخدام السيارة ولا يكون ظاهرًا في أول فترة شرائها.

لكن بالرغم من كل ما ذكرناه من عيوب تويوتا يارس 2022 Toyota Yaris فهي من السيارات التي تلاقي إقبال كبير في السوق المصري.. ومسألة المميزات والعيوب أمور يختلف فيها الكثير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *