التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

إن إرسال رسائل عزاء ومواساة أحد أفضل الأشياء المميزة التي يمكن القيام بها لتعزية أحد الأقارب أو الأصدقاء في فقيد أو فقيدة لهم.. حيث إن بعض الأشخاص قد لا يتمكنون من الذهاب إلى مكان العزاء وتعزية الشخص بأنفسهم، مما يجعلهم مضطرون لإرسال رسالة عزاء لهم.

بوستات عزاء مؤثرة

رسالة عزاء مؤثرة

إن القلب يمتلئ بالحزن الشديد عند فقد أي شخص عزيز علينا، حيث تعجز الحروف عن النطق والتعبير.. ونبحث حينها عن الكلمات التي تقترب من مشاعرنا الحزينة وتصفها، كما يزداد الأمر صعوبة حينما يكون هذا الفقيد لشخص قريب منا.. فحينها نتطلع لمواساته بطريقة لطيفة، ونحاول أن نرسل له أفضل رسائل عزاء مبكية.. وهو ما سنحاول تقديمه لكم.

يمكنك أن ترسل لأهل الفقيد رسالة عزاء مؤثرة كالآتي:

  • ببالغ الأسى والأسف أرسل لكم التعازي، وأعلم كم أن الأمر صعبًا.. لكن كلنا لها، ولولا الإيمان بقضاء الله وقدره لجزعنا جمعيًا من فواجع الدنيا وأهوالها.. لكنه الصبر واليقين بأن الموت واقع لا محالة، وأننا سنجتمع كلنا عند رب رحيم.. الدنيا رحلة وكلنا فيها عابري سبيل، فلا تحملوا أنفسكم ما لا تطيقون.. واستعينوا بالله.
  • استعينوا بالصبر والصلاة ولا تجزعوا، فإن الله ولي الصابرين.. واعلموا أننا ملاقوه، ولا يوجد أجمل من أن يلقى العبد ربه.. وقد لقى “اسم الشخص” ربه، ووافاه اليقين، ولنا جميعًا لقاء معه بعد حين.
  • إننا نرسل لكم خالص التعازي، ونسأل الله أن يرحم ميتكم ويغفر له.. ويجعل قبره روضة من رياض الجنة، ونعيذه بالله أن يكون قبره حفرة من حفر النار.. ونسأل الله الرحمة الواسعة، وأن يسكنه فسيح جناته.. وأن يلهمكم وكل من يحبه الصبر والسلوان.
  • إن الله سبحانه وتعالى قد وعد الصابرين بالجنة وخير الجزاء، فنتمنى أن تكونوا منهم.. وألا تجزعوا وتصبروا، فالله سبحانه وتعالى سيعوضكم خير العوض عن هذا الصبر.. وعليك أن تعلموا أن حبكم الحقيقي للمرحوم “فلان” يظهر في الدعاء له وليس في البكاء عليه.. فالبكاء لا يعيد الأقدار لكن الدعاء يصنع المعجزات.. فساعدوا أمواتكم بالدعاء لهم.

رسائل مواساة أهل الفقيد

هناك بعض الرسائل المؤثرة للتعزية يمكن أن تقوم بإرسالها لأهل الفقيد.. ومن تلك الرسائل ما يلي:

  • أقدم لكم أحر التعازي وأحسن المواساة للمرحوم “فلان” الغالي على قلبي، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يتغمده بكامل رحمته.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • نسأل الله تبارك وتعالى أن يعينكم على الدعاء، وأن يملئ قلوبكم بالإيمان والصبر والسلوان.. فكلنا لنا موعد للرحيل، وإن تأملنا في حقيقة الموت، لن نحزن على فراق أحد طويلًا.. لأننا نعلم أن هناك يوم سيأتي حتمًا ونجتمع فيه عند الله.
  • استعينوا على فقدكم بالصلاة والصبر، فكل شيء يهون على المصلين والصابرين الذين يفقهون الحكمة الربانية من وراء كل مصيبة.. واسألوا الله أن يغفر لميتكم وأن يوسع قبره، وأن يجعل من فوقه نور ومن تحته نور.. وعن يمينه نور وعن شماله نور، وأن يجعل قبره منورًا بنوره، فهو نور السماوات والأرض وهو على كل شيء قدير.. وبكل شيء عليم.
  • نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعينكم على الدعاء لـ “اسم الميت” بالطريقة التي تنفعه، وتصل إليه بإرادة الله -تبارك وتعالى-، ونسأل الله جبر القلوب المنكسرة.. وطمأنينة النفس، والرضا بالقضاء والقدر.. والتسليم بما حدث، فهذا من تمام القناعة والإيمان والإحسان.
  • البقاء لله وحده.. نعتذر على عدم استطاعتنا على القدوم، ولكن يعلم الله أننا لم ننساكم لا أنتم ولا الفقيد من جميل دعائنا، ولا غبتكم عن بالنا.. ويعلم الله أننا ننتظر أن تسنح لنا الفرصة المناسبة للقدوم إليكم.. وزيارتكم، ونعتذر إن بدونا مقصرين.
  • نسأل الله -تبارك وتعالى- أن يربط على قلوبكم.. ويجيركم من حزنكم، ويتغمدهم برحمة واسعة، وأن تنالوا من رأفة الله نصيبًا واسعًا.

برقيات تعزية مؤثرة

هنا نقدم لكم الكثير من برقيات التعزية المؤثرة.. التي تفيد من يسعى لإرسال رسالة عزاء مؤثرة لشخص من أحبابه.. ويقدم واجب العزاء له:

  • أقدم لكم أحر التعازي والمواساة للفقيد الغالي “فلان” أحسن الله عزاكم، وعظم أجركم.. ورحم موتاكم، وغفر لهم، وجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، واسكنهم فسيح الجنات.. إنه على ذلك قدير.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون.. لا نقول إلا ما يرضى ربنا، فالحمد لله على قضائه وقدرته، وله ما أخذه وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار.. نسأل الله أن يلهمكم الصبر والسلوان على فقدان المرحوم “اسم المتوفي” وأن يرحمه رحمة واسعة، وأن يغسله بالماء والثلج والبرد، وأن يغسله من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • كلنا نأسف على خسارة المرحوم ” فلان”.. قلوبنا معكم، فوالله الذي لا إله إلا هو إن العين لتدمع وإن القلب ليخشع، وإنا على فراقه لمحزنون.. ولا نقول إلا ما يرضي الله ورسوله.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • نسأل الله أن يجيركم في مصيبتكم، وأن يخلفكم خيرًا منها.. وأن يرحم فقيدنا وفقيدكم، وأنه يرزقه أعلى درجات الجنان.. وأن ينزله منازل الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، اللهم إنا نسأل للمرحوم فلان الرحمة الواسعة، وأن يرزقه الله الجنة من دون حساب أو سابقة عذاب، اللهم أجعل أنيسه في قبره عمله الصالح وقرآنه.. وجميل صنعه.
  • نسأل الله أن يجيركم في مصيبتكم وأن يخلفكم خيرًا منها، وأن يجعل الفقيد” اسم المرحوم” من العتقاء من النار.

رسائل تعزية مبكية

يمكنك أن ترسل رسالة عزاء مؤثرة ومبكية من الرسائل التي سنقدمها لك فيما يلي:

  • إن الموت علينا حق، وسبحان من جعل الموت علينا قضاء لا يرد.. وأخذ من بيننا كل غالي وعزيز، وفرق بين الأحباب والأهل وجعلنا نتألم.. لكن ربما يساعدنا هذا الفقد أن نقترب من الله أكثر.. فكل بلاء لا يقربنا إلى الله نقمة، وكل بلاء يعرفنا على الله وأقداره نعمة، فاسألوا الله الثبات والصبر.. ولا تجزعوا، فالشيطان يفرح بحزن المؤمن.
  • يطول بنا العمر.. لكنه مهما طال فإن الموت علينا حق، وإننا لله راجعون، فإذا رضينا بقضاء الله وحكمته.. فإن الله يعوضنا جزاء صبرنا، نسأل الله لكم بلوغ هذه المنزلة.
  • قد بلغني خبر موت “المرحوم الفلاني” ويشهد الله أن عيني ما ذاقت النوم منذ أن علمت.. وأنها لم تكف عن البكاء، ولم يهدأ لها جفن.. فهذا الغالي كان عزيزًا على قلوب الجميع.. ولكننا لا نقول إلا ما يرضى ربنا، ونسأل الله أن يلهمنا ويلهمكم الصبر والسلوان، وأن يجمعنا به في جنات النعيم.
  • عظم الله أجوركم وأحسن عزاكم.. الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه جنات الفردوس الأعلى، فهو والله نعم الرجل ” إن كان رجل” ولم نشهد له إلا كل خير.. ولا نزكي على الله أحد، فهو أعلم بمن أتقى، ونسأل الله أن يجيركم في مصيبتكم وأن يخلفكم خير منها.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، إن العين لتدمع وإن القلب ليخشع وإنا على فراقك يا ” اسم المتوفي” لمحزونون، نسأل الله أن يلهمكم الصبر والسلوان والسكينة.. وأن يعوضنا ويعوضكم عن هذا الحزن خير عوض.

رسالة لتعزية أهل الفقيد

لا بد أن تقدم رسالة عزاء مؤثرة لأهل الفقيد، وقد أحضرنا لكم أفضل رسالة عزاء مؤثرة فيما يلي:

  • أحر التعازي بوفاة ” اسم المرحوم” لقد كان رجل طيب ومعطاء وخدوم.. ولم نر منه إلا كل خير، فقد كان حلو الكلام وعذب اللسان.. ولا يرد سائلًا ولا ينهر مسكينًا، ويعين على رحمة الله، فاللهم أرحمه وأغفر له واسكنه فسيح جناتك.. وأبدله دار خير من داره، وأهل خير من أهله، وعوض أهله عن هذا الحزن وصبر قلوبهم.. وأجرهم في مصيبتهم وأخلفهم خيرًا منها.
  • قد بلغني خبر وفاة الغالي ” اسم المتوفي”.. وما هدأ لي جفن ولا ارتاح لي بال منذ أن عرفت، وببالغ الأسى أعزيكم، وأبلغكم كامل أسفي.. وأسأل الله أن يلهمكم الصبر والسلوان، وأن يجزيكم خير الجزاء على صبركم.. ونسأل الله لنا ولكم الثبات والصبر.
  • البقاء والدوام لله وحده.. نوصيكم بالصبر والاحتساب والدعاء للمرحوم، فهو أحوج إليها من أي شيء أخر.. فاللهم أجعل قبره روضة من روضات الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، وأن تكرمه نزله، وتنقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن تجمعنا به في جنات النعيم.
  • إنا لله وإنا إليه لراجعون.. نسأل الله أن يتغمده المرحوم “اسمه” بكامل رحمته، وأن يصبر قلوبكم، ويرزقكم الصبر والسلوان.. اعلموا أحبابي أن الله سبحانه الله وعد الصابرين بالأجر العظيم.. فلا تجعلوا الشيطان يفرح في حزنكم أو تقر عينه بوجعكم، وأرضوا بقضاء الله وقدره، فإننا جميعًا ملاقوه في يوم تشخص الأبصار.

عبارات تعزية مؤثرة

هناك بعض العبارات التي من الممكن أن تستخدمها بدلًا من إرسال رسالة عزاء مؤثرة، ومن هذه العبارات ما يلي:

  • رحم الله شخص فرحت به الدنيا حين زينها بوجوده.. واستقبلته الأرض بالبشرى من الرحمن، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل قبره نزلًا فسيحًا من جنات النعيم.. ونسأل الله أن يلهمكم الصبر على فقده.
  • لا يوجد شيء يصف حجم شعوري بعد أن فقدت الغالي “اسم المرحوم”.. فقد كان أعز الناس على قلبي، ولم أتخيل أن يأتي عليَ يوم أقول فيه عنه “كان وكان”.. فقد كان والله نعم الصديق وخير رفيق.. لكنه قدر الله وحكمته، فالموت حق واقع لا محالة، وأتمنى من الله أن يتغمده بكامل رحمته.. وأن يصبرني ويصبر أهله وذويه، ويجمعنا جميعًا في جنات الفردوس الأعلى.
  • ببالغ الأسى والأسف أتقدم بالتعازي لكل أفراد عائلة الفقيد الغالي ” فلان”.. وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بكامل رحمته، وأن يحشره مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم إن رحمتك قد وسعت كل شيء، فارحم فقيدنا الغالي رحمة تطمئن بها نفسه.. وتقر بها عينه، واحشره مع المتقين الذين يدخلون الجنان وفدًا، نسأل الله الصبر للعائلة، وأن يعطيكم جزاء صبركم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنا فقيدنا قد نزل بك.. وأنت خير منزول به، وأصبح فقير إلى رحمتك، وأنت الغني عن عذاب عبادك.. وهو عبدك فلا تعذبيه يا الله، وتقبل صالح أعماله، وتجاوز عن خطاياه وآثامه ما صغر منها أو كبر.. وعامله بإحسانك لا بأعماله، وأدخله جناتك التي وعدت بها عبادك المتقين.. آمين.
  • اللهم عامل عبدك “فلان” بما أنت أهله، فأنت يا الله أهل الفضل وأهل الإحسان والمغفرة، ولا تعامله بما هو أهله.

أفضل عبارات تعزية للمتوفى

سوف نعرض لكم رسالة عزاء مؤثرة، ومجموعة من أفضل عبارات العزاء التي من الممكن أن تقوموا بإرسالها لأهل الفقيد ومنها ما يلي:

  • أعبر عن بالغ حزني وأسفي بوفاة الفقيد الغالي فلان.. وأقدم لكم بالغ أسفي لهذا الخبر المؤلم، عسى الله أن يتغمده بكامل رحمته، وأن يعظم أجوركم.. ويغفر لميتكم، ويوسع نزله، ويجعل قرآنه أنيسه.. وعمله الصالح جليسه، وملائكة الرحمن رفيقه.. اللهم أكرم مدخلهم واجمعنا جميعًا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إن صرنا إلى ما صار إليه.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار، وكل أجل وله مسمى عنده.. إنا له جميعًا وإنا إليه راجعون، أعانكم الله على مصيبتكم.. فلتصبروا وليلق الله على أرواحكم الحزينة الطمأنينة، ويثبت قلوبكم ويرزقكم الصبر والسلوان، ويخلفكم خيرًا مما أصابكم.

فعسى الله أن يجعلها آخر الأحزان، وأن يربط على قلوبنا وقلوبكم.. اللهم آمين.

  • إني أشاطركم الأحزان على الفقيد الغالي “اسم المرحوم”.. ونسأل الله تبارك وتعالى أن يتقبل منه صالح أعماله، وأن يعفو ويصفح عن كل ذنوبه وآثامه.. فهو أهل الرحمة والمغفرة، وأن يعامله بإحسانه لا بما يستحق منه.. فكلنا أحياء وأموات نعيش بإحسان الله ورحمته، اللهم إن عبدك فلان ضيفك، وأنت خير من يكرم ضيفًا.. ونحن نسألك الرحمة الله وأنت خير مجيب.
  • البقاء لله.. نسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يوسع مدخله، وينقيه من الآثام والخطايا.. اللهم إنه إن كان ضيفي لأكرمته، لكنه الآن ضيفك فأكرمه يا رب العالمين.. وعامله بإحسانك ورحمتك لا بعمله.. وأنزله منازل النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

رسالة عزاء مؤثرة مسيحية

لا يشترط أن ترسل رسالة عزاء مؤثرة فقط إن كان المتوفي مسلم، فكلنا نملك أصدقاء أو أقرباء مسيحيين ومن المهم أن نقدم لهم واجب العزاء على طريقتنا.. وقد يكون القارئ العزيز مسيحي ولهذا سنقدم له فيما يلي رسالة عزاء مؤثرة مسيحية:

  • عليكم أن تستعينوا بالصبر وأن تثبتوا.. وسوف يعوضكم الرب عن هذا الحزن.
  • إن عيني منذ أن عرفت بموت الغالي الفقيد “اسم الميت” لم تذق طعم النوم، والرب يشهد كم كان محبوبًا وصادقًا.. وحزنا على حزنكم، ونعدكم بأن ندعو الرب ليمنحكم المحبة والصبر والسكينة بعد فراقه.

إن إرسال بوستات رسائل عزاء ومواساة مؤثرة جداً من الأمور المهمة.. التي من الواجب أن يحرص على تقديمها كل شخص فقد أحد من أقاربه أو أصدقائه شخص عزيز عليه، وتوضح مدى ذوقك وسمو أخلاقك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *