التخطي إلى المحتوى

إن الاستماع إذاعة مدرسية لجماعة العلوم يجعل المرء مليئًا بالحيوية والطاقة.. فعلميًا المعلومات الجديدة تساعد في الشعور بالاستمتاع وتعطي طاقة لذا من خلال موقع شملول سنقوم بعرض كافة المعلومات والتفاصيل.. التي يمكن أن يحتاج إليها الشخص أثناء محاولة الوصول إلى إذاعة عن العلوم.

إذاعة مدرسية لجماعة العلوم

يحب الكثير من الأطفال مادة العلوم بشكل كبير، لذا تقوم المدارس بعمل ما يسمى بجماعة العلوم.. حيث تهتم هذه الجماعة بتقديم العلوم إلى التلاميذ بشكل مميز ورائع.. بهدف جذبهم إليها، ومن ضمن طرق الجذب المتبعة هي تقديم إذاعة مدرسية لجماعة العلوم.

حيث تقوم هذه الإذاعة بعرض معلومات علمية بشكل مثير ومميز، ونظرًا لأهمية مادة العلوم سنقوم بعرض مجموعة من الإذاعات المختلفة التي تتحدث عن العلوم، لذا تابع ما يلي:

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن العلم كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية أولى للعلوم

يجب أن تكون على علم أن الإذاعات تنقسم إلى عدة أجزاء داخلها، حيث يتم تنويع المعلومات حتى لا يمل الطلاب.. وإليكم الإذاعة الأولى بفقراتها من خلال ما يلي:

مقدمة إذاعة مدرسية لجماعة العلوم

بسم الله الذي خلق الكون، الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. مدير المدرسة الكريم، أساتذتي ومدرساتي المبجلين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد جئنا اليوم لنقدم لكم من جماعة العلوم إذاعة مميزة.

فالعلم بحر كبير يجب أن يبحر فيه الجميع ليستفيدوا بقدر الإمكان، لذا دعونا نساعدكم في الوصول إلى بعض المعلومات بسهولة.. من خلال إذاعتنا اليوم.

فقرة: آيات من القرآن الكريم عن العلم

إليكم فقرتنا الأولى لهذا اليوم القرآن الكريم.. تلقيه علينا صاحبة الصوت الرائع الطالبة/…….

هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)

فقرة حديث شريف عن العلم

ضمن التعرف على إذاعة مدرسية لجماعة العلوم.. يجب أن تكون على علم أن العلم هو نور الفكر والعقل، وقد حث عليه الله ورسوله، لذا دعونا نذكر لكم حديث عن العلم في هذه الفقرة، على لسان الطالبة/ …….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

”من سئل عن علم فكتمه.. الجم يوم القيامة بلجام من نار”

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة: حكم عن العلم

قيل عن سليمان أن الله وهبه الحكمة المفرطة التي جعلته يملك الأرض.. وفي الحقيقة الحكمة هي ما تجعلنا نفكر ونطور من ذاتنا، أي أنها بصورة غير مباشرة السبب في وجود العلوم، لذا دعونا نسمع بعض أقوال الحكمة من زميلتنا/ ……

  • التعليم هو الركيزة التي يرتكز عليها المجتمع، لذا يمكنك أن تعرف الدولة ومدى حكمتها من تخطيطها التعليمي.
  • لا يمكن الاعتماد على الحفظ في طلب العلم، بل يجب خوض التجارب والمعاناة.. للوصول إلى المبتغات.
  • لا تقاس الأمية بمقدار ما يجهله الفرد من معلومات، بل تقاس بما يتجاهله من احترام للنفس.

فقرة هل تعلم في العلوم

وصلنا الآن إلى أكثر الفقرات المحببة إلى الجميع في إذاعة مدرسية لجماعة العلوم.. وهي فقرة هل تعلم، فالجميع يحب المعلومات التي تقدم بها.. لذا جاءت لنا الطالبة/ … بمجموعة جديدة من هذه المعلومات لتلقيها علينا اليوم:

  • هل تعلم أن وزن العضلات يكون أكثر من وزن العظام في جسم الإنسان.
  • هل تعلم أن جسم الإنسان به شريان رئيسي يسمى الأورطي أو الأبهر.
  • هل تعلم أن كربونات الكالسيوم هي الاسم العلمي للطباشير المستخدم في الكتابة.
  • هل تعلم أن فوهة البراكين يخرج منها غاز الكبريتيد.

كلمة اليوم عن العلوم

ضمن عرضنا إذاعة مدرسية عن العلوم، الآن مع فقرة التعرف على العلوم، حيث سنقدم لكم كلمة عن العلوم.. سنسمعها من زميلتنا الطالبة/ ….

إن مادة العلوم هي التي تقوم بالإجابة على أسئلة الكثير منا، حيث يمكنك إيجاد كل ما تريد من خلالها.. فهي تهتم بكل شيء موجود في الحياة، وذلك منذ خروجه وبدايته.. وحتى انتهائه.

فهذه المادة هي التي تهتم بالطبيعة والكائنات التي تعيش بها، لذا تستطيع التوصل إلى إجابات الأسئلة التي تريدها.. فإذا كنت من الطلاب التي تهتم بمكان الشمس في الليل ستجد إجابتك، كما يمكنك معرفة سبب اختلاف الطقس على مدار السنة.. وغيرها الكثير.

أما إذا كنت من الطلاب الذين يفضلون إجراء تجارب بأيديهم فسيكون اختيارك لمادة العلوم هو الخيار الأمثل، حيث إن تجارب العلوم تشتهر بألوانها المميزة الملفتة للنظر سواء للكبار أو الصغار.

خاتمة إذاعة عن العلوم

أخيرًا أصدقائي وصديقاتي.. دعونا نودعكم ونوعدكم بلقاء أخر قريب، لكن إلى أن نصل لهذا اللقاء أهتموا بالعلوم وطوروا من أنفسكم بها.. فهي من المواد التي ستعود عليكم بالنفع الكبير الذي لا حصر له.. انتظروا منا إذاعة مدرسية لجماعة العلوم جديدة.

إذاعة مدرسية لجماعة العلوم ثانية

الإذاعة الثانية التي سنعرضها لكم ستكون أيضًا إذاعة عن العلوم في المدرسة.. لذا تابعوا الفقرات التي تتكون منها بحرص حتى تحصلوا على أكبر كم من الاستفادة، إليكم ما يلي:

مقدمة إذاعة عن علم

بسم الله الرحمن الرحيم.. يسعدنا أن نبدأ يومنا الدراسي معكم بتقديم إذاعة علمية، أصدقائي الطلاب.. مديرتي الفاضلة وأساتذتي الكرام، نأمل أن يكون يومكم مليء بالخير والبركة والنفع، لكن دعونا في البداية نأخذكم في رحلة شيقة عن العلوم.

حيث ستكون رحلتنا عبارة عن محطات مختلفة سنقف على كلٍ منها لمحاولة الانتفاع منها بقدر الإمكان..

فقرة: آيات القرآن عن العلم

إن خير ما نستهل به في إذاعة مدرسية لجماعة العلوم هو القرآن الكريم.. لذا دعونا نستمع إلى كلمات الله عز وجل التي ستتليها علينا زميلتنا/…..

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11)” (سورة: العلق).

فقرة حديث شريف عن العلم

الرسول صلى الله عليه وسلم من أكثر الأشخاص الذين حثوا على العلم والاطلاع على العلوم، حيث قال في مرة من المرات أن ما تركه من علم سيهدي المسلمين إلى النور.. فهو ترك لهم كتاب الله ورسالته.

من أكثر الأحاديث التي تدل على ذلك ما سنسمعه من الطالبة/ …

عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: “طلبُ العلم فريضةٌ على كل مسلمٍ” (رواه ابن ماجه وصححه الألباني).

عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ).

فقرة عن الحكم الخاصة بالعلوم

خذوا الحكمة من أفواه العلماء.. مقولة نسمعها من الصغر دون التفكير فيها، لكن الآن سنعرض لكم مجموعة من أجمل ما قيل عن العلم والعلماء على لسان صديقتنا الطالبة/ …..

  • حاول أن تحصل على العلم القليل مع العمل الكثير، فهو أفضل من العلم الكثير والعمل القليل.
  • أجعل سلاحك هو العلم.. فهو الآمر الوحيد الذي يمكنه إفادتك.
  • لن يعرف قيمة العلم إلا من ذاق مرارة الجهل.
  • المعرفة هي كنزك الذي يلازمك أينما ذهبت.
  • عليك ألا تترك العلم بسبب الحياء.. ولا تطلبه رياءً.
  • يمكنك اعتبار العلم بمثابة المكان الذي يمكنك الهروب إليه في أي وقت.

فقرة هل تعلم العلمية

ضمن تعرفنا على إذاعة مدرسية لجماعة العلوم يجب أن يكون لدينا فقرة خاصة بمعلومات هل تعلم، حيث تعتبر هذه الفقرة من أفضل الفقرات التي تفيد الطالب.. ويمكنك أن تستمتع بها من خلال ما سيعرض بها على لسان الطالبة/ …..

  • هل تعلم أن جسم الإنسان يوجد به 639 عضلة.
  • هل تعلم أن لبن الأم يوجد به دهون أكثر من الموجودة في لبن البقرة.
  • هل تعلم أن كوكب المشترى هو الكوكب الأكبر ضمن المجموعة الشمسية.
  • هل تعلم أن الكمبيوتر الأول الذي تم اختراعه كان يزن ما يقرب من طن.
  • هل تعلم أن الدولفين هو الحيوان الوحيد الذي ينام وإحدى عينيه مفتوحة.
  • هل تعلم أن الخنازير لا يمكنها أن تنظر إلى فوق نحو السماء.

فقرة موضوع عن العلوم

من الضروري أن يدرس الطلاب مادة العلوم من الصغر، فهي من أكثر المواد التي توسع المدارك والفكر.. كما يوجد العديد من الأهميات التي تعود بها العلوم على الفرد والمجتمع، ومن أهم هذه الأهميات ما ستعرضه علينا الطالبة/ …..

  • يمكن للعلوم أن تجيب على كافة الأسئلة التي تدور في أذهان الطلاب.
  • تزيد العلوم من المعرفة التراكمية للطلاب بشكل عام في شتى المجالات.

كما يوجد الكثير من أنواع العلوم التي يمكن دراستها.. ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • العلوم الطبيعية: التي تدرس العالم بشكل شامل وعام.. ويوجد داخلها قسمين هما العلوم الحيوية والعلوم الفيزيائية.
  • العلوم المجردة: هذا الجزء من العلوم يحتوي بداخله على علم الرياضيات وعلم المنطق.
  • العلوم الثقافية أو العلوم الإنسانية: هو القسم الذي يدرس علاقة الإنسان بما يحيط به من أماكن.. ويتم تقسيمه إلى العلوم الاجتماعية والعلوم السلوكية.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن المدرسة دورها وأهميتها كاملة 

خاتمة إذاعة مدرسية علمية

إلى هنا نكون قد أنهينا رحلتنا التي أخبرناكم عنها.. حيث مررنا بكم على الكثير من الفقرات الممتعة والشيقة، ونتمنى أن تكون قد حازت على إعجابكم وأفادتكم بعض الشيء.

إذاعة مدرسية ثالثة عن العلم

إذا كنت تريد الوصول إلى إذاعة مدرسية لأسرة العلوم.. يمكنك أن تجد إذاعة مميزة ورائعة من خلال ما سنعرضه أمامك فيما يلي، حيث سنقدم إذاعة كاملة من كافة الجوانب:

إذاعة مدرسية لجماعة العلوم

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم.. صباح يوم مشرق على جميعكم، نأمل أن تكونوا بكامل الصحة والعافية، الصلاة والسلام على أفضل المرسلين محمد رسول الله.. أما بعد دعونا نقدم إليكم إذاعتنا لهذا اليوم.

مديرتي العزيزة.. سيداتي المدرسات وأساتذتي المدرسين.. شكرا لكم على إعطاء فرصة لنا لتقديم هذه الإذاعة باسم جماعة العلوم الخاصة بالمدرسة، حيث نرى أن هذه فرصة رائعة لجذب الطلاب إلى العلوم.

لذا إننا اليوم سنعرض لكم عدد من الفقرات التي من المؤكد أنها ستنال إعجاباكم، فتابعوا ما يلي:

الفقرة الأولى: القرآن الكريم

من المؤكد أن خير ما نبدأ به يومنا ونستهل به هو آيات الذكر الحكيم من القرآن الكريم، حيث إن الدين قد حث على ضرورة التعرف على العلوم واتباعها.. لذا فإن من يقول إن الدين يتعارض مع العلم هو شخص لم يدرس أي شيء عن الدين.

فالدين الإسلامي أكثر الديانات التي اهتمت بالعلم والعلماء.. وأكبر دليل على ذلك هو خروج العدد الكبير من العلماء المسلمين الذين ظهروا في فترة قليلة بعد انتشار الإسلام، وتأكيدًا منا على ذلك سنقرأ لكم بعض الآيات بصوت الطالبة/ ….

قال تعالى: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ).

قال تعالى: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ).

قال تعالى: (وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

بعض الأشخاص يختلط عليهم الأمر ويعتقدون أن الرسول أوصل رسالة الإسلام، لكنه لم يوصي بالاهتمام بالعلم أو تلقيه بشكل عام، لكن هذا غير صحيح.. فدعونا نسمع ما سيقال لنا من صديقتنا الطالبة/ … عن الأحاديث النبوية فيما يلي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

الفقرة الثالثة: حكمة اليوم

وصلنا إلى الفقرة الثالثة من إذاعتنا لهذا اليوم.. وهي فقرة الحكمة، حيث سنعرض لكم مجموعة كبيرة من الحكم التي يمكنكم الاستفادة منها في الحياة العملية، وذلك على لسان الطالبة/ …….

  • نحن نتعلم حتى نعمل، لذا يقاس الهدف النهائي في الحياة بقيمة الفعل.. فماذا ستفعل بالعلم إذا كنت بلا عمل.
  • أن تقرأ كتاب واحد أكثر من مرة لكنه جيد سيكون مفيدًا لك عن قرأتك لثلاثة كتب غير هامة.
  • المعرفة التي لا تهتم بها بشكل يومي ستحمى مع الوقت.
  • إن التفاخر بالعلم بشكل مبالغ به أسوء من الجهل.
  • الشخص الذي لا يتعلم في الصغر لا يمكنه أن يكبر في السن.

الفقرة الرابعة: معلومات عن العلوم

بالإضافة إلى التعرف على إذاعة مدرسية لجماعة العلوم، يحتاج الإنسان إلى معرفة بعض المعلومات عن الحياة وما يدور بها.. لذا دعونا نساعدكم في ذلك من خلال فقرة هل تعلم التي ستقدمها لنا الطالبة المميزة/ ……

  • هل تعلم أن تنظيف أذن الزرافة يتم من خلال استخدام لسانها.. حيث إن طوله الذي يصل إلى 140 سم يساعد على الالتفاف حولها.
  • هل تعلم أنه يوجد نوع من أنواع الأفاعي الأفريقية يمكنها أن تظل بلا طعام لمدة تصل إلى عامين.
  • هل تعلم أن العالم به حوالي 6 آلاف نوع زواحف مختلفة و9 آلاف نوع من الطيور.

الفقرة الخامسة: كلمة عن فضل العلم

الآن هيا لنتعرف على العلوم وفضلها على الإنسان.. حيث قدمت العلوم إلى الإنسان الكثير من الأشياء التي أصبحت أساسية للتعايش.. وهذه الفقرة سنسمعها من صديقتنا/ ……

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الجلوس على الهاتف المحمول سواء للمذاكرة أو اللعب أو حتى للتواصل مع الآخرين.. فيجب عليك أن تعلم أن العلوم هي ما جعلتك تمسك هذا الهاتف في يدك، فبسبب التقدم الحادث بها أصبح هناك أجهزة وإنترنت وشبكات وغيرها.

في حالة كنت من الطلاب المهتمين بالتاريخ وتطور العصور.. يمكنك أن ترى بسهولة الفرق بين ما يعيش فيه الإنسان الآن وبين ما كان عليه منذ 50 عامًا على سبيل المثال، فالوضع أشبه بالأحلام.. فمتى خرجت كافة هذه الأجهزة، ومتى انتشرت.

لذا يتوجب علينا شكر العلم على كل ما قدمه لنا من إفادة جعلت الحياة أكثر استقرارًا وأمانًا، ونحن نوعد أننا في يومٍ ما سنكون ضمن من أفادوا البشرية.. انتظرونا مرة أخرى في إذاعة مدرسية لجماعة العلوم ومعلومات جديدة.

خاتمة إذاعة عن العلم

مع الأسف قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا لهذا اليوم بسرعة، كنا نأمل أن نظل معكم لوقت أطول.. لكن نوعدكم بلقاء أخر قريب، سيكون فيه مجموعة كبيرة من المعلومات التي ستقدمها لكم أسرة العلوم، ونتمنى أن تكون الإذاعة الخاصة بأسرة العلوم قد أعجبتكم.

يوجد العديد من الطلاب الذين ينتظرون سماع إذاعة مدرسية لجماعة العلوم بكل اشتياق.. حيث إن العلوم هي المادة المفضلة لعدد ليس قليل من الأشخاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *