التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

إن استمارة أولى ثانوي الإلكترونية 2022 لا تقل أهمية عن استمارات المراحل المتقدمة.. حيث يشرع طلاب الصف الثالث الإعدادي في ملء استمارة مرحلة الصف الثانوي.. وذلك ليصبح بمقدورهم بدء الدراسة في إحدى المدارس الثانوية على عكس بعض الاستمارات الأخرى تعتبر تلك الاستمارة هامة جدًا، فبدونها لن يتمكن الطلاب من الالتحاق بالمرحلة الثانوية .

استمارة أولى ثانوي الإلكترونية

استمارة أولى ثانوي

لا تختلف المرحلة الثانوية عن باقي المراحل الدراسية للطلاب.. ولكنها قد تكون أكثر أهمية بفارق بسيط، وذلك لأنها المرحلة الانتقالية التي تساعد طلاب الصف الإعدادي للوصول إلى مرحلة التعليم الجامعي.

فبمجرد وصول الطالب إلى المرحلة الجامعية يصبح من السهل عليه اكتساب المهارات اللازمة للدخول إلى سوق العمل.

على الرغم من أن الأمر يبدوا في غاية السهول.. إلا أنه يلزم لطلاب الصف الثالث الإعدادي بذل كل ما يملكونه من جهد ليتمكنوا من بدء الدراسة في تلك المرحلة، حيث يتم التوجه إلى المدرسة التابع لها أوراق الطالب لتسجيل البيانات في المدرسة.

كما يمكن التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم، والتي يمكن للطلاب من خلالها ملء استمارة الصف الأول الثانوي.. وهو ما يمكنهم من دخول اختبارات القبول في الوقت المحدد لها.

فيمكن ملء استمارة أولى ثانوي عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة بموقع وزارة التربية والتعليم المصرية.

لا يفوتك أيضًا: عنوان المدرسة الثانوية العسكرية في القاهرة

خطوات التسجيل باستمارة ثانوي

على الرغم من وجود عدد كبير من العقاقير الطبية بالوقت الحالي، والتي تساعد بشكل كبير على احتواء الوباء العالمي.. إلا أنه توجد بعض المخاوف لتطور الوباء وانتشاره من جديد.

لذلك قررت وزارة التربية والتعليم استخدام كل ما تملكه من وسائل التكنولوجيا الحديثة ليصبح من السهل على الطلاب التسجيل في الاستمارة للصف الأول الثانوي دون التوجه إلى المدارس.

لذلك أصبح من الممكن الانتهاء من ملء الاستمارة عبر اتباع خطوات التسجيل في استمارة أولى ثانوي فيما يلي:

  1. توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم المصرية عبر الضغط “هنا“.
  2. يقوم الطالب بتسجيل الدخول إلى المنصة عبر كتابة كل من البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصين به.
  3. اختر موافق بعد الانتهاء من تسجيل الدخول لتصل إلى صفحة التسجيل بالاستمارة.
  4. اكتب البيانات المطلوبة منك بالحقول المخصصة لها.. منها الاسم، ورقم الهاتف، والمجموع الذي حصل عليه الطالب بالصف الإعدادي.
  5. اكتب اسم المدرسة الثانوية التي ترغب في الالتحاق بها، ثم اضغط على موافق.

أوراق التقديم بالصف الأول الثانوي

يتوجه الطلاب الراغبين في الالتحاق بالصف الثانوي إلى المدرسة المرادة لتقديم أوراقهم بها.. وذلك بعد الانتهاء من ملء الاستمارة للصف الأول الثانوي، ولكن يجب تجهيز بعض الأوراق قبل التوجه إلى المدرسة، والتي لا يتم قبول الطلب إلا بدونها.

حيث يتم الاحتفاظ بتلك المستندات في ملف الطالب، فيتم تحضير المستندات التالية:

  • صورة واحدة من بطاقة الرقم القومي للأب والأم.
  • 8 صور شخصية للطالب.
  • ورقة واحدة حديثة وأصلية من شهادة الميلاد للطالب.
  • ملف تقديم واحد للصف الثانوي.

لا يفوتك أيضًا: عنوان مديرية التربية والتعليم في القاهرة وطرق التواصل معها

التقديم الورقي بالمدارس

لم تقتصر طرق التقديم في المرحلة الثانوية على الطرق الإلكترونية فقط، حيث يمكن للطلاب الراغبين في ملء استمارة الصف الأول ثانوي التوجه إلى المدرسة الثانوية بصورة مباشرة والتقديم على استمارة أولى ثانوي.

بالإضافة إلى اصطحاب المستندات والأوراق السابقة ليتم تقديمها بعد ملء الاستمارة بصورة مباشرة، وذلك بجانب شهادة النجاح في الشهادة الإعدادية.. والتي يتم الحصول عليها من المدرسة الإعدادية التابع لها الطالب.

نسب القبول في الصف الثانوي العام

أتاحت جميع المدارس في كافة محافظات مصر التقديم الورقي والإلكتروني، ولكن يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على الحد الأدنى من المجموع في الشهادة الإعدادية.. وهو ما يمكنه من الوصول إلى الصف الثانوي العام.

فقد تم تحديد الحد الأدنى للقبول في الصف الثانوي العام في محافظات مصر كما يلي:

  • محافظة سوهاج: 258 درجة.
  • البحيرة: 250 درجة.
  • محافظة قنا: 248 درجة.
  • محافظة أسوان: 245 درجة.
  • الأقصر: 242 درجة.
  • أسيوط، وبني سويف، ودمياط: 240 درجة.
  • محافظة القليوبية، والقاهرة: 235 درجة.
  • المنيا، والفيوم، والإسماعيلية، والمنوفية: 230 درجة.
  • مطروح، والسويس، وبورسعيد، والبحر الأحمر: 225 درجة.
  • شمال سيناء: 220 درجة.
  • الجيزة: 218 درجة.

ميعاد اختبارات القبول بالصف الثانوي

تختلف مواعيد الاختبارات للقبول بالمرحلة الثانوية، وذلك نتيجة اختيار وزارة التربية والتعليم أكثر من ميعاد واحد ليتمكن الطلاب من تأدية الاختبارات في الميعاد المناسب.. وهو ما يضمن توفير أكثر من فرصة لتأدية الاختبارات لجميع الطلاب.

كما أنه من غير المقلق عدم معرفة ميعاد الامتحان الخاص بالطالب بعد الانتهاء من تسليم استمارة أولى ثانوي الخاصة به.

حيث سيتم التواصل مع جميع الطلاب عبر الإيميل الخاص بهم ليتمكنوا من معرفة ميعاد اختبار القبول الخاص بهم في حاله التسجيل الإلكتروني.. بينما يمكن الرجوع إلى المدرسة للتأكد من ميعاد التسجيل.

نصائح عند ملء استمارة المرحلة الثانوية

قد يعاني بعض الطلاب القليل من التوتر أثناء تدوين بياناتهم في استمارة أولى ثانوي، وهو ما قد يوقعهم في بعض المشاكل بكتابتهم لبعض البيانات الخاطئة.. ولتجنب حدوث الأخطاء يجب اتباع الآتي:

  • في حالة وجود أي خطأ أو أعطال فنية أثناء تأدية الطالب للامتحان يجب التوجه إلى المدرسة لحل المشكلة ومعرفة ميعاد اختبارات القبول الجديدة.
  • عند تسجيل الدخول يجب الاستعانة بالإيميل وكلمة السر الخاصين بمايكروسوفت، ويمكن الحصول عليهما من المدرسة التابع لها الطالب.
  • يجب على الطالب أن يتأكد من صحة كافة البيانات الخاصة به التي تم تدوينها قبل أن يقوم بتأكيدها، وذلك حتى لا يتعرض الطالب لبعض المشاكل في وقت تأديته اختبارات القبول.
  • يفضل الاستعانة بالكتاب المدرسي، ولا يجب القلق من استخدامك له، حيث تم الإعلان من قبل الوزارة أن الاختبارات ستكون بنظام اوبن بوك.
  • يفضل التواجد بإحدى الأماكن التي يتوافر بها اتصال قوي لشبكة الإنترنت، وذلك لتجنب انقطاع الخدمة أثناء تأدية الاختبار الإلكتروني.
  • يجب على الطالب منع التوتر قدر الإمكان وعدم الخوف.. فتلك المرحلة كغيرها من المراحل الدراسية الأخرى.
  • لا يجب الاعتماد على الكتاب المدرسي فقط أثناء وقت الامتحان، حيث يوجد بعض الأسئلة التي تعتمد على الفهم.. لذلك يجب المذاكرة حتى لا ينفذ الوقت قبل الإجابة عن جميع الأسئلة.

قد تكون المرحلة الثانوية كغيرها من المراحل الدراسية الأخرى.. فلا يجب على الطلاب الشعور بالتوتر للدراسة بها، ولكن لا يجب إهمال ملء استمارة القبول ليتم قبولك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *