التخطي إلى المحتوى

دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس التضرع إلى الله بالدعاء من أسمى العبادات، ومن أهم أنواعه دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس مكتوب، والتي يجب على المسلم أن يدعو به في كل لحظة، حتى يحفظه الله من شر افتضاح أمره، سواء في الدنيا أو الآخرة.

دعاء الستر من الفضيحة

ما أحوجنا إلى ستر الله في الدنيا، فلا يكشف الأمور التي نواريها عن الناس، حفاظًا على أشكالنا وما تكنه الصدور فالله أعلم بها وبنا، حيث الله خلق الإنسان ضعيفًا، فقد تغلبه شهواته وغرائزه التي يرتكبها في خلوته، مما يؤدي إلى اهتزاز صورته في أعين الناس.

فإذا كشف الله أمر كل شخص في الدنيا وسارت فضائحه مشاعًا للبشر، كان لذلك عظيم الأثر في فساد المجتمع وتدهوره، كما أن ذلك سيدخل العديد من السلبيات في نفس المفتضح، مما يوجب علينا ملازمة أدعية ستر الله من العار في كل يوم وليلة.

لا يفوتك أيضًا: دعاء قبل العملية مستجاب ادعية دخول غرفة العمليات

أفضل صيغ دعاء الستر من الفضيحة

فيما يلي سوف نسرد عليكم أفضل صيغ الدعاء الخاص بالستر من الفضائح والتي نأمل أن يستجيب الله لها ويسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض بإذنه سبحانه وتعالى، والتي نبدأها بالدعاء التالي:

“اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء، فأعذني ربي من صرعة البأساء، واحجبني عن سطوات البلاء.. ونجني من مفاجآت النقم، واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياك حرزك من مباغتة الدوائر”

في صيغ أخرى من دعاء الستر من الفضيحة يتمنى المسلم أن يحميه الله شر افتضاحه أمره أمام الناس؛ مما يؤدي إلى كثرة حديثهم، حيث يمكننه أن يردد دائمًا الدعاء على النحو التالي:

” اللهم لا تخيبني بهم من نائلك، ولا تقطع رجائي من رحمتك، ولا تؤيسني من روحك، ولا تبتليني بانغلاق أبواب الأرزاق، وسداد مسالكها وارتجاج مذاهبها وافتح لي من لدنك فتحًا يسيرًا، واجعل لي من كل ضنك مخرجًا وإلى كل سعة منهجًا إنك أرحم الراحمين، وصلى الله عليه محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين آمين يارب العالمين”

هناك صيغة جميلة لدعاء الستر من المصائب، والتي تعد الأفضل لهذا الدعاء، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرددها بشكل دائم، والتي جاءت على النحو التالي:

“اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ”.

أدعية تختص بالستر من الفضائح

هنالك المزيد من دعاء الستر من الفضيحة، حيث كثرت صيغه، تبعًا لقدرة المسلم على الاستذكار، وفيما يلي سوف نذكر سويًا بعضًا منها من خلال ما يأتي:

اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلِ بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم أسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك“.

صيغة أخرى من صيغ دعاء الستر من الفضيحة يمكن للمسلم أن يرددها صباحًا ومساءً أملًا في نيل الداعي من ستر الله ما يفيض عليه ويدخله جنة الرحمن وهي:

“اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، اللهم أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار، اغفر لي.. يا تواب تب علي.. يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤوف ارأف بي”.

أدعية الاستغفار للستر من الفضيحة

من أهم الأدعية الخاصة بالستر من الفضيحة هو دعاء سيد الاستغفار فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضله: “إنْ قالها بعدَما يُصبِحُ مُوقِنًا بها ثمَّ مات كان مِن أهلِ الجنَّةِ وإنْ قالها بعدَما يُمسي مُوقِنًا بها كان مِن أهلِ الجنَّةِ” (صحيح) رواه شداد بن أوس.

أما عن صيغة الدعاء فهي:

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ.

دعاء آخر من ادعية الاستغفار والستر والذي جاء على النحو التالي:

  • “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.. توبة عبد ظالم، لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا، رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا “

بعض أدعية الستر للمرأة

المرأة المسلمة العفيفة، كثيرًا ما تلجأ إلى الله بدعاء الستر من الفضيحة، ليحميها من شر الفتن والفضائح، فأتينا لها فيما يلي ببعض الأدعية الخاصة بطلب الستر والتي تشكلت كالآتي:

“رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، وأجعلنا من الراشدين، وأجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين“.

دعاء الستر من الفضيحة التالي من الأدعية التي يجب على المرأة أن تحفظها عن ظهر قلب كي تردده في كل صلاة، حتى تنال فضل الله ورحمته وغفرانه وستره في الدنيا والآخرة، والدعاء هو:

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه، إن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإننى من المسلمين”.

تخشع المرأة في تضرعها إلى الله وهي تطلب منه المغفرة ندمًا على ما اقترفته، فتدعو بالدعاء التالي، حتى يعفو الله عنها وينعم عليها بالستر فجاءت الصيغة على النحو التالي:

“اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه.. اللهم إني أستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك يا الله”.

دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

من خلال تلك الأدعية يتسنى للمرأة أن تحصل على الهدوء النفسي في معيتها مع الله.. حيث تترك العالم خلفها وترتدي ملابس صلاتها وتتوجه إلى الله بالدعاء، كي يسترها ويتقبلها عنده من الأبرار، ومن أمثلة تلك الأدعية ما يلي:

“ربنا اصرف عنا عذاب جهنم.. إن عذابها كان غرامًا، إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا اصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم عافنا واعف عنا في الدنيا والآخرة”.

تزهد المرأة الحياة عندما تجد الراحة في التقرب إلى الله من خلال أجمل أدعية ستر من الفضائح والتي من أفضلها ما يلي:

“ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه.. اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك”.

أدعية الستر في الحياة الدنيا

هناك بعض الأدعية النابعة من القلب بهدف أن يتقبلنا الله عنده من المستورين في الحياة الدنيا بأمره، والتي يجب على المسلم رجلًا كان أو امرأة أن يتضرع إلى ربه بها يوميًا، وإليكم بعضًا منها فيما يلي:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت يا عظيم يا حليم، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، لا إله إلا أنت رب السموات السبع ورب الأرضين، ورب العرش الكريم.
  • اللهم سترك وعفوك ورضاك في الدنيا والآخرة، اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة.. اللهم ارفع بفضلك كلمتي الحق والدين، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

يدعو المرء في تلك الصيغة من صيغ دعاء الستر من الفضيحة عبر مدح الخالق وشكره، لما فيهما من فضل في ستر الرحمن وملازمته للداعي، حيث أتت الصيغة على النحو التالي:

“اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأنصر من ابتغي، وأرأف من ملك، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك..  كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر.

حولت دون الثغور، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك.. وبحق السائلين عليك، أن تقبلني العشية، وتسترني يا الله وأن تجيرني من النار برحمتك”

دعاء الستر من الفضيحة الجميل

من أجمل الأدعية المعنية بالستر من الفضائح في الدنيا والتي توضح رجاء الداعي ربه أن يغفر ويصفح، حتى لا يسود وجهه في الدنيا ولا يوم المشهد العظيم.. حيث آتت الصيغة كما يلي:

“لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء، اللهم سترك يا رحمن، لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء.. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله”.

إن الله يحب العبد اللحوح في الدعاء، فكلما زاد إلحاحه، كلما استجاب الله له وستره في الدنيا وإن شاء الله سيستره في الآخرة، ويمكنه تحقيق ذلك من خلال ترديد تلك الصيغة من الدعاء الجميل المعني بالشكر والتضرع إلى الله عز وجل:

  • اللهم إنك أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأنصر من ابتغى، وأرأف من ملك، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور”.
  • اللهم خلصني خلاصًا جميلًا يا رب العالمين، لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أصلح ديني ودنياي، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم”.

أجمل دعاء للستر

قال الله عز وجل في كتابه العزيز إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” سورة البقرة الآية رقم 186.

ليس ذلك فقط بل ينزل الله للسماء الدنيا كل يوم يقدم عطاياه من المغفرة ويجيب الدعاة والسائلين حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزِلُ اللهُ إلى سماءِ الدُّنيا كلَّ ليلةٍ فيقولُ جلَّ جلالُه: هل من سائلٍ فأُعطيَه، هل من مستغفرٍ فأغفِرَ له”.

فحري بالمؤمن أن يدعو كثيرًا بدعاء الستر من الفضيحة، ومن أفضل الأدعية التي يجب أن يضعها العبد في ورده اليومي هو ذلك الدعاء الفضيل، والتي تأتي صيغته على النحو التالي:

  • رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين.. اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولا حول ولاقوه إلا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك.. إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعلني ربي في حمى عزك وحياط حرزك من مباغتة الدوائر ومعالجة البوائر اللهم وجبال السوء فانسفها وكُرب الدهر فاكشفها وعوائق الأمور فاصرفها.. اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء.
  • اللهم ربي قني من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجآت النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم، لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله باقٍ ربنا وينتهي كل شيء.

لا يفوتك أيضًا: دعاء السكينة مكتوب بصيغ مختلفة

أدعية الستر وشرح القلب

دعاء الستر من الفضيحة

يشعر المرء سوي الفطرة بتأنيب الضمير وثقل الدنيا في عينيه عقب معصيته لله عز وجل، مما يجعله يهم باللجوء إلى ربه، داعيًا بشرح الصدر لما يحس به، كما أنه يدعو الله أن يتمم عليه نعمة الستر، حيث جاءت الصيغة على النحو التالي:

اللهم يا مجلي العظائم من الأمور، ويا كاشف صعاب الهموم، ويا مفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا فحسبه أن يقول كن فيكون، رباه يا رباه أحاطت بعبدك الضعيف غوائل الذنوب وأنت المدخر لها ولكل شدة، لا إله إلا أنت، الغياث.. نعم يا الغياث، الرحمة يا رب الرحمة، العناية يا ربي العناية، الستر اللهم سترك الجميل، صل على عبدك ونبيك سيدنا محمد وآله والطف بي في أموري وفي عاقبة أمري.

يا الله أدعوك يا ربي أن تكشف عني همي، وتزيل عني غمي، وأن تحفظني وتسترني.. يا رحمن يا رحيم، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك“.

يعتبر أيضًا دعاء تفريج الهم والحزن من أهم الأدعية الخاصة بستر الرحمن وشرح الصدر حيث جاءت صيغته على النحو التالي:

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، في قبضتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري.. وجلاء حزني، وذهاب همي”.

دعاء الستر للمخطئ

إن الإنسان ليس معصومًا من الخطأ، لذلك شرع الله التوبة والاستغفار، حتى يعود المخطئ إلى الله مستحيًا منه، فهو العاصي وربه الستار، فيقوم بالاعتكاف ويدعو بدعاء الستر من الفضيحة والذي يأتي على النحو التالي:

  • ربنا السر عندك علانية، والحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك؛ أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني من عبادك الصالحين، وأن تجيرني من النار برحمتك.
  • اللهم قني من سوء عواقب الامور واحرسني من جميع المحذور واصدع البلاء عن أمري واحلل يده مدى عمري إنك الرب المجيد المبدئ المعيد الفعال لما يريد.. الغفور الودود ذو العرش المجيد، اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصًا جميلًا يا رب العالمين.

في هذا الدعاء يتضرع المؤمن إلى ربه طالبًا منه الستر في فترة المرض، بألا يحتاج إلى أحد سوى الله، فلا ملجأ لنا سواه، فتأتي أفضل صيغة لدعاء الستر من فضيحة المرض على النحو الآتي:

اللهم نسألك بعزتك وجلالك أن تحفظنا من شتات الأمر ومس الضر وضيق الصدر وحلول الفقر وتقلب الدهر يا رب، اللهم أدم علينا الصحة والعافية والستر.

اللهم أرزقني الستر والصحة وراحة البال ولكل من قال أمين، اللهم ارزق الجميع الصحة والعافية والستر.. اللهم اقض حاجاتهم واجعل لهم من البشائر ما تثلج به صدورهم يا رب العالمين يا أرحم الراحمين.

الأدعية الخاصة بالستر والزواج

شرع الله الزواج وجعله ستر للفتاة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” للمرأةِ عشرُ عوراتٍ فإذا تزوَّجتْ ستر الزَّوجُ عورةً واحدةً فإذا ماتت ستر القبرُ العشرَ عوراتٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فيما يلي أفضل دعاء الستر من الفضيحة الخاص بالمرأة المقبلة على الزواج، حيث حري بها ألا تتركه في تلك الأيام، وأن تحفظه عن ظهر قلب.. فتقول ما يلي:

“أريدك معي يا الله فقد ضعفت وتراكمت الأوجاع حول صدري يا رب كن معي وارحم ضعفي وقلة حيلتي، فيا رب يسر أمر زواجي على خير ووفقني وأسعدني يا رب، اللهم إني أسألك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له ونجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم ارزقني الزوج الذي يخافك، برحمتك يا أرحم الراحمين واسترني ولا تفضحني بين عبادك”

كما يمكن للمرأة أيضًا أن تدعو لزوجها ليناله حظًا وفيرًا من حسنها في الدنيا والآخرة، وحتى ييسر الله لهما أمورهما ويجمع بينهما على خير.. حيث ينبغي أن تقول:

اللهم اجعل زوجي تحت رضا أبي ودمعة فرح جدتي، وتهليل تباريك خالتي وبنات عمي يقومن بتشريعي، اللهم لا تجعل زواجي زواج خزي وعار، اللهم استرني.. اللهم استرنى.. وأتمم زواجي على خير يا رب.

اللهم استرني، استرني، استرني بسترك ووفقني في زواجي واجعلني صالحة مصلحة وارزقني الذرية الصالحة المصلحة، يا حي يا قيوم يا كريم يا عفو، اللهم استرني ولا تفضحني وعفني وحصني في الدنيا والاخرة.. اللهم يسر أمر زواجي وعجل به يا رب العالمين.

دعاء الأم لستر ابنتها

من يتمنى الخير للفتاة مثل أمها؟ وهل من خير تتمناه لها أفضل من الستر؟ لذلك دائمًا ما تلح الأم على ربها بدعاء الستر من الفضيحة حيث تقول مثل ما يلي:

  • اللهم استرني واستر ابنتي وسائر بنات المسلمين، اللهم عجل ويسر الزواج اللهم فرحني بدايتها وبزوجها وبسعادتها.. اللهم فرح كل أم بأولادها، ربي احفظها وابعد عنها شرار خلقك والمنافقين وارزقها الصحة والعافية وبارك لي فيها وفي نفسي ومالي وعافيتي.
  • اللهم ارزقها الجنة وحسن الخاتمة وعوضها خيرًا مما فقدت.. ربي ارحم ضعفها وقلة حيلتها وهوانها على الناس، اللهم اجعلها بك قوية وارزقها ما تتمنى وبارك لي فيها وارزقها الستر في الدنيا والآخرة، ربي استودعتك إياها.. فاحفظها بعينك التي لا تنام.

دعاء الستر بعد الفواحش مكتوب

الوقوع في الموبقات من أعظم المصائب التي قد تقع بالإنسان في حياته، فتجعله لا يطيق نفسه، ويتمنى الموت في كل لحظة، إذا كانت نفسه لوامة، فعليه حينها أن يتقي الله ويدعو بدعاء الستر من الفضيحة، حتى يستر الله ذنبه في الدنيا، ويغفر له في الآخرة.

  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدًا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وأهدني لأحسن الأخلاق التي لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها، حيث لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك اللهم وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الضيق والهم مكتوب للتخلص من الحزن و ضيق الصدر

دعاء الشيخ متولي الشعراوي بالستر

الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله كان من أهم رموز تفسير القرآن الكريم عن ظهر قلب، كلامه آسرًا للقلوب، ومطمئنًا للفؤاد.. حيث قال في دعاء الستر من الفضيحة ما يلي:

  • ” اللهم إن في سترك لعيوبنا وفي أمر عبادك بالستر علينا اشارة بالمغفرة.. فما كنت لتستر في دار الفناء لتفضح في دار البقاء، وحتى لا نزهد في حسنات من نعرف له سيئة وحسبنا جزاء في ستر عيوب سوانا أن تستر عيون غيرنا عن عيوبنا.
  • اللّهمّ إنّا ندعوك ضراعة نداء، وذلّ احتماء، حتى لا نعلو بما تشاء على ما نشاء، اللّهمّ إنّك شرّعت السّؤال راحة بال، وإلا فماذا نسأل وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل.. يا مالك كل من ملك ولذلك تؤتيه ما تشاء وتنزعه ممن تشاء ولك من عالم الملك ما لا يملك ولك من عالم الملكوت ما لا تطلع عليه إلا عباد الرحموت.
  • اللهم إني أسألك أن تبسط لساني بشكر النعمة منك، وأسألك أن تقبض عن نفسي تلصص الغفلة عنك.. يا مالك قبل أن يوجد مملوك، و يا أول لا قبل آخر و يا آخر لا بعد أول. فذاك في ذاك فقف أيها العقل عند منتهاك”

إن الدعاء يُعد ركن من أركان العبادات.. ويساعد المؤمن على التقرب من ربه، فهو يؤكد للعبد دائمًا أنه لا ملجأ للإنسان إلى لربه، وأن الدعاء يغير الأقدار،، فالله سبحانه وتعالى يستجيب للمؤمن الصادق الذي يسأله ويناجيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

izmir escort cialis