التخطي إلى المحتوى

تعد أدعية للحمل مكتوبة هي الملجأ الأول لمن لم يرزقهم الله عز وجل بالذرية التي تكون قُرَّة عين للأبوين، فليس باليد حيلة إلا الدعاء والتضرع للمولى عز وجل، الذي يقول للشيء كن فيكون.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع شملول سنعرض لكم أدعية للحمل من القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة كما سنعرض لكم من مجموعة الأدعية التي دعا بها عددًا من كبار المشايخ في العالم الإسلامي.

أدعية للحمل مستجابة

أدعية للحمل

جعل الله سبحانه وتعالى الإنسان في الأرض لعبادته، وحده لا شريك له، ولإعمار الأرض، بعقله، وذريته، ولم يكتب الله عز وجل لابن آدم الخلود في الأرض.. فكتب عليه الموت، ولكي تستمر دورة الحياة، وتعمر الأرض جعلنا الله لابن آدم الذرية.

منهم من خلقهم الله عز وجل لا ينجبون إلا البنين، ومنهم من لا يرزقهم الله عز وجل إلا بالبنات، ومنهم من جمع الله في نسله البنين والبنات.. ومنهم من خلقه الله عقيمًا.

يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ” (سورة الشعراء الآيتين 49، 50).. وقد يجعل الله عز وجل هذا العقيم ذا ولد بالدعاء والتضرع الصادق له، ومن أمثلة دعاء الرزق بالذرية:

  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إني أسألك من البنين خيره.. اللهم إني أسألك من الولد ما سألك به زكريا.

  • اللهمَّ إني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا.. أحدٌ فارزقنى الذرية الصالحة، وارزق كل مشتاق.

  • اللهم إنى أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام أن ترزقنى الذرية الصالحة.. اللهم اجعل لي ولدًا يكون قُرة عين لنا.

  • اللهم أنت سبحانك أنت الغني ونحن الفقراء إليك، اللهم يا رحمن الفقراء في الآخرة.. اللهم إنا نسألك أن تعطينا من فيضك، وفضلك العظيم الولد خيره.. اللهم اجعله لنا بارًا، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حسن تربيته، اللهم أكرمه بحسن رعايتنا.

أدعية لطلب الذرية من القرآن الكريم

إن القرآن الكريم يحتوي على العديد من الأدعية في آياته الكريمات، ومن ضمن الأدعية الموجودة فيه أدعية السيدة سارة زوجة إبراهيم.. ودعاء زكريا بطلب الولد وغيرهم من أدعية الحمل في القرآن الكريم.

  • اللهم سبحانك إني متوسل إليك وداعيك بما دعاك به عبدك، ونبيك زكريا..”رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ”.

  • اللهم إني أدعوك يا من يرزق الطير الجياع، اللهم إني أسألك يا من خلق الوحش في البرية يحنو على ولده بأن ترزقني من الولد ما سألك به خليلك إبراهيم “رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ”.

  • سبحانك يا الله يا من تقبلنا ونحن واقفون بين يديك ظهورنا مثقلة بذنوبنا وأنت متقبل لنا.. اللهم إني راجيك أن تصلح لي زوجي وأن تهبني من لدنك الولد “فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ “.

  • الحمد لك يا ربنا يا من لا ينسى من يذكره.. اللهم لك الحمد يا من يجيب دعوة المضطر حين يدعوه، اللهم سبحانك يا من لا يُثنى عليه سواه اللهم ارزقني فرحة الولد، والذرية “فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا”.

  • اللهم سبحانك يا ربنا واللهم سبحانك يا مولانا ربنا يا سميع الدعاء.. اللهم اجعل لي بشرى الخير من بعد الصبر “فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ “.

  • اللهم سبحانك إني أدعوك أن ترزق زوجتي السرور، اللهم ارزقها فرحة الذرية.. “وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ”.

  • اللهم إني أدعوك بدعاء زكريا، اللهم لا تجعلني فردًا في الحياة واجعل اللهم لي حاملاً لاسمي في الدنيا..” وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ”.

  • اللهم إني أسألك أن تجعل لي في الآخرة من الذرية صالحها، اللهم واكتبهم من الصالحين “وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ”.

أدعية للحمل مما جاء في أثر الرسول

الأدعية المأخوذة من أثر رسول الله حسب ما ذكره العلماء أنه لا حرج فيه طالما كان الدعاء قد أحل الله لنا به في الشرع، واستشهد البعض بالآية الحادية والعشرين من سورة الأحزاب “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ”.. من ضمن هذه الأدعية ما يمكن استخدام صيغها في ادعية الحمل.

  • “اللهمَّ عافِني في بدَني، اللهمَّ عافِني في سمعِي” (الحدث ورد في ضعيف الجامع للألباني)، اللهم اجعل المعافاة لي في الولد، وارزقني اللهم من الذرية ما لا يُمحى به اسمي في الدنيا.. اللهم اجعل الذرية من الصالحين المكتوبين من أهل الجنة.

  • “ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطواعًا، لَكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا” (ذكره ابن القيم صحيح).. اللهم إنك ذكرت زكريا وامرأته من الشاكرين فرزقته الذرية، فاجعلني اللهم ممن تُقر أعينهم برؤية ذريته.

  • اللهم سبحانك يا من تقبل دعاء المخطئ، اللهم إني أعلم بأن الذنوب من موقفات الدعاء، وأدعوك اللهم أن تجعلني من المغفورين لهم، “ربِّ اغفِرْ لي ” (حكم الحديث ثابت).. اللهم يا قابل الدعاء بعد مغفرة الذنب ارزقني الذرية الصالحة.

  • اللهم يا من يرزق نملة السوداء على صخرة صماء في جنح ليلة ظلماء.. “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي” الولد، واجعله الله لي خير الأنيس في الدنيا.. اللهم اجعله لي أنيسًا في الجنة يا رزاق.. (الحديث مذكور في صحيح مسلم).

  • (دعاء للنساء) “اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا” (الحديث صحيح).. اللهم يا رزاق ارزقني من الذرية أسهلها خلقًا، اللهم اجعل حملي سهلاً، ووضعي سهلاً.. الهم لا تعسر لي وارزقني قرة عين.

أدعية للرزق بالذرية مستجابة

ذكر بعض من العلماء أن الدعاء يكون ذا احتمالات ثلاثة إما أن يكون مستجاب في الدنيا، أو يحفظ الله به الداعي من سوء.. أو يكون ثوابه في الآخرة، وقد ذكر بعض العلماء من صيغ الأدعية المستجابة في بعض مسائل العباد، ومنها أدعية الحمل المستجابة.

  • اللهم سبحانك يا من لا إله إلا هو.. اللهم فرح قلبي وآنس وحشتي ونفس كربتي وفرج همي وأزل ضيقي وعوض ‏صبري وقر عيني بطفلٍ صالحٍ معافى ليس.

  • اللهم أنت الرزاق العلي الكريم اللهم ارزقني بالذرية الصالحة اللهم اجعله لي من البارين بي ومن المستغفرين لي عند مماتي وجعله من الصالحين ‏ومن حفظة كتابك الكريم ومن المجاهدين في سبيلك يا رب العالمين آمين.

  • اللهم لا إله أنت وحدك لا شريك.. سبحانك اللهم وحدك يا من يقول لشيء كن فيكون اللهم أنت القادر على كل شيء أنت القادر وحدك والاطباء لا يقدرون انت العالم سبحانك وغيرك لا يعلم، تعلم ما في الارحام.

  • اللهم يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، اكتبني ممن كتبته مع ذرية، اللهم لا تذرني فردًأ في الدنيا.. اللهم يا سميع يا بديع السماوات، والأرض اكتب لي أن تقر عيني بذرية في الدنيا، واجعله لي طريقًا إليك للجنة.

  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ. وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ، وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ، وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ. أن ترزقني الذرية الصالحة.

  • اسالك يا لله بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك إن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا وغمومنا وشفاء لنا من كل داء.. وجلاء لعقمي يا رب العالمين.

أدعية لطلب الحمل من الله مجربة

يدعو الجميع بالعديد من صيغ الأدعية فيستجيب الله عز وجل لهم الدعاء، ويعطيهم مسألتهم، ومن ضمن أكثر ما يدعو به الناس هي أدعية الرزق بالذرية المجربة، فقد استجاب الله للكثيرين.

لكن ليس من اللازم، والمشروط أن تكون هذه الصيغ مستجابة.. فإن الله سبحانه وتعالى يرزق من يشاء بغير حساب، فقد يكون الله قد جعل ثواب دعائه في الآخرة.

  • يا أرحم الراحمين اللهم اجعل فرج حملي قريب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا من إن أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون.

  • سبحانك يا من ذا الذي أتضرع إليه فينجيني إلهي.. اللهم كما فلقت البحر كالجبال لموسى فنجيته من الغرق، فصل الهم على محمد وعلى آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل، اللهم واجعل لي ذرية صالحة يا رب العالمين.

  • اللهم يافعال لما تريد يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاك يا من تقول للشيء كن فيكون اللهم يا قوي يا رحمن يا قادر على كل شيء أنت القادر وحدك أنت العالم سبحانك وغيرك لا يعلم تعلم ما في الأرحام.. اللهم ارزقني وزوجتي قرة عين لنا.

  • يا رب سبحانك يا من عليه كل شيء هين.. سبحانك يا من خلقتني من قبل ولم أكن شيئا، اللهم اجعل الحياة والفرح يدبان في البيت فرحًا بمجيء ذرية تصلح ذات بيننا، وتكون لنا خيرًا.. لا شر وإرهاقًا.

  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت.. وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت أن تيسر أمرنا، وأن ترزقني وزوجتي وزوجات المسلمين الذرية الصالحة يا رب العالمين.

دعاء للحمل لتعجيل الحمل

أدعية للحمل

قد يعاني الزوجين في بداية حياتهما من كثرة السؤال عن تأخر الحمل، وهو رزق من عند الله سبحانه وتعالى.. فلجأ الزوجين إلى الأطباء، والتوجه إلى الله بتضرع له سبحانه وتعالى يدعون دعاء لتعجيل الحمل.

  • يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يُرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح.. اللهم اجعله لنا خير الأنيس من وحشة الوحدة، وأنبته اللهم نباتًا حسنًا.

  • اللهم فرح قلبي وآنس وحشتي ونفّس كربتي وفرج همي اللهم أزل ضيقي وارزقني جزاء صبري خير، وقرّ عيني بخير الولد وصالحه.. اللهم اجعله من المطيعين لوالديه البار بهما المطيع لك.

  • يا رب يا سميع يا مجيب حقق لي أملي.. وارزقني كما رزقت زكريا، يا رب هب لي هبة مباركة من عندك، قد لا أكون أهلاً لهذه الهدية، ولكنك أهلاً لهذا العطاء يا سميع يا مجيب، اللهم يا سميع الصم إذا دعوه يا رحيم بالعباد.

  • اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، اللهم ارزقني على كبير هذا من الولد كما رزقت إبراهيم على كبره إسماعيل وإسحاق.

  • اللهم إني أدعوك الرحمن. وأدعوك البر الرحيم. وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم.. ما أنزلته في كتابك أو مما جعلتها في علم الغيب نفسك أن ترزقني خير الذرية يا أرحم الراحمين.

دعاء برزق الذرية مقتبس من أدعية الشيخ حاتم فريد

الشيخ حاتم الفريد الواعر من أشهر الأئمة والمشايخ في محافظة الإسكندرية، وكان حتى عام 2014 إمام مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية، ويشتهر الشيخ بصوته الندي في الدعاء، وأدعيته التي تمس القلوب.. وقد اقتبسنا من هذه الأدعية أدعية للحمل والرزق بالذرية.

  • إلهنا إلهنا.. أنت الرب ونحن العبيد، وهل يرحم العبيد إلا الرب أنت العزيز ونحن الأذلاء، وهل يرحم الأذلاء إلا العزيز، أنت الغني ونحن الفقراء وهل يرحم الفقراء إلا الغني.. اللهم إنا نسألك أن ترزقنا من الذرية صالحها لا سيئها.

  • اللهم يا من يجبرنا ويسترنا ويرزقنا أنشكرك يا رب على الذنوب التي سترتها أم على النعم التي تفضلت بها علينا، أم على الأمراض التي عافيتنا منها، أم على يوم ضاقت بنا الشداد فرجت بها عنا.. اللهم إنا متوسلين إليك طالبين من رحمتك أن ترزقنا قرة عين والمسلمين.

  • إلهنا وخالقنا ورازقنا كم لك علينا من النعم لا نستطيع عدها من الذي سألك ورحمته، من الذي ذلك ووضعته من الذي تاب إليك ورددته من الذي وقف على بابك ورددته.. اللهم إنا واقفون على بابك ملتجئين نسألك أن تجبر بخاطرنا بخير الولد.

  • محزون على بابك من يواسيه مكروب على بابك من ينفس عنه كربه ويواسيه مريض على بابك أوجعته الآلام من يداويه سائل على بابك من يعطيه.. وها أنا يا رحمن سائلك الولد والذرية الصالحة يا من لا ترد يد رُفعت إليك.

  • اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، ربٌ كريم ربٌ شكور ربٌ غفور ربي ما أحلمك ربي ما أرحمك.. ربي ما أحلمك ربي ما أعلمك.. اللهم يا علام الغيب والشهادة إني أطلب منك قرة عين لي تكون حسن الأنيس في الدنيا، وطريق إلى الجنة.

دعاء بطلب الذرية مقتبس من أدعية إدريس أبكر

الشيخ إدريس أبكر هو إمام الجامع الكبير في أبو ظبي، يأمم المصلين في صلاتي التراويح والتهجد في رمضان ويأسر الأسماع بصوته الباكي في الدعاء، واقتبسنا من أدعية الشيخ إدريس أبكر ما يناسب ادعية للحمل، وطلب الذرية الطيبة

  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره الحمد لله الذي لا يخيب من دعاه الحمد لله الذي يكل من توكل عليه الحمد لله الذي هو ثقتنا الحمد لله الذي هو رجاءنا.. اللهم يا رزاق البنين، يا وهاب البنات، اللهم إني أستجير برحمتك في أن تهبني من لدنك ذرية تحفظ اسمي وتكون لي قرة عين.

  • الحمد لله الذي يجزي بالفرح صبرًا وسلوانًا كم من نعمة أنعمت بها علينا قل لك عندها شكرنا، وكم من بلية ابتليتنا بها قل لها عندك صبرنا فيا من قل عند نعمته شكرنا فلم يحرمنا ومن قل عن بليته صبرنا فلم يخذلنا.. اللهم لا تخذلني في طلبي الله اجبر بنا وارزقنا الذرية الصالحة.

  • سبحانك يا منتهى أمل الآملين، ويا غاية سُئل السائلين ويا أقساط الطالبين ويا أعلى رغبة الراغبين سبحانك يا ولي الصالحين.. اللهم إنا ندعوك وحدك سبحانك بيده الأمر في أن يرزقني والمسلمين المحرومين من الذرية خيرها.

  • سبحان من قدَّر الأمور سبحان من دبَّر الدهور سبحان من عَلِم هواجس الصدور سبحان من أجرى الماء فأنبعه سبحان من قدَّر الرزق ووسعه.. اللهم يا من يقول للشيء كن فيكون أمره بين الكاف والنون فاللهم اجعل الحياة والسرور في ابن لنا.

  • الحمد لله الذي أنشأ خلقه وبرى وقسم سبحانه أحوال عباده غنى وفقرًا وأنزل الماء وشق أسباب الثرى الحمد لله الذي أجرى على الطائعين أجرى وأسبل على العاصين سترًا.. اللهم يا من يعلم ما في الصدور، فارزقني ولدًا بكون قلبي متعلقًا به.

أدعية للحمل مقتبسة من الرقية الشرعية

الرقية الشرعية علمها جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليشفيه من كل داء، وهي من الأدعية المأثورة.. وقد دعا يستخدم البعض أدعية من التي وردت في الرقية الشرعية للدعاء إلى الله بغرض رزق المولود.

  • اللهم إني أسألك يا رب العرش العظيم أن تشفيني.. اللهم عافني من مردي وعقمي، اللهم اجعل لي في الدنيا ذكرًا يبقى إلى يوم البعث في أهلي ومن ذريتي، اللهم وارزقني قرة عين لي تكون طيبة مباركة لا سوء فيها.

  • اللهم إني أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.. اللهم سبحانك يا رب الناس أذهب الباس، اللهم يا رب الناس يا شافي كل سقيم اشفني، اللهم يا رب الناس يا معطي كل عقيم ولده بعد أن شفيته ارزقني من لدنك ولدًا راضيًا لك يا رب ذكارًا لك بارًا بوالديه.

  • اللهم إني أعوذ بكلماتك التامات من التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر.. اللهم إني أعوذ بك من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج إليه.. اللهم إن كان رزقي بالولد في السماء فأنزله، وإن كان رزقي بالولد غير مقدر لي فإني أسألك أن تجعلني لك على شكرك دائمًا.

  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت.. اللهم إني أسألك من فضلك الذي لا ينتهي، أن ترزقني من الذرية خيرها بنينًا أو بناتًا.

  • اللهم إني اسألك يا من نعوذ باسمه من همزات الشياطين، يا من خلق لكل سقم وداء دواء، اللهم إني أسألك أن تغير ما بي من على في عدم الإنجاب، وأن ترزقني من البنين والبنات.

أذكار لإجابة دعاء الحمل

قال الله سبحانه وتعالى في الآية الخامسة والأربعين من سورة الأنفال في كتابه الحكيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ“، ومن أقوال العلماء عن أسباب إجابة الدعاء هو ذكر الله إما بالتسبيح، أو بالحمد.. إلخ.

  • الحمد لله الذي إن أطعناه أدنانا وإن عصيناه نادنا وإن دعوناه لبانا وإن تبنا إليه قبلنا إليه وارتضانا الحمد لله الذي بسط القبول للتائبين وستر بحلمه على العاصين.

  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب ألبسني المذلة وأبعدني عن الرحمة، ومن كل ذنب يكون به خيبة الآمال، أو يميت القلب، أو يبغضني إلى عبادك.

  • اللهم إنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد يا من يعلم سرنا وجهرنا.. اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض.

  • اللهم يا من على العرش استوى.. يا من خلق فسوى وقدر فهدى، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى يا من أضحك وأبكى سبحانك يا من أمات وأحيا وأوجد وأبلى ورفع.. سبحان يا من هدى من الضلالة وأنقذ من الجهالة.

الأطفال نعمة كبيرة وحياة، فاللهم تقبل منا صالح الدعاء واجعل اللهم لكل وحيد قرة عين تؤنس وحشته وتكون لقلبه ربيب، ارزق كل مشتاق ولدًا يضيف لحياته سعادة وبهجة.. اللهم آمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *