التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

أول طعام للطفل الرضيع والتي تحتاج أغلب الأمهات في التعرف عليها، لتقديمها لأطفالهن في مراحل عمرهم الأولى، مع مراعاة أن الجهاز الهضمي الخاص بهم مازال غير مكتمل النمو، فلذلك أوصت هيئة الصحة البريطانية بإدخال الطعام للرضع بداية من عمر أربعة شهور إلى ستة أشهر، ويتم إدخال الأطعمة المسموح بها والخفيفة المهروسة بشكل تدريجي للطفل.

أول طعام للطفل الرضيع

عند التعرف على أول طعام للطفل الرضيع يجب أن نتبع النظريات الطبية، التي توصي الأمهات بنوع الأطعمة والأكلات، التي يمكن أن يتناولها الرضيع في هذه المرحلة العمرية.

  • كما أن اغلب الأطفال يختلفون كثيرًا في تقبلهم للطعام، ومنهم من تسمح شهيتهم، بالتهام كميات من الطعام، ومنهم من لا يتقبل أي كمية ولو ضئيلة منه.
  • ويتفق أغلب خبراء التغذية أن يجب إطعام الطفل الرضيع، بداية من الشهر السادس من عمره، إلا أن بعض الأطباء يسمحون بدخول الطعام للطفل الرضيع بدء من عمر أربعة شهور.
  • يفضل أن يبدأ تطعيم الطفل بالأطعمة السائلة، ثم المهروس السائل، فالمهروس والصلب، حتى يتم عامه السادس، يكون الطفل تعود على بلع الطعام بشكل جيد.
  • كما أن في بداية إطعام الطفل، يمكن للطفل أن يدفع الطعام إلى داخل الفم، ثم إخراجه بلسانه إلى الخارج، حتى يبدأ في تطوير حركة اللسان والفم، والتناسق لدفع الطعام من الأمام إلى الخلف حتى يتم بلعه بصورة سليمة.

أول طعام للطفل الرضيع

أول طعام للطفل في الشهر الرابع

أول طعام للطفل الرضيع في الشهر الرابع، ويجب أن تتعرف الأم أن طلفها أصبح جاهز لتناول طعامه الصلب عن طريق الفم، دون صعوبة وهو كالتالي:

  • يجب أن يكون هناك مجموعة من القواعد العامة، التي من خلالها تستطيعين مساعدة طفلك، حتى يتقبل الطعام الخارجي، وهذا يجب أن يكون الطفل في مرحلة الجوع بعد تناوله إلى رضعه من حليب الأم مشبعة جدًا.
  • بحيث تبدأ الأم في دخول الطعام تدريجي بشكل ضئيل جدًا، وتقوم بمراقبة الطفل هل يتقبل بلع الطعام أم لا حتى لا يتسبب له في الاختناق.
  • ويجب تقديم الطعام للطفل في فترات الليل إذا كان الطفل مستيقظًا، وظل يبكي طالبًا الغذاء، لأن في هذه اللحظة تستوعب معدة طفلك الصغيرة هضم جزئيات الطعام.
  • وأعلمي جيدًا أن في هذه المرحلة الهامة في حياة الطفل، وهي مرحلة بدء الطعام، يكتسب الطفل مهارة سحب الطعام بلسانه، وتذوقه أيضًا.
  • وقد يكون الأمر متعب جدًا للطفل في البداية، خاصة أنه يأخذ وقت طويل حتى يلتهم ملعقة صغيرة، ومع التكرار يتعود الطفل على بلع كميات أكبر بشكل تدريجي.
  • وقد يخرج الطفل الطعام مرارا وتكرار من فمه، وهذا لا يعني ابدا أنه رافض للطعام، أو غير متذوق لهن بل أنه في مرحلة التعلم، ومذبذب بعض الشيء للوصول إلى الطريقة الصحيحة للبلع.

تعرف على…متى يأكل الطفل من طعام العائلة 

جدول تغذية الطفل الرضيع في عامه الأول

ينصح الأطباء أن تتخذ الأمهات جدول أول طعام للطفل الرضيع في العديد من الشهور، مراحل عمره المختلفة، والذي يكون كالتالي:

عمر الرضيع بالشهور نوع الطعام عدد الوجبات اليومية منها
من 6 شهور إلى 8 شهور حليب الأم أو الحليب الصناعي، مع معكرونة مسلوقة، وخضروات وفاكهة مسلوقة ومهروسة 4 وجبات في اليوم مع الانتظام بتناول وجبة الرضاعة من الحليب
من 8 شهور إلى 12 شهر صفار البيض بدون بياض مع جميع أنواع البروتين مع الخضروات والفاكهة مع الحليب الطبيعي أو الصناعي من 5 وجبات إلى 6 وجبات في اليوم مع تناول الرضاعة الطبيعية
الرضيع في عمر عام حليب الأم الطبيعي، مع الزبادي وحليب الأبقار مع دخول أنواع الجبن بالإضافة إلى البروتين والخضار والفاكهة من 5 وجبات إلى 6 وجبات بالإضافة إلى الالتزام بحفظ الرضاعة الطبيعية في مواعدها

أغذية الرضيع وطريقة تغذيته

يتفق أغلب الأطباء وخبراء تغذية الأطفال، أن الرضاعة الطبيعية في الشهور الأولى هي اهم طرق تغذية الطفل، ولكن أول طعام للطفل الرضيع من الممكن أن يساعد مع الرضاعة الطبيعية هو كالتالي:

  • تعود الرضاعة الطبيعية في المقام الأول لجول تغذية الطفل الرضيع، والتي تكون منذ يومه الأول في الحياة، إلى أن يتمم الرضيع عامه الثاني، والتي تحميه من خطر الإصابة الأمراض.
  • ولكن عند بلوغ الطفل إلى الشهر السادس، يجب أن نلجأ إلى بعض أنواع الخضروات والفاكهة، والتي يتم سلقها وهرسها بشكل جيد، ومن الممكن تسهيل صلابتها ببعض قطرات الحليب الصناعي أو حليب الأم.
  • ومن المهم أن تحتوي وجبات الرضيع على اهم العناصر الغذائية الهامة، والتي تشمل الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسم الطفل في عملية النمو.
  • يتم اختيار وجبات الطفل بناء على استشارة الطبيب، سواء في أنواع الحبوب الكاملة أو أنواع الخضروات أو الفاكهة، التي نمد بها الطفل.

أول طعام للطفل الرضيع

طعام الطفل في شهوره الأولى

أول طعام للطفل الرضيع والذي يكون منذ الشهر الأول إلى أن يتم الطفل عامه الأول، والتي يجب على الأم الحرص جيدا عليها، حتى تمنح طفلها المنفعة وتبعده عن أي ضرر يلحق بصحته، بسبب العادات الخاطئة في إطعام الرضيع.

  • طعام الرضيع في الشهر الأول: يكون من الصعب أن يمنح الرضيع أي نوع طعام آخر، بعيدًا عن حليب ثدي الأم الطبيعي أو الصناعي، ويمكن أن يستمد الرضيع غذائه من الشمس للحصول على فيتامين د.
  • طعام الرضيع في الشهر الثالث: يكون حليب الأم أو الصناعي في المقام الأول في تغذية الرضيع، ويجب زيادة عدد الرضاعات من 7 إلى 9 رضعات على مدار اليوم.
  • أطعمة الرضيع في الشهر الرابع: الاعتماد في المقام الأول على الحليب الطبيعي، ويمكن إدخال كمية قليلة جدًا من الفاكهة المهروسة وبعض الحبوب الكاملة الغنية بالحديد كالقمح أو الأرز.
  • طعام الرضيع في الشهر العاشر: يمكن في هذه المرحلة إدخال أنواع من البروتين كالبيض والدجاج واللحوم الحمراء والسمك، مع البطاطا والأرز، مع الاهتمام بعدم ترك الرضاعة الطبيعية.
  • تغذية الرضيع في الشهر 11: وهنا يحتاج الرضيع إلى توازن صحي في الطعام الذي يتناوله، ويمكن إدخال أنواع جديدة من الأطعمة للطفل من الخضروات والفاكهة، مع الحرص عدم تقديم مذقات مختلفة من الأطعمة في وقت واحد.

نصائح هامة للأمهات عند تغذية الرضع

هناك مجموعة من النصائح الهامة للأمهات خاصة عند أول طعام للطفل الرضيع تقوم بتقديمه له، وذلك من أجل أن يتقبل طفلك الطعام بشكل جيد، ومساعدتك له لبلع الطعام بشكل أسهل.

  • يجب عند إطعام الطفل، تتأكد الأم أن طفلها يستطيع أن يقوم برفع رأسه إلى الأعلى، ويكون في وضع مستقيم، ويستطيع الطفل أن يتمكن من الجلوس مع إسناده لذلك.
  • يتم بدء إطعام الطفل بكميات قليلة جدًا مرة واحدة في اليوم، وذلك لعدة أيام متتالية، إلى أن يتم زيادة عدد الوجبات إلى ثلاث وجبات بعد مرور أسبوع أو أسبوعين، مع الاستمرار في الرضاعة.
  • يجب أن يتناول الرضيع طعامه مسلوق جيدا، ومهروس بشكل جيد، سواء كان الخضروات أو الفاكهة، وأحذر من تقديم الطعام النيئ للطفل.
  • قدمي لرضيعك الطعام الخارجي مع اختيار الوقت المناسب له، بحيث أن لا يتم تقديمه في وقت فيه الرضيع متعب أو مجهد، لأن الطعام نفسه يسبب له مجهود كبير أثناء البلع.
  • كما يجب أن يتناول الرضيع طعامه وهو جائع، حتى يتقبله ولا يشعر بأي ضيق، وبالتالي لا يتعرض الرضيع إلى التقيؤ.
  • أعطي لطفلك الفرصة لتذوق ويشم رائحة الطعام، حتى يستطيع التميز بين أنواع الأطعمة وبعضها، ويحدد ما هو المرغوب والمرفوض منه.

أول طعام للطفل الرضيع هو بعض الأطعمة الصلبة التي يتم سلقها وهرسها بشكل جيد، وتقديمها إلى الطفل بشكل تدريجي، حتى يمتلك الطفل مهارة البلع وتحريك الطعام داخل الفم بشكل أفضل، ثم على الأمهات أن يقوموا بزيادة الأطعمة إلى أن يحصلون على البروتين والحبوب الكاملة في وجبات الطعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *