التخطي إلى المحتوى

وجبات الطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر كثيرة، وتحرص الأم على إعطاء طفلها وجبات صحية تكون متوازنة، مع عدم إجباره على تناول الأطعمة ولا بد أن تتحلى بالصبر وتتذكر أن حاسة التذوق لدى طفلها ما زالت تتطور ومن الممكن أن تضطر إلى تقديم نفس نوع الطعام له مرات كثيرة والتي من الممكن أن تصل إلى 12 مرة حتى يتقبله.

افضل وجبات الرضيع في الشهر 11

هناك بعض الوجبات التي يمكن أن تقدمها الأم إلى طفلها الرضيع في الشهر الحادي عشر، منها:

  • عصيدة الشوفان مع الفواكه: ومكوناتها نصف كوب حليب و2 ملعقة شوفان ومشمش مهروس أو أي نوع فاكهة أخر مهروسة، ويتم وضع الشوفان مع اللبن على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ومن ثم إضافة المشمش المهروس إلى الخليط ووضع الخليط كله في الخلاط، ومن ثم تقديمه إلى الطفل.
  • السميد مع التفاح: ومكوناتها 3 ملاعق صغيرة سميد ناعم وثلث كوب ماء وثلث كوب عصير تفاح، وطريقة تحضيره تكون بوضع جميع المكونات في مقلاة على نار هادئة ويترك الخليط حتى يغلي، على أن يكون سميكًا، ومن ثم يبرد قليلا ويقدم إلى الطفل.
  • الدجاج بالبروكلي: ومكوناته هي زبدة وملعقة دقيق وحليب و2 ملعقة جبن مبشور وبروكلي وصدور دجاج مسلوقة ومقطعة إلى قطع صغيرة، وطريقة تحضيره تكون بإذابة الزبدة في مقلاة وإضافة الدقيق وتركه دقيقتين على نار هادئة مع تحريكه باستمرار، ثم إضافة الحليب تدريجيًا وتحريكه جيدًا وتركه يغلي، ثم يضاف الجبن المبشور وفي إناء آخر يسلق البروكلي ويضاف إلى الدجاج وتتم إضافتهما مع خليط الجبن في الخلاط.
  • البازيلاء والجزر مع الأرز: ومكوناتها هي بصلة مفرومة وزيت ونصف كيلو لحم مفروم و3 جزرات ونصف كيلو بازيلاء وبهارات وصلصة طماطم، وطريقة تحضيرها تكون بوضع زيت في مقلاة على النار ووضع البصل وتقليبه حتى يصفر ومن ثم يضاف اللحم المفروم ويترك لينضج، ثم تضاف صلصة الطماطم والماء والجزر والبازيلاء ويتم الطهي على نار هادئة، وبعد أن ينضج الطعام تقوم الأم بهرسه وتقديمه مع الأرز لطفلها.

الرضيع في الشهر الحادي عشر

غذاء الطفل في الشهر الحادي عشر

هناك أطعمة يجب على الأم أن تدخلها إلى وجبات الطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر وهي:

  • تغذية الطفل الرضيع بالخضار والفاكهة: لأن تناوله للخضار والفاكهة مهم جدًا لصحة نظامه الغذائي، ويجب على الأم أن تدخل ثمرة فاكهة في كل مرة، خاصة الحمضيات لتتأكد من وجود رد فعل تحسسي، مع إدخال كميات قليلة من الفاكهة والانتظار لمدة من 3 إلى 5 أيام بين إدخال الأطعمة الجديدة، ويمكن للأم أن تطعمه جميع أنواع الخضار حتى 11 شهرًا، ما عدا الجزر النيء والكرفس والطماطم.
  • إدخال المكونات غير النباتية إلى غذاء الطفل الرضيع: يستطيع الطفل في عمر الـ 11 شهرًا تناول جميع أنواع الأسماك والدجاج واللحوم لأنها أفضل مصدر للبروتين، مع إمكانية تحويل اللحم أو السمك أو الدجاج إلى قطع مسلوقة أو حساء لسهولة تغذية الطفل.
  • تغذية الطفل ببعض المواد الغذائية: يمكن للأم إطعام طفلها الرضيع جميع أنواع الحبوب، بالإضافة إلى جميع أنواع منتجات الألبان والتي تشمل أيضًا الجبن واللبن وغيرهما، ويجب عليها أن تنتظر حتى يكون عمر طفلها عامًا لتطعمه حليب الأبقار.

طالع أيضا…مدة هضم الحليب للطفل الرضيع

تطورات الطفل في الشهر الحادي عشر

بعد التعرف على وجبات الطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر هناك بعض التطورات التي تظهر على الطفل في الشهر الحادي عشر، وهي:

  • يتراوح متوسط وزنه ما بين 8.5 كيلو جرام للبنات و9.5 كيلو جرام للأولاد.
  • يكون متوسط طول الطفل 72.5 للبنات و74.5 للأولاد.
  • يكتسب الطفل مهارة جديدة وسرعة كبيرة في حبوه، لأنه وسيلة تنقله الأولى التي يعتمد عليها حتى يصل إلى أهدافه.
  • يبدأ الطفل في المشي خطوات بسيطة وهو واقف بمكانه، مستندًا إلى أي قطعة أثاث بجانبه أو أي شيء آخر.
  • يتعرف الطفل على الأشخاص بأسمائهم وعلى الأشياء في المنزل ويشير إليها عند سؤاله عنها.
  • تنمو لديه موهبة استخدام الألعاب بطرق مختلفة عن الطرق المعروفة، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى استخدام جميع أغراض المنزل خاصة الحمام والمطبخ.
  • يكرر الكلمات البسيطة التي يسمعها من أمه ويفهم معنى كلمة “لا”.
  • يشرب الماء بمفرده مع محاولته تسريح شعره بنفسه ليثبت ذاته ويظهر لأمه أنه يستطيع فعل ما يريده بمفرده.

وزن الرضيع في الشهر الحادي عشر

هناك مستويات مئوية لوزن الطفل في الشهر الحادي عشر ما بين الـ 25 و 50 و95 للذكور والإناث تعمل وجبات الطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر على زيادتها، وهي:

  • إن كان الرضيع ذكرًا فإن وزنه يكون 8.742 كجم عند المستوى المئوي 25، و9.412 كجم عند المستوى المئوي 50، و11.248 كجم عند المستوى المئوي 95.
  • إذا كانت الرضيعة أنثى، فإن وزنها يكون 8.032 كجم عند المستوى المئوي 25، و8.719 كجم عند المستوى المئوي 50، و10.706 كجم عند المستوى المئوي 95.

تعرف على….وجبات الرضيع في الشهر السادس

ألعاب الطفل في الشهر الحادي عشر

هناك بعض الألعاب التي يمكن أن يستمتع الطفل ويلعب بها وتقوي الروابط العاطفية بينه وبين أمه في سن الـ11 شهرًا، منها:

  • ألعاب السرير: وهي من أكثر الألعاب التي تشد انتباه الرضيع، لجمال شكلها والموسيقى التي تنبعث منها، كما أنها تقوي النظر لديه وتشجعه على ملاحظة ما هو موجود حوله، حيث إنها عندما تصدر موسيقى تعمل على تهدئة الطفل، لأن السمع من الحواس التي يولد بها الطفل مكتملة، لذا تعد مناسبة له.
  • ألعاب المهن: وهي من الألعاب التي تشجع الطفل على التعليم المبكر، من خلال تعرفه على المهن المختلفة كالألعاب على شكل أدوات الطبيب، حيث إنه عندما يكون الرضيع في الشهر العاشر يبدأ في تذكر الأغاني واستكشاف ما يريده بيديه، وتقليده للآخرين وتمييزه الأشياء والأصوات، لذا يجب ألا تتردد الأم في شراء هذه اللعبة لطفلها.
  • لعبة الدلو والمجراف: وهي من الألعاب المناسبة جدًا للطفل في عمر الـ 11، وفيها يبدأ استيعاب أن الأشياء الكبيرة يمكنها أن تتسع إلى الصغيرة، لذا يجب أن تشتري الأم لطفلها حوض رمل ويقوم بتعبئته وتفريغه من خلال الدلو والمجراف.

الرضيع في الشهر الحادي عشر

أكلات الطفل في الشهر الحادي عشر ممنوعة

هناك بعض الأكلات التي يمنع تناولها في وجبات الطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر وهي:

  • العسل: يجب أن تتجنب الأم إعطاء طفلها العسل قبل إتمامه عامًا، لأنه من الممكن أن يحتوي على نوع بكتيريا يسمى “كلوستريديوم بوتولينوم” والذي يفرز نوعًا من السموم يمكن أن يصيب الطفل بالشلل.
  • بياض البيض: من الممكن أن يتسبب تناول الطفل الرضيع له في تحسسه، لذلك يجب ألا تقدمه الأم لصغيرها قبل إتمامه العام، ويمكنها أن تكتفي بإعطائه الصفار فقط.
  • الفاكهة الحمضية: لا بد أن تتجنب الأم تقديم عصائر الليمون والبرتقال والفاكهة الحمضية لطفلها الرضيع دون العام، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، كما أن الحمضيات من الممكن ان تسبب له تقلصات وحموضة.
  • الحليب البقري: على الرغم من أن الحليب له فوائد كثيرة للطفل الرضيع إلا أنه يجب على الأم أن تحذر من تقديم اللبن البقري لرضيعها قبل إتمامه عامًا، لأنه يحتوي على بروتينات لا تقدر معدته على هضمها، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المعادن التي من الممكن أن تسبب مشاكل صحية لكلية الطفل الرضيع.

وجبات الطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر عديدة، حيث إن التغذية تأتي على رأس الاهتمامات بالطفل الرضيع في هذا العمر، ويحب على الأم أن تقدم إلى طفلها في عمره هذا غذاء صحيًا متوازنًا، مثل صفار البيض والبروتينات وحليب الأم أو الحليب الصناعي، مع تجنب إعطائه الحليب البقري وبياض البيض والحمضيات لخطورتها عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *