التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

من عمر كم يجب الصيام؟ وما هو السن الشرعي للزوم صوم الفتي والفتاة؟، يتساءل الكثير حول صيام الصبيان والفتيات وتدور في عقولهم الكثير من الأسئلة وفي مقالنا اليوم سوف نجيب عن كل هذه الأسئلة، أجابت دار الإفتاء قائلة: ان الصيام ركن من اركان الإسلام الخمس لقولة ” بني الإسلام علي خمس، شهادة ان لا إله الا الله، وإن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإقام الزكاة، وايتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان “.

هل يجب الصيام قبل البلوغ

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ البقرة: 183 – 186.

قال رسول الله صلى الله علية وسلم: الكثير من الأحاديث عن الصيام وفضله وثوابه، لان الصيام ركن أساسي من اركان الاسلام الخمسة لا يصح الاسلام بدونه، ومن أحاديث الرسول صلى الله علية وسلم عن الصيام:

قال رسول الله صلى الله علية وسلم:

” ان الله عز وجل يقول: ان الصوم لي وانا أجزى به، ان للصائم فرحتين: إذا افطر فرح وإذا لقى الله فجزاه فرح، والذي نفس محمد بيده لخوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك “

رواه مسلم. وهذا لفظة، وروى نحوه احمد والنسائي.

عن ابى سعيد الخدري رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

من صام يوما في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا.

متي يكون الصيام واجباً

اخذ بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت (بعث رسول الله في قري الأنصار من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائما فليصم).

وصرح الدكتور أحمد ممدوح، امين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إنه لشيء جيد ان نحبب الأطفال في الصيام ونعرفهم بمدي حسنات وفوائد الصيام من صغر سنهم فيمكن للأطفال ان يصومو مدة الصيام المعروفة شرعيا ثم بعد ذلك يقوموا بالصيام لمدة يوم كامل ثم يمكن بعد ذلك ان يفطروا اليوم الذي يليه.

وبذلك يسهل عملية الصيام عندما يكلف الطفل به، لأنهم بذلك سيكونون تعودوا علي حب الصيام منذ صغرهم فيحرصوا على هذه العادة بأنفسهم عندما يكبرون ولا يضيعون الصيام مرة اخري.

من عمر كم يجب الصيام

هل يصوم الأطفال في رمضان

  • يبدأ تعويد الطفل علي الصيام من سن صغير، حتى يعتادوا في كبرهم وبلغوهم على هذه العادة. وسأل اهل العلم في مسألة تحديد سن الطفل الذي يجب أن يصوم فيه.
  • فقالو الحنفية والشافعية ان الامر بالصيام كالأمر بالصلاة، الذي يؤمر بالصيام وهو في سن سبع سنين، ويضرب على ذلك لعشر إذا قدر علية.
  • وقال الأمام ابن حنبل الي ان الطفل يؤمر بالصيام لعشر سنوات مع ضرورة الاخذ بقدرة الطفل علي تحمل تعب الصيام ونيته كذلك.
  • اما المالكية فقالو انه لا يحق الصيام للفتي ان لم يبلغ، ولا يحق من والدة ان يطلب منة الصيام قبل البلوغ.
  • وقالوا آخرون بجواز تعويد الأطفال علي الصيام بما قيل عن بنت الربيع معوذ بن غفران-رضي الله عنها-انها قالت:(ارسل رسول الله صلي الله علية وسلم غداة عاشوراء إلي قري الأنصار، التي حول المدينة: من كان أصبح صائماً، فليتم صومه، ومن كان أصبح مفطراً، فليتم بقية يومه، فكنا بعد ذلك نصومه، ونصوم صبيانا الصغار منهم ان شاء الله).

تعرف على…ما هو حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الإصبع في الفرج

طرق تعويد الطفل علي الصيام

يوجد الكثير من الوسائل التي تهيئ الطفل وتشجع على الصيام، ويتمثل ذلك في عدة أشياء وهي كالتالي:

  • ان نذكر دائماً للطفل الأجر الجيد لصيام رمضان، كذكر الجنة، وإن في الجنة باب خاص بالصائمين يسمي بباب الريان.
  • يهيئ الطفل علي صيام رمضان قبل رمضان، كمثال بعض أيام شهر شعبان، ليكون مستعد للصيام في شهر رمضان.
  • تأخير السحور قبل الفجر بقليل، حتى يكون الطفل قادراً على ان يصوم يوم رمضان كاملاً.
  • يصوم الطفل عدد معين في نهار رمضان من الساعات، وتزداد هذه الساعات يوماً بعد يوم بشكل تدريجي عندما يصل الطفل الي صيام يوم كامل.
  • تحفيز الأطفال امام اصدقائهم واقاربهم، لتحسين معنوياتهم والرفع منها للاستمرار في أداء عبادة الصيام.
  • إشعال روح التنافس بين الطفل وأخوته مع عدم تجريح أي منهم أمام الاخر لأنهم غير مجبورين بالصيام.
  • تسليه اوقاتهم في نهار رمضان بأن يفعلوا أمور جديدة ومختلفة وأشياء تمضي الوقت دون الشعور به ودون التعب مثل اللعب او مشاهدة برامج تعليميه مفيدة علي التلفاز، او غيرها مما هو مفيد للطفل.
  • أحد الأطفال لأداء الصلوات في نهار رمضان في المسجد.
  • تشجيع الأطفال على الصيام، عبر صنع الحلوى لهم وأشياء اخري جميلة مما تشتهيه أنفسهم من طعام وشراب كأساليب تحفيز للطفل.
  • تحفيزهم من خلال المكافآت التي تدعم الطفل وتقوية وتثبته على الصيام من المكافآت خلال سواء ان كانت مادية او معنوية.

من عمر كم يجب الصيام

ما يجب مراعاته عند تحفيز الأطفال على الصيام

على كل من كلف ان يصوم رمضان ان يعرف ان صيام رمضان عبادة وفرض، وتعود الطفل علي صوم شهر رمضان الكريم امر ضروري، وحتى أيضا لا يكون الأمر متعب عليهم وشاق حين بلوغهم.

  1. ويجب على الآباء ان يأخذه مع أبنائهم طريق الاعتدال والوسط في ذلك الأمر وعدم تكليف الطفل فوق طاقته، لأن هذا الأمر يمكن أن يلحق الأذى بالطفل نفسياً وبدنياً.
  2. وفي نفس الوقت يجب عدم السماح لهم بأكل كل ما يريدون في نهار رمضان.
  3. مع ضرورة ترك القسوة مع الطفل في تعويد على الصيام.
  4. الوالدين يكونوا أكثر الناس علم بقدرة ولدهم على استمرار الصيام من عدمه، طبعا لعمر الطفل وبنية جسمه.

شروط الصيام

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصه غالية لتربية الطفل علي الصيام، ولابد من استغلال هذه الفرصة في تعويد الأطفال على ان يتمكنوا من صيام اليوم كامل والالتزام به، وهذا الشيء لا يتم مرة واحدة بل يتم على عدة مرات.

  • يعني مثلا في اول يوم للطفل يتم الصيام الي وقت الضحى.
  • واليوم الثاني في الصيام حتى اذان الظهر.
  • وفي اليوم الثالث في الصيام يمسك عن الأكل حتى اذان العصر.
  • وهكذا حتى يتعود الطفل علي الصيام بهذه الطريقة من خلال زيادة ساعات الإمساك عن الطعام في كل يوم.

ولكن طبعاً لا يعد هذا الصيام صياما شرعيا بل فقط لتعويد الطفل علي الصيام يوم كامل، ولا يستوعب ويكره الصيام عند عملية البلوغ، كما انه يجب أن يلقي الطفل والدية ملتزمين بالصيام وأداء الصلوات في أوقاتها، فلذلك يري الطفل في والديه القدوة فيتحبب علية الصيام، لأن الآباء قدوة لأبنائهم.

وفي نهاية موضوعنا نكون قد تكلمنا وتعرفنا عن. من عمر كم يجب الصيام وأهمية الصيام وطريقه تحفيز الأطفال على الصيام بشكل صحيح، وقيل هنا ان المسلم مخاطب ومكلف عند بلوغه ان يلتزم بأركان الإسلام كاملة والتي من أهمها صيام شهر رمضان، ويكون البلوغ عند الفتي بالاحتلام وللفتاة بالحيض، فإن لم يظهر عليهم ذلك منهما فببلوغ خمسة عشر سنة قمرية لكل منهما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *