التخطي إلى المحتوى

تعرف علي موعد صلاة عيد الأضحى المبارك هذا العام 2022 يتيح لك إمكانية الاستعداد لاستقبال تلك المناسبة السعيدة.. حيث إن عيد الأضحى هو أحد الأعياد التي تسعد بها الأمة الإسلامية، كما أن تلك المناسبة تتضمن العديد من مظاهر الاحتفال، وعبر موقع شملول سيمكنكم التعرف على موعد صلاة عيد الأضحى .. كما يمكنكم التعرف على بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022،الثلاثاء يوم 20 يوليو 2022، وهو العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1443.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022

موعد صلاة عيد الأضحى

إن عيد الأضحى هو أحد الأعياد والمناسبات التي تأتي على الأمة الإسلامية.. والتي يسعد الأطفال والكبار بقدومها، إلى جانب ذلك فإنها تتضمن العديد من مظاهر الاحتفال، والتي منها بهجة صلاة العيد.

أما عن موعد صلاة عيد الأضحى 2022، فإنه من المقرر أن يصادف يوم 20 يوليو من العام الجديد، وفيما يخص التاريخ الهجري.. فسيصادف عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء وهو العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1443.

تجدر الإشارة إلى أنه يصادف توقيت صلاة عيد الأضحى في القاهرة الساعة الخامسة و28 دقيقة صباحًا.. وذلك في القاهرة والجيزة وشبين الكوم، إلى جانب ذلك فإن توقيتها في الإسكندرية والفيوم يصادف الساعة الخامسة و31 دقيقة صباحًا.. وفي بور سعيد يتمثل موعد الصلاة في الساعة الخامسة و21 دقيقة صباحًا.

كما أن توقيت صلاة عيد الأضحى في دمياط وسوهاج والسويس يعادل الساعة 5:23 صباحًا، وفي بنها وكفر الشيخ وطنطا ستقام الصلاة في تمام الساعة الخامسة و27 دقيقة.. ومن خلال الاطلاع على الجدول الموضح في الصورة التالية سنستكمل معكم عرض التوقيت الخاص بكل منطقة على حِدة فيما يخص أداء صلاة عيد الأضحى:

موعد صلاة عيد الأضحى

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك

عقب الاطلاع على موعد صلاة عيد الأضحى 2022.. تجدر الإشارة إلى أن مظاهر الاحتفال بتلك المناسبة تتمثل في بعض الأمور التي عادةَ ما تقوم بها الأمة الإسلامية ككل، ومن تلك المظاهر ما سنشير إليه عبر النقاط التالية:

  • ارتداء بعض الملابس الجديدة، والتعطر بأفضل العطور.
  • التوجه إلى المسجد؛ لأداء صلاة العيد.
  • ذبح الإبل والأغنام.. وفي بعض الأحيان يتم تغميس اليد في دماء تلك الأغنام، ومن ثم طباعتها على الحائط؛ اعتقادًا في ذلك بأن هذا الفعل يقي الفرد من الحسد.
  • عادةً ما يخرج الأطفال إلى الشوارع لشراء البلالين.. والألعاب المختلفة.
  • الذهاب إلى الشواطئ والمرح وزيارة المتنزهات والحدائق العامة.
  • التكبير عقب صلاة الفجر مباشرةً، ومن ثم أداء الصلاة في الموعد المحدد لها.
  • تناول اللحوم في وجبة الإفطار في كل أيام العيد.
  • إرسال البرقيات ورسائل التهنئة إلى الأهل والأصدقاء بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك.
  • إعطاء العيديات إلى الأطفال، وهي عبارة عن مبلغ معين من المال يعطيه الأهل إلى الأطفال؛ بغرض إدخال الفرحة والسعادة على قلوب الأطفال.
  • إقامة الولائم إلى العائلة، والتي تعتمد على اللحوم في المقام الأول.
  • منح الأطفال الحلوى والسكاكر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

حكم الاحتفال بعد الأضحى المبارك

موعد صلاة عيد الأضحى

ضمن إطار الاطلاع على موعد عيد الأضحى للعام الجديد.. فتجدر الإشارة إلى أن الاحتفال بقدوم عيد الأضحى المبارك من الأمور المستحبة، والتي تتضمن القيام ببعض الأمور الواجبة والتي حثنا على فعلها الرسول -صلى الله عليه وسلم-.. ومن تلك الأمور ما سنعرضه في التالي:

  • ضرورة الاستيقاظ في يوم عيد الأضحى في الصباح الباكر.
  • الاغتسال وتنظيف الأسنان، إلى جانب ضرورة تعطر الفرد بأفضل العطور.
  • ارتداء الملابس الجديدة.
  • تجنب تناول الطعام قبل التوجه إلى أداء صلاة العيد.
  • التكبير وذكر الله.. ثم التوجه إلى المسجد لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

في تلك الفقرة سوف نتعرف على السبب وراء تسمية عيد الأضحى المبارك بهذا الاسم.. حيث إنه ضمن إطار الاطلاع على ميعاد صلاة عيد الأضحى ينبغي التعرف على سبب التسمية، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى التي تجعلنا نطلع على تاريخ تلك المناسبة.

الجدير بالذكر أنه يرجع سبب تسمية عيد الأضحى إلى كون المسلمون يقومون بذبح الإبل في ذلك اليوم.. إلى جانب ذلك فإن الشاه أو الإبل تعرف في اللغة العربية الفصحى باسم الأضحية، ومن هنا جاءت تسمية تلك المناسبة بهذا الاسم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العيد يعرف أيضًا باسم يوم الفداء.. حيث إن هذا اليوم يصادف اليوم الذي افتدى الله -عز وجل- ابن سيدنا إبراهيم بشاه، لكي لا يتم ذبحه.. حيث تدور أحداث تلك القصة حين رأى سيدنا إبراهيم أنه يذبح ابنه في المنام، ومن ثم فقد أخبر ابنه بذلك، وما كان من الابن إلا أن خضع إلى أمر الله ووافق على تنفيذ ما رآه والده في منامه.

حينها أراد الله -تعالى- أن يفتدي إسماعيل ابن إبراهيم -عليه السلام- ومن ثم فقد أرسل إليه شاه ليفتديه بها، وعليه فإن ذلك يفسر سبب تسمية عيد الأضحى المبارك بهذا الاسم.. والدليل على تلك القصة هو قوله -تعالى-: “قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى”.

فكان الكبش نجدة من الله، كافئ بها نبيه بعد أن رأى منه خيرًا وطاعة وتسليمًا لأوامر الله حتى ولو كان الأمر عكس ما يرغب قلبه الذي يحب ابنه بشدة.

أسماء أخرى لعيد الأضحى

على الرغم من القصة السابق الإشارة إليها.. إلا أن عيد الأضحى له اسم آخر يعرف به بين الناس، وهو العيد الكبير.. وإن كنت تود الاطلاع على سبب تسميته بهذا الاسم أيضًا، فينبغي الإشارة إلى أن هذا العيد يزيد عدد أيامه عن عيد الفطر المبارك.

حيث تعادل أيام عيد الأضحى 4 أيام.. بينما تصل عدد أيام عيد الفطر المبارك إلى 3 أيام فقط، وهو يأتي عقب انقضاء شهر رمضان الكريم مباشرة، على عكس عيد الأضحى.

أيضًا يعرف عيد الأضحى المبارك باسم عيد النحر.. والسبب في ذلك إلى كونه يعتمد على ذبح الإبل في المقام الأول، على عكس عيد الفطر الذي تتمثل مظاهر الاحتفال به في تناول الكعك والبسكويت، وفي هذا اليوم يقوم الحجاج برمي الجمار والطواف حول الكعبة الشريفة.

كلمات تهنئة بعيد الأضحى المبارك

ضمن إطار الاطلاع على تاريخ صلاة عيد الأضحى للعام الجديد.. بقي أن نشير إلى أنه توجد بعض العبارات الرقيقة التي يمكن من خلالها التهنئة بمناسبة قدوم عيد الأضحى، ومن تلك العبارات ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • عيد أضحى مبارك لك وللأسرة السعيدة.. عسى الله أن يجعل كل أيامكم أعيادًا، وأن يملأها بالفرحة والسرور.
  • عيد سعيد للأمة الإسلامية، أعاد الله عليكم تلك الأيام المباركة بالخير واليمن والبركات.
  • أدام الله عليكم تلك الأعياد.. ورزقكم الفرحة والبهجة في كل الأيام.
  • طيور الحب والود تزف إليكم عيد الأضحى المبارك.. فيا رب اجعل أيامنا كلها أعياد.
  • إن العيد هو هدية من الله -عز وجل- يمنحها إلى عباده ليخفف عنهم كروب وضغوطات الحياة، فاللهم لك الحمد على تلك النعم التي لا حصر لها ولا عدد.
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. رزقكم الله من الفرحة والسعادة الحظ الوفير، ووفقكم إلى ما يحب ويرضى.
  • إلى كل الأهل والأصدقاء عيد أضحى سعيد.
  • بمناسبة قدوم عيد الأضحى.. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وشملكم برحمته التي لا نهاية لها، عيد أضحى مبارك لك وللجميع.
  • أدام الله عليكم نعمته ورزقكم الفرحة من أوسع الأبواب.. كل عيد أضحى وأنتم تملأون الكون بأسره بتلك البهجة التي لا تنقطع، كل عيد أضحى ونحن جميعًا بخير.
  • عيد سعيد.. عيد أضحى مبارك برفقة الأهل والأصدقاء والمقربين.
  • في عيد الأضحى.. يا رب اجعلنا من عبادك الذين نظرت إليهم فغفرت لهم.. اللهم وارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم وبلغنا العيد القادم لا فاقدين ولا مفقودين.

صور تهنئة بعيد الاضحي

صور تهنئة بعيد الاضحي

صور تهنئة بعيد الاضحي

صور تهنئة بعيد الاضحي

صور تهنئة بعيد الاضحي

صور تهنئة بعيد الاضحي

صور تهنئة بعيد الاضحي

صور تهنئة بعيد الاضحي

كنا قد قدمنا لكم في الفقرات الشابقة من هذا الموضوع موعد صلاة عيد الأضحى 2022.. إلى جانب ذلك فقد تعرفنا على السر وراء تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم، كما أشرنا إلى مظاهر الاحتفال المتعلقة بتلك المناسبة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *