حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية 1443 من الأمور تشغل بال فئة كبيرة من المواطنين السعوديين وبالتحديد من أنهوا سنوات خدمتهم، وذلك للتعرف على مقدار الراتب الذي يحصل عليه الشخص شهريًا بالإضافة إلى مقدار الزيادة التي تطرأ عليه سنويًا، وهذا ما نتعرف عليه سويًا في السطور القادمة إضافة إلى توضيح أدق التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

يعتقد البعض أن عملية حساب الراتب التقاعدي من العمليات المعقدة وتحتاج إلى شخص متخصص كي يتمكن من القيام بها، ولكن هذا الاعتقاد مغلوط تمامًا وعاري من الصحة، حيث يتم حساب الراتب بسهولة بالغة وتبعًا لطريقتين:

حساب الراتب التقاعدي قبل 1422

  • يتم حساب الراتب التقاعدي تبعًا للمعادلة التالية: ضرب راتب آخر سنتين في العمل وعدد سنوات العمل ومن ثم قسمة الناتج على 600.
  • بعدها يتم حساب القيمة التي سوف يحصل عليها الشخص نظير إعالة عدد أفراد الأسرة فإذا كان الشخص يعول فرد واحد فيضاف إلى الراتب قيمة 10%، وإذا كان يعول فردين فيتم إضافة 15% من القيمة الإجمالية، وإذا كان يعول ثلاثة أفراد يضاف 20% إلى المعاش التقاعدي.

حساب الراتب التقاعدي بعد 1422

يتم استخدام المعادلة المذكورة أعلاه وهي مرتب آخر سنتين في عدد سنوات العمل ولكن في تلك الحالة يتم قسمة الناتج على 480.

الاستعلام عن حساب الراتب التقاعدي إلكترونيًا

وفرت وزارة التأمينات الاجتماعية السعودية طريقة إلكترونية سهلة يتمكن من خلالها المواطنين من الاستعلام عن الراتب التقاعدي، وتتمثل تلك الطريقة فيما يلي:

  • التوجه إلى الصفحة الرئيسية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية gosi.gov.sa
  • في حال إذا كانت المرة الأولى للدخول على الموقع على المستعلم تسجيل إنشاء حساب من خلال التأشير على أيقونة تسجيل الموجودة في أعلى الصفحة ومن ثم يقوم باختيار الفئة التابع لها سواء (مشترك / مستفيد أو صاحب عمل أو جهة علاج).
  • يتم نقلك إلى صفحة التسجيل قم بإدخال الاسم ورقم الهوية والبريد الإلكتروني وكلمة المرور ورمز التحقق وبعدها النقر على تسجيل، ويجب الاحتفاظ باسم المستخدم ورقم المرور للدخول به لاحقًا.
  • بينما إذا كان لديك حساب بالفعل قم بالنقر على تسجيل الدخول وبعدها كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • تنتقل إلى صفحة أُخرى بها عدة خيارات قم بالنقر على المعاشات ومن القائمة المنسدلة قم بالتأشير على المعاش التقاعدي.
  • قم بملء الخانات المطلوبة وهي سنة التقاعد ونسبة الزيادة الإضافية وعدد الأفراد المعالين.
  • بمجرد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة قم بالتأشير على حساب وفي غضون ثوانِ يظهر قيمة المعاش التقاعدي الخاص بالشخص المستعلم عنه.

شروط الحصول على الراتب التقاعدي

حددت إدارة التأمينات الاجتماعية مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الأشخاص كي يتسنى لهم الحصول على المعاش التقاعدي وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • لابد من تجاوز فترة عمل الشخص أكثر من 120 شهر.
  • أن يكون المتقدم قد تخطى عمر الستين.
  • توقف الشخص عن العمل تمامًا سواء في القطاع الخاص أو الحكومي.

ونشير بوجود مجموعة من الشروط الخاصة بحالات التقاعد المبكر وأهمها موافقة جهة العمل على طلب التقاعد وكذلك تجاوز مدة عمل الشخص أكثر من 25 عام، أو تعرضه لإصابة عمل أو إصابته بمرض مزمن يقف عائقًا أمام القيام بالمهام المنوطة إليه في عمله.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

هيئة التأمينات الاجتماعية وأنواع المعاشات

قسمت هيئة التأمينات الاجتماعية السعودية المعاشات إلى عدة أنواع وتتمثل فيما يلي:

المعاش التقاعدي

يترأس المعاش التقاعدي  رأس قائمة المعاشات السعودية حيث يتمكن جميع المواطنين السعوديين من الحصول عليه بعد تجاوز سن الستين، ويتم ذلك من خلال دفع 9% من الأجور الشهرية لجميع موظفي الدولة طوال فترة خدمتهم ويتم صرفه في سن التقاعد أو في حالة الوفاة.

معاش مقابل الأخطار المهنية

من أنواع المعاشات التي يتم صرفها في بعض المهن الإستثنائية والتي يتعرض القائمين بها، ويقدر بحوالي متوسط الراتب الشهري الذي كان يحصل عليه الفرد في آخر ثلاثة أشهر من الخدمة.

نظام ساند

من الأنظمة التي أطلقتها هيئة التأمينات في غضون السنوات السابقة ويتم صرف هذا النوع في حال تعرض الشخص لأي ظروف طارئة أو التوقف المفاجئ عن العمل، ويقدر بمتوسط الراتب الشهري للشخص.

التواصل مع التأمينات الاجتماعية

وفرت هيئة التأمينات الاجتماعية العديد من سبل التواصل وتتمثل فيما يلي:

التواصل مع التأمينات الاجتماعية هاتفيًا

  • الرقم المجاني الموحد هو: 8001243344.
  • رقم خدمة العملاء:0118087777

التواصل مع التأمينات الاجتماعية الكترونيًا

يتوفر عدة سبل للتواصل مع هيئة التأمينات ومنها الصفحات الرسمية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي سواء الفيس بوك SaudiGOSIأو توتير SaudiGOSI أو اليوتيوب من هنا  أو لينكدإن   عبر الرابط.

متابعينا الكرام بهذا نكون تعرفنا على كيفية حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية 1443 و تطرقنا إلى تفاصيل هامة ومنها سبل التواصل مع هيئة التأمينات وطريقة التسجيل الإلكترونية للاستعلام عن المعاش التقاعدي.