نظرًا للمكانة الهامة التي حصلت عليها منصة قوي التي تتبع وزارة الموارد البشرية باتت عملية تسجيل الدخول في منصة قوى من الأمور التي تشغل بال فئة كبيرة من العاملين في المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق الاستفادة القصوى مما تقدمه من خدمات إلكترونية هامة ولعل أبرزها إصدار رخص العمل أو تجديدها إضافة إلى إصدار الشهادات المهنية وغيرها من الخدمات الأخرى من أجل خلق فرص عمل للشباب فلم تقتصر تلك المنصة على فئة بعينها للاستفادة بخدماتها بل تمتد لتشمل جميع القطاعات سواء الحكومية أو الأعمال الحرة.

منصة قوى

قبل التطرق إلى خطوات تسجيل الدخول في منصة قوى كان لازمًا علينا أولًا التعرف على منصة قوى فهي من أهم المنصات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية في إطار سعيها الدائم لمواكبة التطورات التكنولوجية العالمية وتنفيذًا لخطة التحول الرقمي لرؤية 2030.

لذا أصبحت منصة قوى هي المنفذ الرئيسي الذي يُقدم كافة الخدمات الخاصة بوزارة العمل وتلك الخدمات تقدم بطريقة إلكترونية وبخطوات ميسرة تخلو من التعقيد.

فمن خلال منصة قوى يتم تنفيذ مجموعة هامة من الأهداف ومنها دمج القطاع الخاص مع القطاع الحكومي، وتطبيق قوانين العمل للنهوض بالاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى متابعة العلاقات التعاقدية بين أصحاب العمل والموظفين وتحسينها بشكل يحسن من المستوى المعيشي للمواطنين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

رابط تسجيل الدخول في منصة قوى

تتم عملية تسجيل الدخول في منصة قوى باتباع خطوات إلكترونية متتالية تتسم بالسهولة وتخلو من التعقيد، وتتمثل فيما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي لمنصة قوى  qiwa.sa
  • التأشير على أيقونة تسجيل الدخول أعلى الصفحة الرئيسية.
  • ومن ثم تنتقل بصورة مباشرة إلى صفحة تسجيل الدخول وعليك تدوين البيانات المطلوبة وتتمثل الاسم ورقم الهوية الوطنية والبريد الإلكتروني.
  • التأكد من صحة البيانات ومطابقتها للبيانات الموجودة في الهوية الوطنية ومن ثم تدوين كلمة المرور ولابد أن تتجاوز 8 أحرف كبيرة وأن تحتوي على أرقام ورموز.
  • النقر على تسجيل في غضون دقائق يصلك رسالة نصيه على البريد الإلكتروني في أبشر تحتوي على رمز التحقق.

  • ومن ثم قُم بتدوين الرمز في الخانة الخاصة به والنقر على تسجيل الدخول.
  • سوف تصلك رسالة نصية تفيد بنجاح عملية تسجيل الدخول.

الخدمات الإلكترونية المقدمة من منصة قوى

تمنح منصة قوى المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حقبة متكاملة من الخدمات الإلكترونية التي ترفع من شأن الاقتصاد السعودي وإرضاء كافة الفئات العمالية وأصحاب الأعمال، ومنها على سبيل المثال:

إصدار شهادة السعودة

تترأس تلك الخدمة قائمة الخدمات المقدمة من منصة قوى وهي عبارة عن شهادة يتم استخراجها بشكل إلكتروني ويتضح من خلالها أن المؤسسة تمكنت من تحقيق نسبة التوطين المحددة تبعًا لمؤشرات وزارة العمل، فضلًا عن ذلك فهي تمكن المالك من التعرف على نطاق ونشاط المنشأة.

نقل خدمة عامل

بمجرد تسجيل الدخول في منصة قوى يتمكن المستخدم من تقديم كافة الطلبات الخاصة بخدمات النقل، سواء نقل عامل من مؤسسة إلى أُخرى، وفي غضون الأيام القليلة القادمة سوف تتوفر خدمة نقل العمال الأجانب والتابعيين.

إصدار وتجديد رخصة عمل

من الخدمات المقدمة للعمال الأجانب حيث تمكنهم من تجديد أو إصدار رخص العمل الخاص بهم ليكون عملهم في إطار قانوني وفقًا لأحدث قرارات وزارة العمل والتنمية السعودية.

إدارة الصلاحيات وبرنامج أجير

خدمة إدارة الصلاحيات وبرنامج أجير تعد منظومة متكاملة من الخدمات الهامة التي تحولت إلى شكل إلكتروني سهل يتمكن المواطنين من خلالها من استيفاء جميع الأوراق المطلوبة منهم بمنتهى السهولة واليسر ومن دون بذل أدنى مجهود يذكر أو التكدس على مكاتب الخدمة.

تغير مهنة

الهدف من تلك الخدمة هو تأكد وزارة العمل من أن الشركات والمؤسسات حين تغيير مهنة عامل بداخلها تكون المهنة الجديدة أكثر ملائمة لقدرات ومهارات العامل وتزداد بها قدراته الإنتاجية.

خدمة الاستخدام الفوري

من الخدمات التي لاقت على استحسان وقبول هائل لدى عدد هائل من الشركات السعودية حيث تمكنهم من تقديم طلبات لإصدار تأشيرات التوظيف المهني، ويستفيد من تلك الخدمة المؤسسات التي تحتوى على أعلى معدلات من التوطين، ونشير بأن تلك الخدمة تخضع للضوابط والقوانين التي أقرتها وزارة العمل حول هذا الشأن.

متابعي موقعنا الكرام كسابق عهدنا تطرقنا إلى موضع هام تعرفنا من خلاله على أمور هامة كانت تشغل بالكم وتتمثل في خطوات تسجيل الدخول في منصة قوى 1443 وتعرفنا على الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة بها من خلالها.