التخطي إلى المحتوى

تعد الصحة النفسية نعمة من نعم الله علينا، لذا فقول دعاء الضيق والهم مكتوب بصيغه العديدة سيساعد إن شاء الله على تحسين الحالة النفسية وإزاحة الكربة من الأمة وإزالة الغم من القلوب.

لذلك وعبر موقع شملول سنعرض عليكم عددًا من أدعية فك الضيق والهم مكتوبة بمختلف صيغها من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هذا بالإضافة إلى عرضنا عليكم الطرق الموجودة في الدين الإسلامي من أجل التخلص من الاكتئاب أو الحزن أو ضيق الصدر.

دعاء الضيق والهم 

دعاء الضيق والهم 

ضيق الصدر أو ما يصيب الإنسان من الهموم ما هي إلا ابتلاءات من الله عز وجل للعبد المسلم فإن الله إذا ما أحب عبدًا ابتلاه إما في ماله أو في ولده أو في صحته أو في ثلاثتهم كما حدث مع نبي الله أيوب -عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام-.

فلم يفعل أيوب إلا أن دعا الله عز وجل بأن يكشف عنه كربه وما هو فيه في دعائه الذي ورد في الآية الثالثة والثمانين من سورة الأنبياء (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).. والمقصود هنا بكلمة (الضُّرُّ) هو البلاء الذي أصاب الله به عبده أيوب.

فكان كشف الله عز وجل لكرب أيوب بأن أعطى الله -عز وجل- لأيوب أضعاف أولاده وأضعاف ماله ورد إليه عافيته مثل ما جاء في صورة ص في الآية رقم ثلاثة والأربعين (وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) كل هذا بسبب إخلاص أيوب الدعاء لله.

لذلك فإن الدعاء لله بزوال الغمة وتفريج الكرب من الأدعية التي يجب على المسلم أن يحفظها عن ظهر قلب وفي كل وقت وحين، ومن تلك الأدعية:

دعاء الضيق والهم (اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك فاللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور في صدري وجلاء لغمي وهمي وحزني).

أدعية لفك الكرب مستجابة بإذن الله

في تلك الفقرة سنعرض عليكم بعضًا من أدعية فك الكرب المستجابة التي دعا بها الناس وفك الله كربتهم عسى أن تنفعكم تلك الأدعية وتؤتي ثمارها إن شاء الله..

  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم إني أسألك أن تزيح ما بي من غمة وأن تفرج ما أنا به من كرب فأنت كاشف الضر غافر الذنب يا مولانا.
  • اللهم إني أدعوك باسمك النافع الذي لا يضر معه شيئًا في الأرض أو في السماء اللهم يا وكيل المستضعفين ونصيرهم إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني.. أم إلى عدو ملكته أمري اللهم إني أستعيذ بنور وجهك أن تزيح عني وعن المسلمين ظلام الغمة والكربة.
  • اللهم يا رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع، اللهم يا مالك الملك يا سلطان الإنس والجان اللهم إن أعوذ بك من عجزي وقلة حيلتي اللهم أنت رجائي وملجأي وسندي يا كهف الضعيف يا نصير المستضعفين.
  • اللهم إني أستعيذ بك من وسوسة الشيطان الرجيم وأعوذ بك من اللهم من العجز والكسل والهم.. اللهم لا تكلني لأمر نفسي اللهم إني أسألك أن تقوم نفسي على طاعتك فلا خاب ولا قلق ولا كرب من توكل عليك فاللهم اجعلنا من المتوكلين عليك لا من المتواكلين عليك.
  • اللهم إني سائلك وداعيك باسم الذي إذا دعاك عبد به أجبته، اللهم يا حي يا قيوم الهم إني سائلك أن تزيح عني الغم والهم وألا تمكن من قلبي الاكتئاب اللهم إنا نحن البشر المستضعفون إليك فانصرنا يا الله على من عادنا ولا تكلنا يا الله لأنفسنا فإن النفس أمارة بالسوء.

أدعية قصيرة لإزاحة الغمة والكرب

يحتاج الإنسان إلى أن يدعو الله عز وجل في كل وقت وحين لذلك سنعلمكم بعض الصيغ القصيرة من أدعية تفريج الضيق وإزالة الغمة والكرب..

  • اللهم إلى رحمتك أربو وإلى مغفرتك أصبو وإلى عفوك ورضاء أرجو وإلى شفاك وكفشك الضر عني مريد وطالب فاللهم اكشف الغم عني ولا تسلط عليَّ وعلى المسلمين من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم اكشف الغمة اللهم ازح عنا تلك الجائحة وقنا وأهلينا والمسلمين أجمعين إياها .
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو اختصصت بهذا الاسم نفسك، فإنا ندعوك يا ربنا أن تشرح صدورنا ولا تملأ قلوبنا بالحقد وكره المعاصي والطاعات واجعله بقدرتك ورحمتك يا ربنا أن تفرج همومنا وألا تعسرنا علينا ونسألك يا ربنا أن تيسر علينا كل عسير في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا مفرج الهموم والكروب ويا ساتر العيوب.. أسألك اللهم أن تستر عيوبا وأن تردنا إليك وإلى دينك مردًا جميلاً.. اللهم لا تثقلنا بالهموم والخطايا وأزلهما عنا كما يزال الغبار من الصفوان.
  • اللهم إنا نسألك العيشة الهنية في الدنيا والميتة السوية والرد إليك بطرق غير مخزٍ ولا فاضح يا لله، اللهم إنا نسألك بموجبات رحمتك وبعزائم مغفرتك أن تجعل لنا القرآن العظيم للقلب المهموم المغموم جلاء وأن تجعله لنا يا ربنا نورًا في العقول والقلوب.
  • اللهم يا رب الإنس والجان والملائكة الكرام اللهم يا فالق الأصباح.. يا فالق الحب والنوى اللهم يا منزل الزابور والتوراة والإنجيل والقرآن فإني أسألك يا ربنا بألا تجعل قلبي كالإسفنجة للهموم والكروب ولكن اجعله يا ربنا كالصفا لا يتأثر بالهم والغم والكرب.

أدعية طويلة لزوال الحزن والغم والاكتئاب

في تلك السطور سنقوم بعرض عدد من الصيغ الطويلة التي قد يدعو بها المسلم في غسق الليل دعاء يجعل النفس هادئة مطمئنة غير مكتئبة..

الصيغة الأولى

دعاء لطلب الراحة النفسية والهدوء والسكينة في النفس والقلب..

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين وفي الآخرين وصلِّ كل وقت وحين.
  • اللهم اهدِ قلوبنا في من هديت وعافِ نفوسنا في من عافيت الههم تولَّ أمورنا في من توليت.
  • اللهم قِنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك سبحانك تقضي ولا يقضى عليك.
  • اللهم ارزقني السكينة في القلب والراحة والنفس والثقة في القول والعمل.
  • اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك يا ربنا أن يحضرون.
  • اللهم قوم نفوسنا وآتها تقواها، وزكِّها يا ربنا فأنت خير من زكَّها أنت وليها يا الله ومولاها.
  • اللهم إن آخر الدعاء آمين والسلام على المرسلين.

الصيغة الثانية

تلك الصيغة من أجل التخلص من الاكتئاب الذي يجعل به المرء المسلم..

  • اللهم صلِّ على نبينا محمد في كل وقت وحين.
  • اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا يا ربنا فأنت علينا قادر.
  • اللهم الطف بنا ولا تكلنا لأنفسنا.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم لا تعذبني بالاكتئاب واجعله لي قوة لا ضعفًا.
  • اللهم اجعلني المنتصِر عليه لا المنتصَر عليه.
  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الكريم أن تزيل ظلام الاكتئاب من قلب كل مريض به.
  • اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا منتظرون إجابتك لنا.

الصيغة الثالثة

تلك الصيغة هي صيغة من أجل التخلص من الحزن الموجود في القلب..

  • اللهم لك الحمد حمد الشاكرين القانتين.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى وبعد الرضا وإذا رضيت.
  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين وصلِّ عليه في الآخرين وصلِّ عليه في كل وقت وحين.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ومفرحها ومذهب ما في ثناياها من أحزان.
  • اللهم إن بذكرك تطمئن القلوب فطمئن قلوبنا وأزل همومها.
  • آمين.. آمين وسلام على المرسلين.

طريقتان لإزالة الهم والضيق من القرآن والسنة النبوية المباركة

قال رسول الله حجة الوداع (تركتُ فيكم أمريْنِ لن تضلُّوا ما تمسَّكْتُم بهما : كتابَ اللهِ وسُنَّةَ رسولِه) لذلك فإن منهج المسلم الأول في اتخاذ أحكام دينه والأذكار هي من القرآن الكريم والحديث الشريف لذلك سنعرض إزالة الهم والغم عبر القرآن والسنة.

أولاً: طريقة إزالة الهم والغم من القرآن الكريم

الطريقة عن طريق ذكر الله عز وجل فكما جاء في سورة الرعد الآية الثامنة والعشرين (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) هو دليل من القرآن على الطريقة التي يرتاح بها القلب، وهي ذكر الله.

فراحة القلب تكون بأكثر من صورة منها إزالة الهم والغم والشعور بالراحة النفسية فيه ولأن الغم والهم والحزن من وساوس الشياطين أو ابتلاءات من الله عز وجل فلذلك إن ما يذهبها هو التقرب من الله وكثرة ذكره.

ثانيًا: طريقتان لإزالة الهم والغم من السنة النبوية

لا تعد تلك طريقة لعلاج أو إزالة الغم والحزن من القلب بل كما يقول الأطباء أن الوقاية خير من العلاج فتلك الطريقة وقاية من أحزان القلب.. وقد ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه

(اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبنِ والهَرَمِ، وعذابِ القبرِ، وفتنةِ المحيا والمماتِ) حدثه الألباني من صحيح النسائي وذاك دليل على أن الاستعاذة من تلك الأشياء هي سنة نبوية فلا يقهر المرء في مجمل أحواله إلا العجز.

أما الطريقة الثانية فهي بالاستعاذة من الحزن كما جاء في الحديث الذي رواه علي بن أبي طالب -كرم الله وجه- (تعوَّذوا باللهِ من جُبِّ الحزَنِ أو وادي الحزَنِ) وحينما سئل رسول الله عن وادي الحزن أجاب عليه الصلاة والسلام (وادٍ في جهنَّمَ تتعوَّذُ منه جهنَّمُ كلَّ يومٍ سبعين مرَّةً أعدَّه اللهُ للقُرَّاءِ المُرائين) الحديث صحيح ذكره المنذري في الترهيب والترغيب.

دعاء لإزالة كرب جائحة كورونا (كوفيد 19)

من ضمن أشكال الابتلاء التي يبتلي الله -سبحانه وتعالى- بها الأمة هي الابتلاء بالأمراض والجوائح مثل جائحة كورونا ووباء الطاعون، لذلك سوف نعرفكم دعاء لإزاحة غمة الوباء طويل ومكتوب..

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين وصلِّ اللهم وسلم على محمد في الآخرين اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم ارفع عن البلاء والوباء والغلاء.
  • اللهم إنا تحصنا بك يا ربنا يا ذا العزة والملكوت والجبروت.
  • اللهم إنا نعوذ بكلماتك التامات من شر ما خلقت.
  • اللهم إنا نسمي باسمك الذي لا يضر معه شيء في السماوات أو في الأرض.
  • اللهم أنت حسبنا لا إله إلا أنت عليه توكلنا وأنت مولانا فنجنا يا ربنا من الكرب العظيم.
  • اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لك يا رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلقك المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

قصيدة إلهي أداء الشيخ مشاري العفاسي

هو الشيخ مشاري بن راشد العفاسي إمام وخطيب المسجد الكبير في دولة الكويت كما أنه أحد أبرز القراء في الوطن العربي ومن أشهر المنشدين أيضًا، لذلك قررنا أن نختار مما أنشد بعض الأبيات من قصيدة إلهي بالتشكيل..

إِلَهِي أَنْتَ تَعْلَمُ كَيْفَ حَاْلِي*** فَهَلْ يَاْ سَيِّدِيُ فُرَجٌ قَرِيْبُ.

فَيَاْ دَيَّاْنُ يَوْمِ الدِّيْنِ فَرِّجْ*** هُمُوْمًا فِيْ الْفُؤَاْدِ لَهَاْ دَبِيْبُ.

وَصِلْ حَبْلِيَ بِحَبْلِ رِضَاْكَ*** وَانْظُرْ إِلَيَّ وَتُبْ عَلَيَّ عَسَىْ أَتُوْبُ.

وَرَاْعِ حِمَاْيَتِيْ وَتَوَلَّ نَصْرِيْ*** وَشُدَّ عُرَاْيَ إِنْ عَرَتْ الْخُطُوْبُ.

تحمل كلمات تلك القصيدة في معانيها العديد من صيغ الدعاء والتي بدأ بها الشيخ بنداءٍ يناجي فيه رب العزة جل علاه بأنه العالم بحاله وأحوال جميع عباده ويسأل سؤالاً استنكاريًا لا استفهامي في كلمة (فَهَلْ يَاْ سَيِّدِيُ فُرَجٌ قَرِيْبُ) ثم يكمل الشيخ دعاءه بأن يتولى الله عز وجل حماه ونصره.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء فك الكرب للشيخ ماهر المعيقلي

دعاء الضيق والهم 

الشيخ ماهر بن حمد المعيقلي هو أحد أئمة الحرمين الشريفين المعروفين في العالم العربي والعالم الإسلامي بتلاوته للقرآن بصوته العذب، وأدعيته الخاشعة التي تمس القلوب للمصلين في ساحة المسجد الحرام.. أو السامعين لها عبر مختلف المنصات لذلك فقد اخترنا لكم دعاء فك الكرب للشيخ ماهر المعيقلي، وهو:

“اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد

أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد

أنت فاطر السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد

أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق

ولقاؤك الحق والجنة حق والنار حق

والنبيون حق والساعة حق

أنت الأول فليس قبلك شيء

وأنت الآخر فليس بعدك شيء

أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت

تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء

وتعز من تشاء، وتذل من تشاء

بيدك الخير إنك على كل شيء قدير

تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل

وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي

وترزق من تشاء بغير حساب

اللهم يا رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل

يا فاطر السماوات والأرض

يا عالم الغيب والشهادة

أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون

اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك

إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”

يعد هذا الدعاء من أشهر أدعية فك الكرب التي قالها الشيخ ماهر المعيقلي، ولأن الكروب والهموم ما هي إلا ابتلاء من الله فإن بذكر الله تطمئن القلوب، فعملاً بهذه الآية الكريمة أخذ الشيخ ماهر يصدح بالأدعية التي تمتلئ بذكر الله -عز وجل- والحمد والثناء عليه.

لكن إن تحدثنا من الناحية اللغوية والأدبية فإن هذا الدعاء ليس بالدعاء في مجمله بل هو ابتهال أو ثناء أو مناجاة من العبد لربه؛ هذا بسبب كثرة الأذكار في ما قاله الشيخ ماهر المعيقلي، إلا أن هذا رغم ذلك يتم اعتباره واحدًا من أفضل الأدعية لإزالة الهموم، كما يمكن الدعاء بعده بأي شيء تريد.. فتحصد ثواب الذكر والابتهال والدعاء في آن واحد.

دعاء الضيق والهم للشيخ بندر بليلة

هو الشيخ بندر عبد العزيز بليلة أحد أئمة المسجد الحرام أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية في يوم 18 أكتوبر من سنة 2020 ميلاديًا.. واشتهر بدعائه في الحرم المكي لذلك سنعرض دعاء الضيق والهم للشيخ بندر بليلة مكتوب، وذلك في الآتي:

“اللهم لك الحمد بالمحامد كلها.. ما علمنا منها وما لم نعلم.

اللهم لك الشكر بآلائك كلها.. ما علمنا منها وما لم نعلم.

لك الحمد في السراء والضراء.. ولك الحمد في الشدة والرخاء.

اللهم لك الحمد في اليسر والعسر.

لك الحمد في الحالين، ولك الشكر في الدارين.

كنا ضعفاء فقويتنا، كنا جوعى فأطعمتنا، كنا ضُلَّالاً فهديتنا.

المنة لك والفضل لك.

اللهم لك الحمد، ومنك الفرج ولك الحمد، وعليك التُكلان، ولك الحمد وإليك المشتكى.

ولك الحمد وأنت المستعان، ولك الحمد وأنت المستغاث.

اللهم صلِّ على نبينا محمد ما صام الصائمون.. وصلِّ على نبينا محمد ما قام القائمون.. وصلِّ على نبينا محمد ما صلى المصلون.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

اللهم إنا نسألك ما لا يخفى عليك، ونسألك ما لا يعسُر عليك بأيدٍ ممتدة بالضراعة إليك.. وقلوب تؤمن بك وتتوكل عليك وبذل ظاهر بين يديك.

يدعو الشيخ بندر بليلة في هذه المناجاة بعد الحمد والثناء على الله -عز وجل- وتقديم الحمد الذي يليق بجميل وجهه وعظيم سلطانه في السراء والضراء في اليسر والعُسر، كما أن الشيخ يدعو في هذه المناجاة بطلب الفرج كما قال: (اللهم لك الحمد ومنك الفرج).

ثم انتقل بعدها الإمام إلى الصلاة على نبينا محمد، كما يدعو الله بأن يقسم له من خشيته ما يحول بينه وبين المعاصي والذنوب الكثيرة.. كما يدعو بأن يهون الله علينا مصائب الدنيا في الجملة؛ لأن مصائب الدنيا تعد من أكبر الكروب التي تمر على الإنسان.

دعاء الشيخ سعود الشُريم

هو الشيخ سعود بن إبراهيم بن محمد آل شُريم، أحد أقدم أئمة الحرمين الشريفين، كما أنه عميد كلية الدراسات القضائية بجامعة أم القرى، وسنعرض عليكم دعاء زوال الهم والغم للشيخ سعود الشريم، وذلك في الآتي:

“اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنهُ لا يذلُ من واليت ولا يعزُ من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحولُ به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تُبلغنا به جنتك.. ومن اليقين ما تُهونُ به علينا مصائب الدُنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا.

واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا.. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا.. ولا تجعلِ الدُنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعلِ الجنة هي دارنا.

اللهم فرج هم المهمومين من المُسلمين، ونفس كرب المكروبين، واقضِ الدين عن المدينين واشفِ مرضانا ومرضى المُسلمين.. وفك أسر المأسورين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احيينا ما كانت الحياةُ خير لنا.. وتوفنا إذا كانت الوفاةُ خير لنا. واجعلِ الحياة زيادةً لنا في كُلِ خير، والموت راحةً لنا من كل شر برحمتك يا أرحم الراحمين.

ربنا آتنا في الدُنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

ربنا تقبل منا إنك أنت السميعُ العليم.. واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم”

أشهر أئمة الحرمين الشريفين يدعو الله بدعاء لفك الكرب وإزالة الهم والغم إثر جائحة كورونا التي أثارت الذعر في العالم، فيبدأ الشيخ الجليل الدعاء بالحمد والثناء على الله -عز وجل- ثم ينتقل إلى الصلاة على رسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

ثم الدخول في غرض الدعاء، وفيه يدعو الشيخ سعود بإزاحة الغم والكربة عن بلاد المسلمين جمعاء، كما دعا الله بأن ينفس كرب المكروبين.. وهم المهمومين وقضاء الدين عن المدينيين.

ادعية الهم والضيق للشيخ عمر القزابري

الشيخ عمر بن أحمد القزابري من أشهر أئمة المملكة العربية المغربية، ولد في مراكش، وأتم حفظ القرآن الكريم على يد والده الشيخ أحمد القزابري في سن الحادية عشر قبل أن يصبح إمامًا لمسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء (كازبلانكا) في المغرب، لذلك سنعرض دعاء الكرب والهم للشيخ عمر القزابري:

سبحانك ربنا ما أحلمك.. سبحانك ربنا ما أكرمك.

لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

لا إله إلا الله الحليم الكريم.

لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش العظيم.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم يا غياث المستغيثين ويا ملاذ الحائرين، ويا أمال الخائفين، ويا كاشف الكرب عن المكروبين، ويا مجيب دعوة المضطرين.

نسألك بأسمائك الحِسان، وباسمك الرحمن أن تفرج همنا.. وتكشف كربنا يا من يسمع كلامنا ويرى مكاننا ويعلم سرنا وعلانيتنا.

يا صاحب المنح الذكية، يا سامع كل نجوى ويا كاشف كل بلوى، اكشف عنا هذا الوباء بقدرتك ولطفك يا أكرم الأكرمين.

فنسألك يا الله بحق لا إله إلا الله التي أشرقت لها الظلمات، واستنارت بها الكائنات، أن ترفع هذا البلاء عن بلدنا وعن المسلمين وعن البشرية جمعاء يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.

اللهم ارحم تضرعنا وآمن خوفنا.. واكفنا ما أهمنا وكن لنا ولا تكن علينا، واحفظنا واحفظ أحبتنا اللهم أنت السلام فسلمنا وأنت المؤمن فأمنا.

الشيخ عمر القزابري يبدأ دعائه كما أمرنا رسول الله بالحمد والثناء على الله، ثم يسترسل بعدها في الصلاة والسلام على سيدنا محمد، ثم يبدأ بعدها الإمام في مناجاة الله -عز وجل- بأنه -سبحانه وتعالى- غيث المستغيثين وملاذ الحائرين، وأملنا نحن الخائفين، وهو وحده -سبحانه وتعالى- مجيب دعوة الداعين المضطرين.

ثم يتضرع الشيخ إلى رب العزة جل علاه بأن يزيح الغموم والكروب والهموم فيزيح عنا بقدرته التي لا راد إليها -سبحانه وتعالى- بأن يزيح عنا غمة البلاد (جائحة كوفيد 19).

دعاء الشيخ توفيق بن علي شقرون

الشيخ توفيق شقرون (Shaikh Toufik Shegron) أحد قراء المغرب العربي تحديدًا من دولة الجزائر.. ومن القراء الذين أسروا قلوب المصلين بأصواتهم، وإتقانه لرواية حفص عن عاصم -(على الرغم من أنها غير رواية أهل المغرب العربي على وجه العموم)-، لذلك فضلنا أن نعرض عليكم من دعائه في ختم القرآن لفك الكرب.

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وقلت وأنت أصدق القائلين، قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفًا، قل صدق الله ومن أصدق من الله حليفًا.

صدق الهادي إليه سبيلاً.. صدق من حسبنا به كفيلاً.

لا إله الله أول بلا ابتداء، وآخر بلا انتهاء، لا يفنى ولا يبيد، ولا يقول إلا ما يريد.

لا إله إلا الله المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتقديرًا.

لك الحمد السرمدي لا يحصيه العدد ولا يقطعه الأبد.

نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب أحد من خلقك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا.. ونور صدورنا.. وذهاب همومنا وغمومنا.

واجعلنا عند ختمه من الشاكرين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين.

الشيخ توفيق شقرون قد دمج الدعاءين وهما دعاء فك الكرب، ودعاء ختم القرآن في تراويح رمضان بسبب أنه دعا بهذا الدعاء في تراويح العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان، كما أن الدعاء به العديد من الحمد والثناء على الله -عز وجل- ثم الاسترسال على الصلاة والسلام على رسول الله.. ثم الطلب والرجاء من الله بأن يجعل القرآن الكريم ذهاب للهموم والكروب.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في هذا الموضوع أكثر من دعاء الضيق والهم مكتوب، كما عرضنا طريقتين للعلاج من الكتاب والسنة النبوية المباركة هذا بالإضافة إلى قصيدة إلهي لمشاري العفاسي.. وشملنا أدعية فك الكرب لشيوخ مختلفة مع شرح هذه الأدعية، ونرجو أن تكونوا انتفعتم من محتويات هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *