التخطي إلى المحتوى

عادةً ما يتم الإعلان عن أهم إجازات شهر أبريل 2022 من قِبل الجهات المختصة بذلك في العديد من المدن.. وعليه فإن تلك الإجازات تتضمن بعض المناسبات المختلفة، لذا فمن خلال موقع شملول سيمكنكم التعرف على أهم العطلات الرسمية الموجودة في شهر إبريل للعام الحالي، وذلك عبر السطور المقبلة.

أهم إجازات شهر أبريل

أهم إجازات أبريل

توجد بعض العطلات الرسمية التي يتضمنها شهر أبريل.. والتي عادةً ما تقرها الدولة وفيها لا يكون الأفراد مطالبين بالتوجه إلى محل العمل لتأدية المهام الوظيفية الخاصة بهم، وتجدر الإشارة إلى أن تلك العطلات والاجازات تتنوع بين الأعياد الوطنية أو المناسبات المختلفة.

أما عن أهم عطلات أبريل 2022 فإنها تتضمن عطلة عيد تحرير سيناء وعطلة عيد العمال.. فضلًا عن إجازة عيد القيامة المجيد وعطلة عيد شم النسيم، إلى جانب ذلك فإنه توجد عطلة رسمية مقررة لبعض المؤسسات التابعة إلى القطاع الحكومي، ومن خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى المواعيد المحددة لتلك العطلات الرسمية بشكل أكثر تفصيلًا:

  • يصادف الأول من شهر مايو الموافق يوم الأربعاء إجازة عيد العمال.
  • الخامس والعشرون من شهر أبريل الموافق يوم الخميس، هو عطلة رسمية بمناسبة عيد تحرير سيناء.
  • الثامن والعشرون من شهر أبريل يصادف يوم الأحد وهو اجازة رسمية نظرًا لأنه سيصادف عيد القيامة المجيد.
  • السابع والعشرون هو عطلة رسمية مُقررة بالنسبة إلى بعض الشركات التابعة إلى القطاع الحكومي، كما أنه يوافق يوم السبت.
  • السادس والعشرون من شهر أبريل والموافق يوم الجمعة هو عطلة رسمية أقرتها الدولة.

عيد العمال

يُعد عيد العمال هو أحد المناسبات التي يتم فيها الحصول على عطلة رسمية تقدمها الدولة إلى المواطنين المقيمين داخل نطاقها.. والجدير بالذكر أن هذا اليوم يعرف أيضًا باسم يوم العمل، كما أنه بمثابة اليوم العالمي الذي يتم فيه التضامن مع الطبقة العاملة.. وذلك على مستوى العديد من الدول على مستوى العالم أجمع.

إلى جانب ذلك فإن هذا اليوم تم الاحتفال به للمرة الأولى مع بداية الثورة الصناعية التي حدثت في بريطانيا.. وذلك في القرن التاسع عشر، حيث كانت ساعات العمل تتراوح بين عشر ساعات وحتى 16 ساعة، وفي عام 1888 قرر الاتحاد الأمريكي للعمل اعتبار الأول من شهر مايو عيدًا للعمال.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

عيد شم النسيم

أهم إجازات أبريل

قديمًا كان شم النسيم يعرف باسم عيد شموس.. ومن ثم فإنه أحد المناسبات التي حرص المصريون على الاحتفال بها وإحياء ذكراها منذ القدم، كما أنه أصبح بمثابة تراث تتوارثه الأجيال.. حيث تتعدد مظاهر الاحتفال به بين تلوين البيض والتنزه في المرافق والحدائق العامة، كما تتضمن مظاهر الاحتفال تناول الأسماك المملحة والفسيخ.

إلى جانب ذلك فإنه تم الاحتفال بعيد شم النسيم للمرة الأولى في عام 2700 قبل الميلاد.. ليظل من المناسبات التي يتم الاحتفال بها حتى وقتنا الحالي، وعليه فإن الدولة دائمًا ما تمنح مواطنيها العطلات الرسمية للاحتفال بتلك المناسبات والخروج عن إطار الروتين اليومي الذي يمرون به على مدار العام.

عيد تحرير سيناء

خلال عرضنا لأهم إجازات أبريل، سوف نتناول عيد تحرير سيناء الذي يحتفل الشعب المصري به في الخامس والعشرون من أبريل من كل عام.. حيث إنهم يحييون ذكرى الانتصار واسترجاع أرض سيناء من العدو الإسرائيلي، والجدير بالذكر أن هذا الانتصار جاء نتيجة لإتمام معاهد كامب ديفيد.. وعليه فإن الدولة قد حددت هذا اليوم ليكون عطلة رسمية لمواطنيها لإحياء تلك الذكرى الخالدة.

عيد القيامة المجيد

عيد القيامة أو ما يعرف باسم عيد الفصح المجيد أحد المناسبات الأخرى التي تمنح فيها الدولة إلى المواطنين التابعين إليها عطلة رسمية.. والتي من المقرر أن تتزامن مع تاريخ يوم الثامن والعشرون من شهر أبريل، حيث إن هذا العيد هو واحدًا من الأعياد المسيحية التي يحتفل بها الأقباط.

الجدير بالذكر أن عيد القيامة المسيحي ذو صلة وثيقة بعيد الفصح لدى اليهود.. حيث يحتفل الأقباط بعودة السيد المسيح من الموت عقب مرور ثلاث ليال حين تم صلبه وذلك بالاستناد إلى ما ورد في العهد الجديد، أيضًا في هذا اليوم ينتهي الصوم الأكبر لدى الأقباط بعد أن استمر إلى مدة تصل إلى 40 يومًا.

أما عن الطقوس ومظاهر الاحتفال بتلك المناسبة.. فإنها تتمثل في الاحتفالات التي تُقام داخل نطاق الكنائس، وذلك من خلال إشعال بعض الشموع وإنشاد الترانيم المسيحية، فضلًا عن قراءة بعض المواعظ التي وردت في كتاب الإنجيل.

بذلك نكون قد تعرفنا من خلال السطور السابقة على أهم اجازات أبريل 2022.. كما أشرنا إلى التاريخ المقرر لكل عطلة رسمية من تلك العطلات على حِدة، بالإضافة إلى ذلك فقد أشرنا إلى بعض التفاصيل والمعلومات الخاصة بكل مناسبة بشكل منفصل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *