يسعى المصريون لمعرفة موعد شم النسيم 2021 وإجازة عيد الربيع في مصر.. حيث إنه من الاحتفالات المصرية القديمة، فالمصريون في يقضون هذا اليوم في الحدائق والتنزه وتلوين البيض وغيرها من مظاهر الاحتفال بعيد الربيع.. لذا فسنقدم لكم من خلال موقع شملول موعد شم النسيم في مصر لهذا العام.. وسوف نتعرف على مظاهر احتفال المصريون بهذا اليوم، وذلك في السطور المقبلة.

شم النسيم: يوم الإثنين الموافق 3 من شهر مايو لعام 2021.

إجازة عيد الربيع في مصر

إجازة عيد الربيع في مصر

نجد أن الاحتفالات والأعياد تتوالى منذ بداية العام الجديد.. وهذه الاحتفالات تتضمن واحدة من أهم وأقدم الاحتفالات الشعبية التي لها أهميتها عند المصريون، ومن المتعارف عليه أن موعد شم النسيم في مصر يأتي في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد الخاص بالأقباط.

على هذا فإن موعد إجازة عيد الربيع في مصر أو ما يعرف باسم (شم النسيم) في مصر لهذا العام هو يوم الأثنين الموافق يوم 3 من شهر مايو، الموافق 21 من شهر رمضان المبارك عام 1442 هـ..

وهذا اليوم من الاجازات الرسمية للقطاع العام والخاص.. ولكن اتخذت الحكومة المصرية قرارًا في السابق متعلق بأيام الاجازات الرسمية.

هذا القرار اشتمل على ترحيل الاجازات الرسمية التي تأتي في منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس.. وذلك للمحافظة على سير العمل على النحو المرجو.. لذلك فمن المتوقع أن تكون أن تكون إجازة شم النسيم (عيد الربيع) في يوم الخميس الموافق 6 مايو القادم.

حول عيد شم النسيم

بعد ان أوضحنا موعد إجازة عيد الربيع في مصر من الضروري توضيح أن ذلك العيد يعد أحد الأعياد المصرية القديمة.. وهو من الأعياد العريقة حيث يرجع بداية الاحتفال به بشكل رسمي من حوالي 4700 عام..

أي منذ عام 270 قبل الميلاد، ويعود سبب تسميته بشم النسيم إلى الكلمة الفرعونية “شمو”.. وهي كلمة هيروغليفية معناها بعث الحياة.

كان المصريون القدماء يعتقدون أنه في هذا اليوم هو أول الزمان وأنه فيه بداية خلق العالم.. وتمت إضافة كلمة النسيم لاعتدال الجو وقدوم الربيع، والجدير بالذكر أن اليهود المصرين أخذوا هذا الاحتفال عن الفراعنة وجعلوه راسًا للسنة العبرية.

كما أطلقوا عليه “عيد الفصح“.. كما أنه عندما دخلت الديانة المسيحية في مصر تم تعريفة بـ “عيد يوم القيامة“.. ونجد أن احتفالات الأقباط بيوم شم النسيم تكون متوافقة مع احتفالات المصريون القدماء، كما أن عيد شم النسيم من الاجازات الرسمية في العديد من البلاد الإسلامية.

مظاهر الاحتفال بإجازة عيد الربيع في مصر 2021

إن الاحتفال بيوم شم النسيم من الاحتفالات الفرعونية القديمة.. وبعدها أصبح من العادات التي توارثها المصريون، كما أن هذا الاحتفال يعد من أقدم الاحتفالات الشعبية التي يحتفل بها العالم وخصوصًا المصريون، وهذا الاحتفال يبدأ منذ طلوع الشمس وحتى وقت متأخر من الليل.

كما أن عيد شم النسيم يرمز إلى الحياة المزدهرة الجميلة.. ويكون الجو في هذا اليوم رائع وهو بداية فصل الربيع، ويحتفل المصريون وباقي دول العالم بهذا اليوم بطريقتهم الخاصة.. حيث إن هذا اليوم له مظاهر احتفال خاصة به، وسوف نعرض إليكم تلك المظاهر فيما يلي:

  • يقدم المصريون في هذا اليوم على التنزه في الحدائق والشواطئ والملاهي.. وتعم السعادة وتتفتح الورود في هذا اليوم.
  • كما يعد من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم هو تناول المأكولات الخاصة بهذا اليوم.. مثل: تناول الأسماك المملحة (الفسيخ) والرنجة.
  • الأطفال في هذا اليوم يقومون بتلوين البيض بالألوان المبهجة.. التي تعطي الفرحة وتدخلهم في جو الربيع والورد المبهجة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

هل يجوز الاحتفال بعيد شم النسيم ؟

إجازة عيد الربيع في مصر

نجد أنه تختلف الفتاوي وآراء أهل العلم والأحكام الشرعية حول جواز الاحتفال بعيد شم النسيم أم لا.. ومن ثم فسوف نعرض لكم هذه الآراء فيما يلي:

الرأي الأول

ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا بأس من معايدة المسيحين وتهنئتهم بقدومه والاحتفال بهذا اليوم.. بمظاهر الاحتفال السابق ذكرها.

الرأي الثاني

ذهب أغلبية أهل العلم بأنه لا يجوز للمسلم مشاركة المسيحين وغيرهم في الاحتفال بيوم شم النسيم ‏وغيره من الأعياد الخاصة بغير المسلمين والأعياد المبتدعة.. كما أنه لا يجوز القيام بالاحتفال بمراسم هذا اليوم مثل تلوين البيض في أعيادهم، ولا التهنئة ‏للكفار بأعيادهم.

كام أنه لا يجوز إظهار الفرحة بهذه الأعياد، ولا يجب تعطيل الأعمال من بسببها.. وذلك لأن ‏مشابهة أفعال الكفار المحرمة والتعاون معهم على الباطل، وهذا بالاستناد لما روي عن الرسول -صلى الله عليه ‏وسلم- أنه قال: “من تشبه بقوم فهو منهم”.

كما استدلوا على تحريم الاحتفال بقوله -تعالى-:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا ‏الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلا ‏يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ ‏وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ”.

هكذا نكون قد قدمنا لك في السطور السابقة موعد شم النسيم 2021 واجازة عيد الربيع في مصر، وتعرفنا أيضًا على أهم المعلومات حول يوم شم النسيم.. إلى جانب ذلك فقد ذكرنا مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، وتطرقنا إلى معرفة حكم الدين الإسلامي في الاحتفال بهذا اليوم.. ونتمنى أن نكون أفدناكم.

X