إن معرفة موعد تاريخ شم النسيم 2021 في مصر تتيح لك إمكانية التعرف على موعد الإجازة المخصصة لتلك المناسبة، فهذا اليوم على يعد احتفالًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم عامة وفي مصر خاصة، فتعود أصول هذا العيد إلى المصريين القدماء احتفالًا بوقت الحصاد، لذا فمن خلال موقع شملول سيمكنكم التعرف على موعد شم النسيم، فضلًا عن بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

شم النسيم: يوم الإثنين الموافق 3 من شهر مايو لعام 2021.

تاريخ شم النسيم 

تاريخ شم النسيم

من المتعارف عليه أن شم النسيم هو أحد المناسبات الأكثر بهجة بالنسبة إلى الشعب المصري.. حيث إن تلك المناسبة تتضمن العديد من مظاهر الاحتفالات التي تتوارثها الأجيال عبر العصور، والتي تتنوع بين تناول الأسماك والتونة فضلًا عن تلوين البيض وتناول الفسيخ، إلى جانب ذلك فإنه عادةً ما نجد الحدائق العامة والمتنزهات مليئة بالأشخاص في ذلك اليوم.

كما أن المرافق العامة دائمًا ما تمتلئ بالأشخاص في يوم شم النسيم.. احتفالًا بتلك المناسبة وكمظهر من مظاهر السعادة والسرور بإقبال فصل الربيع.. أما عن موعد شم النسيم 2021 في مصر، فإنه سيتزامن مع أحد أيام شهر رمضان الكريم ليكون بذلك موافقًا ليوم 3 مايو المقبل، ومن ثم فإنه سيتوافق مع يوم 21 رمضان.

موعد شم النسيم والإجازات الرسمية 2021

الجدير بالذكر أن اليوم التالي من تاريخ شم النسيم المذكور مسبقًا يتزامن مع عيد القيامة المجيد.. وعليه فإن هذا اليوم سيتم اعتباره كأحد العطلات الرسمية، وذلك لكونه أحد الأعياد والمناسبات الهامة التي يحتفل بها المصريين منذ قديم الأزل.

أما عن باقي الإجازات الرسمية.. فقد أصدر مجلس الوزراء المصري قرارًا بترحيل تلك العطلات وضمها إلى يوم الخميس والذي سيوافق في التاريخ الميلادي يوم 6 من شهر مايو.. والسبب في ذلك يرجع إلى الحفاظ على بعض الإجراءات الوقائية المتخذة؛ والتي تأتي في إطار الوقاية من انتشار فيروس كورونا المعروف باسم كوفيد 19.. وعليه فمن الممكن وبنسبة كبيرة أن يتم ترحيل أجازة شم النسيم أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن ينتهي الشهر الكريم في يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو المقبل.. ليبدأ بذلك عيد الفطر المبارك، والذي من المقرر أن تكون العطلة الرسمية الخاصة به بدءً من يوم 13 مايو الذي سيتزامن مع يوم الخميس، وتنتهي تلك العطلة في يوم السبت الذي سيوافق 15 مايو.

شم النسيم في ظل جائحة كورونا

على الرغم من أنه كل عام كان الشعب المصري يحتفل بمناسبة شم النسيم.. إلا أن الوضع اختلف هذا العام نظرًا لجائحة فيروس كورونا، وعليه فإن أغلب الأشخاص قد قرروا تأجيل تلك الاحتفالات؛ وذلك خوفًا من انتشار الفيروس بسبب التجمعات.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العطلات الرسمية لشهر مايو

تاريخ شم النسيم

بعد أن تعرفنا على موعد الاحتفال بشم النسيم.. فتجدر الإشارة إلى أن تزامنه مع شهر رمضان المبارك جعل هناك العديد من العطلات الرسمية التي أقرتها الحكومة المصرية.. وذلك نظرًا لوجود العديد من المناسبات والاحتفالات الأخرى، ومن تلك العطلات ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة.

  • عطلة عيد العمال تتزامن مع يوم 1 مايو المقبلة، على أن يكون ذلك في يوم 19 رمضان.
  • من المقرر أن يكون يوم الخامس والعشرون من شهر أبريل الحالي عطلة رسمية؛ نظرًا لتزامنه مع عيد تحرير سيناء.
  • يوم 3 مايو من المقرر أن يكون عطلة رسمية بمناسبة شم النسيم.
  • من يوم 13 مايو وحتى يوم 15 مايو هم إجازات رسمية، وذلك لقدوم عيد الفطر المبارك.

احتفالات عيد الربيع

بالرغم من أنه من المحتمل أن يتم تأجيل العطلات الخاصة بشم النسيم، إلا أن العديد من المحلات والمنافذ التجارية قد لاقت اقبال الكثير من المواطنين.. وعليه فإن معدل شراء الأسماك المملحة والفسيخ لهذا العام قد تراوح بين 30% وصولًا إلى 40%.

معلومات حول شم النسيم

تجدر الإشارة إلى أن المصريين القدماء كانوا يحتفلون بتلك المناسبة على الدوام.. حتى أنهم أطلقوا عليها عيد شموس، والذي يعني عودة الحياة.. إلى جانب ذلك فإن تلك المناسبة ارتبطت لدى المصريين القدماء ببعض الظواهر الفلكية، فيما يعرف باسم الانقلاب الربيعي، ومن ثم فإنه في هذا اليوم تتساوى ساعات النهار مع ساعات الليل.

في العصر القبطي تم تحريف الاسم وتعديله من عيد شموس على شم.. كما تمت إضافة كلمة النسيم إليه وعليه فقد أصبح عيد شم النسيم.. أما عن الموعد الرسمي الذي بدأ فيه الفراعنة الاحتفال بتلك المناسبة فإنه يتزامن مع تاريخ 2700 قبل مولد السيد المسيح.

من ثم فيمكننا القول بأن المرة الأولى التي تم فيها الاحتفال بتلك المناسبة كانت في نهاية عصر الأسرة الثالثة الفرعونية.. ويرجح بعض المؤرخين أن هذا العيد يأتي ضمن قائمة أعياد هليوبوليس، والتي كانت تحتفل به قبل عصر الأسرات.

كنا قد عرضنا لكم في السطور السابقة تاريخ شم النسيم 2021.. كما أشرنا إلى بعضًا من مظاهر الاحتفالات التي تتم في تلك المناسبة، إلى جانب ذلك فقد تعرفنا على موعد الاجازات الرسمية التي من المقرر أن تتزامن مع موعد شم النسيم، ونرجو أن نكون قدمنا لكم النفع والفائدة.

X