قد يقوم الصائم باستخدام السواك أثناء الصيام لذا هل السواك مفطر في رمضان؟ وما الفوائد التي يقدمها؟ إن السواك من السنن التي كان يقوم بها الرسول وتقوم فئة كبيرة من المسلمين باتباعها.. لذا ومن خلال موقع شملول سنجيبكم عن سؤال هل السواك مفطر في شهر رمضان؟ كما سنشير إلى بعض الأمور المتعلقة بهذا الشأن وذلك في السطور المقبلة.

هل السواك مفطر في رمضان؟

هل السواك مفطر في رمضان؟

يعتبر السواك من السنن النبوية المؤكدة الهامة.. فهي توجهنا إلى العناية بالنظافة الشخصية خاصة نظافة الفم، وذلك حتى لا ينفر منك كل من حولك، وقد يرغب بعض الصائمين باستخدام السواك أثناء نهار رمضان، ولكن لا يمكنهم اتباع تلك السنة لعدم معرفتهم حكم استخدام السواك بنهار رمضان.

قامت دار الإفتاء المصرية بإجازة استخدام السواك في نهار رمضان.. وقد أوضحت بأن استخدامه مستحب أثناء نهار رمضان، وأشارت إلى أن أفضل وقت مناسب لاستخدامه عند الاستيقاظ من النوم وتغيير الفم.

أفتى الإمام الشافعي بأن استخدام الصائم للسواك من الأمور المكرة ويفضل عدم استخدامه.. وذلك استنادًا لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن خلو فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

لكن لا حرج في استخدام السواك عند تعامل الصائم مع بعض الناس ويرغب في تغيير رائحة فمه ولو بعد الزوال.. وذلك حتى لا يقوم المرء بأذية من حولة بسبب رائحة فمه.

قامت دار الإفتاء المصرية بالدعوة إلى استخدام السواك وقت الحاجة، فذلك من الآداب الإسلامية التي يجب الاهتمام بها.. ولكنها نبهت على عدم استخدامه أمام العامة أو بعد الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام أو مكاتب العمل، حيث يتم المضمضة جيدًا بالماء بعد الانتهاء من استخدامه ثم غسل الفم بعد الاستعمال.

إن السواك مستحب بكافة الأوقات أثناء رمضان أو غيره من باقي الشهور.. ويستدل على ذلك مما يلي:

  • عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ).
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه-ُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ).

مبطلات استخدام السواك

قد توجد بعض الأنواع من السواك التي لا يجب استخدامها أثناء الصيام.. وهي كل أنواع السواك التي تحتوي على إحدى المواد التي تتحلل أثناء الاستعمال كالسواك الأخضر أو بعض الأنواع.. التي يتم إضافة بعض الأطعمة المختلفة كالنعناع أو الليمون.

يجب التأكد من عدم وجود بعض الفتات الصغيرة بالفم، حيث يتم إخراجها، وذلك بغسل الفم باستخدام الماء جيدًا.. فلا يجوز ابتلاعها وإلا قد يكون المرء قد أفطر، بينما إذا لم يتعمد ابتلاعها فلا حرج عليه.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

هل اللعاب المتواجد على السواك يفطر؟

هل السواك مفطر في رمضان؟

استعمال السواك لا يفطر في رمضان لكن ماذا عن اللعاب المتواجد عليه؟.. حيث إن بمجرد خروج اللعاب من جسم الإنسان، فإنه يصبح مادة من خارج الجسم ولا يجوز ابتلاعه مرة أخرى، كما هو الحال مع اللعاب المتواجد داخل الفم.

فإذا قام الصائم بإدخال السواك إلى فمه وأصبح مبتلًا.. ثم  قام بإخراجه وإعادته مرة أخرى إلى فمه وقام بابتلاع هذا البلل، يكون قد أفطر وذلك في حالة تعمد الصائم القيام بذلك، بينما إذا كان هذا الفعل نتيجة سهوًا منه أو نسيانًا فلا حرج عليه، كما أن مجرد البلل به لا يضر الصائم.

استخدام معجوم الأسنان

قد يتم استعمال معجون الأسنان كبديل عن السواك، وقامت دار الإفتاء المصرية بإجازة استخدام معجون الأسنان كما هو الحال مع حكم استخدام السواك، لكن يجب أن يتم شطف الماء جيدًا بالماء من آثار المعجون.. وذلك حتى لا يتسرب القليل منه إلى الحلق ويبطل الصيام.

فإذا بقيت رائحة المعجون أو طعمة لا يتأثر صيامك.. وذلك ما دام الفم خاليًا من المعجون بالكامل.

فوائد استخدام السواك

يتم استخدام السواك منذ القدم، واستخدامه من السنن المؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.. وهو من الأغصان التي يتم الحصول عليها من شجرة الأرك، ويحتوي على ألياف طرية وبعد المواد الكيميائية الطبية لمكافحة الجراثيم.

ينصح الأطباء استخدام السواك وذلك لما يحتويه للعديد من الفوائد المختلفة خاصة للأسنان والفم، فيتفوق على فرش ومعجون الأسنان بالعديد من الأوقات.. ومن أهم المميزات التي يعمل السواك على تقديمها ما يلي:

  • يعمل السواك على تقوية اللثة ومحاربة الالتهابات بها.
  • يمنع حدوث التكلسات والتسربات.
  • يعمل على تنظيف الأسنان وتبيضها.
  • يعمل على إزالة روائح الفم الكريهة.
  • يعمل على مكافحة العديد من البكتيريا والجراثيم.

أضرار استخدام المسواك

يعتبر السواك من أفضل المواد الطبيعية التي يتم استخدامها للحفاظ على الأسنان وحماية الفم من الأمراض، ولم يتم إثبات وجود أي أضرار له.. فالخطر الوحيد الذي قد يؤثر على الفرد عند الاستعمال هو الاستخدام العنيف على الأسنان، والذي قد يترتب عليه حدوث بعض الجروح البسيطة باللثة.

بذلك نكون قد وضحنا لكم الإجابة عن سؤال هل السواك مفطر في رمضان؟ وذلك اعتمادًا على فتوى كلًا من دار الإفتاء المصرية والفتوى الخاصة بالإمام الشافعي، وما مبطلات الصيام التي يجب الابتعاد عنها عند استخدامه، وحكم استخدام السواك باللعاب المتواجد عليه.. بالإضافة إلى الفوائد والأضرار التي تكاد تكون منعدمة، مع توضيح حكم استخدام معجون الأسنان كبديلًا للسواك، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.