ما هي صيغة دعاء المضطر؟ وما هي الحالات التي يقال فيها دعاء المضطر؟ يلجأ المسلم للدعاء والتضرع إلى الله -عزو جل-.. كي يصلح له أموره وحاله في هذه الحياة، ويمكن أن يقال هذا الدعاء عند الاضطرار في العديد من حالات، فأن الله يستجيب للمضطر عند اللجوء له بالدعاء.. لذا فسوف نقدم لكم من خلال موقع شملول أمثلة لدعاء المضطر، وسوف نعرض الأحوال التي يقال فيها هذا الدعاء، من خلال السطور المقبلة.

لا إله إلا الله.. وسبحان الله خضوعا لعظمة الله القادر.. اللهم يا نور السموات والأرض، يا عماد السموات الأرض أسألك أن تفرج همي وحزني.

اللهم إني أسألك في الصلاة وبالتضرع في الدعاء، أن ترزقني ببركة يتطهر بها قلبي.. وينكشف بها كربتي.. وتغفر لي بها ذنوبي، وتصلح بها شأني.

دعاء المضطر

صيغة دعاء المضطر

إن من يلجأ إلى الله -تعالى- بالدعاء في حالة الاضطرار يستجيب الله -عز وجل- وينجيه من الهم والكرب، وذلك بقوله -تعالى- في كتابة العزيز: أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ”.. وسوف نذكر لكم نماذج من دعاء المضطر في التالي:

  • اللهم يا من تجيب المضطر إذا دعاك، أسالك يا الله أن تغنيني، وتذهب الشر من نفسي، وتكشف همي وكربي.. وتقضي عني الدين، وتجلو حزني، وتجمع شملي، وتبيض وجهي.
  • أسألك يا الله، يا حنان يا منان.. يا مالك السموات والأرض، يا ذي الجلال والإكرام، أن تفرج كربي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رحيم مددت إليك يدي، وفي كرمك عظمت رغبتي، فأقبل اللهم توبتي، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي.. وأغفر لي خطيئتي، وأقبل يا رب معذرتي، وأجعل لي من كل خير ورزق نصيبًا.
  • أسألك يا الله ألا تحرمني من رحمتك وأنا أدعوك.. ولا تخيب رجائي بك و أنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم.. و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحيم أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم لا هادى لمن أضللت.. ولا معطى لما منعت.. ولا هناك مانع لما رزقت، ولا باسط لما قبضت  ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت، اللهم لا تكلني لمن يظلمني وانصرني يا رب المستضعفين.

حالات دعاء المضطر

هناك حالات متعددة يلجأ المسلم للدعاء بصيغة دعاء المضطر، وذلك يفتقر إلى الدعاء، فيلجأ إلى الله بالدعاء.. وهذه الحالات تتمثل فيما يلي:

دعاء المضطر لقضاء الحاجة

إن المسلم دائمًا في حاجة لله -عز وجل- حتى يدعمه في جميع الأمور المتعلقة بالحياة.. وفي الغالب يحتاج إلى التضرع إلى الله -تعالى- بدعاء المضطر.. وقد روي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حين جاء إليه رجل ضرير كان يشتكي من فقدان البصر.. فقال:

ادْعُ اللهَ أنْ يُعافيَني، قال: إنْ شِئتَ دعَوْتُ لك، وإنْ شِئتَ أَخَّرْتُ ذاك؛ فهو خَيرٌ. فقال: ادْعُهُ.. فأمَرَه أنْ يَتوضَّأَ فيُحسِنَ وُضوءَه، ويُصلِّيَ رَكعتَينِ، ويَدْعوَ بهذا الدعاءِ: اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك وأَتَوجَّهُ إليك بنَبيِّك محمَّدٍ نَبيِّ الرحمةِ، يا محمَّدُ، إنِّي تَوجَّهْتُ بك إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتُقْضى لي، اللَّهمَّ شَفِّعْهُ فيَّ”.

يمكن الدعاء بهذا الدعاء الذي سبق ذكره في الحديث النبوي الشريف  عندما يكن لك حاجة، وهناك صيغة أخرى لدعاء المضطر عند قوله تقضي الحاجة وهي ما سنشير إليه فيما يلي:

  • اللهم مالك السموات والأرض.. اللهم رب العرش العظيم.. ورب سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين -صلى الله عليه وعلى آله أجمعين-، اللهم أني أسالك بالذي تقام به السموات والأرض، وبه يتفرق الجمع ويجتمع المفترق، وترزق الأحياء وبه، أن تصلي على سيدنا محمد وعلى آل محمد وتقضي حاجتي (ذكر الحاجة).

من أمثلة دعاء المضطر التي عند قولها تُقضي أي حاجة.. مهما كانت بعون الله -عز وجل- وبفضله، قم بفعل الآتي:

  • قم بقراءة سورة الفاتحة سبع مرات.. ثم صل على سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- وعلى آله مائة مرة.
  • بعد ذلك قم بقراءة سورة الشرح سبعون مرة.
  • بعد ذلك قم بالصلاة مرة ثانية على أشرف الخلق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- مائة مرة.
  • بعدها سوف يقضي الله حاجتك وطلبك بعون الله.. والله أعلى وأعلم.

دعاء المضطر عند المرض

إن العبد يلجأ إلى ربه دائمًا إلى الله -عز وجل-.. وعندما يصيبه المرض والوهن يكون في حاجة ماسة إلى رحمة الله وقدرته.. وقد ورد في أدعية الشفاء يده اليمنى على مكان الألم الذي تشكو منه.. ثم يقوم بالدعاء قائلًا:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم أذهب البأس ربَّ الناس، واشفّ فأنت الشّافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء المضطر للمهموم

صيغة دعاء المضطر

يتضرع الإنسان بالدعاء والتقرب إلى الله عندما يشعر بالضيق والهم.. حتى يزيل الله همه وكربه.. وقد ذكر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن هناك صيغة دعاء المضطر لتفريج الهموم.. المتمثلة في قوله (ًص):

  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ.. ابْنُ عَبْدِكَ.. ابْنُ أَمَتِكَ.. نَاصِيَتِي بِيَدِكَ.. مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ.. أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ.. أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ.. أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ.. أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ.. أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي.. وَنُورَ صَدْرِي.. وَجَلَاءَ حُزْنِي.. وَذَهَابَ هَمِّي”.

ورد أيضًا عن سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- علمه دعاء إذا نزل عليه بلاء أو كرب يقول: “لا إله إلا الله الحليم الكريم.. لا إله إلا الله العلي العظيم.. تبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين”.

هناك العديد من الأدعية المستجابة أيضًا لتفريج الهم والكرب.. تتمثل فيما يلي:

  • أسالك يا الله العافية من كل شر وسوء في هذه الدنيا وفي الآخرة.
  • عند تعسر الأمور وزيادة الهموم قم بقول.. يا حي يا قيوم مائة مرة.
  • اللهم أجعل لي من أموري المتعسرة فرجًا واسعًا.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء المضطر لسداد الديون

عندما تتثاقل الديون عن عاتق الإنسان وهو غير قادر على السداد، فيلجأ حينها إلى الله -عز وجل- بالتضرع بالدعاء حتى يعينه الله على سداد ديونه.. ورد عن عليٍّ -رضي الله عنه- أنه قال:

  • “ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صير دَينًا أداه الله عنك؟ قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”.
  • كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- روي عن أبو سعيد الخدري قال: ألا أعلمُكَ كلامًا إذا قلتَه أذهَب اللهُ تعالى همَّكَ وقضى عنكَ دَينَكَ؟ قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ؛ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

هكذا نكون قدمنا لكم صيغة دعاء المضطر التي يستخدمها الأشخاص للدعاء عند حاجتهم وافتقارهم إلى الدعاء، فيلجؤون إلى معرفة أمثلة لدعاء المضطر حتى يفرج الله همهم ويقضي حوائجهم.. كما تعرفنا على الحالات التي يدعو الإنسان فيها الله بدعاء المضطر، ونتمنى أن نكون أفدناكم.