هل يجوز وضع المكياج خلال الصيام؟ هل الكحل يفطر في رمضان ؟ إن الله -عز وجل- أوضح لنا الأفعال والأمور التي ينتج عن فعلها في نهار رمضان إبطال الصيام، وكذلك اجتهد أهل الفقه والعلماء بتوضيح الأفعال التي تفسد الصيام..  لذا فنقدم لكم من خلال موقع شملول الإجابة عن سؤال هل يجوز وضع الكحل في نهار شهر رمضان؟ كما سنتعرف على حكم وضع المكياج في نهار رمضان، وما هي مبطلات الصيام، وذلك في السطور المقبلة.

هل الكحل يفطر

هل الكحل يفطر في رمضان؟

هناك العديد من الأفعال التي تفطر المسلم الصائم خلال نهار شهر رمضان، فمن الممكن أن يفعل الإنسان أمرًا خلال صوم شهر رمضان ويجهل حكمه هل هو جائز أم يبطل الصوم.. مثل قص الشعر.. وإزالة الشعر الزائد أو وضع الكحل.. وغيرها من الأمور التي قد يختلط الحكم فيها على المسلم.

فمن الأفعال التي يفعلها الصائم بالأخص السيدات هي وضع الكحل في العين، أيًا كان الغرض من وضعه سواء للتداوي به أم للتزين، وعليه فقد يزداد التساؤل حول هل يجوز وضع الكحل في نهار رمضان أم لا؟ وهل يؤثر وضع الكحل في العين على الصوم أم لا؟ وسوف نتعرف على إجابة هذه التساؤلات فيما يلي:

اختلفت آراء أهل العلم والفقهاء في حكم وضع الكحل في نهار رمضان وهل يجوز وضعه أم لا.. ومن ثم فقد جاءت على النحو التالي:

الرأي الأول

ذهب بعض العلماء إلى قول أن وضع الكحل في العين خلال صوم رمضان لا يفطر، استنادًا إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم ينه عن وضعه.. كما أنه لم يرد نص صريح عن تحريم الكحل في رمضان.. وبناءً على ذلك فأن وضه الكحل في نهار رمضان لا يفطر الصائم، ويجوز وضعه.

الرأي الثاني

نجد في هذا الرأي أن بعض العلماء تطرقوا إلى أن وضع الكحل في العين قد يصل إلى الحلق الذي يُعد منفذًا ضعيف.. الأمر الذي من المحتمل أن يؤدي إلى وصول الكحل إلى الحلق، واستنادًا على ذلك فأن وصل شيء من الكحل إلى الحلق عن طريق العين.. يصبح من مبطلات الصيام.. ولا يجوز استعماله.

الرأي الثالث

بما أن العلماء اختلفوا حول جواز وضع الكحل، فقد ذهبوا إلى أن الكحل من الأمور المسكوت عنها، ولكن لم يندرج تحت قائمة مبطلات الصيام.. لهذا من الأولى ترك المحل في نهار رمضان للاحتياط، فمن الممكن وضع الكحل ليلًا.

هل يجوز وضع المكياج خلال الصيام ؟

هناك العديد من الأمور التي تؤدي إلى إبطال الصيام، فحكم وضع مستحضرات التجميل التي لا تتجاوز الشفتين، فعلى ذلك إن وضع النساء للمكياج أو غيره من أدوات التجميل لا يؤدي إلى إبطال الصوم.. لأنه ليس من المفطرات.. ولا حرج فيه إن شاء الله -تعالى-.. بالاستناد إلى قوله -تعالى-: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الأمور التي تبطل الصيام

هل الكحل يفطر في  رمضان؟

هناك العديد من الأفعال والأمور التي تفسد الصوم إذا تم فعلها في نهار رمضان.. ووجب على كل مسلم معرفة هذه الأفعال حتى لا يقع بها ويترتب على ذلك فساد صومه، وتتمثل هذه الأمور فيما يلي:

القيء المتعمد

إن التقيؤ المتعمد يؤدي إلى فساد الصوم فعند وضع الإصبع في الفم حتى يساعد على التقيؤ ويجب في هذه الحالة قضاء هذا اليوم.. وذلك بالاستناد على الحديث النبوي الشريف في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: مَن ذرعَهُ قَيءٌ وَهوَ صائمٌ، فلَيسَ علَيهِ قضاءٌ، وإن استَقاءَ فليقض“، أما في حالة القيء الغير متعمد فهنا يصح الصيام.. ولا يتوجب لا يتوجب  قضاء اليوم.

الأكل والشرب

إذا أكل الصائم أو شرب متعمدًا في نهار رمضان يبطل الصوم، وتعد آثمة في فعل هذا الأمر ووجب عليها القضاء، وقد فرض الأحناف والمالكية الكفارة بالإضافة إلى القضاء.. استنادًا على قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أمرَ رجلًا.. أفطرَ في شَهْرِ رمضانَ ، أن يُعْتِقَ رقبةً أو صيامَ شَهْرينِ متتابعينِ.. أو إطعامَ ستِّينَ مِسكينًا، فخالفهم في الرأي الشافعية والحنابلة، فتطرقوا إلى عدم وجوب الكفارة على ويكفي القضاء فقط، كما أنه أوجب الشرع الكفارة في حالة حدوث الجماع.

غسيل الكلى

تعتبر عملية غسيل الكلى من مبطلات الصيام.. حيث إن غسيل الكلى يحدث عن طريق إخراج الدم.. وإعادته إلى جسم المريض مرة أخرى مع بعض الأغذية.. فهنا يجب الإفطار ولا حرج عليه ولا إثم في ذلك.

الدورة الشهرية

يعد نزول دم الدورة الشهرية من مبطلات الصيام عند المرأة، فمتى حدث هذا الأمر وجب عليها الإفطار سواء حدث ذلك في أول النهار أو في آخرة.. ويجب عليها قضاء الأيام التي أفطرتها في نهار رمضان، ودليل ذلك قول عائشة رضي الله عنها:

“فنُؤمَرُ بقَضاءِ الصومِ، ولا نُؤمَرُ بقَضاءِ”.. ولا تأثم على هذا الأمر، حيث إن الحيض من الأمور الخارجة عن إرادتها.

دماء النفاس

إن خروج دم النفاس بعد الولادة يؤدي إلى إبطال الصوم، فمن رأته يجب ترك الصوم والإفطار.. وإن كان قد خرج في آخر وقت الصوم بلحظات، وينطبق عليها حكم المرأة الحائض في قضاء ما أفطرته من أيام.

الجماع

اتفق أهل العلم على أن حدوث الجماع في نهار رمضان يبطل الصيام، وأن من فسد صومه بسبب الجماع يلزم قضاء هذا اليوم.. بالإضافة إلى وجوب الكفارة في حقها عند الإمام أبو حنيفة والمالكية.. وهو قول عند الشافعي ورواية عند الإمام أحمد.

إن كفارة الجماع في نهار رمضان هي: عتق رقبةٍ مؤمنة، فإن لم يجد فعليه أن يصوم شهرين متتابعين.. فإن لم يقدر على ذلك ففعليه إطعام ستين مسكين.

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل الكحل يفطر في نهار شهر رمضان؟ وذكرنا اختلاف الآراء حول هذا الأمر.. وتعرفنا كذلك على حكم وضع المرأة لمستحضرات التجميل في نهار رمضان وهل يؤثر على الصوم أم لا.. كما تعرفنا على مبطلات الصيام التي تؤدي إلى إفساد الصوم وإبطاله، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.