تعتبر زينة رمضان من أفضل المظاهر الاحتفالية.. وأفكار زينة رمضان تُدخِل السعادة على قلوب الصغار والكبار، فمنها الأشكال المضيئة ومنها العادية والفوانيس التي لا يخلو بيت منها.. وقد تعددت الأفكار التي يمكن تجيل البيت بها وصناعة زينة رمضانية مميزة، لذا ومن خلال موقع شملول سنقدم لكم أفكار زينة رمضان 2021 جديدة ومميزة.

أفكار زينة رمضان 2021

أفكار زينة رمضان

 

ينتظر المسلمين قدوم شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر من عام لآخر.. ذلك لما له من روحانية وخير يملأ الأجواء بأيامه المباركة، فيكثر فيه الناس من العبادات وطاعة الله -عز وجل- لكسب الثواب والمغفرة.

حيث يقوم الصغار والكبار بصناعة زينة رمضانية بأفكار مختلفة لعام 2021.. مما يضيف مظهر رائع وطابع خاص بشهر رمضان، وذلك باستخدام خامات مختلفة لصناعة العديد من الأشكال، ومن تلك الأفكار ما يلي:

حبال الزينة

أفكار زينة رمضان

تعتبر حبال الزينة من الأفكار المنتشرة والتي يتم استخدامها كعنصر أساسي عند بدء التزيين، ويمكن الاستعانة ببعض النجوم أو الأوراق الملونة أو بعض أشكال الهلال الصغيرة.. ثم يتم صنع ثقب صغير بكافة القطع ليتم تشبيكها معًا ثم تعليقها بغرفة المعيشة، وإليكم صورة توضيحية لشكلها في التالي:

مفارش رمضان

أفكار زينة رمضان

تحتوي مفارش رمضان على طابع خاص.. فبمجرد رؤيتك لها تتذكر هذا الشهر الكريم، والتي يمكن وضعها على الطاولات أو السفرة وحتى بغرفة المعيشة، كما تعتبر تلك المفارش من أكثر الخامات المتواجدة بالسوق بجانب حبال الزينة كما هو موضوح بالصورة.

المخدات الخيامية

ترتبط تلك المخدات بالمفارش الرمضانية.. حيث يتشابهان من حيث الشكل وحتى أنهم يتشابهان في الاستخدام.. فيمكن وضعهم بأماكن تواجد العائلة كغرف النوم والمعيشة وبعض الطاولات، ويمكن صناعتها باستخدام المفارش الرمضانية إن لم تتوافر بالسوق، وإليك صورة توضيحية لشكلها فيما يلي:
أفكار زينة رمضان

زينة الحائط

تعتبر زينة الحائط من أسهل الأفكار لزينة رمضان 2021 التي يمكن القيام بها.. وذلك عن طريق إحضار لوح سميك من الورق.. ويتم قصه على الشكل الذي تحبه سواء كان على شكل دوائر، مثلثات، مربعات، نجوم، وهكذا..، ثم يتم تفريغ حروف كلمة رمضان على تلك القصاصات.

يفضل أن يكون حجم تلك القصاصات متوسطًا حتى يمكن تفريغ الحروف بها وتصبح واضحة.. ثم نقوم بصناعة ثقب واحد بكل قصاصة لتثبيتهم معًا وهي نفس فكرة الحبال أو لصقها مباشرة على الحائط، وفيما يلي سنقدم لكم صورة توضيحية لشكل هذا النوع من الزينة الرمضانية.
أفكار زينة رمضان

الفانوس المضيء

يمكن امتلاك فانوس من النحاس وإضافة شمعة بداخلة ووضعة بمكان يسمح له بإنارة المكان بالكامل، أو يمكنك صناعة فانوسك الخاص من الورق المقوى.. وذلك عبر قص بعض القطع المستطيلة إلى أجزاء متساوية، ثم القيام بزخرفتها باستخدام بعض أوراق الكارتون الصغيرة.

كما يمكن استخدام بعض أوراق الزينة وورق الهدايا أو الألوان لإضفاء العديد من العناصر والإضافات الصغيرة التي تجعل من الفانوس بشكل أفضل.. وذلك للحصول على أفضل شكل ممكن، يمكن وضع فرع مضيء من الزينة بداخل الفانوس لينير المكان بالكامل كما هو موضح بالصورة أدناه.

أفكار زينة رمضان

أفكار زينة رمضان

الأطباق المطرزة

توجد العديد من الأفكار المختلفة الخاصة بالتطريز.. والتي يمكن استخدامها كأفكار جديدة لزينة رمضان.. حيث يمكن الاستعانة ببعض الخيوط الملونة والبدء برسم بعض الأشكال أو العبارات الخاصة برمضان، وإن لم تكن من هواة التطريز فيمكن شرائها من الأماكن المخصصة لها، وإليك صورة توضيحية لشكلها فيما يلي:

أفكار زينة رمضان

الفوانيس الصغيرة من الورق

تركز تلك الطريقة على اتباع بعض الخطوات البسيطة لصناعة بعض الفوانيس الصغيرة من الأوراق الملونة.. ويفضل إنشاء بعض الخطوط المتعرجة لتعطي شكلًا أفضل بعد الانتهاء من صناعتها، ثم يتم قصها بالطول من عدة أماكن وترك جزء بسيط من الأطراف لتصبح متصلة.

بعد تنفيذ الخطوات السابقة والانتهاء منها يتم لصق الفانوس من النهايات ليصبح دائريًا.. ويمكن تكرار تلك الخطوات السابقة للحصول على العديد من الفوانيس الصغيرة ووضعها بعدة أماكن مختلفة من المنزل كما هو موضح بالصورة التالية.
أفكار زينة رمضان

فروع الأضواء الملونة

يمكن إعادة استخدام أفرع النور الملونة القديمة أو التي لم يتم استخدامها منذ فترة.. وذلك عن طريق إحضار بعض الأكواب البلاستيكية الملونة، ثم يتم صناعة ثقب واحد بكل منهم أو عدة ثقوب من جوانب الكوب مع وضع كل لمبة من الفرع المضيء بداخل الكوم من الأعلى. ووضعها بالأماكن المناسبة، وإليك صورة توضيحية للشكل النهائي لها في التالي:
أفكار زينة رمضان

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تزين الأبواب

تعتبر الأبواب بداية كل شيء.. حيث إنه من خلال قيامك بتزين باب المنزل ستضفي انطباعًا خاص لدى الجيران، فيمكن استخدام قماش الخيم الرمضانية لتزين الباب بالكامل.. وذلك بصناعة بعض الأشكال كالنجوم والهلال وإلصاقها عليه.

يمكن اللجوء إلى أطواق الزينة بكافة أحجامها.. مع إلصاق بعض الورود الصغيرة عليها وكتابة إحدى العبارات الخاصة بشهر رمضان بمنتصفها كما هو موضح بالصورة المقبلة.
أفكار زينة رمضان

الحدائق الخارجية

قد يرغب كل من يمتلك حديقة خارجية للمنزل في وضع لمسة جمالية للإحساس بأجواء شهر رمضان.. حيث يمكن الجمع بين كل أفكار زينة رمضان السابقة، فيمكن الاستعانة ببعض الأضواء لتزيين الأشجار المتواجدة بالحديقة، وصناعة بعض الزينة بالورق المقوى.

يمكن استخدام المخدات الخيامية والمفارش الرمضانية لإنشاء مكان رائع للجلوس به وقت الإفطار أو السحور، حتى أنه يمكنك استخدام حبال الزينة بأشكالها المختلفة.. لإنشاء جو رائع بين العائلة أثناء شهر رمضان، وإليك صورة توضيحية لشكلها في التالي.

أفكار زينة رمضان

أسعار زينة رمضان

قد تبدو أسعار الخامات المستخدمة لزينة رمضان باهظة، حيث تم تسعير العديد من الخامات المختلفة بالسوق.. ومن ثم فيمكن تحديد الكمية التي سيتم شرائها بعد الاطلاع على الأسعار التالية:

  • يتراوح سعر الزينة لأشكال الخيمة الرمضانية.. بين 20 إلى 60 جنيه لكل 5 أمتار.
  • يتراوح سعر فرع النور بأشكال مختلفة.. بين 60 إلى 120 جنيه للفرع الواحد.
  • يتراوح سعر الفانوس المعدني.. بين 65 إلى 200 جنيه حسب الحجم.
  • يتراوح سعر الستارة الخاصة بالنجوم وهلال رمضان.. بين 220 إلى 270 جنيه حسب أعداد المصابيح.
  • يتراوح سعر الطقم المحشو بالقطن.. بين 30 إلى 60 جنيه.
  • يتراوح سعر الخيامة بأشكال رمضان.. بين 40 إلى 70 جنيه.
  • يتراوح سعر المفارش البلاستيك الخاصة بالسفرة.. بين 20 إلى 40 جنيه للعلبة الواحدة.
  • يتراوح سعر الأكياس الخاصة بخدادية الأريكة.. بين 20 إلى 50 جنيه حسب الحجم ونوع الخامة.

أهمية زينة رمضان

على الرغم من أن زينة رمضان من العادات البسيطة التي يتم القيام بها في هذا الشهر من كل عام.. إلا أن لها تأثيرًا كبيرًا على قلب الكبار والصغار، ومن أهم تلك التأثيرات ما سنشبر إليه عبر النقاط التالية:

  • تعمل على تعزيز الألفة بين أفراد الأسرة والجيران عند تحضيرهم للزينة.
  • تعزز من الإحساس بفرحة رمضان للأطفال.. مما يحمسهم لصيام الشهر كاملًا.
  • تدخل البهجة والسرور على كل الأفراد بفئاتهم العمرية المختلفة.
  • زيادة روح الإبداع والابتكار خاصة لدى الأطفال.

بذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل أفكار زينة رمضان 2021 يمكن صناعتها أو شرائها، لاستخدامها داخل المنزل والحدائق الخارجية.. للاحتفال بشهر رمضان الكريم وسط أجواء الفرحة والسرور التي تتواجد بكل مكان طوال هذا الشهر، بالإضافة إلى بعض الأسعار لزينة رمضان، والتي قد ترغب بالتعرف عليها قبل الشراء، ومدى تأثير زينة رمضان على الأفراد، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

X