يُعد فن الرد المهذب على الكلام الجارح هو أحد الفنون التي لا يتحلى بها سوى القليل من الناس حول العالم؛ وذلك بسبب أن أغلب الأشخاص سريعة الغضب يتم استفزازها بسهولة، فلا تستطيع التفكير في رد يناسب الموقف دون جرح مشاعر الآخرين.. وسنقوم من خلال موقع شملول بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تخص التعرف على طرق الرد على الكلام المسيء.

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

في الكثير من الأحيان يتعرض العديد من الأشخاص إلى الكلام الجارح المسيء إليهم، وهذا الكلام قد يؤدي إلى وجود بعض المشاكل لديهم.. لذا فنجد أن بعض الناس قد يردون على الكلام المسيء بالكلام نفسه دون التفكير في ردود مهذبة على الكلام الجارح.

لكن البعض الآخر يقوم بالتأني والتفكير وأخذ الوقت حتى يعطي رد حكيم خالي من الإهانة للشخص الآخر، وهذا الرد يكون نابع من الاحترام والأدب.. والجدير بالذكر أن الكلام الجارح هو الكلام الذي بسببه يدخل الشخص في حالة نفسية سيئة، ويتعرض إلى ضغط نفسي كبير.

نصائح للتعامل مع الكلام الجارح

قام علماء التنمية البشرية بتقديم العديد من النصائح التي يمكن أن يتبعها الشخص لكي يتعامل مع الكلام الجارح على النحو الصحيح.. ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

حاول اكتساب الوقت

لكي تتمكن من إعطاء رد يناسب الموقف يجب عليك أخذ وقتك في التفكير وإعطاء راحة لنفسك.. ثم تعيد الرد على الجملة مرة أخرى للشخص الذي قام بتوجيه الكلام لك.

تحلى بالهدوء

عليك أن ترد على السوء الموجه إليك والكلام الجارح بكل هدوء وثبات انفعالي دون ارتكاب خطأ؛ وذلك حتى لا يمسك أحد غلطات كلامية لك.

قم بإعادة السؤال

إذا قام أحد الأشخاص بتوجيه سؤال إليك، فمن المفضل أن تقوم بإعادة صياغة السؤال مرة أخرى بطريقة مهذبة ثم تناقش معه؛ حتى تتعرف على الرد الصحيح والإجابة المناسبة لهذا السؤال.

مارس حس الفكاهة

في حالة وجه إليك شخصٌ ما كلام سيء وجارح، فيمكنك أن تقوم بتحويل الموقف إلى فكاهة وضحك.. وذلك حتى تستطيع التخلص من الموقف المحرج بأقل خسائر نفسية.

الانشغال في عمل آخر

تعتبر هذه النصيحة جزء لا يتجزأ من ضمن نصيحة كسب الوقت، حيث يمكنك تفادي الموقف من خلال القيام بأي عمل آخر، مثل: شرب المياه أو العصير.. وذلك حتى تستطيع أن تقوم بإعطاء رد مناسب.

الاستعانة بالأصدقاء

لكي تستطيع إعطاء الرد المناسب على الشخص الذي يوجه إليك بالكلام الجارح.. فيمكنك الاستعانة ببعض الأصدقاء المقربين لك.

طرق خاصة بالرد على المواقف الحرجة

يوجد بعض الطرق البسيطة التي يمكنها أن تساعدك في عملية الرد على المواقف المحرجة التي تتعرض لها في بعض الأحيان، ومن هذه الطرق ما سنشير إليه عبر السطور المقبلة.

إظهار حقيقة الشخص

تجدر الإشارة إلى أنه واحدة من أفضل طرق الرد على الكلام الجارح الموجه إليك.. وخاصةً الإهانات هي أن تقوم بإظهار حقيقة الشخص المتحدث إلى الجالسين؛ وذلك حتى تواجهه بما لديه من مشاكل وتقلل من نسب استخدامه لهذه الطريقة مرة أخرى.

الرد بالكلام الجيد

الشخص الذي يستخدم هذه الطريقة يحتاج إلى التحلي بالصبر الشديد وقد حث على هذا الأمر جميع الأديان السماوية سواء (المسيحية، الإسلام، واليهودية)، حيث إنك بهذا الصبر تستطيع أن تقوم باستخدام بعض الكلمات الطيبة الجيدة في الرد على الكلام الجارح.

عدم الاهتمام

يمكنك أن تقوم بهذه الطريقة حتى تستطيع الرد على الإساءة التي تم توجيهها إليك.. حيث إن عدم الاهتمام بالكلام أفضل من الرد عليه في كثير من الأحيان؛ لأن الرد سيتشمل على مشاعر الكراهية والحقد للشخص المتكلم.

إثبات النفس

تُعد هذه الطريقة من أصعب الطرق التي يمكن أن يتبعها الشخص في مواجهه الكلام الجارح.. حيث تأخذ الكثير من الوقت وذلك بسبب أن الشخص يقوم فيها بإثبات نفسه من خلال التحكم فيما يقول، وهي أحد الوسائل العملية.

المواجهة

يمكنك أن تقوم بمواجهة الشخص المسيء إليك الذي تحدث بالكلام الجارح عن طريق قيامك باستخدام الكلمات المحترمة غير المهينة، مع مراعاة العمل على التمهل في التحدث دون التعصب والانفعال.

تجنب الشخص

يُعد تجنب الشخص فن من الفنون التي يتحلى بها قلة قليلة من الناس، حيث إن تجنب الشخص قوة لا يستطيع تنفيذها الكثير.. وذلك بسبب الأسلوب غير المتحضر الذي يستخدمه الطرف الآخر، ولكن عليك أن تعتبره غير موجود.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أهمية الرد الجيد على الكلام السيء

فن الرد المهذب على الكلام الجارح

يعتبر من أفضل الأساليب التي يمكن أن يقوم باتباعها شخص ما في الرد على الكلام الجارح هو أن يستخدم ردود جيدة تمتص غضب الشخص المتحدث إليه.

الكلام الجارح على مواقع التواصل الاجتماعي

الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة ازداد الكلام الجارح في الفترة الأخيرة بسبب كثرة استخدام الشباب إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: “الفيس بوك، الماسنجر، الواتساب، الإنستجرام، والتويتر”؛ مما سمح لهم بالتدخل في حياة الناس بصورة مبالغ فيها.

ذلك بالإضافة إلى أن الكثير من الناس تقوم بفتح حسابات بأسماء زائفة على هذه المواقع، ثم تسخر من الناس وتوجه إليهم العديد من أشكال السب.. حيث يعتمدون على أنهم خلف الشاشة لا يراهم أحد أو يعرفهم.

لكن الدولة تقوم حاليًا بمحاسبة كل من يتخطى حدوده بأي شكل من الاشكال.. عن طريق تتبع الجهاز الذي تم إرسال الرسالة من خلاله، حيث يجب أن يعرف الجميع أن هناك حدود لا يمكن أن يتخطاها أي شخص مع الأخر، مهما كان هناك اختلاف في وجهات النظر أو في الثقافات.

الجدير بالذكر أنه علينا التحدث عن دور الأسرة الفعال في الحد من انتشار الكلام الجارح في كل مكان؛ لأن الأسرة هي عماد تكوين شخصية كل فرد.. والمسئول الأول عن أسلوبه وطريقة تعامله مع باقي أفراد المجتمع.

كنا قد قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص التعرف على كل ما يتعلق بفن الرد المهذب على الكلام الجارح، حيث تحدثنا عن المقصود بالكلام الجارح وما يترتب عليه في أثر كل شخص.. ذاكرين بعض النصائح الهامة التي يجب أن يتبعها الفرد أثناء الرد على الكلام السيء الجارح، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

X