كم عدد قارات العالم؟ وما أسماؤها؟ تلك الأسئلة التي توضح عددهم وبعض المعلومات المتعلقة بكل قارة من قارات العالم؛ ليسهل معرفتها، لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على ما هو عدد قارات الكرة الأرضية، كما سنتطرق إلى معرفة بعض المعلومات عن قارات العالم من حيث المساحة والتضاريس الطبيعية، كل ذلك وأكثر تجده في السطور التالية.

كم عدد قارات العالم

اختلف العلماء حول معرفة كم قارة متواجدة على الكرة الأرضية.. فأشار البعض أن عددهم خمس قارات.. بينما أشار غيرهم إلى أنهم ست قارات، وذهبت الفئة الأكبر أنهم سبع قارات.. وقد أيدت ذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تُدرّس ذلك في مناهجها.

أشار الجيولوجيون إلى أنّ عدد القارات الكلي قديمًا  يبلغ أربع قارات في العالم هي.. أوراسيا أو يورافراسيا.. وأمريكا، وأستراليا، والقارة القطبية الجنوبية.

قارات العالم

يوجد قارات تسمى بقارات العالم القديم.. وهي أفريقيا، وأسيا وأوروبا وأستراليا.. وقارات العالم الحديث وهما أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.. والقارة القطبية الجنوبية.

على الرغم من ذلك يُشير العديد من علماء الجيولوجيا إلى أن هناك ست قارات فقط وهي.. إفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية.. وأستراليا، و أوراسيا، وأمريكا الشمالية والجنوبية.. ويرجع ذلك إلى أن الكثير من الناس يؤمنون أن قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية أنهم قارة واحدة، ولعل ذلك لأن الحدّ الذي يفصل بينهما هو ممر مائي بشري الصُنع.

تُعتبر كلاً من أوروبا وآسيا قطعةً أرضيةً كبيرة المساحة وذلك من الناحية الجيولوجية.. ولكن يُعدّ كلٌ منهما قارة مُختلفة ومنفصلة عن الأخرى، وذلك تِبعاً للثقافات المختلفة للقارتين.

بعد الإجابة على سؤال ما هو عدد قارات العالم.. لا بد من معرفة معلومات عن كل قارة.. وأهم ما يميز كل قارة عن الأخرى، وسوف نتعرف على ذلك من خلال ما يلي:

قارة آسيا

تُعد قارة آسيا أكبر قارات العالم.. وتشغل حوالي 30% تقريبًا من المساحة الأرضية.. كما تُصنّف على أنّها أكثر قارات العالم في عدد السكان؛ إذا فهي تحتوي تقريبًا على 60% من مجموع سكان العالم.

يحيط آسيا المحيط الهندي من الجنوب، والمحيط الهادي من الشرق.. والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، وتمتلك آسيا مجموعة من التضاريس المختلفة التي تنقسم إلى خمس أجزاء رئيسية، وهي.. الجبال، والهضاب، والسهول، والصحاري والمسطحات المائية بنوعيها العذبة والمالحة.

تبلغ مساحة قارة آسيا حوالي 44,579,000 كم2، وتضم 47 دولة مختلفة، من ضمنها أكبر دولة في العالم وهي روسيا، كما تضم أكثر الدول ازدحامًا  بالسكان في العالم وهي الصين.

يتواجد في قارة آسيا أعلى قمة على وجه الأرض.. وهي قمة جبل إفرست الذي يقع بين حدود التبت ونيبال، ويبلغ ارتفاعه 8,848م وتتميز بخط ساحلي طويل، وذلك الأمر أثر في التنوع المناخي لها.. والذي يتراوح ما بين مناخ القطب الشمالي.. والمناخ الاستوائي.

في معظم الأحيان تتميز المناطق الداخلية بالجفاف، بينما تتميز الجهة الجنوبية والشرقية من آسيا بالعواصف الاستوائية.. التي تُدعى بالرياح الموسمية، وتُعدّ آسيا موطناً وحيداً للحيوانات الفريدة مثل الكوبرا الهندية، والمَكّاك اليابانيّ، والفيل الآسيوى.

قارة أفريقيا

قارّة أفريقيا

تحتل قارة أفريقيا المركز الثاني من حيث المساحة بين قارات العالم، وتبلغ مساحتها 30,065,000 كم2، وتقع أفريقيا بين المحيط الهندي والمحيط الأطلسي.. تحديداً في الجهة الجنوبية من قارة أوروبا.

تعد أفريقيا موطن أكبر صحراء في العالم والتي تبلغ مساحتها 4,619,260 كم2، ويقع على أراضيها أطول نهر في العالم، وهو نهر النيل الذي يبلغ طوله 6,695 2 كم.

تشكل أفريقيا خُمس مساحة الأرض الكلية.. مما جعلها قارة متنوعة تحتوي على التضاريس الطبيعية.. بالإضافة إلى أنها غنيةً بكميات ضخمة من المعادن، والوقود الحفري.. وتمتاز أيضًا بتقلبات في المناخ واختلافات جيولوجية.

تتكون الجهة الجنوبية الشرقية في معظمها من هضبة مُرتفعة، بينما تُغطي السهول بشكل رئيسي الجهة الشمالية الغربية التي تحتوي على أحواض أنهار ضحلة.

تتميز قارة أفريقيا بمرور خط الاستواء بها.. مما يجعلها متنوعة مناخياً، إذا تحتل الصحراء ما يُقارب نصف قارة تقريبًا.. وتتميز بالتنوع النباتي، والتربة الخصبة.

قارة أمريكا الشمالية

تحتلّ أمريكا الشمالية المرتبة الثالثة بين قارات العالم من حيث المساحة، ويحيط بها المحيط الأطلنطي من الجهة الشرقية، والمحيط الهادئ من الجهة الغربية.

تشمل القارة 23 دولة مستقلة مُعترف بها بشكلٍ رسمي، ومنهم أكبر دول العالم كندا ثمّ تليها الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ يزيد مساحتهم عن 79% من مساحة القارة.. بالإضافة إلى المكسيك.

تعدُّ قارة أمريكا الشمالية القارة الوحيدة التي تمتلك جميع أنواع المناخ.. إذ تتناوب الفصول الأربعة على الغابات.

قارة أمريكا الجنوبية

تُعتبر رابع أكبر قارات العالم السبع، وتمتد بمسافة 7,640كم من بونتا غاليناس في كولومبيا من الجهة الشمالية وصولاً إلى كيب هورن في تشيلي بالجهة الجنوبية، وتمتدّ مسافة 5,300 كم من الجهة الشرقية إلى الغربية على طول أقصى نقطة لها على مقربة من نقطة عبور خط الاستواء. تتصل أمريكا الجنوبية بأمريكا الشمالية عبر قناة بنما التي تقع في الجهة الشمالية من البحر الكاريبي وعلى المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وتمتاز بدرجات حرارتها الدافئة طِوال العام، وعلى الرغم من ذلك فإنّها تمتلك تنوعاً مناخياً مختلفاً.

تشمل القارة 12 دولة مستقلة، وهما.. بوليفيا، والأرجنتين، وتشيلي، والبرازيل، وكولومبيا، وغويانا، وباراغواي، والإكوادور، وبيرو، وأوروغواي، وسورينام، وفنزويلا.

القارّة القطبية الجنوبية

هي آخر قارات العالم اكتشافًا.. وتُعدّ أكثر مكان مجهول على سطح الأرض، ولكنها مؤثرة بشكل كبير في النظام البيئي.. إذا فهي تلعب دورًا مهمًا في التأثير على مستويات سطح المسطحات المائية المختلفة.

كما أنها تعتبر خامس أكبر قارات العالم السبع، وتتغير مساحتها حسب الفصل، إذا تتضاعف مساحتها خلال فصل الشتاء، ويعود السبب في ذلك لتوسّع الجليد على طول الساحل.

تقع القارة القطبية الجنوبية في الدائرة القطبية الجنوبية التي تحيط بالجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، وهي أكثر القارات برودة وجفاف على الإطلاق.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

قارة أوروبا

تعد أوروبا سادس أكبر قارات العالم مساحةً.. إذا تبلغ مساحتها 10,360,000 كم2، وتعتبر قمّة جبل إلبروس في القوقاز أعلى قمة في القارة بارتفاع يبلغ 5,633م، وقمة مونت بلانك في جبال الألب الذي يبلغ ارتفاعه 4,807م، كما تمتاز بحدود شرقية محددة، وتحتل أوروبا جُزءاً من المحيط الاطلنطي مع كلٍ من أمريكا الجنوبية والشمالية.. بالإضافةً إلى البحر الأبيض المتوسط مع قارة أفريقيا والشرق الأوسط.

تقسم القارة إلى أربعة أقسام رئيسية، وتمتلك القارة 44 دولة، كما تمتلك أقاليم وتبعيات مختلفة مثل جزر أولاند، ومنطقتان تنتميان لدولة الدنمارك، وأقاليم ما وراء البحار البريطانية.

قارة أستراليا

تعد قارة أستراليا أصغر قارة بين قارات الأرض مساحة.. وتقارب 7,692 مليون كم2، أي ما يعادل 5% من المساحة الإجمالية للأرض.. وتندرج أستراليا في قائمة أكبر الدول الست المحاطة بالمياه من جميع جوانبها.

تشكل الصحراء حوالي 20% من مساحة أراضي أستراليا، وتتميّز بمناخها المتغيّر.. وتمتلك الكثير من النباتات والحيوانات النادرة.

في الموضوع السابق قد أجبنا على سؤال كم عدد قارات العالم، كما تطرقنا إلى معرفة كافة المعلومات عن كل قارة وأهم ما يميز كل قارة عن الأخرى، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

X