ما هي أنواع السم القاتل للإنسان؟ وما مدى تأثيره؟ تلك هي أحد أشهر الأسئلة التي تطرح على الأطباء.. حيث إن هناك أنواعًا مختلفة من السموم القاتلة التي قد تتسبب في القضاء على الإنسان بصورة سريعة، وهناك البعض منها غير قاتل ويمكن علاجه.

ليس ذلك وحسب بل يوجد أيضًا بعض الأنواع الأخرى التي تتسبب في حدوث الوفاة ببطء؛ لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على أنواع السم القاتلة، وكافة التفاصيل المتعلقة بها بدءًا من مكوناتها وحتى تأثيرها النهائي على الإنسان، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

ما هي أنواع السم القاتل للإنسان

ما هي أنواع السم القاتل للإنسان

أوقات كثيرة نسمع عن جرائم القتل التي تم تنفيذها باستخدام نوع معين من أنواع السموم، وهو الأمر الذي يجعلنا نتساءل عن نوعية هذا السم، ومدى تأثيره على الانسان لذلك نبحث عن أنواع السموم لمعرفة طبيعتها.. كذلك  تجنبها وهذا ما سنستعرضه معكم الآن من خلال السطور القادمة، وتنقسم أنواع السموم إلى كيميائية وإلى طبيعية.

السموم الكيميائية

سنذكر لكم فيما يلي أنواع السموم الكيميائية، والتي تنقسم إلى ما يقارب الـ 14 نوع:

البولونيوم

هو سم يقتل ببطء، وليس له علاج فهو مشع وقد يكون غازي.

البوتولينيوم

هو سم عصبي قاتل  يسبب شلل في العضلات، وشلل في الجهاز التنفسي، ويذكر أنه يتكون من مادة البوتكس المستخدمة في عمليات التجميل.. بالإضافة إلى نوع من البكتيريا يطلق عليه توكسين البوتولينيوم، ويذكر أنه في حالة ابتلاعه قد يتسبب في الإصابة بالشلل وعدم القدرة على التنفس، ثم تحدث الوفاة.

الزئبق

يختلف الزئبق عن باقي الأنواع الكيميائية؛ حيث إنه ينقسم إلى 3 أنواع:

  • الزئبق الغير عضوي: يستخدم ذلك النوع من الزئبق في صناعة البطاريات، ويصبح سامًا في حالة ابتلاعه.
  • الزئبق العنصري: هو الزئبق الموجود في الترمومتر ويصبح سامًا حال استنشاقه.
  • الزئبق العضوي: يوجد ذلك النوع في أسماك التونة وأسماك أبو سيف.

الزرنيخ

يعد من أقوى أنواع السموم؛ لذا تم تسميته بملك السموم لأنه يصعب اكتشافه حال ارتكاب جريمة قتل به.

الرصاص

هو أحد المعادن التي تسبب تسممًا كاملًا لكافة أعضاء الجسم.

مادة السارين

هي أحد المواد الفتاكة والخطرة جدًا، وتظهر على هيئة غاز كيميائي.. كما ينتشر استخدامها وقت الحروب.

مادة السيانيد

هي مادة سامة في منتهى القوة؛ حيث إن مفعولها لا يستغرق سوى 20 ثانية فقط حتى يبدأ بالظهور ويقضي تمامًا على الإنسان.. كما يذكر أنها مادة لا لون لها.

غاز أول أكسيد الكربون

هو من أقوى الغازات التي قد تسبب اختناق وعدم قدرة على الرؤية.. كما أنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بفقدان البصر أو الوفاة.

مادة الأكونتين

هي مادة سامة جدًا.. كما تسبب في حدوث شلل بالجهاز التنفسي.

تراب الماس

هو عبارة عن شظايا الماس، والتي تتميز بحجمها الصغير وأن أطرافها مدببة حادة  كالسكين.. الأمر الذي يؤدي إلى قيامها بتقطيع الأمعاء فور دخولها للجسم ولكن بصورة بطيئة.

لتحدث الوفاة في خلال 3 – 6 أشهر، ولا يمكن أن يتم إنقاذ الشخص الذي يتعرض للإصابة بها؛ حيث إن جرام واحد منها يكفي للقضاء على الفرد.

غاز الأعصاب

هو غاز سام وقاتل؛ حيث إنه يؤثر بصورة مباشرة على الجهاز العصبي، ويعمل على توقف عضلة القلب وعدم القدرة على التنفس مما يسبب الوفاة.

التي سي دي دي

هي أحد الغازات القاتلة التي قد تسبب وفاة الفرد؛ حيث إنها تعمل على تدمير للجهاز التناسلي والجهاز المناعي.

سم الثاليوم

هو عبارة عن معدن مشع ثقيل الوزن ليس له لون ولا رائحة، وهو سام جدًا وقاتل.. الجرام الواحد منه يكفي للقضاء على الشخص، ويمكن استنشاقه أو امتصاصه من خلال جلد الإنسان ويسبب دمار للجهاز الهضمي.

إيثلين الغلايكول

هي مادة يستخدمها أصحاب السيارات في المناطق الباردة كمضاد للتجمد، وهي للأسف ذات مذاق حلو.. أما بالنسبة لتأثيرها فهي تساهم في دخول الشخص في غيبوبة ثم تحدث الوفاة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

السموم الطبيعية

ما هي أنواع السم القاتل للإنسان

تعرفنا معًا على ما هي أنواع السم القاتل للإنسان وخصصنا الحديث، عن أنواع السم الكيميائي القاتل في الفقرة السابقة، والآن سنتعرف على السموم الطبيعية الغير مصنعة التي قد تتواجد في نوع معين من النباتات أو الحيوانات وهي كالتالي:

سم التيترادوتوكسين

هو سم يوجد في الأخطبوط الأزرق والأسماك البخاخة المنتفخة.. وهو عبارة عن سم عصبي يسبب شلل للشخص، إلى جانب عدم القدرة على التنفس، من ثم تقضي عليه.

سم زهرة الشوكران

هي زهرة سامة جدًا؛ حيث إن سمها يسبب شلل، ثم حدوث توقف للجهاز التنفسي.. من ثم تحدث الوفاة، وتوجد هذه الزهرة في قارة أوروبا وجنوب إفريقيا.

سم نبات البيش

هو أحد النباتات الخطرة التي تتسبب في حدوث خلل بوظائف القلب، والتي قد تؤدي إلى حدوث الاختناق فيما بعد.. يحدث التسمم حال لمس هذا النبات مباشرة.

سم الأولياندر

هو عبارة عن زهرة سامة ذات لون جميل.. إلا أنها بها مادتين سامتين هما الأولياندرين والنيرين، ففي حال استخدامهما بكميات كبيرة قد ينجم عنهما توقف القلب، وبالتالي تحدث الوفاة.

سم الأما توكسين

هو عبارة عن غاز سام ينتج من الفطر السام، ويتسبب في تلف الكبد والكليتين والقلب، وبالتالي يدخل الشخص المصاب في غيبوبة.. من ثم تحدث الوفاة.  

مادة السيانيد

هي مادة سامة في منتهى القوة؛ حيث إن مفعولها لا يستغرق سوى 20 ثانية فقط حتى يقضي على الإنسان، فهي تتسبب في منع وصول الأكسجين إلى الدم.. كما أنها تتسم بكونها لا لون لها، وتوجد ببذور التفاح، اللوز المر، والكرز.

سم الإستركنين

هو عبارة عن مادة سامة يتم استخراجها من شجرة تعرف باسم ستيركون، ويعمل ذلك السم على إصابة العمود الفقري؛ لأنه سم عصبي بمعنى أنه يؤثر على الأعصاب فيسبب تشنجات عصبية.. ثم تحدث الوفاة.

سم البتراخوتوكسين

هو عبارة عن مادة سامة تفرزها بعضًا من أنواع الضفادع السامة، وعلينا أن نعلم أن الضفدعة نفسها ليست سامة بل أنها تتغذى على بعض المواد السامة، فهو سم عصبي يتسبب في شلل العضلات، وكذلك حدوث توقف لعضلة القلب فتحدث الوفاة.  

سم الريسين

هو عبارة عن مادة سامة تأتي من حبوب نبات الخروع مباشرة، وبالرغم من ذلك فإن زيت الخروع المستخرج منه غير سام.. تتسبب هذه المادة في منع إنتاج البروتين.

سم حيوان قنديل البحر

هو عبارة عن مادة سامة يفرزها قنديل البحر، وهي تسبب الوفاة مباشرة حال تعرض الإنسان لها دون تلقي الإسعاف السريع.

ما هو السم؟

السم هو عبارة عن تفاعل مجموعة من المواد الكيميائية معًا تسبب حدوث ضرر للإنسان بصورة متفاوتة، فقد يؤدي تناول السم إلى مرض الشخص المصاب مع إمكانية علاجه.

كما أنه قد يسبب الوفاة على المدى البعيد، وقد يسبب الوفاة مباشرة..  يتوقف ذلك الأمر على نوع السم ومدى خطورته، قد يتم تناول السم عن طريق الفم أوعن طريق استنشاقه.

سموم يصعب اكتشاف الإصابة بها

تعرفنا معًا على ما هي أنواع السم القاتل للإنسان.. كما أننا علمنا أنه يوجد سموم كيميائية مصنعة وسموم طبيعية تكون موجودة في نوع معين من النباتات أو الحيوانات، والآن سنتعرف معًا على بعض أنواع السموم التي يصعب اكتشاف الإصابة بها وهي كالتالي:

  • سم الزرنيخ.
  • سم السيانيد.
  • سم الثاليوم.
  • سم البولونيوم.
  • سم إيثلين غلايكول.
  • سم تراب الماس.
  • سم الأولياندر.

سموم لا تسبب الوفاة ويمكن علاجها

بعد أن تعرفنا معًا على أنواع السموم التي يصعب اكتشافها، وإمكانية العلاج منها،  ما هي أنواع السم القاتل للإنسان سنتعرف معًا الآن على سموم من الممكن العلاج منها، والحصول على الترياق المضاد لها وهي:

المواد المطهرة

هي المواد التي تستخدم في تطهير وتنظيف المنازل، مثل الديتول، الفنيك، والكلور..  قد يسبب استنشاقها بكميات كبيرة في حدوث ضيق تنفس، وحدوث خلل في وظائف الرئة مما قد يحدث الوفاة في حال عدم تلقي على العلاج المناسب.

مادة محلول البوتاس

هي من أخطر المواد المستعملة في المنازل، والتي يسبب تناولها حدوث تسمم سريع، قد يؤدي إلى الوفاة حال عدم إسعاف المصاب بصورة سريعة.

مواد دهان الحائط

تعد مواد دهان الحائط من المواد السامة نظرًا لاحتوائها على مادة الرصاص، ومن أمثلة هذه المواد البويات ونظائرها.

بذلك نكون قد قدمنا لكم المعلومات الهامة عن ما هي أنواع السم القاتل للإنسان.. والتي انقسمت بدورها إلى سموم كيميائية وسموم طبيعية، كما تطرقنا لتوضيح التأثير الخاص بكلًا منهما على حياة الإنسان.