طريقة التفويض على تأشيرة سائق خاص من أسهل الطرق التي يمكن اتباعها دون مواجهه أي مشاكل، وذلك يتم عن طريق مكتب معتمد من قبل وزارة العمل أو الغرفة التجارية لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على طريقة الحصول على تأشيرة سائق خاص في السعودية، كل ذلك وأكثر ستجده في السطور التالية.

طريقة التفويض على تأشيرة سائق خاص

تُعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات التي قامت وزارة الخارجية التابعة للمملكة العربية السعودية بإطلاقها، يمكنك أن تتعرف على كيفية الحصول على تأشيرة لتفويض سائق خاص من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لمنصة إنجاز التابعة لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية من خلال الضغط هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية التابعة للمنصة اضغط على الاختيار الخاص بالأفراد.
  3. ستظهر لك صفحة جديدة بها مجموعة من الاختيارات، قم بالنقر فوق الاختيار الخاص بالتفويض على تأشيرة.
  4. ستفتح أمامك صفحة بها الشروط التابعة لهذه الخدمة.. اضغط على الموافقة على هذه الشروط بعد أن تقوم بالاطلاع عليها بصورة تفصيلية.
  5. ستظهر لك صفحة تطلب منك أن تقوم بإدخال بعض البيانات الشخصية عنك، وهذه البيانات تتمثل في (الرقم الخاص بالسجل المدني للكفيل – رقم التأشيرة – كود التحقق).
  6. بعد الانتهاء من إدخال هذه البيانات بدقة والتأكد من صحتها قم بالضغط على الزر الخاص بالبحث.
  7. ستظهر لك صفحة بها كافة المعلومات المتعلقة بهذه التأشيرة، قم بالنقر فوق الاختيار الموضح في الصفحة الخاص بإضافة تفويض.. ثم اضغط على خانة التالي.
  8. سيتوجب عليك أن تدفع 10 ريال سعودي كقيمة للطلب الذي قمت بتسجيله، مع مراعاة أن هذه القيمة يمكن أن تصل إلى حوالي 500 ريال في بعض المكاتب.. ويمكنك دفع هذه القيمة من خلال استخدام بطاقتك الائتمانية.
  9. بعد الانتهاء من تسديد الرسوم، سيتوجب عليك أن تقوم بإدخال عدد العمال الذين سيعملون.. ذلك بالإضافة إلى ضرورة كتابة اسم المكتب الذي سيكون التفويض موجه له.
  10. عليك أن تدخل البيانات بصورة دقيقة وبحرص شديد، وذلك لآن هذه المنصة لا تسمح بإمكانية التعديل خلالها.. لذا لن تتمكن من استرداد الأموال التي قمت بدفعها في حال كتبت أي رقم بصورة خاطئة.
  11. سيتوجب عليك أن تقوم بطباعة هذا الطلب الذي قدمته وتوقع عليه، مع مراعاة أن يكون هذا التوقيع هو الذي تم تسجيله من قبل في الغرفة التجارية.

التكلفة الخاصة بالتفويض الإلكتروني

إذا كنت تريد التعرف على التكلفة الإجمالية التي ستقع عليك عند التقدم لعمل طلب تفويض إلكتروني سائق خاص.. فعليك أن تعرف أن هذا الأمر لن يكلفك أكثر من 40 ريال سعودي إذا قمت بالحصول على التصديق من قِبل الغرفة التجارية التابعة للمملكة العربية السعودية.

أما في حالة إن قمت بالاستعانة بأي مكتب من المكاتب التي تعمل في مجال استقدام العمالة من أجل الحصول على التصديق.. فستصل التكلفة إلى ما يتراوح بين 300 ريال سعودي أو 500 ريال سعودي، لذا يفضل دائمًا أن تتم كافة الإجراءات عن طريق الغرفة التجارية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

خطوات الحصول على التصديق الخاص بطلب التفويض الإلكتروني

طريقة التفويض على تأشيرة سائق خاص

ينبغي عليك أن تقوم باتباع بعض الخطوات ليتم التصديق على الطلب الذي قمت بتقديمه من أجل الحصول على تفويض إلكتروني لسائق خاص، ومن أهم هذه الخطوات ما سنقوم بعرضه فيما يلي:

  1. بعد أن قمت بطباعة هذا الطلب ووقعت عليه.. عليك أن تقوم بعمل مراجعة لهذا الطلب مع الغرفة التجارية.
  2. يجب عليك أن تذهب لأقرب فرع من الفروع التابعة للغرفة التجارية بالنسبة لك، وذلك من أجل إحضار التفويض.. مع مراعاة أنه سيتم دفع رسوم قيمتها 25 ريال سعودي.
  3. يمكنك أن تحصل على هذا الطلب من خلال أي مكتب من المكاتب التي تعمل في مجال استقدام العمالة.. لكن يجب التأكد من أن هذا المكتب معتمد من قِبل وزارة العمل، مع مراعاة أن في تلك الحالة ستصل قيمة التصديق إلى حوالي 100 ريال سعودي.
  4. عند استلام التصديق الخاص بطلبك عليك أن تقوم بمراجعة الموقع الإلكتروني التابع لمنصة إنجاز.. وذلك بهدف التأكد من أن هذه التأشيرة كتب عليها “تم التفويض”، مع مراعاة أن هذا التفويض يجب أن يكون مسجل باسم الغرفة التجارية.
  5. بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابق ذكرها يمكنك أن تقوم بطباعة التفويض مرة أخرى ليتم إرساله إلى عنوان المكتب الذي ستقوم بتفويضه.

مواعيد العمل في الغرفة التجارية

إذا كنت تريد التعرف على المواعيد الخاصة بالعمل داخل الغرفة التجارية المعنية بهذا النوع من التفويضات، فيمكننا أن نخبرك أنها تعمل طوال أيام الأسبوع منذ الساعة الـ 7:30 صباحًا وحتى الساعة الـ 2 ظهرًا.. مع مراعاة أن أيام العطلات الرسمية يتوقف فيها العمل.

ملاحظات يجب التعرف عليها قبل عمل تفويض

هناك بعض الشروط والملاحظات التي يجب مراعاتها قبل أن تقوم بعملية التفويض الإلكتروني لسائق خاص.. ومن أهم هذه الشروط ما سنقوم بعرضه فيما يلي:

  • عليك أن تعلم أن التأشيرة الخاصة بهذا السائق الذي ستقوم باستقدامه ستستغرق بعض الوقت، حيث يمكن أن تحتاج إلى 7 أيام كأقل تقدير.. وذلك حتى يتم إدراجها على نظام وزارة الداخلية الإلكتروني قبل أن يتم استخراجها.
  • من الضروري أن يكون هذا السائق تابع لأحد المكاتب، حتى تستطيع أن تقوم بالتفويض برقم هذا المكتب.
  • يتوجب عليك أن تعرف ما هو الاسم الكامل لهذا السائق الذي ستعينه في العمل لديك.
  • إذا كان هذا الشخص الذي سيعمل كسائق لديك يقطن في أحد الدول الأجنبية بعيدًا عن المملكة.. فيجب أن تحصل على تفويض إلكتروني من الدولة التابع لها، وذلك حتى تتمكن من استخدام هذا الشخص دون مواجهة أي مشاكل.
  • يجب أن يتم تقديم الرقم الخاص بتأشيرة هذا السائق الذي ستقوم بعمل التفويض له، مع مراعاة أن تكون التأشيرة مستخرجة من أحد المكاتب التي تعمل على توفير العمالة بالمنازل.. أو من أحد مكاتب العمل التي تعمل في العمالة المهنية.

كيفية التواصل مع وزارة الخارجية السعودية

بإمكانك أن تقوم بالتواصل مع وزارة الخارجية التابعة للمملكة العربية السعودية، وذلك للتواصل أو الاستفسار عن ما يخص التفويض، وسوف نعرض الصفحات الرسمية الخاص بالوزارة من خلال ما يلي:

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك فيمكنك أن تتواصل مع الوزارة من خلال هذا الرابط: https://facebook/ksamofa/.
  • يمكنك أن تتابع وزارة الخارجية الموجودة في السعودية عن طريق موقع التواصل تويتر فقط من خلال هذا الرابط: https://twitter/KSAMOFA.
  • في حالة كنت من مفضلي متابعة القنوات.. فيمكنك أن تقوم بمتابعة القناة الرسمية للوزارة على موقع اليوتيوب من خلال هذا الرابط: https://youtube/channel.
  • يمكنك أن تتابع الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية التابعة للمملكة العربية السعودية على موقع لينكد إن من خلال هذا الرابط: https://linkedin/ministry.

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص طريقة التفويض على تأشيرة سائق خاص.. حيث قمنا بعرض الخطوات التفصيلية التي يجب اتباعها للحصول على هذه التأشيرة، كما قمنا بذكر الخطوات اللازمة للحصول على التصديق الخاص بهذا التفويض، شاملين في ذلك التكلفة الخاصة به.. ذلك بالإضافة إلى أننا ذكرنا المواعيد الخاصة بالعمل في الغرفة التجارية، وطرق التواصل المختلفة مع وزارة الخارجية المسئول الأول عن هذا الأمر، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.