أثناء القيام بالتقديم على وظيفة جديدة فيجب الإجابة عن أسئلة مقابلة العمل التي يتم توجيهها إليك حتى يتم تقييمك من خلال صاحب العمل أو الشركة.. والكشف عن مدى اهتمامك بهذه الوظيفة، وقد تكون هذه الأسئلة المطروحة أسئلة تعجيزية للكشف عن مدى كفاءة وذكاء المتقدم للعمل ومدى مناسبته للوظيفة.

لذا فمن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سيمكنكم الاطلاع على بعضًا من أسئلة مقابلة الوظيفة المتوقعة التي تساعد المتقدم في التوصل إلى الإجابة بطريقة ناجحة.. حيث إن نجاح القبول في العمل يعتمد على معدل النجاح في الإجابة عن الأسئلة المطروحة في المقابلة أولًا.

أسئلة مقابلة العمل

أسئلة مقابلة العمل

في السطور المقبلة سوف نقدم لكم مجموعة من الأسئلة الخاصة بمقابلات العمل، كما سنعرض لكم الإجابات الخاصة بها بطريقة محترفة.. حيث إن صاحب العمل يقيس مدى كونك مناسبًا للوظيفة من خلال إجابتك على هذه الأسئلة؛ لذا فسوف نعرض لكم أهم الأسئلة التي يتم طرحها في مقابلات العمل فيما يلي:

س: تحدث عن نفسك؟

ج: يعدد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية، عند قيامك بالإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون واثقًا وسريعًا ومباشرًا.. ثم قم بالتحدث عن النقاط والجوانب الهامة في شخصيتك عن مثل: مرحلة تعليمك، ثم انتقل إلى تاريخ تدريبك في أخر وظيفية والتعين بها.. ويكون هذا السؤال في بداية مقابلة العمل حتى يتم التعارف بينك وبين رئيسك.

س: ماذا ستفعل عند وقوع خلاف بينك وبين المدير؟

ج: عند قيامك بالإجابة عن هذا السؤال يتوجب عليك أن تحوله إلى صالحك من خلال أنك ستقوم من خلال محاولة إرضاء المدير.. وعرض العديد من الأمور حتى يتم تحقيق المصلحة العامة للعمل.

أسئلة متنوعة للمقابلات الشخصية

إلى جانب نماذج الأسئلة السابق الإشارة إليها.. فإنه توجد العديد من الأسئلة المتنوعة الأخرى، والتي عادةً ما يتم طرحها والاعتماد عليها عند القيام بإجراء المقابلات الشخصية للعمل، ومنها ما سنشير إليه فيما يلي:

س: لماذا تركت وظيفتك الأخيرة؟

ج: عند إجابتك على هذا السؤال يجب ألا تتحدث عن مديرك السابق أو زملائك في العمل بطريقة سلبية أو سيئة.. فقط قم بالإجابة بطريقة مهنية عن أسباب انفصالك عن العمل، حيث إن حديثك عنهم بالسوء يعكس شخصيتك لصاحب العمل على أنك تأخذ أمور العمل على محمل شخصي.

س: ماذا تفعل إن رفضت كافة الأفكار التي قمت بطرحها؟

ج: أثناء إجابتك عن هذا السؤال يجب أن تكون واثقًا من نفسك.. ومن ثم فتقوم بالإجابة بكونك متأكدًا من أنك تمتلك أفكار أخرى ناجحة.. كما يجب أن توضح له أنه عند الوقوع في الخطأ فإنك تسعى للتعلم منه.

س: ماهي البيئة المثالية للعمل من وجهة نظرك؟

ج: يجب قبل موعد المقابلة البحث عن معلومات متعلقة بالعمل.. فعند إجابتك يجب أن تقوم بذكر بيئة العمل الخاصة بالشركة.. فقط أجب بنفس المعلومات التي وجدتها.

أسئلة المقابلات وأجابتها

تعد مقابلات العمل من الأمور التي من شأنها أن تجعل الشخص المتقدم لشغل الوظيفة يشعر بالتوتر والقلق؛ لذا فنقدم لكم مجموعة من أسئلة مقابلات العمل مع الإجابة عنها.. في محاولة منا لمساعدتك على التنبؤ بنوعية الأسئلة المطروحة.

س: لما تريد الالتحاق بهذه الوظيفة؟

ج: عند قيامك بالإجابة يجب أن تظهر مدى حماسك للالتحاق بهذه الوظيفة؛ لذا فيتوجب عليك قبل إجراء المقابلة دراسة الوظيفة المتقدم لشغلها.. مع ضرورة استعدادك لتوضيح مدى اتفاقك مع ثقافة جهة العمل.

س: أين تتخيل نفسك بعد سنوات من العمل؟

ج: عند قيامك بالإجابة عن هذا السؤال فيجب أن تكون متزنًا، وألا تكن مغرورًا ولا متواضعًا بنسبة كبيرة، فالإجابة الأفضل هنا أن تذكر أنك سوف تقوم بالعمل وسوف ترى النتائج التي ستصل إليها من خلال الشركة.. ويجب أن تظهر لمديرك نيتك في الاستمرار بتلك الوظيفة.

س: ما هي مسئولياتك في وظيفتك السابقة؟

ج: أثناء إجابتك على هذا السؤال يجب ألا تقوم بالثناء على نفسك.. كما يجب ألا تكذب بشأن المسئولية التي كنت مكلف بها فيما سبق، حيث إنه من الممكن أن يحصل على المعلومات الحقيقة من مديرك السابق؛ لذا فكن واضحًا ودقيقًا عند إجابتك عن هذا السؤال.

س: صف الشركة المثالية من وجهة نظرك؟

ج: عند قيامك بإجابة هذا السؤال.. يجب أن تتحلى بالصدق وحسن التعبير، فيمكنك الإجابة بأن الشركة المثالية هي الشركة التي تقوم بتقدير العاملين بها، كما أنها توفر لهم العوامل التي تجعلهم يظهرون إبداعهم، مع الحرص على التركيز على النصائح التي يمكنك تقديمها للشركة؛ ومن ثم فإنها ستصبح شركة مثالية من وجهة نظر الجميع.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الأسئلة المطروحة في مقابلات العمل

الأسئلة المطروحة في مقابلات العمل

هناك العديد من الأسئلة التي تُطرح في مقابلات العمل التي تجعل الأشخاص عاجزين أحيانًا عن الإجابة عليها.. وعادةً ما يحدث ذلك نتيجة لتوترهم وشعورهم بالقلق من هذه المقابلات؛ لذا فنقدم لكم العديد من أسئلة مقابلات العمل الشائعة في السطور التالية.

س: ما هي نقاط القوة التي تتحلى بها؟

ج: ينبغي عند قيامك بالرد على هذا النوع من الأسئلة.. أن تكون متزنًا فيمكنك التطرق إلى مهارة معينة مميزة لديك والتحدث عنها من خلال مواقف حدثت بالفعل، وتم استخدامك لهذه النقطة.

س: لماذا على أن أعينك.. بالرغم من تنقلت بين أكثر من وظيفة في عام واحد؟

ج: عند قيامك بالإجابة على السؤال.. يجب الحفاظ على هدوءك فيمكنك القول بأنك لم تجد أن هذه الأماكن قدمت لك تطور في المجال الوظيفي.. وأنك تبحث عن مكان يتيح لك إمكانية تنفيذ أفكارك فيه، وتعمل على تطوره.. ولا تكتفي بهذا القدر بل قم بعرض أفكارك المميزة للقسم الذي تود العمل به.

س: ما أكبر فشل واجهته في حياتك العملية؟

ج: عند قيامك بالإجابة عن هذا السؤال يجب أن تذكر الموقف.. وكيف تغلبت عليه، ثم اذكر الدروس المستفادة من هذا الموقف.. مثلًا: تذكر أن تعلمت التنظيم والتركيز أكثر من السابق، والاستعداد المسبق لوضع الألويات بشكل أدق.

س: ما هو الراتب الذي حصلت عليه في أخر وظيفة لك؟

ج: عند قيامك بالإجابة عن هذا السؤال يجب أن تذكر الراتب الذي تود الحصول عليه.. أما راتبك السابق فهو أمر شخصي لا يخص غيرك.

أسئلة متنوعة تطرح في مقابلات العمل

من المتعارف عليه أنه يحتاج الشباب المُقبلين على إجراء مقابلة عمل إلى معرفة نوعية أسئلة مقابلة الوظيفة.. والتي يتم من خلالها تقييمهم وقبلوهم في العمل؛ لذا فسنعرض لكم مجموعة من الأسئلة المتنوعة مع أجابتها في السطور المقبلة.

س: ماهي هواياتك المفضلة؟

ج: عند القيام بالإجابة عن هذا السؤال فيجب أن تركز على أن تكون الهواية التي سوف تذكرها مفيدة للعمل، وتسعى لتحسينه في هذه الشركة المقدم على التوظيف بها.. فمثلا إن كانت هوايتك المفضلة هي لعبة الشطرنج فإن ذلك يدل على مدى حبك للتخطيط وقوة تركيزك.

س: ما هي صفات القائد الجيد من وجهة نظرك؟

ج: عند البدء في الرد على هذا السؤال.. يجب أن تكون هادئًا وأن تتصف إجابتك بالمهنية فمثلًا قم باختيار نماذج عن قادة عظام عملت معهم.. وقادة ضعفاء عملت معهم.. ثم يمكنك التطرق إلى صفات المدير المثالي من وجهة نظرك.

س: كيف تتعامل مع ضغوطات العمل؟

ج: عند قيامك بالإجابة عن هذا السؤال يجب أن تظهر مدى حبك للعمل وقدرتك على تحمل الضغوطات التي تتعرض لها.. فيمكنك القول بأنه يمكنك العمل تحت الضغط.

س: ما هو الوقت الذي تفضل العمل به؟

ج: إن أصحاب العمل يفضلون الشخص محب العمل المتفاني في أداء وظيفته على أكمل وجه وأن يكون شخص مرن.. ثم قم بذكر الالتزامات الأخرى التي يتوجب عليك الذهاب من أجلها في وقت معين من العمل.

س: هل تريد توجيه أسئلة لي بخصوص الوظيفة؟

ج: احرص على قيامك بتوجيه الأسئلة التي توضح معلوماتك عن هذه الوظيفة.. ويجب أن توضح تخطيطك المستقبلي في هذه الوظيفة ومدى حبك لشغل هذه الوظيفة والعمل بها.

كنا قد قدمنا لكم في السطور السابقة العديد من الأمثلة عن أسئلة مقابلة العمل.. حتى يتمكن الشباب المقبلين على إجراء المقابلات الخاصة بالعمل من الإجابة عن الأسئلة بثقة نظرًا لمعرفتها بشكل مسبق، كما أوضحنا كيفية الإجابة التي تعطي طابع جيد عن صاحب العمل عن الشخص المقدم للوظيفة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.