يوجد أسماء أطعمة غنية بالماغنيسيوم متنوعة من حيث قيمتها الغذائية، ويفضلها الناس عند تناولهم للطعام، وعلى الرغم من توافر العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم؛ إلا أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص ممن تظهر نتيجة فحوصاتهم.. أنهم يعانون من انخفاض نسبة الماغنسيوم في أجسامهم؛ لذلك فمن الضروري معرفة تلك الأطعمة والنسب التي تحتوي عليها من الماغنسيوم، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سيمكنكم الاطلاع على أسماء تلك الأطعمة وبعض المعلومات المتعلقة بها.

أسماء أطعمة غنية بالماغنيسيوم

أسماء أطعمة غنية بالماغنيسيوم

إن الماغنسيوم من المعادن الهامة التي يحتاج إليها جسم الإنسان.. حيث يكون له الدور الرئيسي في كثير من الأنشطة الحيوية التي تقوم بها أجهزة الجسم؛ لذلك فمن المهم أن يحتوي الغذاء المتكامل على عنصر الماغنسيوم حتى نطلق عليه طعام صحي، فالشخص البالغ يحتاج إلى ما يعادل 400 مليجرام من الماغنسيوم في اليوم.

كما يتم تخزين الجسم للماغنسيوم في الأنسجة والعضلات والعظام.. ويتم تركيز نسبة ضئيلة جدًا منه في الدم، كما أن نقص معدل الماغنسيوم في جسم الإنسان يرتبط بحدوث الأمراض المختلفة.

من ثم فإنه هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي مكوناتها على عنصر الماغنسيوم بكمية مناسبة.. إلى جانب ذلك فإنه توجد بعض الأطعمة الأخرى التي يحتوي القليل منها على نسب تكفي إلى الحاجة اليومية لجسم الإنسان من الماغنسيوم.

على الرغم من توافر عنصر الماغنسيوم في الكثير من المواد الغذائية في الطبيعة؛ إلا أن هناك نسبة كبيرة من الناس يوجد لديهم نقص شديد في عنصر الماغنسيوم في أجسامهم.

لذلك فمن الضروري جدًا الانتباه إلى الأطعمة التي يتوفر فيها الماغنسيوم.. حتى يحصل الجسم على النسب التي يحتاجها للحفاظ على صحة جيدة، والوقاية من الأمراض التي تصيب الجسم نتيجة لنقصه، وفيما يلي سنذكر لكم أهم أسماء أطعمة غنية بالماغنيسيوم.. والتي تتنوع بين السبانخ والسلق والشوكولاتة الداكنة، وغيرها من الأطعمة الأخرى.

السبانخ

السبانخ من الخضراوات الورقية التي تعتبر من أفضل الأطعمة التي يتوفر فيها عنصر الماغنسيوم وغيره من العناصر الهامة للجسم.. حيث يحتوي الكوب الواحد من السبانخ على حوالي 160 مليجرام من الماغنسيوم.

الجدير بالذكر أن السبانخ أيضًا من الأطعمة المناسبة جدًا في الحميات الغذائية لتقليل الوزن.. حيث إنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، هذا بجانب احتوائها على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة للجسم.

السلق

إن السلق من الخضروات الورقية الغنية بالعناصر والفيتامينات الهامة للجسم، كما أنه يحتوي الكوب الواحد من السلق على حوالي 150 مليجرام من الماغنسيوم، ويطلق عليه الخس السويسري.

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة اللذيذة التي يفضلها كثير من الناس حول العالم، وهي ليست طعام لذيذ فحسب، بل إنه يحتوي المكعب الواحد من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 100 مليجرام من الماغنسيوم.

كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على عدد لا بأس به من العناصر الغذائية الهامة.. مثل: النحاس والحديد، إلى جانب ذلك فإنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة بالمقارنة مع غيرها من الأطعمة التي تشبهها.

المكسرات

تعتبر المكسرات من المواد الغذائية المفيدة جدًا لجسم الإنسان؛ حيث يحتوي القليل منها على الكثير من العناصر الهامة لجسم إنسان.. فاللوز على سبيل المثال يحتوي 30 جرام منه على 75 مليجرام من الماغنسيوم، وهي نسبة عالية جدًا بالنسبة للكمية التي تحتوي عليها.

البقوليات

إن البقوليات على اختلاف أنواعها تعتبر من المواد الغذائية.. التي تحتوي على كميات مناسبة من عنصر الماغنسيوم، فالعدس والحمص والفاصوليا والبازلاء جميعها بقوليات غنية بالماغنسيوم.

إن البقوليات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم.. مثل: البوتاسيوم بجانب احتوائها على نسب عالية من الماغنسيوم، والألياف الطبيعية، والبروتينات الهامة في بناء خلايا الجسم وتجددها.

كما أن البقوليات تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم؛ لذلك فإن الوجبة الغذائية التي تحتوي على بقوليات.. تعتبر ذات قيمة غذائية عالية للجسم، وتمده بالعناصر الهامة له.

الجدير بالذكر أنه تعتبر الفاصوليا السوداء من أكثر البقوليات الغنية بالماغنسيوم، حيث يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا السوداء على 120 مليجرام من الماغنسيوم.. أي ما يعادل ثلث ما يحتاجه الجسم من الماغنسيوم.

الأسماك

إن الأسماك من الأطعمة الغذائية التي تنتشر بوفرة في كل مكان، ومن الأطعمة المحببة لدى العديد من الأشخاص.. إلى جانب ذلك فإنه تحتوي الأسماك باختلاف أنواعها على الماغنسيوم بنسب متوازنة.

كما تحتوي الأسماك على العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي تحمي الجسم من الإصابة من العديد من الأمراض.. مثل: الأوميجا 3، وفيتامين ب12، وفيتامين د، وجميعها عناصر هامة جدًا بالنسبة لصحة الجسم بصفة عامة.

الأفوكادو

يدخل الأفوكادو في إعداد الكثير من الأطعمة والعصائر حول العالم.. ويعتبر من الأطعمة الهامة، حيث إنه تحتوي كل حبة متوسطة الحجم من الأفوكادو على حوالي 60 مليجرام من عنصر الماغنسيوم.. كما يحتوي الأفوكادو على عناصر أخرى هامة، وفيتامينات مفيدة للجسم، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب.

الموز

إن الموز من الفواكه التي يفضلها الصغار قبل الكبار، فهو من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الجميع، ويوجد في جميع الأسواق.. أما عن القيمة الغذائية التي يتضمنها فإنه تحتوي كل حبة موز متوسطة الحجم على 30 مليجرام من الماغنسيوم.

تجدر الإشارة إلى إن الموز غني بالفيتامينات والعناصر الهامة التي يحتاجها الجسم، والتي منها: البوتاسيوم بجانب الماغنسيوم، والمنجنيز، وفيتامين ج.. وهو من الأطعمة المفيدة جدًا لصحة الجسم بصورة عامة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

أطعمة غذائية غنية بالماغنسيوم

أطعمة غذائية غنية بالماغنسيوم

كنا قد ذكرنا لكم فيما سبق أهم المواد الغذائية الغنية بالماغنسيوم، والتي تمد الجسم بالكثير من العناصر الأخرى والفيتامينات الهامة، ومن خلال النقاط المقبلة سنشير إلى بعض الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كميات متباينة من عنصر الماغنسيوم.. والتي ينصح بها خبراء التغذية.

  • التين المجفف.. حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 100 مليجرام من الماغنسيوم.
  • الزبادي.. فيحتوي الكوب الواحد منه على 47 مليجرام من الماغنسيوم، ويطلق عليه في بعض البلاد الروب أو اللبن الرايب.
  • بذور اليقطين المجففة.. من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة لا بأس بها من عنصر الماغنسيوم.. حيث يحتوي ربع الكوب من بذور اليقطين المجففة على حوالي 180 مليجرام من الماغنسيوم.
  • الذرة الصفراء.. تحتوي على عنصر الماغنسيوم، كما أنها تحتوي على الألياف والزيوت الطبيعية المفيدة للجسم وصحة القلب.
  • الشوفان.. إلى جانب فوائده العديدة للجسم، فينصح به الخبراء حول العالم، حيث تتضمن مكوناته الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الماغنسيوم.
  • الكينوا.. يحتوي الكوب منها على أكثر من 100 جرام مليجرام من الماغنسيوم، وهو يعتبر من الأطعمة المفيدة للجسم.

طرق رفع معدل الماغنسيوم في الجسم

كما ذكرنا أنه يمكن رفع نسبة الماغنسيوم في جسم الإنسان.. عن طريق زيادة معدل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماغنسيوم في تكوينها، وإليكم بعض الطرق التي تتبع في رفع نسبة الماغنسيوم في جسم الإنسان فيما يلي:

  • زراعة نباتات تكون غنية بالماغنسيوم.. وتكون عن طريق إضافة الأسمدة التي تحتوي على نسب عالية من الماغنسيوم في التربة؛ مما يساعد تلك النباتات على امتصاص نسب مرتفعة من هذا العنصر أثناء نموها ومن خلال التربة.
  • يمكن أن يتناول الشخص الذي يعاني من نقص في الماغنسيوم تحت إشراف الطبيب.. جرعات من الأدوية التي تعمل كمكملات غذائية لنقص الماغنسيوم في الجسم magnesium supplements، والتي منها: زيت الماغنسيوم، وسترات الماغنسيوم.
  • الحصول على مكملات الماغنسيوم عن طريق الجلد.. ويكون ذلك بوضع كلوريد الماغنسيوم على البشرة، ومن ثم فسيمتص الجلد هذا العنصر بشكل مباشر.
  • من الطرق المتبعة أيضًا.. هي غمر الجسم في حوض به كميات مناسبة من ملح إيبسوم المعروف باسم كبريتات الماغنسيوم؛ حتى يتم امتصاص الجلد للماغنسيوم.

الجدير بالذكر أن فاعلية امتصاص الجلد للماغنسيوم.. تحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية حتى تثبت نتائجها ومدى فعاليتها، وما زال تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم والمكملات الغذائية هو الحل الأمثل الذي ينصح به الأطباء المتخصصون في علاج حالات نقص عنصر الماغنسيوم في الجسم، وذلك على حسب الجرعات المناسبة التي يحتاجها الجسم.

أهمية عنصر الماغنسيوم لجسم الإنسان

إن عنصر الماغنسيوم من العناصر شديدة الأهمية.. والتي يحتاج إليها جسم الإنسان، ونذكر لكم فيما يلي الأهمية التي يمثلها الماغنسيوم في الأنشطة الحيوية في جسم الكائن الحي:

  • عنصر الماغنسيوم له دور رئيسي وفعال في القيام بجميع الأنشطة الحيوية التي تتم داخل جسم الإنسان.
  • يعتبر الماغنسيوم العامل المساعد في عمل الكثير من الإنزيمات في الجسم.
  • للماغنسيوم دور رئيسي وهام في وظائف العضلات وتكوينها.
  • من العناصر الهامة في تنظيم ضغط الدم في الجسم.
  • تؤثر نسبة الماغنسيوم في الجسم على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم بالتبعية.
  • يدخل الماغنسيوم في تركيب الحمض النووي.
  • الماغنيسيوم له دور رئيسي في عملية استقلاب الانسولين.
  • يقلل من الإصابة من الإمساك المزمن.
  • يزيد من كفاءة الجهاز المناعي في الجسم.

أضرار نقص عنصر الماغنسيوم في جسم الإنسان

يتضح مما سبق مدى أهمية عنصر الماغنسيوم في جميع الأنشطة الحيوية داخل جسم الإنسان.. مما يشير إلى الأثر البالغ الخطورة في نقص نسبة هذا العنصر في جسم الإنسان عن النسبة التي يحتاجها، ومن خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى الأضرار التي تنتج عن نقص عنصر الماغنيسيوم في جسم الإنسان.

  • تم الربط بين نقص عنصر الماغنسيوم في جسم الإنسان، والإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والمزمنة.. ومنها: أمراض القلب، والزهايمر، ومرض السكري من النوع الثاني.
  • يتسبب نقص الماغنسيوم في ارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي، وفرط الحركة.. ونقص الانتباه عند الأطفال.
  • إن نقص عنصر الماغنسيوم يؤدي إلى الإصابة بتشنجات الأعصاب، ومشكلات في العظام، مثل هشاشة العظام.
  • يؤثر نقص الماغنسيوم على الصحة النفسية لدى الإنسان؛ لأن نقص نسبة الماغنسيوم تؤدي إلى وجود خلل ومشكلات في المخ والأعصاب.. ومن ثم فإن نقص الماغنسيوم ينتج عنه الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق، فضلًا عن إمكانية الإصابة ببعض الهذيان.. مع شعور بالرغبة في الانعزال عن الناس.

كنا قد ذكرنا لكم فيما سبق موضوع عن أسماء أطعمة غنية بالماغنيسيوم، كما أشرنا بعض الطرق التي يمكن من خلالها رفع نسبة الماغنسيوم في جسم الإنسان، إلى جانب ذلك فقد عرضنا لكم أهمية عنصر الماغنيسيوم باعتباره واحدًا من أهم العناصر التي ينبغي أن يتضمنها الطعام.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.