التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

لكي نعرف إجابة سؤال هل حمض الفوليك يساعد على الحمل أم لا.. ينبغي التعرف أولًا على فوائد حمض الفوليك لجسم المرأة والرجل، حيث إن جسم الإنسان يحتاج في عمل أنشطته الحيوية إلى توافر الكثير من العناصر الغذائية الهامة.. والفيتامينات اللازمة؛ لكي تتم تلك الأنشطة الحيوية على أكمل وجه، وكثيرًا ما نسمع عن أهمية حمض الفوليك للجسم كأحد الفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجسم، ولكن هل حمض الفوليك يساعد على الحمل؟  .

هل حمض الفوليك يساعد على الحمل؟

إن حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الرجل والمرأة بصفة عامة لصحة الجسم.. كما إنه من الفيتامينات شديدة الأهمية التي تحتاجها المرأة في تكوين جنينها في المراحل الأولى للحمل.. والذي يعتبر ذو دور هام في بناء وتجديد خلايا الجسم، ونموها بصورة طبيعية.. ولكن هل حمض الفوليك يساعد على الحمل من الأساس؟

ينصح الأطباء النساء اللاتي ترغبن في الحمل بتناول جرعات محددة من حمض الفوليك على فترات مناسبة.. ويرجع ذلك إلى الفوائد التي لا حصر لها والتي يعطيها حمض الفوليك للجسم، هذا إلى جانب الإجراءات العلاجية الأخرى التي تحتاج إليها بعض الحالات.. ومن ثم فيعتبر تناول جرعات ينصح بها الطبيب من حمض الفوليك ضمن منظومة علاجية متكاملة حتى يتم الحمل.

كما أن هناك بعض الدراسات العلمية التي أثبتت نتائجها أن نقص نسبة حمض الفوليك في جسم المرأة يعد أحد أسباب تأخر الإنجاب لدى السيدات، فحمض الفوليك يعتبر من العلاجات الهامة والضرورية في بعض حالات تأخر الإنجاب عند المرأة.. ولكن يكون ذلك تابعًا للفحوصات التي يأمر بإجرائها الطبيب المختص.

كما أثبت بعض الدراسات العلمية أن حمض الفوليك ضروري للرجل أيضًا.. حيث يقوم حمض الفوليك بعلاج بعض المشكلات التي تواجه الرجال، والتي تكون وراء السبب في تأخر الإنجاب لديه.. وفيما يلي سنشير إلى بعض المعلومات الهامة عن حمض الفوليك واتي من خلالها سنتعرف على إجابة سؤال هل حمض الفوليك يساعد على الحمل؟

حمض الفوليك

إن حمض الفوليك هو بمثابة قائمة من الفيتامينات التي تقع تحتها تصنيف آخر يسمى الفولات.. والذي يعرف باسم فيتامين ب9، حيث يعتبر أحد فيتامينات ب المعروفة، والتي منها: حمض الفوليك، وثنائي هيدرو الفولات وثلاثي هيدروفولات، والفولات توجد بشكل طبيعي كأحد مكونات بعض المواد الغذائية المختلفة.

الجدير بالذكر أن حمض الفوليك لا يمكن الحصول عليه بصورة منفصلة في المواد الغذائية.. إلا أنه من خلال التحضير المعملي، والذي يكون في صورة دواء يتم تناوله كجرعات علاجية يصفها الطبيب.. حتى يستفيد الجسم منه بصورة أفضل، إلى جانب ذلك فإنه يوجد حمض الفوليك في كثير من الأدوية التي تحتوي على مكملات غذائية.

فوائد حمض الفوليك

إن حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة جدًا في جسم الإنسان.. ومنها ما سنشير إليه في النقاط المقبلة.

  • إن حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة.. التي تساعد في عملية انقسام الخلايا، كما أن له دور هام في منع تغيرات الحمض النووي؛ لذلك ينصح به الأطباء في بداية فترة الحمل، كما ينصح به في الفترة التي تستعد فيها المرأة لحدوث الحمل.
  • يعمل حمض الفوليك على الحفاظ على الأنشطة الحيوية، والتي تتم داخل الجهاز التناسلي مما يعمل على تقوية الرحم والبويضة وجعل بيئة نشطة لحدوث الحمل.. حيث يزيد حمض الفوليك من مستويات هرمون البروجيسترون، كما أنه يخلص من المشكلات التي تحدث أثناء فترة الإباضة.
  • إن حمض الفوليك من الفيتامينات التي تساعد في زيادة معدل الخصوبة لدى الرجل، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية، ويحمي الحيوانات المنوية من التشوهات التي تعيق حدوث عملية الإخصاب للبويضة.
  • يعد حمض الفوليك من أهم الفيتامينات الهامة التي تعمل على منع التشوهات الخلقية التي تحدث أثناء تكون الجنين في مراحله الأولى.. وخاصةً التشوهات الخلقية التي تصيب الحبل الشوكي.. والتي تصل إلى إصابة الطفل بالشلل، والشفة الأرنبية.
  • إن نقص حمض الفوليك عند المرأة الحامل يسبب الإجهاض والولادة المبكرة.. ويسبب نقص وزن الجنين في بعض الحالات.
  • يحمي حمض الفوليك المرأة الحامل من الإصابة بتسمم الحمل.
  • إن حمض الفوليك مفيد جدًا للأطفال خاصةً في فيما يتعلق بسلامة خلاياهم في فترة النمو، وبناء أجسامهم بشكل صحي وقوي.
  • يمنع حمض الفوليك من إصابة الأطفال بفقر الدم.. كما أنه يزيد من معدل مقاومة أجسامهم للأمراض.
  • يقلل حمض الفوليك من خطر الإصابة بمرض السرطان.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

مصادر حمض الفوليك

مصادر حمض الفوليك

كنا قد أشرنا فيما سبق إلى  أن حمض الفوليك يدخل مع غيره من العناصر والفيتامينات في تركيب بعض المواد الغذائية.. ولكن لكي يحصل عليه الجسم بشكل أفضل يجب أن يحضر معمليًا من خلال تناوله كدواء بتركيز مناسب، ويصفه الطبيب على حسب حالة المريض الذي يصف لها الدواء.

على الرغم من أن النسب التي يحتاجها الجسم تعد نسب ضئيلة جدًا إذا ما قورنت باحتياجات الجسم لغيره من العناصر؛ إلا أن لها أثر بالغ جدًا في جسم الإنسان.. حيث يحتاج كلًا من الرجل والمرأة إلى ما يعادل 400 ميكروجرام في اليوم الواحد.

أما المرأة الحامل فتحتاج في الأربعة شهور الأولى إلى ما يقرب من 600 ميكروجرام أو اكثر في اليوم.. وتحتاج إلى زيادة 100 ميكروجرام أو أكثر ما تحتاجه في الحالات العادية في فترات الرضاعة.

تتدرج النسب التي يحتاجها الطفل منذ يوم ولادته.. حيث تبدأ من 30 ميكروجرام في اليوم لتصل إلى 400 ميكروجرام في عُمر 12 عامًا، وهذا يبين ضرورة أن تحتوي وجبات الطعام الغذائية على أطعمة تتضمن نسب مرتفعة من حمض الفوليك، والتي من أهمها ما سنشير إليه فيما يلي:

  • الخضروات.. مثل: الكوسا والقرنبيط والسبانخ والبروكلي والكرنب، والخس.
  • الفواكه.. مثل: الموز والبرتقال، والجريب فروت والأفوكادو.
  • البقوليات.. مثل: الفول الصويا والحمص والفول والعدس.
  • بعض الأغذية الأخرى.. مثل: الكبدة والفطر والمكسرات والبيض.
  • كما يوجد بعض الأغذية التي تدعم بمكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك.
  • المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب في حالة احتياج الجسم إلى نسب عالية من حمض الفوليك.

أضرار حمض الفوليك

إن حمض الفوليك الموجود في الغذاء بصورة طبيعية لا يسبب أي أضرار من تناول تلك الأطعمة بكثرة؛ لأنه يوجد فيها بكميات ضئيلة جدًا ضمن مجموعات أخرى من العناصر والفيتامينات الهامة للجسم.

كما أن الأدوية التي تحتوي على  حمض الفوليك من المكملات الغذائية الهامة.. والتي كما أوضحنا فيما سبق يحتاج إليها جميع الفئات العمرية من الأطفال والرجال والنساء، ولكن من الضروري التنبيه على أن أي مستحضر طبي لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تعاطيه.. والذي سينصح بدوره بتناول الجرعات التي يحتاجها الجسم حسب الحالة التي يمر بها الفرد.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يتأكد الشخص من نقص فيتامين أو عنصر في جسمه، لا يجب عليه أن يأخذ جرعات من أي مستحضر طبي دون استشارة الطبيب؛ لأنه ربما تمثل خطورة على جسمه بشكل آخر، ويعتبر الغذاء الصحي المتكامل هو الحل السليم في بناء أجسامنا بصورة صحية..

حيث تحتوي الوجبات الغذائية على جميع الأطعمة المفيدة، ويجب تحضيرها بطرق تحافظ على قيمتها الغذائية حتى يستفيد الجسم في الحصول منها على العناصر اللازمة له بطريقة آمنة وفعالة.

بذلك نكون قد ذكرنا لكم فيما سبق الإجابة الوافية عن سؤال هل حمض الفوليك يساعد على الحمل؟ كما أشرنا إلى بعض المعلومات الهامة حول حمض الفوليك.. وأهم المصادر الغذائية التي تحتوي على نسب عالية منه، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *