لكي نعرف فوائد قشر المانجو يلزم أن نعرف العناصر التي يحتوي عليها قشر المانجو حتى نعرف قيمته الغذائية، حيث إن المانجو من الفواكه الاستوائية الصيفية المفضلة عند الكثير من الناس حول العالم والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وسوف نبين فيما يلي الفوائد التي تحتوي عليها قشرة المانجو من خلال موقع شملول.

ما هي فوائد قشر المانجو؟

إن ثمرة المانجو من الفواكه المحببة عند كثير من الناس حول العالم، وتعتبر عصائر المانجو من أشهى العصائر، ولكن في الآونة الأخيرة وبعد الثورة العلمية والتكنولوجية التي حدثت في العالم أصبح كل شيء موجود في الطبيعة من حولنا محل اهتمام ودراسة خبراء التغذية وعلماء الطب.

هناك دراسات عديدة يجريها الخبراء والعلماء حول العالم لتحليل العناصر التي تحتويها أي مادة غذائية للاستفادة منها في تصنيع الدواء أو لتدخل في صناعات الأغذية المختلفة.. وقد ظهرت نتائج بعض الأبحاث التي أجراها خبراء التغذية والعلماء على قشر المانجو تثبت ان قشرة المانجو تحتوي على كثير من العناصر الغذائية الهامة.

العناصر التي يحتوي عليها قشر المانجو

يحتوي قشر المانجو على بعض العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على بناء خلايا الجسم، وتعمل على الحفاظ على صحة جسم الإنسان، ونذكر من تلك العناصر:

  • يعتبر قشر المانجو من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية.
  • يحتوي قشر المانجو على بعض الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين B6، وفيتامين E، وفيتامين A، وفيتامين C.
  • يحتوي قشر المانجو على بعض المعادن الهامة مثل: عنصر النحاس.
  • يوجد في تكوين قشر المانجو بعض الإنزيمات، مثل: إنزيم الأميليز، وإنزيم البيروكسيدز.
  • يوجد في قشر المانجو بعض المركبات الهامة مثل: مركبات الكاروتينويد، ومركبات البولي فينول.

فوائد قشر المانجو للجسم

إن العناصر الغذائية التي أظهرتها نتائج الدراسات البحثية حول قشر المانجو، وما تحتوي عليه من عناصر تتمثل في ألياف ومعادن وفيتامينات تبين لنا القيمة الغذائية التي يمكن أن يستفيد منها الإنسان.. ويمكن توضيح تلك الفوائد التي ذكرها الخبراء، وتلخيصها فيما يلي:

فوائد قشر المانجو للجهاز الهضمي

إن النسبة العالية التي يحتوي عليها قشر المانجو من الألياف الطبيعية تساعد على تحسين عمل أجزاء الجهاز الهضمي؛ فهو يساعد على تسهيل حركة الأمعاء ومن ثم تيسير عمل الجهاز الهضمي.

كما أن تناول ثمرة المانجو الكاملة بقشرتها يساهم بشكل كبير في التخلص من عسر الهضم والإمساك الذي يؤدي إلى عدم الشعور بالارتياح، وعدم القدرة على مزاولة النشاطات اليومية بشكل طبيعي.

فوائد قشر المانجو في تخفيف الوزن

كما أوضحنا أن قشر المانجو يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يساهم بشكل كبير في ملء المعدة، ومنع الإحساس بالجوع لفترة طويلة؛ لذلك يعتبر قشر ثمرة مانجو واحدة من الوجبات الخفيفة المناسبة بين الوجبات التي تعطي إحساس بالشبع، وتمد الجسم ببعض العناصر الغذائية الهامة.

كما أن تلك الألياف التي تفيد عمل الجهاز الهضمي؛ فقشر المانجو بذلك يساعد على أحد المشاكل الهامة التي يواجها الجسم أثناء اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن.. وإن القيمة الغذائية العالية في قشر ثمرة المانجو تعمل على تخلص خلايا جسم الكائن الحي من الخلايا الدهنية التي قد تتراكم في الجسم ومن ثم تساهم في عملية تخفيف الوزن، وقد أثبتت أبحاث تم إجرائها في كلية الصيدلة بجامعة كوينزلاند فوائد قشر المانجو في منع الخلايا الدهنية من التكون في جسم الكائن الحي.

فوائد قشر المانجو للوظائف الحيوية في جسم الإنسان

يحمل قشر المانجو العديد من الفوائد التي تساعد على إتمام الوظائف الحيوية بشكل طبيعي، ويمكننا التطرق إليها فيما يلي:

  • إن قشر المانجو يساعد في تحفيز عمليات الأيض في خلايا جسم الإنسان والتي هي من أهم الأنشطة الحيوية التي تحدث داخل خلايا الجسم لتحافظ على حياته.
  • يحتوي قشر المانجو على بعض المعادن الهامة والفيتامينات التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية داخل جسم الإنسان، والتي هي من أهم مؤشرات الصحة الجيدة داخل جسم الإنسان.
  • يوجد بعض العناصر الهامة في قشر المانجو مما تجعله من المواد الغذائية المناسبة في فترة الطمث خاصة عند النساء الذين يعانين من نزيف مزمن، فهو يساعد على تعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة.
  • تحتوي قشرة المانجو على بعض المركبات الهامة التي تساعد على منع نمو الخلايا الضارة والجذور الحرة ومحاربتها، تلك المواد تعتبر من المواد المضادة للأكسدة مثل: مادة كيريسيتين، ومادة ريسيفيراترول، ومادة مانيجيفيرين.

فوائد قشر المانجو للبشرة

يمكن أن نستمتع بمذاق ثمرة المانجو اللذيذة، ولكن لا نرمي قشرتها بعد تناولها، لأن يمكن الاستفادة منها للبشرة كما يلي:

  • قشر المانجو يعتبر من المرطبات الطبيعي للبشرة إذ يمكن عمل منها الخلطات التي تساهم في ترطيب البشرة وجعلها ناعمة ونضرة.
  • إن قشر المانجو يساعد على تغذية البشرة لما تحتويه من عناصر مفيدة للجلد وخاصة فيتامين A الذي هو من المغذيات الحيوية التي تغذي البشرة وتحافظ على حيويتها ونضارتها وتجدد خلاياها.
  • يمكن عمل وصفات طبيعية من قشر المانجو لتحارب حروق الشمس والالتهابات، ويرجع ذلك لما يحتويه قشر المانجو من فيتامينات وخصائص طبيعية تحمي البشرة من أي عوامل خارجية.
  • تحتوي قشر المانجو على بعض المركبات والعناصر المضادة للأكسدة مما تجعل قشر المانجو الحل الأمثل للعناية بالبشرة وتعزيز إنتاجها للكولاجين الذي يعمل على تأخر ظهور شيخوخة الجلد.

وصفات من قشور المانجو للعناية بالبشرة

يمكن عمل وصفات سهلة وبسيطة من قشور المانجو للعناية بالبشرة، ونوضحها فيما يلي:

ماسك تقشير

يمكن الاستفادة من قشور المانجو عبر طحنها وإضافة بعض المكونات البسيطة لها، لعمل ماسك تقشير من قشور المانجو يجعل البشرة ناعمة ونضرة ونظيفة، نتبع الخطوات التالية:

  • يمكن إضافة 3 معالق من قشر المانجو المطحون ومعلقة من اللوز المطحون مع معلقة من الشوفان ومعلقة من الحليب.
  • نخلط المكونات جيدًا باليد ثم توزع بشكل متساوي على بشرة الوجه.
  • نترك الخلطة لمدة ثلث ساعة على الوجه.
  • نفرك الخلطة بشكل دائري في كل مناطق الوجه.
  • نغسل الوجه بالماء الفاتر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

ماسك حب الشباب

يمكن معالجة حب الشباب بقشر المانجو عن طريق خطوة بسيطة للغاية:

  1. نقشر قشرة المانجو على شكل دوائر صغيرة أكبر من حجم حبة الشباب.
  2. نضع القشرة الصغيرة على حب الشباب كلاصق لفترة لا تتعدى الثلث ساعة.
  3. ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

ماسك ترطيب البشرة

من خلال خطوات بسيطة ومكونات متوفرة في كل البيوت يمكن عمل ماسك ترطيب للبشرة على النحو التالي:

  1. نحضر ثلاث معالق صغيرة من قشر المانجو المطحون.
  2. نضيف معلقة من ماء الورد.
  3. نضيف نصف معلقة صغيرة من زيت اللوز.
  4. نخلط المكونات ثم نفردها بالتساوي على الوجه.
  5. نترك الخلطة ثلث ساعة.
  6. نغسل الوجه بالماء الفاتر.
  7. نمسح الوجه بمنشفة قطنية ناعمة بلطف.

كيف يمكن الاستفادة من قشر المانجو ؟

كيف يمكن الاستفادة من قشر المانجو؟

ثمرة المانجو من الثمرات المفضلة عند الكثيرين، ولكن قشر المانجو لا يفضل طعمه كثير من الناس، فبعد معرفة فوائد قشر المانجو نبين بعض الطرق التي يمكن أن نستفيد بها من قشر المانجو:

  • قبل أي طريقة لابد من غسل ثمرة المانجو كاملة، وبعناية خاصة أنها قد تحتوي على المبيدات الحشرية أو مركبات كيميائية ضارة تتعرض لها خلال النقل والتخزين.
  • يمكن إضافة قشر المانجو خاصة الرقيقة لعمل العصير مع الثمرة بعد نزع اللب الصلب منها.
  • إن تناول القشرة يكون أطعم مع الجزء الداخلي عن طريق القضم؛ لأنه سيخفي الطعم المر.
  • يمكن بشر القشرة أو تقطيع الرقيق منها والناضج قطع صغير للغاية وإضافتها للسلطات أو الأطعمة المطبوخة بكميات قليلة لا تظهر.
  • كذلك لا ننسى الاستخدامات العديدة لقشر المانجو في عمل خلطات العناية بالبشرة عبر طحنها.

أضرار قشر المانجو

إن قشر المانجو إذا استخدم كمادة غذائية أو تم استخدامه لعمل وصفة للجسم مثله مثل أي مادة تستخدم للجسم فكما لها فوائد قد ينتج عنها أضرار، نلخص تلك الأضرار فيما يلي:

  • هناك بعض الأشخاص يعانون من رد فعل تحسسي تجاه بعض المواد الغذائية لابد من الانتباه لأي طعام يتم تناوله؛ لذلك لابد من استشارة الطبيب في كل أنواع الطعام الذي يتناولها الشخص الذي يعاني من الحساسية.
  • بعض أعراض الحساسية تكون بسيطة، مثل: ظهور طفح جلدي، وتورم واحمرار في الجلد، قد يتقشر بعض المناطق في الجلد، حكة وارتفاع درجة حرار بعض المناطق في الجلد.
  • قد تزيد الأعراض عند بعض الأشخاص وتزداد خطورة، مثل: حدوث ضيق التنفس، وقد يحدث التهاب في الحلق، ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم.
  • لابد من الانتباه جيدًا على أن قشور الثمرة هي الجزء الأول الذي يتعرض للمبيدات الحشرية ولا يكفي الغسيل بالماء وحده لتناول القشور أو ليكون أحد مكونات وصفة توضع على الجلد.
  • لابد من الغسل الجيد والنقع في الماء مع الخل لفترة لا تقل عن ربع ساعة حتى نتأكد من القضاء تمامًا على بقايا المبيدات الحشرية التي من الممكن ان تتسبب في أخطار جسيمة على صحة الإنسان.
  • تلك النصائح والأضرار لا تقتصر على قشر المانجو فحسب بل يجب وضعها في الاعتبار مع جميع المواد الغذائية التي يتناولها أو يستخدمها الإنسان. 

من خلال ما سبق أوضحنا ما هي فوائد قشر المانجو عن طريق معرفة العناصر التي يحتوي عليها قشر المانجو، والتي من خلال معرفتها بينّا فوائد قشر المانجو لجسم الإنسان مثل: فوائد قشر المانجو للجهاز الهضمي، وتخفيف الوزن، وفوائده لجسم الإنسان بصفة عامة، وفوائد قشر المانجو للبشرة، وذكرنا بعض  الوصفات التي يمكن عملها من قشور المانجو للعناية بالبشرة، وكيف يمكن الاستفادة من قشر المانجو؟ وذكرنا أضرار قشر المانجو.