يعرف الآسيويين والهنود فوائد زهرة اللوتس للجسم التي تدخل في كثير من وصفاتهم الطبية لعلاج كثير من الأمراض والمشكلات التي تواجه جسم الإنسان منذ القدم.. ولعل ذلك يظهر بوضوح في كثرة الوصفات الشعبية لديهم، والتي يستخدمون فيها نبات زهرة اللوتس، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سيمكنكم الاطلاع على فوائد تلك الزهرة.. وبعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

ما هي فوائد زهرة اللوتس للجسم؟

تستخدم زهرة اللوتس منذ القدم في العناية بالبشرة والشعر، كما أنها تدخل في كثير من وصفات الطب الشعبي، وصناعة مساحيق التجميل، وعليه فإن زهرة اللوتس عرفتها الحضارات القديمة.

حيث اتخذها المصريون القدماء شعارًا لهم، وتدخل في الطقوس الدينية للهنود، ويطلقون عليها اسم اللوتس المقدس.. ويستخدمها الآسيويين منذ القدم في وصفات طبية وغذائية.

إن زهرة اللوتس تدخل في علاج كثير من المشكلات.. التي يتعرض لها جسم الإنسان، وتأتي بنتائج مرضية، وتدخل جميع أجزاء نبات زهرة اللوتس في علاج كثير من الأمراض المستعصية.

على رغم من عدم وجود إثبات علمي دقيق لنتائج كثير من الوصفات التي تستخدم من أجلها تلك الزهرة؛ إلا أن الأسيويين والهنود يستخدمونها منذ القدم لأغراض مختلفة.. ويمكن توضيح فوائدها للجسم في السطور المقبلة.

فوائد زهرة اللوتس للبشرة

استخدم المصريون القدماء زهرة اللوتس في صناعة مساحيق التجميل ووصفات العناية بالبشرة.. كذلك استخدم الآسيويين زهرة اللوتس في العديد من الأغراض، وفيما يلي سنشير إلى أهم فوائد زهرة اللوتس للبشرة:

  • إن أوراق زهرة اللوتس تدخل في وصفات مفيدة للوجه.. حيث إنها تعمل على تقليل المادة الدهنية، التي تكون على الوجه.. وبالتالي فإنها تحافظ على جمال ونضارة الوجه.
  • تدخل بذور زهرة اللوتس في وصفات وصناعة مستحضرات التجميل؛ لمكافحة أعراض الشيخوخة على الجلد.
  • يمكن إضافة زهرة اللوتس إلى الشاي الأخضر في وصفة يتم وضعها على الوجه.. للتخلص من حب الشباب وحماية الوجه من ظهوره مرة أخرى.
  • يمكن للمرأة استخدام زيت زهرة اللوتس كدهان مرطب لبشرة الوجه.. كما أنه يحارب الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة على الوجه.
  • كما أن زهرة اللوتس تعالج مشكلات زيادة التعرق.. التي يعاني منها كثير من الأشخاص.

فوائد زهرة اللوتس للشعر

استخدم القدماء نبات زهرة اللوتس في العناية بالشعر.. وكذلك لحل بعض المشكلات التي تواجه الشعر، ويمكن توضيح تلك الفوائد للشعر من خلال النقاط التالية.

  • إن زهرة اللوتس تستخدم لعلاج الفطريات؛ لذلك فتستخدم للتخلص من قشرة الشعر.
  • يمكن استخدام زيت زهرة اللوتس في زيادة قوة الشعر ولمعانه.
  • تستخدم زهرة اللوتس في علاج الشيب المبكر الذي يصيب الشعر.. وخاصةً زيت زهرة اللوتس الأزرق؛ حيث إنه يساهم في إرجاع اللون الأصلي للشعر.
  • تعالج زهرة اللوتس الشعر المتقصف والهش.. وتعيد له المظهر الصحي من القوة واللمعان.
  • يستخدم زيت زهرة اللوتس في تقوية الشعر ودعم بصيلاته.. والمحافظة على الشعر من التساقط.
  • أثبتت زهرة اللوتس قدرتها على إعادة صبغة الميلانين في الشعر؛ مما يجعلها الحل الأمثل في حل مشاكل الشعر المختلفة، التي تتعلق بلون الشعر ورونقه ولمعانه، ومنع الشيب المبكر.

فوائد زهرة اللوتس في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي

هناك بعض الوصفات التي تساهم في حل كثير من المشكلات التي تواجه الجهاز الهضمي.. والتي تتضمن زهرة اللوتس، وفي السطور المقبلة سوف نشير إلى بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها عن طريق تلك الزهرة.

  • تعمل بذور زهرة اللوتس على تحسين الهضم.. من خلال تنظيمها لحركة الأمعاء.
  • إن زهرة اللوتس تساعد على زيادة إفراز العصارة المعدية.. مما يساهم بشكل كبير في امتصاص المواد الغذائية.
  • يمكن عمل وصفة سهلة من جذور زهرة اللوتس.. وذلك من خلال نقع مقدار بسيط من الجذور حوالي ربع كوب، ثم نضيف إليه ماء دافئ ونتركه قليلًا، كما يمكن تناولها قبل الوجبات الرئيسية.

فوائد زهرة اللوتس للجسم بصفة عامة

إن نبات زهرة اللوتس يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لجميع أجزاء الجسم، ومنها ما سنشير إليه فيما يلي:

  • يمكن عمل شاي من زهرة اللوتس.. والذي عادةً ما يكون مفيدًا للنساء في فترة الدورة الشهرية؛ لأنه يعمل على وقف النزيف، ويساهم في تجنب الإصابة بفقر الدم.
  • تستخدم بذور زهرة اللوتس في التقليل من الالتهابات.. التي تصيب الجسم؛ لأنها تحتوي على عناصر مضادة للالتهابات.
  • أظهرت دراسة أجريت على بذور زهرة اللوتس.. أنها تحتوي على مادة النيفرين، والتي من خصائصها مكافحة انتشار خلايا السرطان.
  • يتم تناول بذور زهرة اللوتس كوجبات خفيفة.. في أنظمة الرجيم المختلفة.
  • تحتوي البذور على نسب عالية من البوتاسيوم.. وعلى نسب قليلة من الصوديوم؛ لذلك فهي تساعد في الحفاظ على اعتدال مستويات ضغط الدم.
  • يتناول الآسيويين جذور زهرة اللوتس.. لاعتقادهم بأنها تعالج فقر الدم.
  • تدخل بذور زهرة اللوتس في بعض الوصفات.. للتخلص من الكحة.

أضرار زهرة اللوتس

هناك دراسات علمية أثبتت وجود بعضًا من فوائد زهرة اللوتس، ولكن يوجد كثير من استخدامات نبات زهرة اللوتس لم تثبتها الدراسات العلمية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها قد تتضمن بعض الأضرار الغير معلومة، ولا تزال معظم الوصفات التي تنتشر عن زهرة اللوتس وصفات شعبية تحتمل الخطأ وتحتمل الصواب، وفيما يلي سنعرض لكم أهم تلك الأضرار:

  • إن بذور زهرة اللوتس تؤثر على مستويات السكر في الدم؛ لذلك فيجب على مرضى السكر أن ينتبهوا للوصفات التي تعتمد على تناول البذور، ولا بد من استشارة الطبيب.
  • قد تتسبب الوصفات التي يدخل فيها زهرة اللوتس.. إلى حدوث حساسية لدى البعض.
  • إن المرأة الحامل والمرضعة لا يجب أن تتناول وصفات دون استشارة الطبيب.. لأن الأعراض الجانبية قد تختلف أثارها على الطفل الصغير، فقد لا تؤثر بعض الوصفات على الأم بالسلب، ولكن يجب الحذر على الجنين والطفل الصغير من أي شيء تتناوله الأم أو حتى تضعه على جلدها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

خطوات زراعة زهرة اللوتس

خطوات زراعة زهرة اللوتس

إن زهرة اللوتس من الزهور التي لها شكل جميل يبهج النفس.. هذا بالإضافة إلى ما تحتويه الزهرة من العناصر المفيدة، فزهرة اللوتس لها عدة ألوان متنوعة من بينها الأبيض والأزرق والأحمر والأصفر.

زهرة اللوتس نبتة مائية.. وتزهر أوراقها في بداية فصل الصيف، ويمكن زراعتها بسهولة في المنزل مع مراعاة تعريضها للشمس مدة لا تقل عن ست ساعات يوميًا، ويمكن توضيح خطوات زراعة زهرة اللوتس فيما يلي:

  1. احضر وعاء ليس به أي ثقوب للزراعة فيه.. ويمكن استخدام وعاء به ثقب من الأسفل على حوض أكبر من الوعاء؛ للاحتفاظ بالماء في الداخل.
  2. ثم احضر تربة مخصصة للبرك المائية.. لزراعة زهرة اللوتس فيها.
  3. ضع التربة في الوعاء.. ثم اسقيها بالماء بحيث لا يغطي الماء التربة.
  4. قم بإحضار درنة زهرة اللوتس.. ومن ثم ضعها في التربة بشكل أفقي.
  5. يجب تثبيت نقطة النمو لأعلى.. والضغط على الدرنة بلطف داخل التربة بدون دفنها.

الجدير بالذكر أنه من الضروري المحافظة على التربة بها ماء.. مع تثبيت الجزء الغير منبت من الدرنة بصخرة؛ حتى لا تطفو على سطح الماء فوق التربة، ولا بد من تعريض نبتة زهرة اللوتس للشمس بشكل يومي.

إلى جانب ذلك فيجب اتباع نصائح بائع النباتات في كل ما يخص رعاية النبتة.. واستخدام المساحيق اللازمة لرعايتها وحمايتها من الآفات.

كنا قد ذكرنا لكم في السطور السابقة الإجابة الوافية حول سؤال ما هي فوائد زهرة اللوتس للجسم بشكل عام.. وللجهاز الهضمي والبشرة والشعر على وجه الخصوص، كما عرضنا لكم الأضرار التي تتضمنها تلك النبتة والخطوات اللازمة لزراعتها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.