التخطي إلى المحتوى

يمكن علاج القولون العصبي بالعسل نظرًا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة من شأنها أن تساعد الجسم على الوقاية من ذلك المرض، ولكن الدراسات المتعددة التي تم إجراؤها حول ذلك الأمر لم تكن واضحة بالنسبة للكثيرين؛ لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على كيفية علاج القولون العصبي بالعسل.. كما سنتطرق لتوضيح الخصائص والفوائد التي تميزه عن غيره، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

علاج القولون العصبي بالعسل

القولون العصبي هو أحد أمراض العصر التي يعاني منها الكثير من الناس حول العالم، ويطلق الأطباء عليه متلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome-IBS).

القولون العصبي هو مرض يقوم البعض بتعريفه على أنه اضطرابات تصيب الأمعاء الغليظة.. كما يشتمل على عدد من الأعراض التي يشعر بها المريض، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • أوجاع في منطقة البطن.
  • غازات وانتفاخات تؤرق المريض.
  • مشاكل في الإخراج وتكون عبارة عن إمساك أو إسهال أو كليهما.

ليس ذلك وحسب بل إنه يعتبر أيضًا من الأمراض المزمنة التي من الصعب الشفاء منها بشكل نهائي، ولكن من الممكن تجنبها والحد من أعراضها باتباع إرشادات الطبيب المختص.

إن العسل الذي يتناوله كثير من الناس يعتبر من المواد الغذائية الغنية بالعناصر الهامة التي تفيد الجسم بل وتحميه من الأمراض.. حيث يحتوي على مجموعة من العناصر التي تعمل على تعزيز المناعة وتقوية الجسم؛ ونظرًا لذلك يستخدم العسل منذ آلاف السنين كعلاج طبي، ويدخل في كثير من الوصفات العلاجية، وفيما يلي سنعرض لكم الخطوات اللازمة لعلاج القولون العصبي عن طريق العسل:

  • في البداية قومي بغلي كوب من الماء.
  • ثم قومي بوضع مقدار قليل من العسل في أحد الأكواب حسب الرغبة.
  • من ثم قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الأعشاب التالية: النعناع، الشمر، الينسون، البابونج، الكركم، الكمون الحصى.
  • بعد ذلك قومي بإضافة الماء المغلي إلى الكوب.
  • ثم قومي بتقليب المزيج جيدًا، وقومي بتغطيته لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.
  • من ثم قومي بتصفية الكوب من الأعشاب، وبذلك تصبح الوصفة جاهزة للتناول.

يذكر أن تلك الوصفة تساهم في الحد من أعراض القولون العصبي.. كما أنها أفضل من المشروبات الغازية والعصائر المصنعة التي هي أقل قيمة غذائية، ويفضل استخدام العسل من مكان موثوق وذو نوعية جيدة.

خصائص العسل

بعدما تعرفنا على كيفية علاج القولون العصبي بالعسل.. توجب علينا أن نعرض لكم الخصائص التي يمتلكها؛ لكي تجعله مؤهلًا لعلاج مثل ذلك النوع من الأمراض، وتتمثل خصائصه فيما يلي.

مضاد للالتهابات

إن العسل بصفة عامة يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات تجعله كعلاج مساعد وأساسي بجانب الأدوية التي يصفها الطبيب، وتحسن من أداءه في مقاومة الالتهاب.

يعد عسل المانوكا هو أجود أنواع العسل التي يمكن الاعتماد عليها في علاج القولون العصبي.. يعود ذلك الأمر إلى كونه يحتوي على نسبة تركيز أعلى من غيره من العناصر التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي.

فالقولون العصبي عبارة عن كمية من الالتهابات التي تصيب أجزاء الجهاز الهضمي.. وباحتواء ذلك العسل على النسبة العالية من التركيز فبإمكانه أن يساهم بشكل فعّال في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي.

يعمل على تعزيز المناعة

إن العسل يعزز من نظام المناعة داخل الجسم البشري.. كما يرفع من كفاءته في مواجهة الأمراض؛ لذلك ينصح بتناوله كثير من الأطباء كوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة.

إن الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان كغيره من الأجهزة الحيوية داخل الجسم البشري يحتاج إلى أن يتم إمداده بالطاقة كي يعمل بكفاءة عالية ضد الأمراض التي تقوم بمهاجمته.

لذا فإن العسل من المواد المفيدة في ذلك الأمر..  نظرًا لكونه يحتوي على كثير من العناصر الغذائية المختلفة التي تتمثل في عدد من المعادن الهامة، الفيتامينات، البروتينات.. وجميعها عناصر تحتاج لها جميع خلايا الجسم لتعمل بكفاءة ونشاط.

مضاد للبكتيريا

هناك أنواع متعددة من البكتيريا التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب في الكثير من الأمراض، ويتميز العسل بأنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي في قتل هذه الأنواع من البكتيريا.. كما يعمل كمطهر للجراثيم، بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر غذاء صحي ومفيد، وينصح الأطباء بتناوله إلى جانب الأدوية التي تقاوم البكتيريا.

مضاد للأكسدة

إن العسل يتكون من عناصر لها خصائص مضادة للأكسدة.. كما أنها تمنع تأكسد الدم، فهي تقضي على الجذور الحرة أيضًا الموجودة في التهابات الأمعاء، وتزيد من أعراض القولون العصبي.

كما أن العسل أفضل من السكر للقولون العصبي الذي يزيد من التقلصات عند بعض الأشخاص.. إلى جانب ذلك فهو يساعد أيضًا في التخلص من عسر الهضم.

فوائد عسل المانوكا

يستخدم عسل المانوكا النيوزلندي لعلاج الكثير من الأمراض، ولكن لا بد من التنبيه على أنه لا ينبغي الاقتصار عليه في علاج المرض دون استخدام العلاج الطبي الأصلي.

كما يلزم استشارة المريض لأن ردود أفعال الجسم تختلف من شخص إلى آخر، وفيما يلي سنوضح لكم عددًا من فوائده:

  • يستخدم لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي.. خاصة تلك التي يصاحبها التهابات في أحد أجزاء الجهاز الهضمي، وذلك نظرًا لفعاليته في رفع كفاءة أدوية المضادات الحيوية.
  • يستخدم في علاج الجروح وتطهيرها وتسريع التئامها.. كما يستخدم في علاج بعض أنواع الحروق.
  • يستخدم كذلك لعلاج كثير من الالتهابات التي تصيب الجسم.
  • يتناوله البعض كمقوي عام للجسم يساهم في الحماية من الإصابة من الأمراض.. كما أنه يحتوي على بعض البروتينات مثل:  Arabinogalactan وApisimin التي تعزز خلايا المناعة، وتجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه.
  • أظهرت نتائج بعض الدراسات أن عسل مانوكا له تأثير مضاد للبكتيريا مثل: Clostridium difficile وcoli وEnterococcus faecalis.
  • يدخل في كثير من وصفات العناية بالجسم ويحقق نتائج فعالة.
  • يعمل كعلاج مساعد بجانب المضادات الحيوية التي يصفها الأطباء.
  • يتناوله البعض لعلاج مرض التليف الكيسي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

معلومات عن عسل المانوكا

معلومات عن عسل المانوكا

يتم إنتاج عسل المانوكا من النحل الذي يعيش في جبال نيوزيلندا وبعض المناطق في أستراليا.. كما أن ذلك النحل يستمد غذائه من رحيق زهور شجرة الشاي، والتي يطلق عليها شجرة المانوكا.

إلى جانب ذلك فإن ذلك العسل يختلف عن أنواع العسل التي نعرفها؛ حيث إنه يتميز بلونه القاتم.. كما أنه ذو نكهة خاصة، وترتفع به نسبة مادة “ميثيل غليوكسال”، وهي مادة ذات تأثير قوي؛ حيث إنها تعمل كمضاد للجراثيم.

ذكر موقع “غيزوندهايت” الألماني أن مادة “ميثيل غليوكسال” ترتفع نسبتها في عسل المانوكا بمعدل أكثر من 100 مرة عما هو موجود في العسل الطبيعي.. الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على إنتاجه مما كان سببًا في ارتفاع ثمنه، فقد أصبح يوصف بأنه علاج سحري.

هناك أبحاث ودراسات أظهرت نتائجها حول فوائد عسل المانوكا في قتل البكتيريا، وعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات التي تصيب الجسم.. كان ذلك مستندًا على نتائج تجربة نشرت على موقع (ساينس دايلي).

أظهرت النتائج أن فعالية العسل في قتل البكتيريا تصل إلى نسبة 39%، بينما وصلت نسبة قتل نفس البكتيريا باستخدام المضادات الحيوية وحدها إلى نسبة 29%.

أما في حالة تناول عسل المانوكا مع المضادات الحيوية فتصل نسبة القضاء على البكتيريا إلى 90%.. الأمر الذي جعلنا نتوصل في النهاية إلى أن تناول ذلك العسل إلى جانب المضادات الحيوية أكثر فعالية عن تناوله منفردًا، ويزيد من نسبة الشفاء بنسبة كبيرة.. على الرغم من ذلك لازال يتم إجراء عدد من الأبحاث حول ذلك الموضوع.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية علاج القولون العصبي بالعسل الذي أثبت العلماء فعاليته من خلال الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها على العناصر التي يتكون منها.. كما تطرقنا لذكر عدد من الخصائص العسل التي تؤهله لعلاج القولون، والفوائد التي يتمتع بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *