حل مشكلة تسريب شحن البطارية يتمثل في اتباعك لبعض التعليمات الخاصة باستخدام الهاتف؛ حيث إن كثير من مستخدمي الهواتف يقومون ببعض الأشياء التي تعمل على زيادة هذه المشكلة بشكل كبير دون ملاحظة ذلك؛ لذا من خلال موقع شملول سنقوم بعرض كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالإجابة عن سؤال كيفية الحفاظ على البطارية من التسريب.

حل مشكلة تسريب شحن البطارية

يمكنك أن تقوم بالتعرف على أهم الحلول لأزمة تسريب الشحن وتجنب هذه المشكلة عن طريق اتباع بعض التعليمات التي تتمثل فيما يلي:

تقليل إضاءة شاشة الهاتف

عند قيامك بزيادة الضوء الخاص بشاشة هاتفك فأنت بذلك تعمل على إنهاء شحن البطارية بسرعة كبيرة.. لذا يمكنك تجنب مشكلة تسريب بطارية الهاتف عن طريق المحافظة على إضاءة الشاشة بمستوى مناسب للقراءة.

وضع أحد الخلفيات بدون ألوان زاهية

العديد من الناس لا تعرف أن وضع خلفية مليئة بالألوان الزاهية قد يعرضهم إلى فقدان شحن البطاريات الخاصة بهم بصورة أسرع؛ لذا يفضل اختيار الصور التي تحتوي على الألوان الداكنة.. وأفضل الألوان التي يمكنك استخدامها بأمان هو اللون الأسود.

أما عن الخلفيات المتحركة فهي بمثابة شيء يمتص الطاقة من البطاريات دون أي شكوك حول هذا الأمر.

تجنب البرامج التي تعمل على تقليل الشحن

هناك بعض البرامج التي تعمل على سحب قدر هائل من شحن البطارية الخاصة بالهواتف، وما لا يعرفه الكثير من الأشخاص هو أن أهم هذه البرامج هي التطبيقات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي المتمثلة في (واتس اب – فيس بوك – تويتر – سناب شات – ماسنجر).

كما بإمكانك أن تقوم بضبط البطارية من الإعدادات الموجودة على الهاتف.. حيث يمكنك التحكم في مقدار الشحن الخارج من البطارية، ويفضل أن تقوم بالتقليل من استخدام هذه التطبيقات بصورة عامة حتى لا تضيع العديد من الوقت.

تفعيل وضع Doze على الهاتف

هذا الوضع يعتبر أحد المميزات التي قدمتها الشركة المسئولة عن الهواتف التي تدعم نظام الأندرويد.. حيث تعمل على مساعدة العملاء على استخدام البطارية بصورة جيدة، بهدف الحد من الأزمة الخاصة بتسريب شحن البطارية.

يمكنك أن تقوم بتنزيل التطبيق الخاص بوضع Doze بصورة مجانية، في حالة إذا كان هاتفك يعمل بنظام التشغيل الأندرويد فقط من خلال الضغط هنا .

ويذكر أن التطبيق سيعمل بصورة تلقائية بمجرد أن تقوم بتنشيطه.. ومن المؤكد أنك ستلاحظ الفرق في الحفاظ على البطارية.

التوقف عن استخدام بعض الوظائف

بعض الأشخاص لا يتذكرون أن يقوموا بإغلاق الوظائف، مثل البلوتوث أو الـ GPS بعد أن ينتهوا من استخدامها.. وهذا الأمر يعد أكثر النقاط التي تعمل على تسريب الشحن من البطاريات الموجودة في الهواتف؛ حيث إن هذه الخدمات تظل تعمل طوال الوقت ما دامت مفتوحة.

يرجع ذلك إلى تعدد المهام، فهي المسئولة عن القيام بتحديث الموقع الخاص بك بشكل دوري في حالة الـ GPS.. أو القيام بتحديث القائمة الخاصة بأسماء الهواتف المحمولة القريبة منك في حالة البلوتوث.

استخدام وضع الطائرة

إذا كنت من الأشخاص الذين يذهبون إلى أماكن بها إشارات ضعيفة سيتم استهلاك نسبة كبيرة من شحن بطاريتك أثناء بحث الهاتف عن إشارة جيدة، ولتتمكن من تجنب هذه المشكلة عليك أن تقوم بتفعيل وضع الطائرة.. حيث سيعمل على حماية شحن البطارية لأكبر وقت ممكن.

تجنب ترك التطبيقات في خلفية الهاتف

إذا كنت من الأشخاص الذين يتركون التطبيقات تعمل في خلفية هواتفهم.. فستلاحظ أن الشحن الخاص بهاتفك يتسرب بصورة كبيرة؛ لذا عندما تنتهي من استخدام التطبيقات عليك أن تقوم بإغلاقه مباشرة من خلفية الهاتف.. فهذا سيساعدك على الحفاظ على الشحن لأطول مدة.

استخدام  الشاحن الأصلي للجهاز

هناك العديد من الناس لا ينتبهون إلى نصيحة استخدام الشاحن الأصلي للجهاز فقط؛ حيث يعتقدون أن كافة الشواحن تعود للشركة ذاتها.. لكن الحقيقة أن كل شاحن له بعض التفاصيل التي ترتبط بنوع الهاتف الخاص به؛ حيث أن من أهم هذه الأشياء هو اختلاف الجهد.

إبعاد الهاتف عن أي حرارة

لا يجب ترك الهواتف في الأماكن مرتفعة الحرارة؛ حيث إنه حال قيامك بهذا الأمر ستلاحظ أن شحن هاتفك ينفذ بصورة ملحوظة.. وذلك لآن الحرارة تؤثر سلبًا على البطاريات؛ لذا عليك تجنب وضع هاتفك في أي مكان ترتفع حرارته عن 35 درجة أو 40 درجة كحد أقصى.

طريقة أخرى لحل أزمة تفريغ البطارية

هذه الطريقة تعد واحدة من أشهر الطرق التي يمكنك اتباعها لتخطي مشكلة تسريب الشحن من البطارية.. وهي تعتمد على تفريغ الشحن الوهمي من البطارية؛ حيث يمكنك استخدام هذه الطريقة مرة كل ثلاثة أشهر، وإليك الخطوات الواجب اتباعها لإتمام هذه العملية فيما يلي:

  1. توجه إلى جهة الاتصال الموجودة على هاتفك.
  2. قم بإدخال هذا الكود #0228#* عليها.
  3. من ثم سيتم نقلك إلى صفحة جديدة باللون الأسود تحتوي على بعض المعلومات التي تخص البطارية، قم بالنقر على الزر الخاص بالاختيار quick start الموجود في الأسفل مرتين متتاليتين.
  4. عند الانتهاء من هذه الخطوات ستكون قد تمكنت من التخلص من الشحن الوهمي لبطاريتك وإصلاحها.. ويفضل أن تقوم بفصل الهاتف وتشغيله مرة أخرى قبل الاستخدام.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تطبيقات تعالج مشكلة معايرة البطارية

تطبيقات تعالج مشكلة معايرة البطارية

يمكنك أن تقوم باستخدام بعض التطبيقات لتتمكن من حل مشكلة تسريب الشحن، ولكن تحتاج إلى وجود صلاحيات الروت على الهاتف أولاً.. ومن أهم هذه التطبيقات هما:

  • تطبيق Battery calibration الذي يمكنك أن تقوم بتحميله على هاتفك.. إذا كان يعمل بنظام الأندرويد من خلال الضغط هنا.
  • تطبيق Root Essentials ويمكنك الاستفادة منه عن طريق تحميله على الهاتف.. إذا كان يعمل بنظام التشغيل الأندرويد من خلال الضغط هنا.

تعمل هذه التطبيقات على عملية معايرة البطارية بشكل تلقائي دون أي تدخلات خارجية، وذلك من خلال قيامهم ببعض التعديلات على الملفات الخاصة بهذه العملية على الجهاز لتتم عملية المعايرة بصورة صحيحة.

الأسباب الناتج عنها تسريب الشحن

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فقد الشحن من بطارية هاتفك، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • إذا قمت باستخدام أحد الشواحن الغير أصلية، فربما يؤثر ذلك على بطاريتك.
  • يمكن أن يكون السبب هو وجود بعض المشاكل في عملية معايرة البطارية.
  • في حالة ترك الهاتف في أماكن ذات حرارة عالية أثناء الشحن.

الأعراض التي تصاحب تسريب الشحن من البطارية

يمكنك متابعة بطارية هاتفك ومعرفة إذا كانت تعاني مشاكل خاصة بتسريب الشحن من خلال معرفة بعض الأعراض الخاصة بذلك.. وتعتبر من أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  • إذا كنت تضع هاتفك في الشاحن لفترات طويلة وتلاحظ أن الشحن لا يكتمل بسهولة.
  • عند ظهور نسبة عالية من الشحن لك على الشاشة وخلال بضع دقائق تجد أن الهاتف قد نفذت بطاريته.
  • يمكن أن يكون أهم الأعراض هو أن البطارية الخاصة بالهاتف تفرغ بصورة سريعة عن المعتاد.

عملية معايرة البطارية

جميع الهواتف الذكية تحتوي على برنامج مسئول عن إدارة البطارية.. وهذا البرنامج هو الذي يعمل على تسجيل الوقت الذي تستغرقه البطارية خلال الشحن لتصل إلى نسبة 100%، كما يعمل على تسجيل الوقت المستغرق في عملية نفاذ الطاقة من الهاتف.

يستخدم هذا البرنامج المعلومات المجمعة من خلال قيامه بتخزينها ليتم قياس نسبة الطاقة الموجودة داخل البطارية عن طريقها.. ثم يظهر لك النسبة التقريبية لهذه الطاقة على الشاشة، ومع الاستخدام المتكرر لهذا البرنامج تحدث بعض المشاكل فيه.. لذا يجب القيام بعملية معايرة البطارية.

عمر البطارية الافتراضي

لا يمكن تحديد العمر الافتراضي للبطاريات بصورة دقيقة؛ حيث تختلف الأعمار لكل نوع هاتف عن الآخر.. ولكن عليك أن تعرف أن حساب عمر البطارية يتم تحديده عن طريق عدد المرات التي قمت فيها بشحن هاتفك بشكل كامل.

يمكن أن نقول إن متوسط العمر الافتراضي لأغلب البطاريات هو 450 عملية شحن، وتقل هذه الفترة في حالة استخدام البطارية بشكل خاطئ أو بشكل مكثف.. لكن أغلب البطاريات تظل تعمل بكفاءة لمدة حوالي سنتين أو سنة ونصف قبل أن يتم انخفاض أدائها.

قدمنا لكم في هذا الموضوع العديد من الطرق عن حل مشكلة تسريب شحن البطارية؛ حيث تطرقنا لذكر العديد من التعليمات التي يمكنك من خلالها الحفاظ على الشحن الخاص بالبطارية دون حدوث أي تسريبات.. بالإضافة إلى قيامنا بتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة والأعراض التي يجب متابعتها للحفاظ على بطارية الهاتف، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم فيما يخص تجنب تسريب شحن البطارية.