كيف اعرف أن شاشة الموبايل اتحرقت؟ وكيف يمكن إصلاحها؟ وكيف اتجنب حدوث ذلك؟ وهل سيستلزم إصلاحها اللجوء لخبير تقني؟ ذلك أن أي شاشة معرضة أن تحترق وبشكل خاص شاشات الهواتف الجوالة.. لذا سنقدم لكم اليوم من خلال موقع شملول كيفية معرفة أن شاشة الهاتف الجوال احترقت، شاملين في موضوعنا كافة المعلومات الأساسية التي تتعلق بالموضوع.

كيف اعرف أن شاشة الموبايل اتحرقت؟

شاشات الهواتف الجوالة أصبحت أكثر من كونها مجرد شاشة إلكترونية، لكنها تمثل نافذة نتطلع منها على العالم مهما كان مكان تواجدنا سواء في المنزل أم خارجه، لذا فإن أي عطل في الشاشة يؤرق حياة الشخص دون مبالغة.. ذلك لأن تصليح الشاشة يكلف الكثير.

الشيء المطمئن أن هذه المشكلة ليست شيء يحدث يوميًا بل من ضمن 100 شاشة ربما تحترق اثنتان فقط، لكن هذه المشكلة شائعة في حالة الشاشات الأموليد والـ CRT، لكن إذا حدثت مشكلة في الشاشة فكيف اعرف أن شاشة الموبايل اتحرقت؟ هذا نجيب عنه من خلال عرضنا العلامات التالية وهي العلامات التي تظهر على الهاتف إذا احترقت:

أولًا: خطوط على الشاشة

يظهر على الشاشة خطوط طولية بالأزرق أو الأحمر أو أي لون آخر، قد يجعل هذا البعض يفكر أن هذه مشكلة الفيديو أو القناة خاصة إن كانت الشاشة هي شاشة تلفزيون.. ولكن إذا وجدت هذه الألوان مستمرة لوقت طويل فهي من شاشتك ويجب أن تذهب بها للصيانة حتى لا تتفاقم المشكلة.

ثانيًا: وجود بقع على الشاشة

تظهر أحيانًا على شاشة الموبايل أو التلفزيون أو الحاسوب النقال مشكلة وجود بقع متفرقة في الشاشة بألوان الأحمر والأخضر والأصفر ومال إلى ذلك.. وأحيانًا قد تكون بقعة واحدة صغيرة ثم تأخذ في الاتساع التدرجي حتى تشمل الشاشة.

تعد هذه العلامة هي علامة على احتراق شاشة الموبايل، لذا وجب الانتباه إلى ضرورة اللجوء لمختص تقني في حالة ظهور أي بقع على الشاشة حتى يسهل معالجة المشكلة في بدايتها دون الحالة لمبالغ كبيرة لاستبدال الشاشة إذا تم الإهمال في إصلاحها.

هذه المشكلة يكون سببها شيء يسمى بالـ Dead Pixel أي البيكسلات المنتهية أو الميتة، ويمكن حل هذه المشكلة باستخدام بعض الطرق لعلاج المشكلة ومنها:

موقع FlexCode

يصلح استخدام هذا الموقع في حالة كانت الشاشة من النوع LCD.. ويتيح الموقع للجمهور إمكانية إصلاح مشكلة البقع في الشاشة بسهولة من خلال أن تقوم بالضغط على (Fix My Screen) ومن ثم سيقوم البرنامج بما يلزم لإصلاح المشكلة.

موقع Jscreenfix

هذا الموقع يتيح للجمهور إمكانية إصلاح شاشاتهم مجانًا ولا يستلزم إلا وجود إنترنت، لذا قم عند فتح الموقع بالنقر على (Launch JScreenFix) ثم قم بسحب الأيقونة الخضراء الظاهرة على الشاشة السوداء التي تفتح أمامك وضعه فوق مربع البيكسلات المنتهية أمامك وسيتم إصلاح المشكلة في دقائق معدودة.. ويمكنك الذهاب إلى الصفحة الرسمية للموقع من هنا.

برنامج UndeadPixel

هو برنامج سهل الاستخدام ولا يتطلب سوى تثبيت برنامج أخر هو Microsoft Net Framework.

يجب عند استخدامك البرنامج أن تكون على عِلم بموقع البيكسلات المنتهية على شاشتك، ثم بعدها تقوم بالنقر على (Undead Pixel).. ثم النقر على ابدأ ليقوم البرنامج بإصلاح المشكلة في وقت قصير.

ثالثًا: وجود مساحة من اللون الأسود على الشاشة

هناك يسهل التأكد ما إن كانت الشاشة احترقت يقينًا أم لا.. حيث يمكنك أن تقوم عندها بالاتصال على الهاتف ذو المشكلة فإذا سمعت صوت من الشاشة فهنا الشاشة لم تحترق وربما كانت مشكلة أخرى هي ما ألمت بهاتفك.. أما إذا لم يظهر صوت فالشاشة محترقة لا محالة وعليك استبدالها أو اللجوء إلى الصيانة لإجراء اللازم.

جدير بالذكر أن اللون الأسود قد يظهر على الشاشة في حالة وقع منك الهاتف على الأرض واصطدم بقوة، لذا احرص على الحفاظ على هاتفك وامسك به جيدًا لتجنب أن يقع منك سهوًا.

رابعًا: ثبات الشاشة

تكثر هذه المشكلة مع الشاشات الأموليد فعلى الرغم من الجودة الفائقة التي يستمتع بها أصحاب هذه الشاشات إلا أنها معرضة لعدة مشاكل هذه واحدة منهم.. فالجودة العالية للشاشة والألوان الغنية بها قد تكون سلاح ذو حدين، فعند تثبيت الشاشة طويلًا على صورة مفعمة بالألوان ستظل الصورة ثابتة فترة حتى بعد تغيير الصورة.

المشكلة تكمن في ثبات هذه الصورة لفترة طويلة قد تصل على أنها لا تتزحزح، مما يدل على اقتراب احتراق الشاشة لذا يجب اللجوء لمختص.

خامسًا: تغير ألوان الشاشة مع بهتان واضح

هذه المشكلة ليست شائعة في شاشات الموبايلات، بل تكون شائعة في حالة شاشات الـ LabTop، ويرجع وجودها لمشكلة في الأسلاك والوصلات.. أو الكابل الخاص بشاشة الجهاز، لذا يمكن في هذه الحالة السلك مسبب المشكلة من مكان معتمد.

كما قد تكون المشكلة هي خلل في الكارت الخاص بالشاشة، وإن كانت المشكلة هكذا فما عليك سوى الذهاب إلى خبير تقني معتمد.

سادسًا: بهتان الألوان

إذا تغيرت ألوان هاتفك فجأة وأصبحت أخف وأكثر بهتانًا دون استخدام برامج خاصة لتغيير ألوان الشاشة، فهذا إنذار بمشكلة في الشاشة.. ستأخذ هذه المشكلة في الزيادة التدريجية حتى يصبح هاتفك أبيض اللون.

سابعًا: تعطل خاصية اللمس في الشاشة

كيف أعلم أن شاشة الهاتف احترقت إذا توقفت خاصية اللمس؟ هنا لا يمكننا الجزم أن تعطل هذه الخاصية هي دليل واضح على احتراق الشاشة فقد يرجع هذا لسبب آخر، ولكن لا يجب الاستهانة بالمشكلة فكثيرًا ما يأخذ الناس مشكلة تعطل اللمس بخفة ولكن يجب استشارة مختص للتأكد من أنها ليست مشكلة احتراق شاشة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

أسباب احتراق الشاشة

أسباب احتراق الشاشة

بعد الإجابة على كيفية التعرف على أن الشاشة محترقة، نقوم الآن بعرض أسباب هذا الاحتراق في الآتي:

  • انخفاض قدرة البيكسلات على بعث الإضاءة السليمة ببعد فترة من استعمال الموبايل خاصة في حالة كانت هذه البيكسلات من النوع الأحادي أو الثنائي.
  • إذا كانت أزرار الأرقام والحروف باللون الأبيض فهذا يشكل عبء إضافي على البيكسلات مما يجعلها تخطيء أحيانًا وتبعث بألوان أخرى وهي: (أحمر.. أخضر.. أزرق) ثم مع الوقت تتوقف عن ذلك وتحدث مشكلة في الشاشة.

جدير بالذكر أن مشكلة احتراق الشاشة لا تعود لسبب محدد يمكننا أن نكون أنها تحترق إذا حدث هذا السبب بعينه، ولكن الأسباب السابقة أسباب مساعدة تمهد لاحتراق الشاشة.

في العموم إن لكل شيء عمر افتراضي وربما تحدث هذه المشكلة دون تمهيد من تلقاء نفسها، ولكن يجب تحري التعامل مع شركة هواتف معروفة وتهتم بالمنتجات وخدمة ما بعد البيع، وذلك حتى تحصل على هاتف يدوم معك لسنوات.. وفي حالة حدوث أي عطل به تتولى الشركة المصنعة إصلاحه.

تحصين الشاشة ضد الاحتراق

أغلب مشاكل الهواتف يمكن اجتنابها ببعض بالحرص مع الاستعمال الجيد للأجهزة الإلكترونية، فكافة أنواع هذه الأجهزة وليس الجوالات فقط تحتاج إلى تعامل رقيق معها لحساسيتها، ولكن سنزودك ببعض النصائح للحيلولة دون احتراق الشاشة، وذلك في الآتي:

  • ابق سطوع الشاشة منخفضًا، لأن الضوء القوي لا يستهلك فقط من عمر البطارية ولكن من كفاءة وجودة الشاشة أيضًا.
  • استخدام تطبيقات وبرامج الملاحة خوصًا في الرحلات الطويلة.. لأنها لا تحتوي على أيقونات كثيرة في الواجهة الخاصة بها.
  • جعل وضع الهاتف في حالات السفر في وضع الطائرة.
  • احرص على أن تكون لون لوحة المفاتيح في جهازك ذات لون غامق وليس فاتح أو أبيض.
  • غير خلفية هاتفك من آن لآخر.
  • استخدم خلفية هاتفية بألوان غامقة.
  • اغلق الشاشة إذا لم تنوي استعمالها ولا تتركها في وضع التشغيل بلا هدف.
  • تجنب استخدام الهاتف طوال اليوم، ويفضل استخدامه بضعه ساعات فقط ثم إراحة الجهاز.
  • تجنب تشغيل الموبايل لفترة طويلة على نفس الصورة.
  • اجعل وضع الهاتف باللون الأسود في الليل لراحة عيناك وتخفيف العبء على الشاشة والبطارية.. وقد وفرت بعض وسائل التواصل الاجتماعي هذه الخاصية أيضًا حتى يمكنك التصفح كما تريد دون استهلاك إضاءة الشاشة.

علاج المشكلة

بعد تبين كيف أن شاشة الجوال احترقت يجب السعي لعلاج المشكلة، وذلك من خلال الآتي:

  • إذا كانت الصورة ثابتة على الشاشة فلربما يسبب هذا عطل مؤقت، عندها قم بغلق الهاتف لمدة 60 دقيقة لتزول الصورة.
  • تحميل تطبيقات وبرامج معالجة لاحتراق الشاشة ولعل أبرز هذه التطبيقات تطبيق OLED.. ويمكنك تحميله من هنا.
  • تابع برامج الفيديو والمسلسلات التي تكون سريعة الحركة كثيرة الألوان ولا تتوقف بها الشاشة طويلًا كما يحدث أحيانًا في المسلسلات الهندية.
  • إذا تعطلت الشاشة قم بإثارتها بمحتوى ذا ألوان متعددة.
  • إذا لم تجدي كل الحلول السابقة قم باللجوء إلى خبير تقني أو الشركة المصنعة للهاتف.
  • قم بإعادة ضبط إعدادات هاتفك فلربما كانت المشكلة هي العبث في إعدادات الإضاءة والسطوع.

الشاشة المحترقة نتيجة عيب صناعة

كيفية معرفة أن شاشة الموبايل محترقة نتيجة عيب صناعة أم سوء استخدام؟ يمكن هذا في فحص الهاتف عند الشراء، فإذا وجدت أن الشاشة بها مشكلة عند بداية شراءه الجهاز فهذه مشكلة صناعة فقم بإعادة الجهاز مرة أخرى.. وإن ظهرت هذه المشكلة بمرور الوقت فهذا سوء استخدام أو بسبب العمر الافتراضي للشاشة.

قمنا بالإجابة على كيفية معرفة أن شاشة الجوال احترقت، شاملين في موضوعنا عرض الأسباب التي تؤدي لاحتراق الشاشة، وكيف يمكننا أن نحول دون حدوث حرقها، كما عرضنا كل المعلومات الأساسية التي تساعدك في التعامل مع الشاشة المحترقة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.