التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

تستخدم السيدات العديد من طرق منع الحمل بالأعشاب وتفضلها عن بعض الطرق الحديثة.. وذلك بهدف تنظيم النسل، ولحسن الحظ تمدنا الطبيعة بالكثير من الأعشاب الطبيعية التي يستخدمها الأنسان في العلاجات.. لكن يجب مراعاة الحالة الصحية المختلفة لكل شخص عن الآخر، لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلاله على طرق منع الحمل بالطب البديل.

طرق منع الحمل بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على منع الحمل بشكل طبيعي دون استخدام علاج أو إجراء عملية، لذلك من خلال ما يلي سوف وسائل منع الحمل بالأعشاب:

عشبة النيم

لهذه العشبة العديد من الأسماء مثل (الأرجواني الهندي – أزادير اشتا إنديكا).. وهي تستخدم أكثر من استخدام أشهرهم صناعة المبيدات الحشرية وبعض زيوت الشعر ومنتجات الأسنان، كما تعمل هذه العشبة على منع الحمل للزوجين.. حيث تقوم بمنع الخصوبة عند النساء وقتل الحيوانات المنوية عند الرجال، كما أنها تحد من كفاءة خصوبة البويضات والحيوان المنوي.

النعناع

قديمًا استخدم الرومان والإغريق عشب النعناع كمانع للحمل.. حيث إنه يقوم بتنشيط الدورة الشهرية وبالتالي يمنع الحمل، ويمكنك اتباع الخطوات التالية للحصول على النتيجة المطلوبة:

  1. قم بغلي مقدار كوب من الماء.
  2. قم برفعه من على النار وضع ملعقة صغيرة من النعناع المجفف ثم ضعه مرة أخرى على النار.
  3. اتركه يغلي من 10 – 15 دقيقة.
  4. قم بتصفيته وضع ما يناسبك من العسل وبعد ذلك يتم شربه.

ملاحظة: ينبغي أن يؤخذ النعناع بحذر حتى لا يسبب تلف الكبد أو الكلى أو تلف في الجهاز العصبي، حاول ألا يتم شربه أكثر من 3 أكواب من شاي النعناع خلال ستة أيام.

عشبة الكوهوش الأزرق

تُعتبر من أهم الأعشاب التي تساعد على منع الحمل، حيث تحتوي على مادتين أحدهما تتحكم في هرمون الأوكسيتوسين والأخرى تحاكي مادة السابونين.. مما يساعد على منع حمل وطريقة الاستخدام هي:

  1. قم بإضافة ملعقة صغيرة لربع كوب ماء مغلي.
  2. يتم تركه يغلي حوالي 5 دقائق.
  3. قم بشربه 3 مرات يوميًا حتى تبدأ فترة الدورة الشهرية.

بذور الجزر

الجميع يعرف الجذر كنوع من أنواع الخضروات لكن البذور المستخدمة في زراعته يمكن أن تكون وسيلة من وسائل منع الحمل المحققة نسبة نجاح عالية لكن لها بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الإمساك، كما لا ينصح بها لمن يعاني من الإصابة بحصى الكلى أو المرارة ويمكن استخدامها من خلال عدة طرق مثل:

  1. مضغ ملعقة يوميًا منها.
  2. تحديد يوم التبويض ومضغ ملعقة صغيرة منه من بدايته وحتى ثلاثة أيام حتى تنتهي أيام التبويض وتعود المرأة إلى الأمان.

زيت بذر القطن

استخدمه الفراعنة كمانع للحمل فهو يحتوي على مادة تقوم بقتل الحيوانات المنوية ويتم استخدامه موضعيًا وهو آمن وقد حقق نسبة نجاح عالية حتى أن الشعوب التي تستخدم هذا الزيت في الطعام تعاني من العقم.

الجذر الحجري

يستخدم بعض الناس في أمريكا الجذر الحجري في منع الحمل عن طريق حرقه واستنشاق الهواء الخاص به.

شاي الشوك

قام الأمريكيون الأصليون باستخدام شاي يطلق عليه شاي الشوك كطريقة طبيعية لمنع الحمل وقد أكتشف مؤخرًا أنه يسبب العقم.

الزنجبيل

يعتقد بعض المعالجون بالأعشاب أن شرب 4 أكواب من الزنجبيل يوميًا لمدة 5 أيام من بدء الحيض يمكن أن يساعد على منع الحمل.. بالإضافة إلى أن له فوائد أخرى مثل المساعدة في الهضم ومعالجة مشكلات المعدة وذلك من خلال:

  1. أخلط ملعقة من الزنجبيل مع الماء.
  2. قم بغلي الخليط وتناوله ساخن.

لب المشمش

يعرف المشمش أنه من طرق الوقاية من السرطان لكن ما لا يعلمه الكثير عنه هو أنه يستخدم كمانع طبيعي للحمل، وذلك من خلال متابعة مواعيد الطمث لتتمكن من معرفة الأيام الخاصة بالتبويض وتتناول فيها لب المشمش ويفضل أن يتم تناول المشمش مجفف مع ملعقتين من العسل على كوب ماء دافئ.

الحنطة السوداء

تُعتبر من الأساليب البسيطة لمنع الحمل، حيث إن تأثيرها يشبه تأثير الأدرينالين، وذلك من خلال تناوله مع الأطعمة مثل الزبادي، ويفضل تناول ما يقرب من نصف كيلو للحصول على النتيجة المطلوبة.

بذور الخروع

يتم استخدام هذه البذور لمنع الحمل لمدة يمكن أن تصل إلى 12 شهرًا، كما يمكن أن تستخدم كعلاج للإمساك أو كملين أو للمساعدة في بدء المخاض في آخر شهر للحمل أو لتدفق جيد للحليب، كما يستخدم الخروع موضعيًا لزيادة نعومة البشرة أو كعلاج للحد من التهابات المفاصل.

طريقة الاستخدام: لكي يمكنك ضمان عدم حدوث حمل قم بتقشير بذور الخروع وابتلعها مع كوب ماء.

عشبة الحلتيت

هي عشب من الأعشاب في إيران تشتهر بأن لها رائحة نفاذة وقد تم تجربتها حتى أثبتت أفضل فعالية لمنع الحمل عند السيدات… بالإضافة إلى فائدته في الحد من نسب الكوليسترول في الجسم ويستخدم لتجنب آثار الثمالة، ويمكنك الاستفادة بها بهذه الطريقة:

  1. قم بنقع القليل منها في الماء.
  2. يتم شربه مرة كل شهر.
  3. يمكنك إضافته إلى الأطعمة والمشروبات، حيث يعطي نكهة عطرية.

البقدونس

يدخل البقدونس في العديد من الأطعمة لكن تستخدمه بعض النساء كـ علاج طبيعي لمانع للحمل، حيث يقومون بنقعه وغليه في الماء وتناوله.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

الآثار الجانبية لتناول الأعشاب كموانع للحمل

الآثار الجانبية لتناول الأعشاب كموانع للحمل

يمكن للأعشاب الطبيعية المستخدمة لمنع الحمل أن تحدث بعض الآثار الطبيعية التي تتمثل في:

  • يجعل بعضًا منها تشعر بالدوار.
  • يؤثر بعضها على التخدير أثناء العمليات الجراحية.
  • قد تسبب بعض الأعشاب التهاب في الكلى.
  • يمكن أن يتأثر الجهاز المناعي قليلاً.
  • قد تعاني بعد تناول بعض هذه الأعشاب من الشعور بالغثيان.
  • يمكن أن تصاب بحساسية من أشعة الشمس.

تحذيرات لعدم استخدام الأعشاب

لا يمكنك استخدام الأعشاب دون الرجوع للطبيب، حيث إن هناك بعض الأشياء التي عليك معرفتها حتى لا تعرض حياتك للخطر، وسوف نذكر هذه التحذيرات من خلال التالي:

  • قد لا تكون مناسبة لكل الفئات العمرية، حيث لم يتم التأكد من سلامتها لمن هم أقل من 18 سنة، بالإضافة إلى أن الأعشاب يمكن أن تتفاعل بشكل آخر مع من هم أكبر من 65 سنة.
  • يمكن أن يكون لها آثار جانبية على الجسم بأكمله.
  • التأثير على الرضاعة الطبيعية في حالة امتلاكك لطفل رضيع، مع مراعاة أنه إذا حدث حمل أثناء فترة تناول الأعشاب عليك التوقف فورًا والمتابعة مع الطبيب لمعرفة ما سيحدث.
  • تتفاعل الأعشاب مع بعض الأدوية والوصفات الطبية.. لذا يفضل إخبار الطبيب في حالة تتناول أي شيء من الأعشاب.
  • إذا كنت ستخضع للجراحة، فعليك استشارة الطبيب حيث تؤثر بعض الأعشاب على نسبة التخدير.. بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تعطي آثار جانبية مختلفة في غرفة العمليات.

الطرق الحديثة لمنع الحمل

يلجأ الكثير من الناس إلى بعض الطرق الحديثة لتحديد النسل، وذلك اعتقادًا منهم أنها أكثر فعالية وتكون أضمن من الطرق الطبيعية، وتتمثل هذه الطرق في:

  • تناول حبوب منع الحمل.
  • وضع الواقيات الأنثوية.
  • وضع الواقيات الذكرية.
  • استخدام غطاء عنق الرحم.
  • وضع اللولب.
  • استخدام اسفنجة منع الحمل.

قد قمنا في الموضوع السابق بعرض طرق منع الحمل بالأعشاب، التي يرجحها الكثير لفعاليتها لكن يفضل أن تقوم باستشارة الطبيب في كافة الحلول قبل أن تبدأ في استخدام أي طريقة منهم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *