يمكن شرح ظاهرة قوس قزح الذي شغل البشر منذ القدم، ولفت انتباه العلماء الذين حاولوا البحث وراء أسباب حدوثه، من خلال التفسير العلمي الصحيح لحدوثه والذي توصل إليه العلماء.. ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سيمكنكم الاطلاع على شرح ظاهرة قوس قزح بالتفصيل بشكل بسيط وسهل.

شرح ظاهرة قوس قزح بالتفصيل

إن قوس قزح يخضع للقوانين والنظريات البصرية، والتي تجعل رؤية أشعة الشمس من خلال  قطرات المطر في طبقات الهواء تظهر كقوس قزح.. فلا نعتبر قوس قزح ظاهرة في حد ذاتها، بل هو نتيجة حدوث ظاهرة طبيعية فيزيائية تسمى بظاهرة الانكسار الضوئي.

لذلك لا يمكن رؤية قوس قزح أبدًا في الظلام الدامس.. لكن يمكن رؤيتها في وجود الضوء؛ وذلك يبرر رؤية البعض لقوس قزح في أضواء القمر ليلًا.. بعد نزول الأمطار في طبقات الجو العليا مساءً.

الجدير بالذكر أنه يحدث قوس قزح نتيجة انكسار الضوء وتحلله، وذلك عبر رؤيتنا للضوء الأبيض من خلال قطرات مياه المطر، أو الندى أو عن طريق الألواح الزجاجية، فيتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان أخرى نعتقد بوجودها.. ولكن ما هي إلا نتيجة من نتائج حدوث إحدى النظريات البصرية.

كما أننا نرى المعلقة وكأنها مكسورة في كوب من الماء، ويستطيع أن يرى ذلك عدة أفراد رغم عدم وجود ذلك في الحقيقة؛ فالملعقة ليست مكسورة في الكوب.. ولكن رؤيتنا خضعت لأحد القوانين الفيزيائية للإبصار.. وهي نظرية الانكسار.

فيكون بذلك قوس قزح ناتجًا من ظاهرة أو نظرية فيزيائية تحققت في الطبيعة، وهي نظرية الانكسار والتحلل، والتي حدثت لضوء الشمس عبر رؤيتنا لها من خلال قطرات الأمطار.

شرح ظاهرة قوس قزح علميًا

إن العين عندما ترى قوس قزح.. لا بد أن يكون ذلك في وجود الضوء؛ لأن تلك الظاهرة الطبيعية التي تحدث هي ظاهرة الانكسار الضوئي، والتي هي عبارة عن انحناء للضوء نتيجة مرور أشعته خلال وسطين يختلفان عن بعضهما في معامل الانكسار.

من ثم فقد استطاع علماء الفيزياء أن يثبتوا تلك النظرية من إسقاط الضوء على منشور زجاجي، حيث إن الحزمة الضوئية عندما تمر من خلال منشور زجاجي.. يتباطأ جزء من الحزمة الضوئية عن سرعة بقية أجزاء الحزم الأخرى، والتي تحافظ على سرعتها.

من هنا ينحرف الضوء عند حافة الزجاج، والذي يفصل بين وسط الهواء والزجاج داخل المنشور الزجاجي، فعندما تمر الحزم الضوئية من خلال الزجاج إلى الهواء يحدث انحراف معاكس للضوء.

فيقوم المنشور الزجاجي في تلك الحالة بتفريق الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان هي مكوناته الأساسية، والتي أظهرت أن هذا الضوء الأبيض الذي نراه جميعنا.. ما هو إلا عبارة عن ترددات مختلفة تختلط مع بعضها بشكل معين، ينتج عنه هذا الضوء الأبيض.

ألوان قوس قزح السبعة

إن تلك الألوان التي نراها هي عبارة عن ترددات مختلفة في سرعاتها، حيث إن تلك السرعات تم الكشف عنها عندما مرت من خلال وسطين مختلفين، كما بينا في المنشور الزجاجي.

إن اللون الذي يستطيع أن ينتقل بسرعة كبيرة.. ستكون درجة انحرافه أقل من اللون الذي ينتقل ببطء، حيث ستكون درجة انحرافه كبيرة عن مساره عند إسقاط الضوء الأبيض على المنشور، فيما يعرف باسم تشتت الضوء.

لذلك فإن الضوء الأبيض الذي نراه سيتفرق إلى سبعة ألوان.. بسبب انحرافه عن مساره عبر قطرات الماء والهواء، وبالتالي نراه بتلك الألوان البديعة في طبقات الجو العليا.

إن قطرات المطر تقوم بعمل المنشور الزجاجي، فحينما تسقط أشعة الشمس على قطرات المطر في طبقات الجو.. تحدث نظرية التشتت لأشعة الضوء فتنتج ألوان الطيف السبعة، وهي: اللون الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي.. وأخيرًا البنفسجي.

بهذا الشكل تعمل كل قطرة على تشتيت أشعة الشمس الساقطة عليها، وتحللها إلى ألوانها المختلفة.. حسب سرعة تردداتها، فعندما يسقط الضوء على جميع قطرات الماء بنفس الطريقة في آن واحد على المحيط.. فيراها الناظر من بعيد على هيئة نصف دائرة.

لكن إذا أتيحت الفرصة للناظر أن يرى قوس قزح من فوق السحاب.. فسيرى ذلك القوس عبارة عن دائرة كاملة، وليس نصف دائرة؛ حيث إنه يوجد جزء منها لا يمكن رؤيته.

تلخيص شرح ظاهرة قوس قزح

يمكن تلخيص حدوث ظاهرة قوس قزح.. في النقاط التي سنشير إليها في السطور المقبلة.

  • قوس قزح من الظواهر التي نراها تحدث في الطبيعة، ولكن السبب وراء حدوثها هو حدوث ظواهر فيزيائية.. بسبب أشعة الضوء وقطرات المياه في طبقات الجو.
  • الظواهر الفيزيائية المسببة لحدوث قوس قزح هي ظاهرة انكسار الضوء، ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة التشتت الضوئي.. وأخيرًا ظاهرة تحليل الضوء.
  • لا يمكن حدوث ظاهرة قوس قزح في الظلام.. دون وجود أشعة الضوء.
  • السبب الرئيسي وراء ظهور قوس قزح في السماء هو الشمس.. وأشعتها التي نراها بيضاء.
  • يتحلل ضوء الشمس ويتشتت بسب انكسار أشعته.. وذلك خلال مروره من قطرات المياه في الهواء الجوي.
  • كلما زاد معامل انكسار اللون.. كلما قلت زاوية سقوطه، وهذا هو السبب وراء ترتيب ألوان قوس قزح بشكل منتظم متتابع أمام الرائي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

معلومات عن قوس قزح في المعتقدات القديمة

معلومات عن قوس قزح في المعتقدات القديمة

لفت قوس قزح انظار البشر منذ القدم.. حيث شغلت الحضارات القديمة وحاولوا تفسيرها، وغالبًا ما ربطوها بالمعتقدات الدينية، ونذكر بعضها فيما يلي:

  • إن اسم قزح هو اسم أحد الآلهة المشهورة عند العرب، وكانوا يعبدونه، ويقدمون له القرابين أثناء حجهم للكعبة، حيث كانوا يربطون بين تلك الظاهرة ومعتقداتهم الدينية لهذا المعبود عندهم.
  • حظى قوس قزح بمكانة كبيرة في الحضارة اليونانية الإغريقية القديمة.. حيث ظنوا أنه قوس قزح هو طريق وصول الآلهة من السماء إلى الأرض.
  • تم تفسير ظاهرة قوس قزح على أنه معبر الآلهة، وكان القدماء يستبشرون به، فهو بالنسبة لهم أحد أبواب السماء.. وكانوا لا يعظمونه فحسب بل يقدسونه فمن خلاله ستصعد أرواحهم إلى السماء.
  • أما عند القبائل الإفريقية فتختلف النظرة تمامًا، فقوس قزح بالنسية لهم نذير شؤم، ويستدعي منهم أداء طقوسهم الدينية حتى لا تغضب عليهم آلهتهم.. وتحل عليهم اللعنة.
  • اختلفت نظرة الأوربيون القدامى عن غيرهم. حيث فسروا حدوث ظاهرة قوس قزح على أن نهايته تؤدي إلى طريق الذهب، وكانوا يفرحون ويستبشرون لرؤيته.

إن تلك التفسيرات المتعدد لحدوث ظاهرة قوس قزح قديمًا.. إنما يرجع السبب فيها بجهل الإنسان في تلك الفترات حول الأسباب العلمية الحقيقية في حدوث قوس قزح.

نظرية رايت في تفسير ألوان قوس قزح

فسرت أحد أشهر علماء النفس ـ أنجيلا رايت ألوان قوس قزح بدلالات عاطفية.. فهي ترى أن تلك الألوان تعكس على النفس البشرية دلالات عدة، ويمكن ذكر تلك الدلالات كما هو موضح في النقاط التالية.

  • اللون الأحمر.. رمز الحب والشغف والعاطفة.
  • اللون البرتقالي.. يدل على المرح والطاقة والحيوية.
  • اللون الأصفر.. يوحي بالغيرة والإشعاع والتوهج، كما أنه يدل على السعادة والإبداع.
  • اللون الأخضر.. يدل على التوازن والصحة.
  • اللون الأزرق.. لون الأمن والاستقرار والثقة.
  • اللون النيلي.. يدل على الروحانيات.
  • اللون البنفسجي.. دليل على الترف والرفاهية، والغناء الزائد عن الحد.

كنا قد تناولنا فيما سبق شرح ظاهرة قوس قزح بالتفصيل.. كما ذكرنا فيه  شرح ظاهرة قوس قزح علميًا، وكيفية تكون ألوان قوس قزح السبعة، ثم قمنا بتلخيص شرح ظاهرة قوس قزح، وذكرنا بعضًا من أهم المعلومات عن قوس قزح في المعتقدات القديمة، كما أشرنا إلى نظرية رايت في تفسير ألوان قوس قزح.. ونتمنى ان نكون قد قدمان لكم الإفادة والنفع.