جميع أعمال زها حديد التي تتميز بغرابة تصميمها نقدمها لكم من خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول.. لتضع زها بصمتها عبر تلك الأعمال ولكي تنشأ مدرسة خاصة بها من التصميمات ثلاثية الأبعاد، والتي يبدأ من خلالها عصر جديد للمعمار تطلعون عليه من خلال جميع تصميمات زها حديد المتطورة في منشآتها حول دول العالم.

جميع أعمال زها حديد

تميزت أعمال المهندسة المعمارية زها حديد بالحداثة والتفرد والغرابة.. كما أن انسيابية خطوطها أضفت عليه تطور لم يُشاهد من قبل؛ لتطور زها الهندسة المعمارية الحديثة من خلال تصميماتها الفريدة والمدهشة.

تعد زها أكبر مهندسة عرفت منذ أواخر القرن العشرين لبدايتها المدهشة في محطة أطفاء الحريق.. كما توالت نجاحتها بعد ذلك حول العالم أجمع، وقد نالت زها حديد  الكثير من الجوائز نظير تصميماتها المبهرة.

حيث نفذت زها ما يقرب من 950 مشروع في 44 دولة.. منهم 43 تصميم لصالح جهات معنيه بأمور الدولة.. وهي أول امرأة تنال جائزة بريتزكر لعام 2004م.

محطة إطفاء فيترا

محطة إطفاء فيترا

أنشئت محطة إطفاء الحريق فيترا عام 1991 إلى 1993 في دولة ألمانيا.. وهو من أول أعمال المهندسة زها حديد، والذي نتج عنه العديد من الانتقادات والجدل الواسع لغرابته.. فهو تصميم جديد كليًا، لتبدأ زها حديد شهرتها بهذا التصميم في مجال المعمار.. بتصميماتها الحديثة مثل باقي التصميمات الأخرى الخاصة بها.

تؤكد زها حديد أنها تدين بالفضل لرئيس المحطة ـ رولف فيهلبام لاختياره لها للقيام بهذا التصميم.. متحديًا عدم وجود تصميم لها على مستوى العالم، فهي تعتبره بمثابة الأب الروحي بالنسبة لها.  

مجمع سباحة

مجمع سباحة

سمي هذا العمل تحفة مجمع السباحة في لندن؛ وذلك لانحنائه وشكله المذهل الذي يبدو كموج البحر.. والذي يضم أكبر أحواض السباحة، حيث صمم أدراج القفز بها بنفس معاصرة التصميم الخارجي.

مركز روزنتال للفن

مركز روزنتال للفن

يعد مركز روزنتال للفن المرئي هو الأول من نوعه في الولايات المتحدة الأمريكية.. وقد وقع الاختيار على زها لتقوم بتصميمه من مسؤولي سينسيناتي بولاية أوهايو، حيث صُمم المركز بشكل غير تقليدي معبر عن الحداثة في جمال ورُقي.. كما حصد هذا العمل انبهار كل من وقع نظره على المبنى؛ والسبب في ذلك يرجع إلى تصميمه الخارج عن المألوف.

مركز حيدر علييف

مركز حيدر علييف

غير مركز حيدر علييف الثقافي في باكو عاصمة دولة أذربيجان نمط التصاميم العمرانية بتصميمه الخاطف لأنظار.. والذي يختلف بشكل كلي كجميع تصميمات زها حديد.

محطة ستراسبورغ

محطة ستراسبورغ

اختيرت زها حديد عام 1998 لتصميم وتنفيذ محطة مترو ستراسبورغ في خارج المدينة بدولة ألمانيا.. والذي صمم ليتضمن خطوط ثلاثية الأبعاد ولكي يكون به مساحة مناسبة لموقف السيارات، معبرًا عن التفرد الذي تتبعه زها حديد في أعمالها.. والجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من هذا التصميم في عام 2001.

مجمع أبو ظبي

مجمع أبو ظبي

صمم مجمع أبو ظبي الفني تصميم عمودي متناغم.. كما أنه أبتعد عن الشكل التقليدي في البناء.

دار أوبرا غوانزو

دار أوبرا غوانزو

فازت زها حديد بتصميم دار أوبرا مدينة غوانزو الصينية.. والتي تعد ثالث أكبر مسرح في الصين، أسمت زها تصممها هذا باسم الحصاة المزدوجة المستوحى من أشكال الحصى على جانب النهر.. كما صمم  دار الأوبرا بتصميم انسيابي، حيث ظهر وكأنه نحت بفعل عوامل الرياح والمياه، وبتكلفة بلغت 200 مليون دولار.

انتهى إنشاء هذه الدار في عام 2010.. لتسع القاعة الكبرى 1800 شخص والقاعة الصغرى 400 شخص.

مركز BMW

مركز BMW

صممت المهندسة المعمارية زها حديد المركز الرئيسي لشركة BMW في دولة ألمانيا.. ليكون معمل لتصنيع السيارات بتصميم ثلاثي متسلسل، والذي نالت زها حديد نظيره جائزة RIBA الأوربية عام 2005.

مركز الألعاب المائية

مركز الألعاب المائية

نفذت زها تصميم متفرد لمركز ألعاب لندن المائي.. حيث أعتبر طفره في عالم المعمار.. متجاوزًا القيود البصرية التقليدية، في شكل موجة تحتضن المبنى بداخلها.. وتجدر الإشارة إلى ان هذا المبنى يقع في المنتزه الأولمبي، مشكلًا لوحة فنية تجمع بين الجمال والغرابة في آنٍ واحد.. والذي يعبر عن حركة المياه الدائمة وتجددها.

صمم المبنى ليلبي احتياجات الدورة الأوليمبية للندن 2012 بحيث يتسع لـ 17500 متفرج، كما وضعت ثلاث أحواض سباحة على محور واحد.. وحوض للتدرب على السباحة تحت الجسر، بينما تقع باقي الأحواض ضمن التغطية الأساسية لمبنى الألعاب الأوليمبية.. في تصميم يتحدى كل المبادئ للعمارة.

 برج الابتكار

 برج الابتكار

ظهر البرج على شكل طبقات زجاجية على هيئة كتلتين ملتصقتين ذات منحنيات وفرغات داخلية سلسه.. يندمج فيه الهيكل ككل بشكل متناغم، ويقع برج الابتكار في هونج كونج.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دار أوبرا دبي

دار أوبرا دبي

تصميم مستوحى من الطبيعة الصحراوية لمدينه دبي.. وما تتضمنه من كثبان رملية بارزة على التصميم، أما عن شكل المبنى فهو يرتفع السطح تدريجيًا ليتسع ببطء.. ثم يبدأ في الهبوط بشكل انسيابي ليبدو مثل كتل رملي.

متحف غوغنهايم

متحف غوغنهايم

افتتح متحف غوغنهايم والإرميتاج.. وهو عبارة عن مركز ثقافي أوربي أقيم في عام 2013.. وقد نالت زها جائزة من مركز بريتزكر للإبداع بسبب تصميمها الفريد، ويظهر المجمع الثقافي الأوروبي بمظهر كبسولة الفضاء.. وكأنه صمم ليبدو بشكل معاكس للجاذبية بخطوط ديناميكية.

منزل Capital hill

منزل Capital hill

صممت زها هذا التصميم المدهش لمنزل Capital hill  في روسيا.. للملياردير الروسي Vladislav Doronin كمنزل خاص له، والذي كان يتسم بالغرابة والحداثة، كما أنه يشبه في مظهره برج فوق الأشجار أو مركبة فضائية.

الاستاد الوطني

الاستاد الوطني

صممت زها الاستاد الوطني لليابان الذي يدعى الجوهرة.. وذلك عقب فوزها على 46 مهندس معماري آخر من كل أنحاء العالم.. حيث أثار هذا غضب المعماريين اليابانيين؛ لرغبتهم في أن يكون منشأ الاستاد ياباني الجنسية.

كما تم عقد ندوة لغرابة التصميم.. وأحد الانتقادات التي جاءت ضده أنه لا يمثل الثقافة اليابانية، وباهظ التكلفة.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنهم قرروا في النهاية إكمال الإنشاء لشكله الجمالي.

مركز الفنون الحديثة

مركز الفنون الحديثة

صمم المركز في شكل غير تقليدي.. ليبدو في شكل قطع من الدومينو وضعت فوق الأخرى.

مجمع كرة القدم

مجمع كرة القدم

صمم مجمع كرة القدم ليبدو مشابه للمركبة الفضائية في تصميم متفرد ثلاثي الأبعاد لزها.

مكتبة جامعة التجارة والاقتصاد 

مكتبة جامعة التجارة والاقتصاد 

مكتبة جامعة التجارة والاقتصاد 

صممت زها مكتبة جامعة التجارة والاقتصاد بفيينا لتجمع بين الحواف المنحنية والمستقيمة من الداخل والخارج.. كما تم مراعاة أن يحتوي المبنى على منافذ للنور الطبيعي من كل الجهات، على مساحة 28 ألف متر مربع في منتصف الحرم الجامعي.

منصة تزحلق

منصة تزحلق

تقع منصة التزحلق في أنسبروك بالنمسا.. حيث تمتد منصة التزحلق لـ 90 متر وترتفع 50 متر، والتي تتميز بتصميمها ذو الانسيابية العالية.. حيث يتناغم مع شكل طبقات الأرض.. ممتد لأعلى الجبل، والتي فازت عنها زها لتقوم بإنشائها، ويحتوي مبنى التزحلق على تجهيزات رياضية على مستوى عالمي ومقهى وشرفة.

الجدير بالذكر أنه يقع المبنى على جبل بيرجسيل.. كما أن يكون المقهى به على ارتفاع 40 متر؛ ليظهر جمال المنظر من فوق جبال الألب.

مركز فينو للعلوم

مركز فاينو للعلوم

تم انشاء مركز فينو للعلوم عام 2005 في مدينة فولفسبورغ بألمانيا.. والذي فازت زها به في يناير 2000، على مساحة بلغت 1200 متر مربع.. وهو المركز الأول من نوعه في ألمانيا، كما صمم المبنى بشكل يدفع للفضول من شكله الغامض.

يحتوي مبنى علوم فينو على سلسلة من المباني الثقافية التي قام بتصميمها كبار مصممي المعمار.. مثل: ألفار ألتو، ويشبه المبنى منطقه الجليد العائم.. حيث تعبر طرق المرور المؤدية لسبورج وقناة الميتلاند من خلال مبنى فينو.

جسر الشيخ زايد

جسر الشيخ زايد

صمم بشكل جسر قوسي.. حيث يبدو التصميم على هيئة مجموعة من الجدائل على الشاطئ وهي ترتفع فوق القناة، كما يرتفع العقد الأساسي لتصميم الجسر نحو 60 متر فوق مستوى سطح الماء.. ليظهر التصميم في شكل أعمدة غير متماثلة في الاتجاه أو الطول.   

بهذا نكون قد قدمنا لكم جميع أعمال زها حديد لعرض أبرز الأعمال التي قامت بها المهندسة المعمارية العراقية.. لتطوير منظور هندسة المعمار بشكل شامل وحداثي، واضعه لبنة التطور على شكل كوكبنا.. في بلاد متنوعه حول العالم، وثقت بالتطور الذي تنظر له زها حديد، كما نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

X