الفرق بين الإباضية والسنة بعد ان سبق وتناولنا في مقالات سابقة تاريخ نشأة المذهب الإباضية والسبب وراء تسميته وما هي الأفكار والعقائد الخاصة أوضحنا الفرق بين الاباضية ومذهب اهل السنة والامامية الشيعية نتناول في هذا المقال الفروق الجوهرية بين مذهب الإباضية مذهب أهل السنة والجماعة وذلك استنادا لما ورد عن دار الإفتاء المصرية ومركز الفتوى في سلطنة عمان.

اليكم نبذة مختصرة عن مفهوم الاباضية ونشأتها في سلطنة عمان، مفهوم الاباضية والتي اكتسبت هذا الاسم نسبة إلى مؤسسها عبد الله بن إباض الإباضيين هم مجموعة من الأفراد انفصلوا عن الخوارج الذين ظهروا في نهاية خلافة سيدنا عثمان بن عفان وبداية خلافة الإمام علي بن ابي طالب رضوان الله عليهم.

وانتشرت الاباضية بسلطنة عمان حتى أصبح 75% من سكانها يعتنقون هذا المذهب، وقد ظهر هذا المسمى بأواخر القرن الثالث هجري، ويعد مذهب أهل السنة هو المذهب الأقرب للإباضية من حيث الفكر والعقيدة إلا أن هناك اختلافات جوهرية بين المذهبين والتي نتناولها في هذا المقال فيما بعد.

وينفي الاباضيين نسبتهم إلى الخوارج على الرغم من اتفاق عقائدهم مع عقائد الخوارج في العديد من الأمور، وبدأ الخوارج في تأسيس دولتهم مع بداية الدولة العباسية حيث أتموا بيعتهم الأولى في عمان عام 134 هجريا الجلندي بن مسعود وهو من قام بوضع أساسات الاباضيين وبني أصولهم وارخ أمجادهم، ليدخل بهم في صراعات كبيرة من الفقهاء وكبار أئمة المسلمين ليتولى تنصيبه إماما تلو الاخر حتى وصلت الامامة عام 1161 هجرية أحمد بن سعيد إلى أن انتقلت من بعده إلى آل سعيد لتكون سلطنة عمان هي دولة الاباضيين حتى وقتنا الحالي.

الاباضية

مذهب السلطان الراحل قابوس

في شهر يناير للعام الماضي 2020 انتقل لرحمة الله تعالي سلطان عمان قابوس بن سعيد وهو من آل سعيد قادة المذهب الاباضي وممثليه وذلك وفقا لما ورد عن مفتي سلطنة عمان العام ودار الإفتاء المصرية، كما ينتمي أكثر من 70% من سكان سلطنة عمان للمذهب الاباضي وتنتشر الاباضية في عدد من الدول العربية على نطاق صغير مثل دول ليبيا والجزائر وتونس وواحات الصحراء الغربية.

مدلول الإباضية

أما عن مدلول الاباضية وفقا لما ورد عن الدكتور على جمعة وهو أحد أعضاء هيئة كبار العلماء بمشيخة الأزهر الشريف، حيث قال على جمعة أن عدد المذاهب الفقهية لأهل السنة والجماعة هي المذهب الشافعي والحنابلة والمالكية والحنفي وهى المذاهب الفقهية الأربعة الأساسية والمذهب الإباضي والجعفري والزيدي والظاهري.

وفيما يتعلق بمفهوم الاباضية فقد أصدرت دار الإفتاء المصرية احد ابحاثها التي تقول أن الإباضيين هم طائفة وجماعة من الأفراد المسلمين لهم عقائد خاصة بهم ويقرب الفكر الإباضي من فكر مذهب المعتزلة والمذهب الظاهري، وتنتمي تلك الطائفة التابعي جابر بن زيد الأزدي وهو أحد الفقهاء المحدثين رضي الله عنه، ويعد أحد أئمة التفسير والحديث وهو أحد التلامذة الاجلاء للصحابي الجليل عبد الله بن عباس كما أنه ممن قم برواية الأحاديث عن السيدة عائشة أم المؤمنين والصحابة رضوان الله عليهم.

نشأة الإباضية

أما فيما يشاع بان المذهب الاباضي سمى بذلك نسبة لعبد الله بن إباض والذي كان يعيش في أواخر عهد الخليفة عبد الملك بن مروان فصرخت دار الإفتاء المصرية أن نسبة تلك التسمية عرضية ويرجع شهرتها لابن اباض بسبب مواقفه السياسية والكلامية التي وردت منه واشتهر بها، ومن الجدير بالذكر أن مفهوم الإباضيين لم يبدؤا باستخدام هذا الاسم سوى بأواخر القرن ال3 هجريا.

معالم المذهب الإباضي

ويبلغ عدد المنتمين للمذهب الإباضي 7 مليون و يتركزون في 4 دول عربية و4 دول افريقية هما عمان وتونس والجزائر وليبيا ومالي والكونغو وتنزانيا وغانا، كما يمثل معتقدى المذهب الاباضي في سلطنة عمان ما يقارب من 75% من سكانها، ولا يقوم معتنقي المذهب الاباضي باي شعائر خاصة بهم إلا وفقا لما أقرته الشريعة الإسلامية كما أن عادتهم كما عادات الآخرين من مذاهب أهل السنة والجماعة، وذلك وفقا لما ورد عن المفتي العام للسلطنة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي.

خلافات العقيدة عند الإباضية

أما الخلاف في العقيدة بين مذهب الإباضية وأهل السنة فيتبين في؛

  • يخالف الاباضية اهل السنة في رؤية الله باليوم الاخر وذلك كما يتجه مذهب المعتزلة والشيعة.
  • مرتكبي الكبائر من المسلمين في مذهب الاباضية مخلدون في النار إذا لم يتوبوا قبل الموت.
  • الخلود في الجنة من نصيب المؤمنين بالعقيدة في القول والعمل.
  • لا تصيب شفاعة رسول الله صل الله عليه وسلم لمن مات وهو مذنب وعاصي، وإنما هي حق ونصيب المؤمن فقط.
  • الموحد بالله هو لقب من أمن و أقر بوحدانية الله عز وجل في القول والعمل وليس من ضيع الفرائض او ارتكب المعاصي والكبائر فهو ليس مشركا أو مؤمن.
  • مرتكبي الكبائر كفار وليس المقصود بكافر أي مشرك إنما هو كفر نعمة والمقصود النعمة هي نعمة الإسلام.

الفقه الإباضي عند أهل السنة

من أبرز سمات الفقه الإباضي أنه اعتمد في عقيدته على كتاب الله والسنة وأيضا الروايات بالإجماع والرأي، يقوم الاباضيين بتقديم الربيع بن حبيب على صحيحي مسلم والبخاري وبذلك يخالفون أهل السنة.

لا يشترط في الفقه الإباضي إلا أن يسلم الشخص ويتق الله ومن شروطه أيضا أيضا الكفء والحرية، وذلك لتولي امامة أو خلافه، كما يرفض الفقه الإباضي الأحاديث والروايات التي تتناول وجوب القرشية في الإمامة.

يختلف أهل السنة والجماعة في كون المذهب الاباضي يقلل ويحجم رحمة الله تعالى، وقد قال الله تعالى أن رحمته وسعت كل شيء فكيف للإباضيين تحجيمها بهذا الشكل، أما الخلاصة التي أصدرتها دار الإفتاء أن المذهب الإباضي هو أحد المذاهب الدينية المعتمدة وله كتبه ومنهجيته وعلماؤه.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم الفرق بين الاباضية والسنة ويسعدنا دوما مشاركتكم لنا اسفل المقال اما بتقديم المقترحات او أي معلومات إضافية بخصوص موضوعنا اليوم كما يسعدنا استقبال اسئلتكم وتقييمكم لنا.