هل الإباضية سنه ام شيعه ؟ على الرغم من كون مفهوم واسم الاباضية قد يكون بالنسبة لك كلمة جديدة وتسمع بها للمرة الاولي الا ان الإباضيين يعدوا أنفسهم من أحد المذاهب الدينية كما يتم التداول فيما بينهم والتعرف على مفهوم الإباضية وهل هي من المذاهب التي تنتمي لمذاهب السنة أو مذاهب الشيعة او انه لا هناك صلة بينها وبين السنة والشيعة من الأساس فعليك بمتابعة قراءة هذا الموضوع.

تاريخ الإباضية يرجع إلى أصلها احدى فرق الخوارج يقسم تاريخها لقسمين او مرحلتين هما؛

الأولى والتي لا يفرق بها الإباضية عن الخوارج والتي بدأت عندما خرجوا بمقاتلة الإمام علي رضي الله عنه وواجهوا عدد من الصحابة رضوان الله عليهم.

ليواجهوا بعدها قيام الدولة الاموية في عهد معاوية بن أبي سفيان حتى انضموا للصحابي ابن الزبير وكان بينهم عبد الله بن اباض الذي بدأ بتأسيس الاباضية بمشاركة اكبر رؤوس الخوارج نافع بن الأزرق وابن الصفار وأبي بيهس وأيضا نجدة الحنفي، وفي البداية سعي كل منهم بتكوين جماعة خاصة به الأزارقة والصفرية و الإباضيين إلا أنه لم يبق منهم حتى الآن سوى الإباضيين فقط.

الاباضية

تاريخ الإباضية في عمان

وبدأ انتشار الاباضيين في البداية بمدينة البصرة والمدن الأخرى من حولها إلى ان امتدت لدولة عمان وخراسان، إلا أنها تجمعت وجعلت قاعدتها في سلطنة عمان فيما بعد، وبدايات الدولة العباسية وبالتحديد في عهد المنصور قام الاباضيون بعقد بيعتهم الأولى لهم بالتحديد في عام 134 هجريا ليقودهم ويرأسهم وقتها الجلندي بن مسعود ليخرجوا به على عدد من الأئمة والمذاهب الفقهية والصحابة.

وهم يتجهون بذلك لأنشاء مذهبهم وبناء امجادهم كما يزعمون، واستمر الصراع بين الاباضية وائمة المسلمين بيعة تلو الأخرى حتى انتقلت إمامتهم إلى أحمد بن سعيد عام 1161 ليتولى بعدها آل سعيد امامه الاباضية حتى هذا الوقت، وإذا تدبرنا الأمر لحظة نجد أن الإباضية قامت بتكفير الإمام علي رضوان الله عليه وكذلك الإمام الحسين بن علي بسبب التحكيم والتوريث على الرغم ان امامه الاباضية الآن قائمة على مبدأ التوريث.

الإباضية في شمال افريقيا

أما عن تاريخ الاباضية وتحركاتهم في شمال افريقيا فبدأت في جهة المغرب العربي عندما قام جيش الإباضيين بقيادة عبد الجبار والحارث في مواجهة قيام الدولة الاموية وقتها في عهد الخليفة مروان بن محمد وقاما بالسيطرة على مدينة طرابلس الليبية لفترة من الزمان حتى قتلا عام 121 هجريا.

ليقوم الاباضيون بعدها في عام 140 هجرية بمبايعة عبد الأعلى بن السمح ليعلن خروجه عن الدولة الاموية ويفرض السيطرة على طرابلس والقيروان وبرقة وفزان الليبية ليجتمع الإباضيين بعد ذلك حول عبد الرحمن بن رستم وهو يندرج من سلالة ملك الفرس كسري لينشأ دولة بنى رستم الاباضية ويتخذ دولة تاهرت عاصمة لها، لتورث لابنه من بعده بإمامة الدولة الاباضية في عام 171 هجريا.

حتى عام 269 هجريا حيث قام الفاطميون بالقضاء على الدولة الاباضية في المغرب ليهرب الإباضيين وقتها في جبل نفوسة ويتجهون لإقامة دويلات صغيرة لهم إلا انهم لم يستطيعوا أن يسيطروا مرة أخرى على المغرب كما كان في سابق عهدهم، ولكنهم يتمركزون بشكل كبير وقاعدتهم الأساسية في سلطنة عمان حتى الآن كما انهم يتواجدون كذلك في اليمن وليبيا والجزائر وحضر موت وتونس وواحات الصحراء الغربية.

الاباضية سنة أم شيعة

أما بالنسبة إلى الرد على تساؤل هل الاباضية سنة أم شيعة؟ فهذا يتطلب منا في البداية توضيح مذهب السنة ومذهب الشيعة واستشعار جذور الاباضية حينئذ هل اندرجت من الشيعة ام من السنة والسبب وراء ذلك؟ وهذا ما سنتناول في السطور المقبلة.

مذهب الامامية الشيعة

مذهب الامامية وهو ما يطلق عليه بمذهب الشيعة كما كان يقال عليه أيضا شيعة علي نسبة للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويطلق عليها أيضا باسم الجعفرية نسبة للأمام جعفر الصادق، ويرى الشيعة أن الإمام علي هو و11 ولدا من ولده من زوجته السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صل الله عليه وسلم هم أولى الناس بالأئمة والطاعة والخلافة عن غيرهم من الائمة والصحابة، كما ان له معتقدات وأحكام خاصة بهم ولا تختلف العقيدة بينه وبين منهج أهل السنة في الإيمان بالله واليوم الآخر سوى في إمامة سيدنا علي وولده.

مذاهب السنة

أما السنة وأهل الجماعة تنقسم وفقا للفقه لأربع مذاهب هم؛ مذهب المالكية وينسب إلى الإمام مالك بن أنس، والمذهب الحنفي وينسب إلى الامام أبو حنيفة النعمان، ومذهب الشافعية نسبة للإمام محمد بن إدريس القرشي الشافعي، والمذهب الحنبلي نسبة للإمام أحمد بن حنبل، أما على مستوى المعتقدات او علم الكلام كما يقال عنه فلها العديد من الاتباع والفرق وهم الأشعرية نسبة لأبو موسى الأشعري، والماتريدية نسبة لأبي منصور الماتريدي، والمعتزلة والحنابلة وتعد تلك الفرق امتداد للمدرسة الفقهية.

أما فرق الخوارج فهم جماعة من الناس ظهرت في عهد خلافة الخليفة عثمان بن عفان وبداية خلافة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، وخاضوا حربا مع الإمام علي رضي الله عنه وقضي عليهم في معركة النهروان.

ومن الخوارج خرجت جماعة الاباضية وبالتالي تعد الاباضية احد الجماعات الخارجة عن مذهب السنة وكذلك مذهب الامامة الشيعية لتجتمع بقيادة مؤسسها عبد الله بن اباض التميمي، كما سبق وتناولنا في تاريخ نشأة الإباضية، وكيف بنيت قواعدها بمهاجمتها لعدد من الائمة والفقهاء وتكفيرها لعدد من الصحابة رضوان الله عليهم، كذلك أوضحنا لكم عقائد الاباضية في تكفير كل مرتكب ذنب وما وصفوا الله به، تعالى الله جل في علاه عما يصفون.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم هل الإباضية سنه ام شيعه ؟ وعلى أمل اللقاء في مقال اخر يسعدنا مشاركتكم لنا اما بالمعلومات الإضافية بخصوص هذا المقال أو ترك الأسئلة في اسفل الموضوع مع التعليقات.