العوامل التي تؤدي لاهتزاز السيارة وما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل ؟ سيجيبكم موقع شملول عن كل ما يتعلق بتلك الأسئلة، حيث إن تلك الظواهر عادةً ما تكون بمثابة مؤشر خطر للسيارة، وإليكم تلك الأسباب في السطور المقبلة.

ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل

توجد بعض الظواهر التي من خلال حدوثها يمكنك التنبؤ بوجود بعض الأعطال والتلفيات في سيارتك فهل تعرف أسباب رجة السيارة عند التشغيل.. وما هي العوامل التي يترتب عليها اهتزاز السيارة عند قيامك بتشغيلها؟

عادةً ما يشعر قائد السيارة برجة خفيفة في سيارته الخاصة عند قيامه بتشغيلها، ونظرًا لضيق الوقت في الصباح أو الاستعجال عمومًا في كل الأوقات فإنه يعجز عن القيام بفحصها أو التوجه لأحد المراكز التي تختص بفحص وصيانة السيارات.

تتمثل أسباب اهتزاز السيارة عند التشغيل في عدة عوامل منها الخلط الصحيح في محرك السيارة واحتراق البخاخات، إلى جانب بعض الأسباب الأخرى التي سنعرضها لكم بالتفصيل في السطور التالية.

الخلط الصحيح في المحرك

الخلط الصحيح في محرك السيارة هو أحد العوامل التي ينتج عنها الشعور برجة خفيفة عند تشغيلها، ويعني الخلط الصحيح بتساوي نسبة الهواء الموجود في محرك السيارة مع نسبة الوقود الموجود بداخلها تحديدًا في غرفة الاحتراق الموجودة في المحرك.

كما يمكنك تجنب التعرض إلى هذا الأمر من خلال قيامك بتنظيف مدخل الهواء الموجود في محرك السيارة، ومن ثم تنظيف صمام IAC بشكلٍ جيد.

احتراق البخاخات

أحد العوامل التي تتسبب في حدوث رجة بسيطة في السيارة واهتزازها عند التشغيل يتمثل في احتراق البخاخات ووجود عيوب بها، ومن ثم فإن تلف أحد هذه البخاخات يترتب عليه اهتزاز السيارة عند التشغيل، ويمكنك تجنب تلك المشكلة من خلال فصل البخاخات عند اهتزاز السيارة؛ وذلك للتأكد من أنها السبب في ذلك أم لا.

مشكلة حساس الهواء بالسيارة

يمكن أن يكون حساس الهواء هو المشكلة التي تتسبب في اهتزاز السيارة ورجها عند التشغيل، ومن ثم فينبغي فحصه جيدًا للتأكد من كونه السبب في تلك الرجة.

أعطال بالكويلات وأسلاك البواجي

وجود بعض الأعطال في الكويلات أو أسلاك البواجي يترتب عليها الشعور برجة واهتزاز عند القيام بتشغيلها.. كما يمكن أن يكون السبب هو اختلال تركيب أسلاك البواجي، وعليه فينبغي فحص تلك الأسلاك جيدًا.

خلل في الرشاشات

وجود بعض الأعطال في الرشاشات ووجود خلل هو أحد العوامل التي يترتب عليها اهتزاز السيارة من الداخل بشكل بسيط عند القيام بتشغيلها، ومن ثم فإنه ينبغي في هذه الحالة أن يتم فصل فيشة الرشاشات، ونزع الرشاش التالف وإصلاحه.

تلف الحاسوب في السيارة

يمكن أن يكون تلف الحاسوب في السيارة هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة عند القيام بتشغيلها، حيث إن تسرب المياه إلى الحاسوب الموجود بالسيارة ومن ثم تعطله يؤدي إلى الشعور برجة خفيفة في السيارة.

إهمال فحص السيارة

الجدير بالذكر أن إهمال الشخص للقيام بفحص سيارته بصفة دورية وصيانتها، يترتب عليه أن تتعرض السيارة إلى العديد من المشكلات والأعطال.. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف بعض القطع الموجودة بداخل السيارة، والتي لا يمكن معالجتها وإصلاحها على المدى البعيد.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

التواء المحور بالسيارة

أحد الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى اهتزاز السيارة بشكل ملحوظ عند القيام بتشغيلها هو التواء المحور، حيث إن هذا الجزء في السيارة هو المتحكم في اتزان الحركة المنقولة من خلال محرك السيارة إلى العجلات.

تجدر الإشارة إلى أن وجود التواء في المحور الموجود بداخل السيارة قد يتسبب في اصطدامها في بعض الأحيان، إلى جانب ذلك فإن مقبض الحركة في السيارة هو أحد الأجزاء المتصلة بالمحور والذي يمكنه أن يتسبب في التواء المحور.. حيث إن هذا الجزء هو المسؤول الأول والأخير عن نقل الحركة عن طريق المحرك إلى العجلات الخلفية وذلك فيما يتعلق بالسيارات ذات الدفع الخلفي.

زيادة ضغط الفرامل

زيادة ضغط الفرامل

أحد الأسباب التي يمكنها أن تعمل على اهتزاز السيارة عند التشغيل ورجها بشكل بسيط، حيث إن الفرامل هي الجزء المسؤول عن إيقاف العجلات وحركتها، ومن ثم فإن وجود ضغط زائد على الفرامل ينتج عنه عدم إمساك الأسطوانات والأقراص في سطح السيارة، ومن ثم فإنه ينبغي إصلاح السيارة على الفور وذلك لتجنب وقوع الحوادث على الطرق.

عدم اتزان العجلات

غياب التوازن في عجلات السيارة غالبًا ما ينتج عنه الإحساس برجة خفيفة عند القيام بتشغيلها، حيث إن السير على الطرق الغير مستوية أو الغير ممهدة عادةً ما يتسبب في اختلال توازن العجلات.. كما أن من الممكن أن يتسبب ذلك في تلفها بالرغم من أنها يمكنها أن تدوم لفترة طويلة في الظروف الطبيعية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يمكن علاج تلك الحالات من خلال تغيير العجلات أو عن طريق الترصيص.

مشاكل الإطارات

أحد الأمور التي ينتج عنها وجود رجة بسيطة في السيارة عند التشغيل هي وجود بعض المشاكل في إطارات السيارة، والجدير بالذكر أن تلك المشاكل تتمثل في عدم اتزان الإطارات وعليه فإن السيارة عادةً ما تتعرض لبعض الاهتزازات المتكررة عند القيام بالقيادة على سرعات معينة، أو الشكل الغير دائري لإطارات السيارة.

في هذه الحالة ينبغي على قائد السيارة أن يقوم بتغيير الإطارات على الفور، كما يمكن استبدال الإطارات الخلفية للسيارة مع الإطارات الأمامية لها لحل المشكلة بشكل مؤقت.

كنا قد اجبناكم فيما سبق عن سؤال ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل، كما تعرفنا معكم على بعض العوامل التي يترتب عليها رجة السيارة واهتزازها بشكل متكرر، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.