من المهم أن نعرف عن فوائد بذور الكرفس.. وعلى الرغم من أن الكرفس هو أحد الخضروات المنتشرة إلا أن الكرفس أقل شيوعًا وبذورها صغيرة وطعمها مر.. كما تمتاز تلك البذور بفوائدها الصحية ومن ثم فإنها تعطي نفس تأثير المكملات الغذائية.. وفي الجولة التي سيصحبكم بها موقع شملول سيمكنكم التعرف على  فوائد بذور الكرفس.

ما هي فوائد بذور الكرفس

يعد الكرفس من الخضروات التي يوجد بها نسبة قليلة من السعرات الحرارية.. ونسبة كبيرة من الفيتامينات والمواد الغذائية فهو يستخدم في الطبخ ويعطي للطبخ نكهة رائعة، وفيما يلي سنعرض لكم فوائدها:

تحسين السكر في الدم

يوجد الكثير من الوظائف الهامة التي يختص بها الكرفس في جسم الإنسان.. حيث يقوم بتنظيم السكر في الدم، ويحافظ على مستواه، وعليه فهو يقلل من الإصابة بمرض السكر.

يحسن من صحة العظام

عظام الإنسان دائمًا ما تحتاج إلى الكثير من المعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحتها.. حيث إن ملعقة من بذور الكرفس تمد الإنسان بنسبة 12% من الكالسيوم، فهو يعد من العناصر الهامة لتكوين العظام، وأيضًا يعمل على إنتاج البروتين الذي يختص بتكوين أنسجة الغضاريف والعظام.

مقاوم للالتهابات

الكرفس يوجد به العديد من المواد المضادة للالتهابات.. حيث أثبتت بعض الدراسات أن النظام الغذائي الذي يحتوى على هذه المادة، يساعد على التقليل من إنتاج البروتينات، والتي تزيد من الالتهابات بشكل سيء؛ لذلك يعد الكرفس من الأطعمة التي تساعد على مكافحة الالتهابات ومقوي فعال للمناعة.

مضاد للبكتريا والأكسدة

تتمتع بذور الكرفس بخصائص مضادة للأكسدة والبكتريا.. فهي تحمي الجسم من الجراثيم والسموم، وتحميه من الضرر الناتج عنها، كما تساهم في إصلاح الضرر الناتج عنها.

مقاوم لمرض السرطان

تحتوي بذور الكرفس على عدد كبير من المواد الصحية.. ومنها مادة اللوتين التي أكد العلماء والباحثين على قدرتها في مكافحة السرطان، وأيضًا بها العديد من المواد التي تقاوم الخلايا السرطانية في الجسم.. ومن ثم فإن تلك البذور تمنع تطور ونمو الخلايا المصابة.

تكوين خلايا الدم الحمراء

تعتبر بذور الكرفس أحد المكونات الفعالة في تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم.. والتي تحمل غاز الأكسجين من الرئتين إلى أنحاء الجسم، ومن ثم فإنه يجب تناول ملعقة واحدة من بذور الكرفس.. بما يعادل 17% من الحصة اليومية للنساء، و38%من الحصة اليومية للرجال، حيث يفضل تناولها مع فيتامين ج الذي يقوم بتقوية عملية امتصاص الحديد في الجسم.

يساعد على نمو الجهاز العصبي

تحتوي بذور الكرفس على نسبة معينة من مادة الأبيجينين.. والتي تعمل على نمو وتعزيز الخلايا العصبية، ومن ثم فإن تلك البذور تعمل على تحسن صحة الجهاز العصبي.

القيمة الغذائية لبذور الكرفس

القيمة الغذائية لبذور الكرفس

تتضمن بذور الكرفس العديد من الفيتامينات.. والمعادن اللازمة لصحة الجسم، حيث إن 100 جم من الكرفس يحتوى على العناصر التي سنعرضها لكم في الجدول التالي:

المحتوي الغذائي قيمته الغذائية
البروتين 18.07 جم
الطاقة 392 سعرة حرارية
الزنك 6.93 جم
الكربوهيدرات 41.35 جم
الحديد 44.9 جم
الفسفور 547 جم
الكالسيوم 1767 جم
المغنسيوم 440 جم
الألياف الغذائية 11.8 جم
المنجنيز 7.567 جم

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فوائد تناول الكرفس المغلي

استكمالا لإجابة سؤال ما هي فوائد بذور الكرفس، فإنه تجدر الإشارة إلى أنه توجد العديد من الفوائد عند تناوله مغليًا، ومن تلك الفوائد ما سنشير إليه في السطور المقبلة.

  • يحد من أعراض الربو.
  • يساعد على تخفيف وتهدئة السعال.
  • يقضي على احتباس السوائل.. ويقضي أيضًا على السموم الموجودة في الجسم.
  • يساعد في حالات انخفاض ضغط الدم.
  • يعمل على تقوية عضلة القلب، ويقوم بتحسين الأوعية الدموية في الجسم.
  • يساعد على تحسين الجهاز الهضمي، ويحمي المعدة من عُسر الهضم.
  • يخفف من نزلات البرد الشديدة.
  • هو مسكن فعال ضد التهاب المفاصل والروماتيزم.

فوائد الكرفس لفقدان الوزن

بعد أن تعرفنا معكم على إجابة سؤال ما هي فوائد بذور الكرفس.. فإنه تجدر الإشارة إلى أنه أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.. لذلك فيجب تنظيفه وتناوله حيث يعتبر وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

كما توجد نسبه كبيرة من الألياف داخل بذور الكرفس.. والتي تمنحك الشعور بالشبع، إلى جانب ذلك فإنه يحتوي على نسبة كبيرة من السوائل التي تعمل على ترطيب الجسم، والتخلص من السوائل الموجودة في الجسم، ومن ثم فإنه يقوم بمليء جزء كبير في المعدة بالماء.

فوائد الكرفس للأملاح

كثيرًا ما ينصح الأطباء بشرب الكرفس المغلي؛ وذلك لحل مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم.. كما يجب شرب كوب واحد يوميًا؛ لأنه يعمل على التخلص من الإمساك والانتفاخات، بالإضافة إلى كونه يعالج الروماتيزم بشكل سريع.. ويعمل أيضًا كمسكن قوى للمفاصل والعظام.

الأضرار الناتجة عن بذور الكرفس

على الرغم من أن بذور الكرفس لها العديد من الفوائد؛ إلا أن يوجد أيضًا بعض الأضرار الناتجة عنها.. ومنها ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

أضرار الكرفس لمرضى انخفاض ضغط الدم

بعد الإجابة على سؤال ما هي فوائد بذور الكرفس فإنه تجدر الإشارة إلى أنه يجب الحرص الشديد في حالة تناول الكرفس أو أيٍ من المكملات الغذائية المكونة من بذور الكرفس.

حيث أثبتت دراسة نشرت في المجلة العالمية NATURAL MEDICINE JOURNAL أن بذور الكرفس تقلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.. ولكن يوجد هناك نقص في دراسة هذا الموضوع فيجب مراقبة الضغط باستمرار في حالة تناول بذور الكرفس.

أضرار الكرفس للحوامل

يجب ألا تتناول النساء الحوامل الكرفس، كما ينبغي عليهم تجنب شرب شاي الكرفس.. حيث قدمت المجلة العالمية PHARMACOGNPOSY REVIEW تقرير طبي جاء فيه أن تناول تلك البذور بشراهة يؤدي إلى نزيف في الرحم.. وتقلصات عضلية ويترتب على كلاهما التعرض للإجهاض.

الإصابة بحساسية الجلد

من أضرار تناول الكرفس بشراهة أيضًا أنه يمكن أن يجعل بشرتك عرضة شديدة للحساسية.. ويرجع ذلك إلى احتواء تلك البذور على مادة الفينولية؛ لذلك يجب ألا نقوم باستخدامها عند تواجدنا في الشمس لفترات طويلة، وفي حالة أنك مضطرًا للتعرض إلى الشمس.. فقم باستخدام واقعى للشمس لحماية بشرتك من الحروق.

الأضرار على مرضى الكلي

تناول بذور الكرفس يؤثر على مرضى الكلى؛ لذلك يجب على مرضى الكلى والذين يعانون من الالتهاب تجنب تناول تلك البذور.. والتعويض عنها بتناول أيٍ من المكملات الغذائية الأخرى.

الكرفس يتفاعل مع بعض الأدوية

بذور الكرفس يمكنها أن تتفاعل مع بعض العقاقير الطبية.. خصوصًا الأدوية التي تختص بالحد من تجلط الدم، إلى جانب الأدوية المخصصة لمرضى الغدة الدرقية.. كما أن استخدام تلك البذور يمكن أن يتسبب في إلحاق بعض الأضرار في البول والليثيوم، فعندما تقوم تناولها مع أخذ هذه الأدوية فيجب عليك أن تستشير طبيب قبل تناولها.

كنا قد قدمنا لكم إجابة سؤال ما هي فوائد بذور الكرفس.. حيث يعمل على ضبط معدل السكر في الدم، كما يحسن من صحة العظام وهو مضاد للالتهابات.. إلى جانب فوائده العديدة في حالة تناوله مغليًا، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.