التخطي إلى المحتوى

إذا كنت تتبع حمية غذائية معينة فيجب أن تعرف عن اضرار سكر ستيفيا حيث يهتم العديد من الأشخاص بالصحة البدنية وشكل الجسم ورشاقته، وذلك دائما ما يكون مطلب عام .

الكثير من الأمراض تنتج من الاستخدام المفرط لبعض المنتجات أو الأدوية، وكذلك بسبب الاستخدام بطريقة خاطئة، وكذلك نفس الأمر بالنسبة إلى سكر Stevia.

استخدامه قبل استشارة الطبيب المختص قد يؤثر على صحة الجسم.. لأنه يعتبر مركب كيميائي له اضرار كما له فوائد أيضًا ولتجنب تلك الأضرار من الضروري استشارة الطبيب أولًا.. وفيما يلي سوف نعرض أبرز الأعراض التي قد يتسبب سكر Stevia في ظهورها:

  • قد يؤدى للشعور بالغثيان والقليل من الدوار.
  • إذا كان لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه تركيبته فإنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بحساسية شديدة من مادة الجليكوسيدات الموجودة في ستيفيا، والتي تتسبب في الشعور بحكة شديدة في الحلق.
  • من التأثيرات السلبية لستيفيا أيضًا أنه قد يؤدي أحيانا إلى الشعور بالتنميل في معظم أجزاء الجسم، وكذلك حدوث مشاكل عديدة في الهضم وإسهال.
  • يعتبر غير آمن على مرضى الضغط المنخفض لاحتوائه على مواد تسبب انخفاض ضغط الدم وعلى هؤلاء المرضى استشارة طبيبهم أولًا.
  • يحتوى على محليات سكرية تفوق نسبة التحلية في السكر العادي فعند استخدامه يجب تناوله بالجرعات المحددة ولأن الإفراط في استخدامه يسبب زيادة في الوزن.
  • في بعض الحالات يحدث طفرة في الحمض النووي بسبب الإفراط في تناوله مما يتسبب في الإصابة بمرض السرطان وتليف الكلى.

ما هي أضرار سكر ستيفيا على الجسم

تأثير سكر ستيفيا على مستوى السكر في الدم

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري مراقبة أنفسهم جيدًا عند استخدام سكر ستيفيا لأنه قد يؤدى لخفض مستوى السكر في الدم.. فعلى الرغم من أنه يمكن استخدامه من قبل مرضى السكرى إلا أن الإفراط فيه قد يؤدى إلى نقص المعدل الطبيعي  للسكر، وأحيانًا تسبب تلك المركبات في عدم القدرة على التحكم بالسكر.

قد اثبتت الدراسات أن سكر Stevia يمكن أن يفقد مفعوله أو يكون له مفعول عكسي إذا تعارض مع عقاقير الأورام السرطانية، أو أدوية الضغط والسكر وكذلك الأدوية المستخدمة لزيادة سرعة الخصوبة.

تأثير سكر ستيفيا على الجهاز الهضمي

قد يؤثر سكر ستيفيا بشكل سلبي أحيانًا على الجهاز الهضمي مما يتسبب في حدوث بعض الاضطربات، كما يقلل من شهية الفرد. يعمل على خفض أداء التمثيل الغذائي للفرد وإعاقة عملية تحويل الطعام إلى طاقة.

اضراب سكر ستيفيا على الغدة الصماء

قد يؤثر على الغدة الصماء ويتسبب في حدوث العديد من الاضطرابات حيث يمكن أن تتفاعل مركبات ستيفيا مع هرمونات الغدد الصماء.

تأثير سكر ستيفيا على الخصوبة

يؤدى استخدام سكر Stevia على المدى البعيد إلى خفض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال مما يؤثر على نسبة الخصوبة.

قد اثبتت إحدى الدراسات أن العناصر المركبة الموجودة في Stevia له تأثير على معدل الحيوانات المنوية الطبيعي لدى الإنسان.. ومن خلال إجراء تجربة على الفئران تم إثبات أنه مدر للبول ويؤثر عليه ويقلل من مستوى الصوديوم في الدم.

استخدام سكر Stevia أثناء الحمل

لا ينصح باستخدام سكر ستيفا أثناء فترة الحمل لأن تناوله بشكل مفرط قد يضر بصحة الجنين والأم معًا.. وقد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للأجنة.

كما يمكن أن يتسبب في مضاعفات اثناء مرحلة الحمل قد تؤثر على نمو الطفل بشكل سليم، تتمثل في:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • القيء.
  • الإمساك.
  • تقلب الحالة المزاجية سريعا.
  • صداع.
  • انخفاض نسبة السكر.

الكمية المسموح بتناولها

تم التنويه على أهميه استشارة الطبيب قبل تناوله للتأكد من أنه آمن للاستخدام..  كما يجب تناوله وفقًا لجرعات محددة للكبار والأطفال.

يجب ألا تزيد جرعة استخدامه عن 5 مللي جرام لكل كيلو جرام من الوزن الطبيعي للجسم ،وذلك لأنه يحتوى على محليات صناعيه تفوق نسبة التحلية في السكر الأبيض العادي بمقدار 300:200 مرة.

فوائد سكر ستيفيا

فوائد سكر ستيفيا

على الرغم من وجود العديد من الأضرار إلا أنه يحتوي على فوائد متنوعة أيضًا وتتمثل فيما يلي:

  • يساهم بشكل كبير في انقاص الوزن مع اتباع الأنظمة الغذائية مثل باقي أنواع المحليات الصناعية.. كما يساعد على تقليل الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار.
  • يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الستيرويد الذي يكافح الإصابة بالأورام السرطانية.
  • أشارت بعض الدراسات إلى دوره الفعال في الحماية من سرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 23%.
  • يعد الاختيار الأمثل و المفضل لمرضى السكر لأنه يحتوى على نسب متساوية من السعرات مقارنةً بالسكر الأبيض ولكنه لديه العديد من الأضرار الناتجة عنه كما ذكرنا والتي تنتج عن سوء الاستخدام.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفرق بين سكر ستيفيا والسكر الأبيض

يتميز بأنه سكر خالي من أي نسبة كربوهيدرات وسعرات حرارية، وقد لا يؤدي لزيادة الوزن إذا استخدم بطريقة صحيحة على عكس السكر العادي فهو يحتوى على سعرات حرارية كثيرة.

إذا تم مقارنة ستيفيا مع السكر الأبيض من حيث المقدار المستخدم في المأكولات والمشروبات فسوف يضاف بنسبة تصل إلى 200 مرة تقريبًا.

ما هو سكر Stevia ؟

تم تصنيعة من مجموعة مركبات مستخرجة من أوراق نبات يسمى ستيفا.. وهو أحد أنواع المحليات الصناعية التي لا تحتوي على سعرات حرارية، حيث يتم الاكتفاء بالجانب الطبيعي المستخلص من نباتات الرتبة النجمية مثل اليانسون ولكن مذاقه يكون أعلى من السكر العادي بكثير.

تتراوح نسبة تحليته ما بين 400:200 أي ضعف السكر الأبيض، ولم تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أي تصريح أو معلومة عن مدى أمان وصحة المنتج.

هكذا نكون قد عرضنا لكم ما هي أضرار سكر Stevia على الجسم، والتي يجب معرفتها جيدًا قبل البدء في استخدامه، حيث إن بعض الأفراد ممن يتبعون حمية غذائية منظمة يستخدمون المحليات الصناعية خلال رحلة إنقاص الوزن، فإذا تم استخدامها بشكل مفرط  قد تؤثر بشكل سلبى على صحة الفرد ونظامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *