يعد تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم من أكثر الطرق شيوعًا بين الناس للتعرف على أماكن هواتفهم التي كانوا قد فقدوها.. خاصةً بعد انتشار ظاهرة السرقة بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة.

لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على كيفية تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم.. وذلك بواسطة عدد من الطرق المتنوعة سواء عن طريق أحد المواقع أو التطبيقات.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تحديد موقع الجوال المسروق

تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم

تعد طريقة تحديد موقع الجوال المسروق من خلال الرقم من أولى الطرق التي تم استخدمها للعثور على الهواتف المسروقة.. وسنتعرف على الطريقة من خلال الخطوات الآتية:

  1. عند شراء هاتف جديد يجب احضار فاتورة الشراء والعلبة الخاصة بالهاتف.
  2. عند تشغيل الهاتف يتم الدخول إلى إعدادات الهاتف.
  3. نقوم بإظهار الرقم الخاص بالهاتف من خلال هذا الرمز #06#*، ثم نقوم بحفظ الرقم الظاهر لتتبع الهاتف.
  4. يتم إدخال وتفعيل شريحة Sim، سيتم إرسال معلومات IMEL تلقائيًا لتشغيل خدمة الوصول وإجراء المكالمات.
  5. إذا تم سرقة الهاتف يجب عليك إبلاغ شركة الاتصالات التابع لها بعد حدوث عملية السرقة.. حتى تتمكن من تحديد موقع الجوال المسروق.

حذف بيانات الجوال المسروق

إذا كنت ترغب في حذف جميع البيانات والمعلومات الموجودة على الجوال لحين استرجاعه، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب عليك التوجه إلى أحد فروع الشركة التي تتبع لها، وإعلامها بسرقة الهاتف الجوال مع تقديم الأوراق الخاصة بالهاتف المسروق.
  2. تقديم طلب لتعطيل جهاز الهاتف المحمول عن طريق معلومات IMEL الخاصة بالهاتف.
  3. سوف تقوم الشركة بتعطيل الهاتف بشكل نهائي حتى لا يتمكن السارق من الوصول إلى أي معلومة موجودة على الهاتف.. وسوف يصبح الهاتف عبارة قطعة حديد لا فائدة منها.

طرق أخرى لتحديد موقع الجوال

بعد التعرف على كيفية تحديد موقع الهاتف المسروق عن طريق الرقم .. يوجد طرق أخري يمكن من خلالها تحديد موقع الهاتف المسروق وذلك من خلال خاصية “Find My Device” أو تطبيق “Cerberus”.

تحديد موقع الهاتف المسروق عبر الخريطة

تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق المستخدمة للعثور على الهاتف المسروق، حيث تستخدم خاصية Find My Deviceالتابعة لشركة جوجل.

كما تتوفر بشكل مجاناً عبر الإنترنت لتحديد موقع الهاتف على الخريطة.. ولكن للاستفادة من هذه الخاصية يجب أولاً تفعيلها على الجوال حتى تتمكن من تتتبع الهاتف. لتطبيق تلك الطريقة يجب أن يكون الهاتف يعمل على نظام Android .. ثم يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً نقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر وفتح محرك البحث جوجل.. مع العلم أنه يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر متصل بنفس حساب جوجل الخاص بك علي الهاتف المحمول.
  2. بعد ذلك نقوم بالبحث عبر محرك جوجل على Find My Device.
  3. ثم نقوم باختيار أول نتيجة تظهر في نتائج البحث.
  4. بعد الضغط على أول نتيجة سيقوم جوجل تلقائياً بالبحث عن موقع جهاز الهاتف المسروق.. وسوف تظهر خريطة توضح مكان الهاتف بالتحديد.
  5. يمكن تحديد شبكة الواي فاي المتصل بها الهاتف وطاقة البطارية الهاتف.. وذلك عن طريق الخيارات الموجودة في الجانب الأيمن من الخريطة.
  6. كما يوجد في الأسفل خيار تشغيل الصوت عن الضغط عليه سيصدر الهاتف رنيناً لمدة خمس دقائق، ومن خلاله يمكنك التعرف علي هاتفك من خلال الرنين الذي يصدره في حالة كان موجود في منطقة قريبة منك.. كما يمكن لهذه الخاصية أن تعمل حتى لو كان الهاتف على الوضع الصامت.

تستخدم هذه الطريقة للأجهزة التي تعمل بنظام Android.. أما أجهزة iPhone فيتم البحث عنها من خلال Find My iPhone.. ثم يتم تحميل برنامج iCloud على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسجيل الدخول بنفس الحساب المسجل على الهاتف.

تطبيق Cerberus

يعتبر هذا التطبيق من أقدم التطبيقات الموجودة لمكافحة سرقة الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد.. وتم إطلاق هذا التطبيق عام 2011 م رسمياً، ويمتلك عدة مميزات وهيا:

  • يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية تحديد موقع الهاتف المفقود أو المسروق على الخريطة.
  • كما يوفر التطبيق خيار إطلاق إنذار أو مسح جميع البيانات الموجودة على الهاتف المسروق أو المفقود.
  • يسمح التطبيق بالتقاط صور للسارق التي من الممكن أن تكون مفيدة للعثور على الهاتف.
  • كما يمكن الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات الهاتف.

تطبيق Prey Anti Theft

يعد تطبيق Prey Anti Theft من التطبيقات الإلكترونية التي بإمكانك الاستعانة بها في حالة فقدان الهاتف الخاص بك، ويتميز ذلك التطبيق بوجود عدد من المزايا التي تتوافر به، ومنها ما يلي:

  • أنه بإمكانه أن يحافظ على الأمان الخاص بهاتفك من خلال قفل الشاشة بكلمة المرور.. كما أنه يساعد في التعرف على موقع الهاتف في حالة فقدانه.
  • يمكن للمستخدم الوصول إلى كافة الأجهزة التي يمتلكها، وذلك عن طريق حساب واحد فقط لا غير.. ومن خلال استخدام تطبيق Prey Anti Theft الإلكتروني الذكي، ويمكنك الوصول إليه من خلال رابط الوصول المباشر الموضح هنا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

 

تطبيق Lost Android

يعتبر تطبيق Lost Android من التطبيقات الإلكترونية الموجودة على متجر جوجل، والتي أتاحها أحد مصممو تطبيقات الأندرويد من أجل التعرف على الموقع الخاص بالهاتف حال تعرضه للسرقة أو فقدانه؛ حيث إنه من خلال ذلك التطبيق تستطيع أن تجمع كافة المعلومات التي ستكون بحاجة إليها من أجل الوصول إلى هاتفك.. وإليك رابط الوصول إلى التطبيق من هنا.

تحديد موقع الجوال المسروق لهواتف السامسونج

تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم

إذا كنت تمتلك أحد هواتف السامسونج، فإنه سيكون من السهل عليك أن تقوم بتحديد موقع الهاتف الخاص بك حال فقدانه أو تعرضه للسرقة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بهم.. كل ما عليك فقط هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركة سامسونج من خلال النقر هنا.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع.
  3. ثم قم بتحديد نوع الجهاز الذي تود تحديد الموقع الخاص به.
  4. من ثم قم بالنقر على تعقب الهاتف.
  5. بعد الانتهاء من إدخال تلك البيانات المتعلقة بالهاتف.. قم باتباع التعليمات التي سيوفرها الموقع لك.
  6. بذلك تكون قد تمكنت من تحديد موقع هاتفك المفقود بنجاح.

الخطوات المتبعة في حالة عدم العثور على الهاتف

إذا كان الهاتف لا يزال مسروقاً أو مفقوداً بعد تحديد موقعه على الخريطة أو باستخدام الرنين، نتبع الخطوات الآتية:

  • توجد ميزة أسمها “Secure Device” تتيح للمستخدم إمكانية قفل الهاتف، ويتم عرض رسالة على شاشة الهاتف تشير إلى أنه مفقود، كما يتم عرض رقم الهاتف للاتصال به.
  • هناك خاصية تدعى “Erase Device” أو مسح بيانات الجهاز، ولكن قبل استخدمها فكر جيداً لأنه في حالة استخدامها لن تتمكن من تتبع الهاتف، لذلك يُنصح باستخدامها بعد فشل كل المحاولات.

هكذا نكون قد تعرفنا على كيفية تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم.. كما تعرفنا على بعض الطرق الأخرى المستخدمة للعثور على الهاتف المفقود أو المسروق.. وفي حالة فشل كل المحاولات لاسترجاع الهاتف عرضنا لكم أبرز التعليمات التي يمكن اتباعها في هذه الحالة لمسح بيانات الهاتف، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.