تعتمد طرق التخلص من براغيث القطط على عدة أشياء متعلقة بالنظافة بشكل عام، فالقطط المنزلية من أجمل الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى عناية فائقة واهتمام من صاحبها… ولكنها من الممكن أن تصاب ببعض الأمراض والفطريات والجراثيم، وممكن أيضًا أن تصاب القطط بالبراغيث، فإليكم طرق التخلص من براغيث القطط والقضاء عليها، وهذا من خلال موقع شملول.

طرق التخلص من براغيث القطط

طرق التخلص من براغيث القطط

إن إصابة القطط بالبراغيث أمر مزعج بالنسبة لمربيين القطط… حيث إن البراغيث تتغذى على دماء القطط ومربيها أيضًا، وتتمحور طرق التخلص منها في عدة عوامل نوضحها في الفقرات التالية؛ حيث إنه يوجد الكثير من الطرق التي يمكن عن طريقها القضاء على براغيث القطط، وهي:

أولاً: تنظيف البيت جيدًا وتطهيره

لكي يتمكن المربي من القضاء على البراغيث يجب أن يطهر بيته جيدًا عن طريق غسل السجاد وأغطية السرائر وغسل الملابس أيضًا ونفضها جيدًا، ويجب تطهير الأرض بالماء جيدًا وتنظيف أسفل الأثاث وأركان البيت، ويفضل استخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف وتنظيفها بعد الانتهاء.

ثانيًا: تمشيط القط جيدًا

يمشط القط بالمشط الضيق المخصص للقطط عدة مرات خلال اليوم من الرأس، حيث إن تشميط القط يساعد في القضاء على البراغيث ويمكنك وضع وعاء به ماء معقم بالكلور بجانبك، وعند الانتهاء ضع المشط في الإناء لقتل البراغيث.

ثالثًا: تنظيف القطط بالماء

يغسل المربي القط جيدًا بالماء والشامبو المخصص للقضاء على البراغيث، حيث إن استحمام القط بشكل يوم يقضي على البراغيث، ويهدأ القط من الشعور بالحكة وبالتالي سيلاحظ المربي هدوء القط وعدم انزعاجه وشعوره بالحكة.

رابعًا: وضع أمبول الدواء للقط

يتم وضع أمبول الدواء المخصص للقضاء على البراغيث فوق رقبة القط على سلسلة ظهره، لكيلا يتمكن من لحسه نظرًا لأنه دواء سام، هذه الطريقة تقضي على البراغيث وتمنعها من الانتشار في جسم القط.

خامسًا: المبيد الحشري للقضاء على البراغيث

استخدام نوع مبيد حشري خاص للقضاء على البراغيث، ويتم رشه في منطقة نوم القط وفي أنحاء البيت وخاصةً في الأركان تحت الأثاث… حيث إنه تحت الأثاث تتكاثر البراغيث، ويجب أثناء الرش الحرص على عدم ملامسة العين وفتح المنافذ لعدم التعرض للاختناق أو ارتداء كمامة للحماية من الرائحة.

كما يمكن استخدام بعض الأدوية التي تحمي القطط من البراغيث، مثل أدوية فيبرونيل ودينوتيفوران وإيمداكلوبريد… فهي من أهم الوسائل التي تستخدم للقضاء على البراغيث طبيًا.

الطرق الطبيعية للقضاء على البراغيث في البيت

استخدام الطرق الطبيعية للقضاء على البراغيث في البيت

هناك وسائل ووصفات طبيعية يمكننا استخدامها للقضاء على البراغيث.. وهي:

العلاج بالأرز

من الممكن استخدام زيت الأرز في بخاخ ورشه على فروة القط حيث إنه زيت آمن لا يضر القط ويقضي على البراغيث والحشرات، ويمكن أيضًا رش الأرز على الفراش القط.

الملح

يستخدم بعض الناس الملح للقضاء على البراغيث فيقومون برشه على السجاد فترة طويلة من الوقت وبعد ذلك ينظف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية، ويمكن أيضًا رش الخل في المنزل وخاصةً الزوايا، للتخلص نهائيًا من البراغيث والحشرات المزعجة.

الليمون

يمكن استخدام الليمون للقضاء على البراغيث ويعتبر أهم الطرق الطبيعية التي تقضي على البراغيث… فيمكن رش عصير الليمون على ملابس القط وفراشه.

البابونج

تعد أوراق البابونج من الوسائل التي تساعد على التخلص من البراغيث، تُنقع أوراق البابونج وترش على ملابس القط.

الصابون السائل

يعد صابون الأطباق من أهم الطرق المثبتة فعاليتها في القضاء على براغيث القطط… فهو يقتلهم بسرعة فائقة من ثم نغسل القط بالصابون ونشطفه جيدًا.

تراب المشطورات

يُستخدم تراب المشطورات برشه على الأسطح والسجاد ويترك مدة طويلة حوالي ثلاث أيام وينظف بعد ذلك بالمكنسة الكهربائية، مع الحرص على عدم وضعه على فروة القط مباشرة لأنه قد يسبب له حساسية.

الصبار

يمكن علاج البراغيث عن طريق الصبار… فيمكن إضافته مع الفلفل ورشه على ملابس القط وفراشه، مع العلم أن نبات الصبار سام للقط فيجب الحرص على عدم بلع القط له أو لحسه.

إكليل الجبل

يستخدم إكليل الجبل للقضاء على البراغيث، فيمكن طحن ورق إكليل الجبل ويتم رشها بجانب فراش القط لتقضي على البراغيث.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

طريقة القضاء على البراغيث بالتوابل

تعد التوابل من أكثر الطرق شيوعًا من أجل القضاء على البراغيث الموجودة في القطط.. كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتحضير تلك الوصفة الخاصة، والتي سنعرض لكم التفاصيل الخاصة بها فيما يلي:

قم بإحضار 3 ملاعق من زيت الزيتون.. إلى جانب ملعقة صغيرة من زيت الأوريجانو، ثم قم بمزج المكونات جيدًا حتى تتمكن من إعداد الوصفة بنجاح، وبعد الانتهاء من تحضير الوصفة قم بوضع المزيج على المناطق التي يكثر بها ظهور البراغيث سواء كان الرقبة، الذيل، أو أي مكان آخر.

أهم أعراض إصابة القطط بالبراغيث

إن وجود البراغيث في القطط يزعج القط ومربيه فمن أهم أعراض إصابتهم بالبراغيث:

  • نكتشف إصابة القطط بالبراغيث إذا ظهرت عليها حكة، حيث إنها تظهر عليها علامات الانزعاج من البراغيث فتقوم بعض جلدها.
  • إذا ظهر على جلد القطة نقط سوداء فهذا يعني أنها مصابة بالبراغيث ويجب سرعة مكافحة البراغيث والقضاء عليها.
  • إذا تم اكتشاف إصابة القطط بالبراغيث متأخرًا فقد تكون سببت لها أمراض مثل فقر الدم، حيث إنها تتغذى على دمائها، لذلك يجب على المربي سرعة علاجها والقضاء عليها.

أضرار وجود براغيث على القطط

بعدما تعرفنا على الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من براغيث القطط.. يتوجب علينا أن نذكر لكم الأضرار التي تصاحب وجود البراغيث في القطط.

  • تعمل تلك البراغيث على زيادة معدلات الحساسية لدى القطط، ولكن الأمر يتوقف على مدى تأثر القط من العامل المتسبب في الحساسية؛ فإذا كان يعاني من الحساسية المفرطة.. سنجد أنه يتجه إلى عض أصابع أرجله.
  • الهرش الشديد، وميل الجلد للاحمرار؛ حيث إنه سيكون ملتهبًا.
  • من الممكن أن نجد القط قد تعرض إلى الجفاف الشديد.. ويرجع ذلك الأمر إلى قيام البراغيث بالتغذي على الدم الخاص به؛ مما يتسبب في فقدان لكمية كبيرة من دمه، ويتعرض للجفاف.
  • البراغيث يمكنها أن تؤدي إلى الكثير من الأمراض إلى القطط، ومن أمثلة تلك الأمراض الديدان الشريطية، بارتونيلا، وتيفود الفئران.

أضرار براغيث القطط على الإنسان

مثلما تمتلك براغيث القطط تأثيرًا عليها.. تؤثر أيضًا من جهة أخرى على الإنسان، كما تتسبب في إصابته بعدد من الأمراض، ويكون تأثيرها واضح على الجلد، وفيما يلي سنعرض لكم تلك الأضرار والأعراض المصاحبة لها:

  • تتسبب في إصابة الإنسان بعدد من الأمراض البكتيرية.. ليس ذلك وحسب بل إنها قد تصيبه أيضًا بحساسية الجلد، خاصةً وإن كان يعاني من الحساسية المفرطة.
  • يمكن أن يصاب الإنسان بالديدان الشريطية.
  • البراغيث يمكنها أن تقوم بنقل عدد من الأمراض الموجودة لدى القطط إلى الإنسان، مثل الطاعون.
  • تترك لدغة برغوث القطط أثرًا على الجلد الخاص بالإنسان؛ حيث إن السمة الواضحة عليه هي الاحمرار.. ويرجع ذلك الأمر إلى قيام البراغيث بامتصاص الدم تاركة ذلك الأثر، مما يتسبب في تهيج الجلد.. وفي حالة كون الشخص يعاني من الحساسية المفرطة فقد يصل الأمر إلى التورم، ولا يتوقف عند احمرار طبقات الجلد فقط.
  • البراغيث عادةً ما تلدغ أحد منطقتي الذراع أو الساق.. ويرجع السبب في ذلك إلى أن البراغيث ليس بإمكانها التنقل إلى مسافة أكثر من 5 متر.. حيث إن هاتين المنطقتين هما الأكثر عرضة إلى الإصابة.

نتمنى أن نكون أفدناكم في هذا الموضوع ووضحنا أهم طرق التخلص من براغيث القطط وكيفية القضاء عليها نهائيًا، ويمكن أيضًا الحصول على المساعدة من الطبيب البيطري في حال عدم القدرة على التخلص منها بنفسك.

X