التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

متى يمكن الكشف على السيدة الحامل؟ ومتى يتم معرفة نوع الجنين بالسونار؟ فعادةً ما تتساءل الأمهات عن جنس جنينها عند معرفتها بأنها حبلى، وتتشوق كل سيدة لرؤية الجنين المنتظر خاصةً في المرة الأولى لها… لذلك سوف يعرض لكِ موقع شملول الموعد الذي يمكنك الكشف عن نوع الجنين به.

معرفة نوع الجنين بالسونار

متى يتم معرفة نوع الجنين بالسونار

في بداية أي حمل تجد كلٍ من الطرفين الأم والأب في حالة شغف لمعرفة إذا كان المولود ولد أو فتاة، فتجد اختلاف في الآراء تنقسم بين فريقين… فريق يفضل أن يكون المولود فتاة؛ وفريق آخر يفضل مولود ولد، ولكن لن يختلف أحد الأبوين في الاهتمام بالطفل أيًا كان نوعه لذلك نعرض لك الوقت المناسب الذي تستطيع فيه معرفة نوع مولودك في النقاط التالية:

  • يظهر الجنين تحديدًا في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل وتوجد حالات أخرى يظهر في الأسبوع الثامن عشر من فترة الحمل، تحديدًا عندما تكون الأم قد وصلت إلى الشهر الرابع أو الخامس من فترة الحمل، ويكون ذلك وقت مناسب جدًا لذهاب السيدة الحامل لطبيبها الخاص لمعرفة نوع الجنين…

ذلك لأن أعضاء الجنين التناسلية تظهر وتتكامل في ذلك الوقت، بالإضافة لتغيير وضع مكان الجنين في رحم الأم، مما يسهل على الطبيب معرفة نوع الجنين بكل سهولة من خلال أشعة السونار.

  • إضافةً إلى ذلك أن نوع الجنين يتحدد منذ لحظة تلقيح البويضة، ولكن من الصعب جدًا خاصة في شهور الحمل الأولى تحديد نوع الجنين؛ وذلك لأن كل الأجنة يكون لها نفس الشكل في تلك الفترة.
  • يمكن أن تزيد فترة ظهور الطفل في رحم الأم عن الوقت الغالب لباقي الأمهات، ويرجع ذلك لوضعية الجنين داخل رحم الأم مما يصعب على الطبيب معرفة نوعه بسهوله.

نصائح حول معرفة نوع الجنين

في إطار إجابة سؤالكم متى يتم التعرف على جنس الجنين بالسونار، يجب الاطلاع على هذه النقاط:

  • لتوفر على نفسك ضغط معرفة نوع الجنين، يفضل أن تذهب في الوقت المحدد والمناسب لمعرفة نوع الطفل، وهو ما بين الشهر الرابع والخامس كما أوضحنا، وذلك حتى لا تصاب باليأس من الذهاب للطبيب الخاص بك قبل هذه الفترة دون جدوى.
  • إذا لم يتمكن الطبيب من تحديد وضعية الجنين… يُفضل ألا يخبر كلٍ من الأم والأب بنوع الجنين، حتى لا يتعرضوا لصدمة إذا كان تحديد الطبيب لنوع الجنين خاطئ، خاصةً في حالة تحيز أحد طرفي الأب أو الأم لنوع جنين معين.
  • يجب أن يتأكد الطبيب من الوضعية التي يتخذها برعم الجنين التناسلي، حيث تختلف وضعية البرعم التناسلي عند الجنين ما إذا كان ذكرًا أو كانت أنثى، ويقوم الطبيب بتحديد ذلك كالتالي… إذا كان البرعم التناسلي متجهًا للأسفل فهذه علامة على أن المولود فتاة، أما إذا كان البرعم التناسلي متجهًا إلى أعلى أو إلى الأمام فهذه إشارة على أن نوع المولود ذكر.
  • تحدث بعض الأخطاء من خلال عملية الكشف عن نوع الجنين بأشعة السونار… وذلك عن طريق الطبيب حتى وإن كان من أكفئ الأطباء في هذا المجال، فلا تُقلق/ي نفسك.

وسائل معرفة جنس الجنين

رغم تقدم العلم لمعرفة نوع الجنين من خلال أشعة السونار تواجدت طرق أخرى القديمة منها والحديثة… نحيطك علمًا بكافتها تاليًا:

من شكل البطن

يمكنك تحديد نوع الجنين من خلال النظر إلى شكل البطن… فإذا كان شكل البطن منتفخًا إلى الأمام ويأخذ شكل “البطيخة”، إذا نوع الجنين في هذه الحالة بنت، بالإضافة لزيادة ملحوظة في منطقة الحوض والأفخاذ، أما إذا كان شكل البطن منتفخًا ولكن إلى الأعلى بشكل يشبه “كرة السلة”، إذا هي علامة على أن نوع الجنين ولد.

عن طريق الحساب

من خلال عملية حسابية يمكن تحديد نوع الحنين، عن طريق حساب عمر الأم مع الوقت المحدد لولادة الطفل، فإذا كان العدد الظاهر لك زوجي، فهذا غالبًا دليل على أن المولود ولد، وإذا كان العدد الظاهر لك فردي فهذا دليل على أن المولودة فتاة… ولكن لا تعتمد هذه الطريقة لعدم تحديدها نوع الجنين بشكل مؤكد فإنها تعتمد على الحظ أكثر ليس إلا؛ لذلك فهي طريقة غير موثوق بها.

من خلال نوع الطعام

يمكن تحديد نوع الجنين من خلال الطعام الذي تتناوله الأم… فالسيدات اللاتي يشتهين تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، مثل: (الشكولاتة، والفواكه، والحلويات الشرقية، وغيرها من السكريات)، نجد أنهم يلدن الفتيات، أما عن السيدات اللاتي يفضلن تناول الأطعمة الحادقة… والتي تحتوي على نسب ملح كبيرة، بالإضافة إلى اللحوم، يلاحظ أن نوع الجنين ذكر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

عن طريق الشعر

عن طريق النظر إلى حالة شعرك الصحية ولونه وحجمه ومدى حيويته تستطيعين تحديد نوع جنينك… وذلك من خلال ملاحظة أغلب الدراسات التي أجريت في دول مختلفة أن نوع الجنين يؤثر على صحة شعر المرأة الحامل…

فلوحظ أن السيدات الذين يتمتعن بشعرٍ أكثر حيوية وكثافة ونعومة يكون نوع الجنين لديهم ذكر… أما في حالة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تساقط في الشعر وضعف في بصيلات الشعر ووجع في فروة الرأس مما يؤدي إلى تلفه فإنها غالبًا تلد (فتاة).

حركة الجنين

في حالة شعور المرأة بحركة الجنين في نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع نجد أن نوع الجنين (ذكر)… وذلك يرجع إلى أن الذكور تتحرك قبل الإناث في رحم الأم، بمدة تصل قدرها إلى شهرٍ تقريبًا، فإذا شعرت المرأة بهذه الحركات في تلك المدة فهي تحمل في رحمها ولدًا.

درجة حرارة أطراف المرأة الحامل

إن كانت أطراف السيدة مائلة إلى البرودة أكثر من الحد الطبيعي لها… بالإضافة إلى تحول لونها إلى الاصفرار قليلًا، فنوع الجنين (ذكر)، أما في حالة كانت أطراف الأنثى مائلة إلى الاحمرار، بالإضافة إلى درجة حرارتها الطبيعية، فنوع الجنين (أنثى).

نبضات القلب

إذا كان نوع الجنين (أنثى)… فنجد أن عدد نبضات قلبها تعدت 140 نبضة، أما في حالة كان المولود (ذكر)… فعدد نبضات قلب المرأة يقل عن 140 نبضة.

لون البول

في (الذكور) يكون لون البول لدى المرأة مائل إلى اللون الأصفر الفاتح، أما في (الإناث) فيميل لون بول المرأة إلى الأصفر الغامق.

استخدام الأشعة فوق الصوتية

تعد طريقة معرفة نوع الجنين من خلال الأشعة فوق الصوتية من أحدث الطرق المتطورة في مجال طب الأطفال.

أشعة السونار

أشعة السونار “الأشعة ذات الأبعاد الرباعية” من أكثر طرق الكشف عن نوع الجنين انتشارًا حول العالم وأحدثها وأكثرها دقة وثقة… وذلك لنجاحها في تحديد نوع الجنين أثناء فترة الحمل، وتظهر أهميتها في الحالات الخطيرة لتحديد نوع الجنين، مثل: التوائم الملتصق، كما أنها تحدد الجنين في وقت مبكر.

الآن بعد أن أجبناكم عن سؤال متى يتم معرفة نوع الجنين بالسونار.. حيث يمكنك الذهاب الآن لطبيبك الخاص في أقرب فترة مناسبة لحملك لتتعرفي على جنينك القادم، وإحضار كل ما يلزم عند ولادته، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *