التخطي إلى المحتوى

عادةً ما يتبع الناس نظام غذائي غير مكلف للتخسيس عند شعورهم بالسمنة المُفرطة.. حيث يعاني الكثير من السمنة المفرطة ويقومون بتطبيق نظام غذائي سليم وصحى يساعد على التخسيس دون اللجوء لرجيم قاسي، ويبحث الرجال والنساء عن طرق جديدة وصحية وغير مكلفة ولكن لا يكون لديهم المعرفة الكاملة والشاملة.. ومن خلال موقع شملول سنتطرق لمعرفة أفضل نظام غذائي غير مكلف للتخسيس وإنقاص الوزن بأكثر من طريقة.

نظام غذائي غير مكلف للتخسيس

يوجد العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن.. وقد تم تجريبها في العديد من الأماكن وتم إثبات نجاحها في إنتاج أفضل نتيجة.. ومن أهم تلك الأنظمة:

نظام الكيتو

نظام الكيتو قد يكون أفضل نظام غذائي غير مكلف للتخسيس وإنقاص الوزن، فهو يعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون.. وذلك لاعتقاد أخصائيين التغذية بأن انخفاض الكربوهيدرات يساعد في الوصول لحالة تسمى بالكيتونية أو الاستقلال، فيلجأ الجسم لحرق الدهون لحصوله على الطاقة الازمة للحركة.. وقد يسبب أحيانًا نظام الكيتو انخفاض شديد في مستويات السكر والإنسولين في الدم.

نظام الأكل في الكيتو

يختلف النظام الغذائي ما بين الخضروات واللحوم وبعض أنواع الأطعمة، نوضحها تاليًا بالتفصيل:

الخضروات والنباتات

تكون منخفضة الكربوهيدرات قليلة النشويات منخفضة السعرات الحرارية.. ولكنها تتمتع بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن وفيتامين ج.

تحتوي النباتات والخضروات على الكثير من الألياف التي يصعب على الجسم امتصاصها وهضمها.. وهذا حين تحتوى الخضروات على القليل من الكربوهيدرات.

المأكولات البحرية

السمك والسي فود من الأطعمة المفضلة في نظام الكيتو، هذا وبالإضافة إلى السالمون وبعض أنواع الأسماك الغنية بالبوتاسيوم والسيلينيوم… ولكن تخلوا من أي كربوهيدرات غالبًا.

البيض

يتضمن البيض على أقل نسبة من الكربوهيدرات فهي أقل من واحد بالمائة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على الشبع لفترة أطول وتحافظ على صحة القلب وعضلات الجسم.

الجبنة

تتمتع أنواع الأجبان المختلفة بالكالسيوم والبروتين والأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على 2 جرام من الكربوهيدرات الصافية ويتمتع بالألياف والبوتاسيوم.

اللحوم والدواجن

لا تحتوي اللحوم على الكثير من الكربوهيدرات.. ولكنها غنية بالبروتين فهي الخيار الأصح في نظام الكيتو.

فبشكل عام… تحتوي معظم الأطعمة على الكربوهيدرات مثل: الخضروات، والفواكه، ومنتجات الألبان، فكافتها مصدر رئيسي للطاقة في الجسم وأجهزته والعضلات الأخرى… وعند عدم توفيره يتجه الجسم للدهون ويكسرها ويحولها إلى الكيتونات، والتي تكون بديلة للطاقة في المخ، هذا وبالإضافة إلى التوت فهو غني بالعناصر الغذائية التي تحد من خطر الإصابة بالأمراض.

حمية الكيتو التقليدية

حمية الكيتو

هو نظام قائم على خفض نسبة الكربوهيدرات وتنظيم ما يحتاجه الجسم من البروتين… فالمعدل الصحيح لنسبة الدهون في الجسم لليوم الواحد عبارة عن 70%، 10% كربوهيدرات، و20% للبروتين.

حمية الكيتو الدورية

يعتمد هذا النظام على زيادة معدل تناول الكربوهيدرات لفترات محددة… مثل تطبيق النظام لخمسة أيام، ثم يليها نظام يحتوي على كم كبير من الكربوهيدرات لمدة يومين.

حمية الكيتو للبروتين

يتضمن هذا النظام ارتفاع معدل تناول البروتين.. والتي غالبًا ما تكون 35% بروتين و60% دهون و5% كربوهيدرات.

حمية الكيتو المستَهدِفَة

يقوم هذا النظام على زيادة كمية الكربوهيدرات الإضافية في حالات الحركة.. وممارسة النشاط البدني بشكلٍ مكثف فقط.

فوائد نظام الكيتو  

نشأ نظام الكيتو في عام 1924م وهدفه كان علاج الصرع، ولكنهم وجدوا له العديد من الفوائد الأخرى مثل تقليل نسبة الهيموجلوبين، فقدان الوزن بطريقة سريعة وسهلة، وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم والتحكم في مرض السكري.

أُجريت دراسة قائمة على مقارنة لتحديد نسبة الهيموجلوبين السكري لدى متبعي حمية غذائية تقوم على تقليل الكربوهيدرات مثل الكيتو، وغيرهم القائمين على تقليل الدهون لستة أشهر ونتج حدوث انخفاض في نسبة الهيموجلوبين السكري لدى متبعي الكيتو مع نظام تخفيض الدهون.

أضرار نظام الكيتو

قد يؤدي النظام إلى اضطرابات في الأكل، ونوبات من الدوار، الصداع… والبعض يصاب باضطرابات في النوم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

نظام الصيام المتقطع

هو من طرق التخسيس التي انتشرت في الآونة الأخيرة.. حيث أنه يساعد في إنقاص الوزن وإحراق دهون البطن بصورة أكثر فاعلية.

طريقة 8/16

تقوم على الصيام لمدة 16 ساعة وتقصير فترات تناول الطعام في اليوم.. حيث يمكن تناول الطعام بدءًا من العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساء وتكملة الصيام بعد ذلك من العاشرة حتى صباح اليوم التالي.

الأكل ثم التوقف

يكون فيها الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع.. والانقطاع عن تناول الطعام من الغداء حتى وجبة الغداء لليوم التالي.. مع الحرص على أن نسبة السعرات الحرارية المسموح بتناولها هي 2500 للرجال و2000 للنساء.

نظام 5:2 لانقاص الوزن

يعتمد هذا النظام على تحديد يومين في الأسبوع وتناول ما لا يزيد عن 500 إلى 600 سعرة حرارية خلالهما، وبعدهم يتم تناول الطعام بشكل طبيعي.

نصائح اتباع النظام الغذائي

لتطبيق أنظمة التغذية بشكل صحيح عليك أن تقوم بموازنة الأمور بين عدم الحرمان والسعادة، وبين الإرادة القوية والعزيمة.. وهذا لتحقيق الهدف المطلوب، فعليك بالاستمرار وتطبيق كل نظام جيدًا، وأهم شيء هو زيادة الخضراوات.

على سبيل المثال.. بدلًا من تناول الخبز الأبيض قم بتناول الأسمر، وهذا مع اللحوم قليلة الدهن بدل البرجر، ويُفضل تثبيت الخص أو الخيار مع كل وجبة.. مع تقليل نسبة تناول المياه الغازية ومنعها مع الطعام واستبدالها بعصير ليمون خالي من السكر.

نظام لإزالة الكرش في يوم واحد

الإفطار الغداء العشاء
ثمرة فاكهة تحضير طبق سلطة كبير مع شريحة لحم خالية من الدهون أو ربع فرخة أو تونة وسمك مشوي. تجهيز طبق جبنه قريش أو 3 معالق فول بزيت الزيتون والليمون أو زبادي وبيضة مسلوقة بدون أكل الصفار لاحتوائه على سعرات حرارية عالية + ربع رغيف.

لضمان نجاح هذا النظام لا بد من عدم النوم على البطن لمنع ظهور الكرش.. حيث يكون الماء شيء أساسي مع الأكل ويُفضل الشرب قبل الأكل وبعد الأكل بساعتين، منع صعود السلالم المتحركة لزيادة النشاط وبالتالي زيادة الحرق.. الجلوس مع شد البطن يساعد في منع ترهل عضلات البطن، عدم الجلوس والحركة الدائمة وممارسة الأنشطة الرياضية.

بهذا نكون قد استخلصنا بعض أفضل أنواع الأنظمة الغذائية الموجودة بقائمة أفضل نظام غذائي غير مكلف للتخسيس وإنقاص الوزن، فعليك البحث عما يناسب طبيعة جسمك حتى تحصل على الاستقرار والنظام الذى يناسب صحة جسمك وينفعه لا يضره، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *